حلم كتب الكتاب في المنام 2021 لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم كتب الكتاب في المنام 2021 لابن سيرين

تفسير حلم كتب الكتاب في المنام 2021 عبر موقع محتوي يرى بعض الأشخاص في منامهم كتب الكتاب ، وتعد رؤية كتب الكتاب من الرؤى المبشرة لصاحبها لذا يريد صاحب الرؤية معرفة تفسير حلم كتب الكتاب ، وهل رؤية كتب الكتاب في المنام تدل على الخير أم لا.





سنتناول في حلم كتب الكتاب في المنام 2021 لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية كتب الكتاب للمخطوبة
  • 2 تفسير حلم كتب الكتاب للمتزوجة
  • 3 تفسير حلم كتب الكتاب للحامل
  • 4 تفسير رؤية كتب الكتاب للعزباء
  • 5 تفسير رؤية المطلقة لكتب الكتاب
  • 6 تفسير رؤية كتب الكتاب للأرملة
  • 7 تفسير رؤية كتب الكتاب للرجل
  • 8 تفسير كتب الكتاب للمريض
  • 9 تفسير كتب الكتاب لابن سيرين
  • 10 تفسير كتب الكتاب للأعزب

وقد تدل رؤية كتب الكتاب على الخير وقد تدل على الشر حسب ما رآه صاحب الرؤية ، وسوف نعرض لكم في هذا المقال تفسير رؤية كتب الكتاب في المنام بناء على تفسير كبار المفسرين .





رؤية كتب الكتاب للمخطوبة

  • إذا رأت الفتاة في منامها أنه يتم كتب كتابها فهذه الرؤية تدل على الخير لها وعلى أنها سوف تتزوج ويتم زواجها على خير دون أن يواجها أي مشاكل أو عقبات وسوف تعيش مع زوجها في سعادة وحب .

تفسير حلم كتب الكتاب للمتزوجة

  • رؤية كتب الكتاب في منام المتزوجة تدل على الخير ، فأذا رأت المتزوجه أنه يتم كتب كتابها ولكن لا يظهر الشخص التي تتزوجه ، فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تسمع بعض الأخبار السعيدة عما قريب .
  • أما إذا رأت المتزوجة أنه يتم كتب كتابها على زوجها ، فهذه الرؤية تدل على الحب والود المتبادل بينها وبين زوجها .
  • أما إذا رأت المتزوجة أنها تتزوج من شخص أخر غير زوجها ، فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق لها والحصول على الأموال سواء من الميراث أو من خلال عملها أو مشروع أو غير ذلك .

تفسير حلم كتب الكتاب للحامل

  • إذا رأت المرأة الحامل أنه يتم كتب كتابها على شخص تعرفه ولكنه ليس من أقاربها فهذه الرؤية تنذر بأنها سوف تعاني من الأمراض والتعب وتواجه المشاكل الصحية خلال فترة حملها ، وقد تفقد جنينها .
  • أما إذا رأت الحامل أنه يتم كتب كتابها على زوجها فهذه الرؤية تدل على الخير لها وعلى حب زوجها لها وسعادته بحملها .
  • أما إذا رأت الحامل أنها تتزوج من شخص من محارمها ، فهذه الرؤية تدل على الخير لها ومرور فترة حملها بسلام دون أن تواجه أى مشاكل أو مضاعفات وسوف تكون هي وطفلها بخير .

تفسير رؤية كتب الكتاب للعزباء

  • إذا رأت العزباء أنه يتم كتب كتابها على شخص لا تعرفه فهذه الرؤيا قد تدل على أنها سوف تقع في مصائب أو فضائح .
  • أما إذا رأت أنه يتم كتب كتابها على شخص من محارمها كالأب أو العم أو أى شخص من محارمها ، فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع لها .

تفسير رؤية المطلقة لكتب الكتاب

  • إذا رأت المطلقة أنه يتم كتب كتابها على طليقها ، فهذه الرؤية تدل على عودتها الى طليقها مرة أخرى ، أما رؤية المطلقة أنه يتم كتب كتابها على طليقها وهناك موسيقة والرقص فهذه الرؤية تدل على أنها سوف تعود الى طليقها ولكنها سوف تعاني معه كثيراً وسوف يحدث بينهما الكثير من المشاكل والخلافات التي قد تؤدي الى طلقها مرة أخرى .
  • أما رؤية الطلقة أنه يتم عقد قرانها على شخص لا تعرفه ويظهر عليها السعادة ، فهذه الرؤية تدل على الخير وعلى أنها سوف تتزوج من رجل غير طليقها وتعيش معه حياة سعيدة مستقرة .

تفسير رؤية كتب الكتاب للأرملة

إذا رأت الأرملة في المنام أنه يتم كتب كتابها على زوجها المتوفى ، فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق لها .

تفسير رؤية كتب الكتاب للرجل

  • إذا رأى الرجل في منامه أنه يكتب كتابه على أمرأة جميلة ولكنه لا يعرفها فهذه الرؤية تدل على الخير له وعلى تحقيق أمنياته وأحلامه وحصوله على الكثير من الأموال .
  • أما رؤية الرجل بأنه يتزوج أمه أو أخته أو أحد محارمه فهذه الرؤية تدل على الخير له وعلى أنه سوف يحصل على وظيفة جديدة أو ترقية في وظيفته .
  • وإذا رأى الرجل أنه يكتب كتابه على زوجته ، فهذه الرؤية تدل على الحب والود بينه وبين زوجته .

تفسير كتب الكتاب للمريض

  • إذا رأى المريض أنه يكتب كتابه على امرأة متوفية أو امرأة لا يعرفها ، فهذه الرؤية تدل على شدة مرضه أو قد تدل على الوفاة .
  • أما إذا رأى المريض أنه يكتب كتابه على فتاة جميلة ،فهذه الرؤية تدل على الشفاء من المرض وتحسن حالته الصحية .

تفسير كتب الكتاب لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين إذا رأى شخص في منامه أنه يكتب كتابه ، فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع لصاحب الرؤية .
  • ورؤية كتب الكتاب للطالب تدل على النجاح والتفوق في الدراسة .
  • وإذا كان صاحب الرؤية يبحث عن عمل ورأى في المنام أنه يقوم بعقد قرانه فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يحصل على وظيفة أحلامه .

تفسير كتب الكتاب للأعزب

  • إذا رأى الشاب الأعزب أنه يكتب كتابه على فتاة جميلة لا يعرفها ، فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يتزوج من فتاة جميلة وعلى خلق .
  • أما إذا رأى الأعزب أنه يتزوج من فتاة من أقاربه أو محارمة ، فهذه الرؤية تدل على الخير والرزق الواسع له .
  • أما إذا رأى الرجل أنه يكتب كتابه على خطيبته ، فهذه الرؤية تدل على الخير والسعادة له ، وقد تدل الرؤية على أنه سوف يتزوج من خطيبته قريباً ويعيش معها في سعادة واستقرار .

تفسير رؤية منديل كتب الكتاب

  • رؤية منديل كتب الكتاب الأبيض في المنام تعد بشرى لصاحب الرؤيا وتدل على الخير والأخبار السعيدة والحظ الجيد لصاحب الرؤية .
  • أما إذا رأى شخص منديل كتب الكتاب باللون الأسود فهذه الرؤية تدل على الأخبار الحزينة المؤلمة لصاحب الرؤية .
  • ورؤية منديل كتب الكتاب للأعزب أو العزباء يدل على الخير والزواج قريباً من شخص على خلق ودين .
  • أما منديل كتب الكتاب الأبيض للمتزوج فيدل على الحب والود المتبادل بينه وبين زوجته .
  • ومنديل كتب الكتاب الأسود للمتزوجين يدل على الشقاء والتعاسة مع شريك الحياة .
  • ومنديل كتب الكتاب الأبيض للمريض يدل على الخير والشفاء من المرض أما الأسود فيدل على شدة المرض والمعاناة .

كتب الكتاب على شخص متوفي

  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنه يتم كتب كتابها على شخص متوفي فهذه الرؤية تدل على وجود مصاعب ومتاعب في حياتها ، وقد تدل هذه الرؤية على تأخرها في الزواج .
  • أما رؤية الزواج من رجل متوفي للحامل فتدل على المشاكل الصحية التي قد تواجهها خلال فترة الحمل .
  • ورؤية الزواج من متوفي للمتزوجة تدل على صعوبة حياتها مع زوجها ووجود الكثير من المشاكل بينهما .

تفسير ابن شاهين لرؤية كتب الكتاب

  • يقول أبن شاهين أنه إذا رأى الرجل في منامه أنه يكتب كتابه على أكثر من أمراة في وقت واحد ، فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يتعرف على امرأة زانية ويقيم معها علاقة غير شرعية ، وقد يتزوج تلك السيدة ويعيش معها في تعاسة .
  • ورؤية الرجل في منامه امرأة لا يعرفها وجميلة ، فهذه الرؤية تدل على أنه سوف يتزوج من شابة جميلة على خلق وذات نفوذ .
  • وإذا رأى الرجل أنه يتزوج من امرأة فقيرة وترتدي ثياب قديمة ، فهذه الرؤية تدل على ارتكاب المعاصي والذنوب .
  • وإذا رأى شخص أنه يكتب كتابه على امرأة يهودية ، تدل على أنه يرتكب معاصي وذنوب كبرى .
  • وإذا رأى شخص أنه تزوج بأحد محارمه وهو مجبور على ذلك ، فهذه الرؤية تدل على قطع رحمه .

قدمنا لكم من موقع محتوي تفسير رؤية كتب الكتاب في المنام ونرحب بتفسير احلامكم ،اترك حلمك فى تعليق أسفل المقال، وسيقوم الفريق المختص بتفسير حلمك والرد عليك في اسرع وقت .

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *