رؤية نزول البحر في الحلم لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية نزول البحر في الحلم لابن سيرين

تفسير رؤية نزول البحرفي الحلم، تعتبر هذه الرؤية من الرؤى الغريبة التي يراها الإنسان في منامه، ويقومون بالبحث لكي يعرفوا تفسير هذه الرؤية والتعرف إذا كانت رؤية جيدة أم سيئة، فيختلف تفسير هذه الرؤية من شخص لأخر على حسب الحالة الاجتماعية.





سنتناول في رؤية نزول البحر في الحلم لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية البحر في الحلم
  • 2 نزول البحر في المنام للمتزوجة
  • 3 نزول البحر في المنام للعزباء
  • 4 تفسير حلم الغرق في البحر والخروج منه
  • 5 تفسير حلم نزول البحر مع شخص
  • 6 تفسير رؤية شاطئ البحر في المنام
  • 7 تفسير رؤية الجلوس على شاطئ البحر للعزباء
  • 8 تفسير حلم المشي على رمال الشاطئ
  • 9 تفسير رؤية البحر الهادئ
  • 10 تفسير رؤية شاطئ البحر في المنام

تفسير رؤية البحر في الحلم

  • عند رؤية الحالم أنه يقوم بنزول البحر وكان مريض، تكون هذه الرؤية دليل على حصول الرائي على المال والرزق والخير.
  • كما أن رؤية نزول البحر في المنام دليل على وصول الرائي إلى السلطة والجاه والعز.
  • أما إذا حلم الرائي أن يقوم بقيادة سفينة في البحر تكون الرؤية إشارة له بأنه مهدد بالخطر ويجب عليه أن يكون حذر.
  • إذا حلم الشاب بأنه يقوم بنزول البحر، تكون الرؤية إشارة له بزواجه من فتاة جميلة في وقت قريب.

نزول البحر في المنام للمتزوجة

  • تفسير رؤية نزول البحر للمتزوجة، دليل على انتهاء المشاكل والهم والغم.
  • أما إذا رأت نفسها تغرق في ماء البحر، تشير هذه الرؤية إلى أنها منشغلة بشهوات الدنيا.
  • لكن بالنسبة لرؤية موج البحر في منام المتزوجة إشارة إلى المحن والشدائد التي سوف تي سوف تمر بهم.

نزول البحر في المنام للعزباء

  • إذا رأت العزباء نفسها تنزل البحر في المنام دليل على الهداية وصلاح الحال والتوفيق في الدراسة.
  • كما أن هذه الرؤية تدل على أنها سوف تحصل على وظيفة مرموقة.
  • عند رؤية البحر الهائج في منام العزباء دليل على المتاعب والهموم.
  • أما بالنسبة لرؤية العزباء نفسها تسبح في مياه البحر إشارة إلى زواجها من رجل ثري.
  • لكن إذا رأت العزباء مياه البحر دليل على حصولها على المال الكثير.

تفسير حلم الغرق في البحر والخروج منه

  • إذا رأى الحالم نفسه يغرق في البحر دليل على غرق الحالم في الذنوب والمعاصي.
  • لقد فسر ابن شاهين الغرق في المنام دليل على مرض الرائي خلال وقت قريب.
  • بينما النابلسي فسر هذه الرؤية أنها دليل على كثرة العلم والمعرفة.
  • لكن رؤية النجاة من الغرق والخروج من البحر بشارة بنجاة الحالم من الأزمات والمشاكل.

تفسير حلم نزول البحر مع شخص

  • إذا حلم الرائي بأنه يقوم بنزول البحر مع صديقه دليل على الاستقرار المالي والمعيشي.
  • عند رؤية الحالم نفسه ينزل البحر مع شخص ما في المنام، فهذه الرؤية دليل على قوة الترابط بينهم.
  • أما بالنسبة لرؤية البحر هائج في منام الرائي إشارة إلى أن الرائي سوف يواجه مجموعة من المشاكل والخلافات خلال الفترة القادمة.
  • مشاهدة البحر مع شخص آخر تشير إلى إقامة مشروع ناجح مع هذا الشخص في الحقيقة.

تفسير رؤية شاطئ البحر في المنام

  • رؤية شاطئ البحر في المنام دليل على الشفاء العاجل للحالم إذا كان مريض.
  • تدل رؤية الجلوس على شاطئ البحر على النجاح في الحياة والعمل، والسفر خلال وقت قريب.
  • إذا رأت المتزوجة شاطئ البحر الهادئ في المنام دليل على الاستقرار الأسري والسعادة الزوجية التي سوف يعيش فيها الرائي.
  • أما بالنسبة لرؤية شاطئ البحر وكان هائج دليل على تعرض الرائي للمشاكل والأزمات.

تفسير رؤية الجلوس على شاطئ البحر للعزباء

  • عند رؤية العزباء نفسها تجلس على شاطئ البحر وكانت تشعر بالسعادة، دليل على أنها سوف تدخل في علاقة ناجحة.
  • أما إذا رأت نفسها تجلس على شاطئ البحر وكانت تشعر بالحزن والخنقة، إشارة إلى وجود المشاكل والأزمات في حياة العزباء.
  • لكن إذا العزباء نفسها تسبح في شاطئ البحر تكون الرؤية دليل على أنها سوف تقع في مصيبة أو مشكلة كبيرة خلال الفترة المقبلة.
  • إذا رأت العزباء نفسها تجلس على شاطئ البحر وكانت تسعر بالاسترخاء والراحة دليل على تخطي الحالم للمشاكل التي يمر بها.

تفسير حلم المشي على رمال الشاطئ

  • إذا رأت المتزوجة بأنها تمشي مع زوجها وتلعب معه على شاطئ البحر دليل على أنها سوف تعيش حياة زوجية سعيدة ومستقرة.
  • كما أن هذه الرؤية دليل على حدوث الحمل خلال وقت قريب.

تفسير رؤية البحر الهادئ

  • وهناك شكلان من صور البحر هادئ أو هائج ويرى المفسرون أن رؤية البحر الهادئ بالمنام هو دلالة على الاستقرار والنجاح بمعنى أنه إذا رأى الشخص الأعزب بحر هادئ بمنامه فذلك يدل على قوة إصرار وعزيمة هذا الشخص .
  • أما إذا رأى الشخص المتزوج البحر هائج في منامه ذالك يدل على استقرار الحياة الزوجية ووجود السعادة بين الزوجين وقد أجمع المفسرون أن البحر هو رمز الهدوء والسكون النفسي وأيضا رمز اتزان العقل ورجاحة التفكير كما أن رؤية البحر الهادئ في المنام من الممكن ان تدل أيضا على تحقيق الأمنيات المتعلقة بالرزق أو الزواج .
  • وأيضا هو بشرى بقرب شفاء المريض وأيضا بشرى بعودة المسافر كما انه بشرى لفك كرب الأسير والسجين وعليه فإنه بصفة عامة قد أكد المفسرون أن الشخص الذي يحلم بحر هادئ سوف ينال بشرى ساره جدا قريبا في حياته.
  • أما عن رؤيه الشخص في منامه للبحر الهائج فذلك يرمز إلى تقلبات وعثرات وصدمات يواجهها هذا الشخص في القريب سواء كان في سعيه للحصول على الرزق أو المال وأيضا البحر الهائج في المنام يدل على الغضب أو الثورة والعنف وليس معنى ذلك ان رؤيا البحر الهائج بالمنام تدل على حدوث شيء سيئ إنما هو يرمز فقط الى الصعوبات والتحديات وأيضا من الممكن أن يرمز إلى الطموح المتناهي والغضب والاضطراب النفسي.

تفسير رؤية شاطئ البحر في المنام

أجمع المفسرون أن رؤية شاطئ البحر بالمنام هو رمز من رموز الأمل والتفاؤل وبشرى بنهاية الصعاب والتحديات وقرب تحقيق الأماني الصعبة المنال وهو الراحة وانتهاء الألآم وبالنسبة إذا رأت المرأة في منامها شاطئ البحر فذلك يدل على أنها ستصادف حب جديد أو هناك سعادة جمة ستغمر حياتها أما إذا رأى الرجل شاطئ البحر بمنامه فذلك يدل على المال والرزق والصلاح في العمل وأيضا شاطئ البحر بالمنام هو رمز وبشرى بقدوم الأفراح ونهاية الأحزان.





تفسير رؤية البحر في المنام لأبن سيرين

  • البحر مثلما من الممكن أن يرزق أنسان ويعزه ويغنيه من الممكن أيضا أن يقتله فى يوم آخر أما رؤية السفينة في البحر فهي مثل الطريق في البر طريق للرزق والمال و رؤيا السمك في البحر ربح مال .
  • رؤيه موج البحر فهو هم وحزن من أحزان الدنيا وأحيانا يدل البحر في الحلم على أنه فتن الحياة الدنيا والاضطرابات التي يخوضها الإنسان في المعيشة والعمل و سفينه نجاه وفى أوقات كثيره يمكن تفسير البحر على أنها جهنم وليعوذ بالله .
  • الغرق في البحر رمز من رموز الكفر وفى ذلك الوقت يكون موج البحر هو النفس الذي تتنفسه النار لا قدر الله وعليه فقد قال ابن سيرين ان رؤيه البحر بالمنام هو من الممكن أن يكون رمز من رموز العطاء أو رمز من رموز الأخذ وذلك وفقا لطبيعة الحلم وملابساته الأخرى والله أعلم.

قدمنا لكم تفسير رؤية نزول البحر في الحلم ومعانيها المختلفة، وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن حلم آخر برجاء كتابته بالأسفل في قسم التعليقات.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *