رؤية النكاح في الحلم للنابلسي وابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية النكاح في الحلم للنابلسي وابن سيرين لابن سيرين

تفسير رؤية النكاح في الحلم للنابلسي وابن سيرين ،يتردد على الكثير من الأشخاص في منامهم كأنهم يقومون بعملية النكاح مع شخص ما في الحلم ويختلف تفسير الرؤية وفقا لطبيعة الرائي هل رجل أم أمرأة يقوم بذلك الأمر مع رجل أم أمرأة أم فتاة أو مع حيوان ،ولكل حالة تشير رؤيتها في المنام إلى تفسير ودلالة معينة.





سنتناول في رؤية النكاح في الحلم للنابلسي وابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير حلم النكاح في الحلم
  • 2 تفسير النكاح في المنام لابن سيرين
  • 3 تفسير رؤية نكاح الزوجة في المنام
  • 4 تفسير رؤية الرجل يجامع امرأة معروفة له
  • 5 تفسير رؤية جماع الرجل لرجل آخر في المنام
  • 6 تفسير رؤية نكاح المحارم فى المنام
  • 7 تفسير رؤية نكاح الفتاة العذراء
  • 8 رؤية جماع طفل أو شاب أو عدو
  • 9 رؤية جماع الشخص المسن والكبير
  • 10 تفسير جماع الشخص الميت في المنام

تفسير حلم النكاح في الحلم

يقول علماء ومفسري الأحلام أمثال إبن سيرين وإبن شاهين والنابلسي وغيرهم أن رؤية النكاح والجماع له الكثير من الدلالات التى تختلف وفقا للموقف والأشخاص الذين يقومون بمثل هذا الأمر فى المنام .





وقد أجمع المفسرون أن رؤية الجماع فى المنام تؤول إلى الخير وبالأخص إذا رأى الشخص نزول سائل فى الحلم نتيجة هذا الجماع .

وايضا قيل أن الإحساس بلذة وشهوة كبيرة فى الحلم نتيجة رؤية الجماع فى المنام يكون له دلالة عميقة فى التفسير.

ولكن يجب أن يعلم الرجل والشاب أن هناك فرق بين رؤية الجماع فى الحلم وبين الاحتلام حيث أن رؤية الجماع فى الحلم بدون أن يحدث للرجل أو الشاب أستحلام فى الواقع هو المقصود بالرؤية والحلم .





أما الاحتلام فهو أضغاث أحلام لا علاقة لها بالتفسير والرؤيا.

تفسير النكاح في المنام لابن سيرين

  • إذا رأيت زوجتك تمارس الجنس مع شخص آخر فقد يشير ذلك الى ان زواجك ناجح بينكما مودة ورحمة .
  • إذا رأيتي زوجك يجامع امرأة أخرى فقد يدل ذلك على أنه زوج مخلص .
  • اما اذا كانت تجامع احد اقاربك من المحارم فقد تكون دلالة قوية على قطع العلاقة وصلة الرحم في الواقع .
  • إذا رأى الشخص انه يمارس الجنس مع زوجته في المنام فقد يدل على أن علاقتهما الزوجية قوية .

تفسير رؤية نكاح الزوجة في المنام

إذا رأى الزوج كأنه يجامع وينكح زوجته فى المنام مثل ما يفعل معها فى الواقع والحقيقة فذلك يفسر على أن هذا الرجل يعامل زوجته بما يرضى الله من بر وخير بحياته .

ورؤية الرجل أنه يجامع زوجته من دبرها فى المنام فذلك يفسر على أنه شخص يسعى البدع والضلال ولا يتبع أمور السنة وأحكامها.





ورؤية الرجل أنه ينكح ويجامع زوجته وهى حائض فذلك ينذر الرجل بأن زوجته محرمة عليه فى الواقع بسبب يمين أو أمر قد قام به أحدهما وأستغفل عنه .

النكاح في المنام ورؤية الرجل ينكح ويجامع زوجته المتوفاة غير محمود ومكروه جدا رؤيته حيث يؤول إلى أمور لا خير فيها ،والله أعلم.

تفسير رؤية الرجل يجامع امرأة معروفة له

رؤية الرجل أنه يجامع امرأة رجل أخر يعرفه مثل زوجة أو صديقة أو قريبة رجل يعرفه فذلك يرمز إلى زوج هذة المرأة نفسه ،ويشير إلى حصول هذا الزوج على مال وخير من زوجته .





ويذكر إيضا أن رؤية الزوج لشخص أخر يجامع وينكح زوجته فى المنام يرمز إلى حصول هذا الرجل على مال وخير أو ربح كبير فى تجارة.

ورؤية الرجل أنه جامع زوجة جاره فى الحلم يرمز إلى أن هذا الرجل سيء الأخلاق ولا يعترف بدين أو عرف أو تقاليد ولا يحافظ على الأخلاق والمبادئ في حرمة الجار والآخرين ،والله أعلم.

تفسير رؤية جماع الرجل لرجل آخر في المنام

  1. أما عن رؤية الرجل أنه يجامع رجل أخر .
  2. رؤيا الرجل أنه يتم مجامعته من رجل رجل أخر ذلك يشير إلى خير يحصل عليه الرائى .
  3. رؤية أنه يجامع رجل آخر فذلك يرمز إلى مال أو خدمة أو خير يحصل عليه هذا الرجل من الرائى أو إشارة على الفرج والفرح والسرور .
  4. ورؤية نكاح الرجل لرجل يعرفه فذلك يشير إلى علامات الود والحب والأحترام بين الشخصين ،أو أجتماع هذان الشخصين فى أمر مكروه .
  5. وقد يشير وطء الرائى لرجل يعرفه على تحقيق الرغبات ،ووطء رجل لا يعرفه يرمز إلى النصر ،والله أعلم.

تفسير رؤية نكاح المحارم فى المنام

  • نكاح الرجل لأمه تنذر بموته وقضاء أجله وذلك إذا رأى الرجل أنزال سائل منه بعد النكاح في المنام فقط .
  • أما إذا كان دون أنزال فذلك يرمز إلى الإبن العاق وانقطاع صلة الرحم .
  • ورؤية نكاح المحارم كالأخ او غيرها قد يشير إلى الولد الحرام أو الخلافات وانقطاع صلة الرحم بين الشخصين .
  • ورؤية نكاح الرجل لأمرأة ميته يعنى أن هذا الرجل لا يتبع السنة ولا يحافظ على مبادئ الشريعة والدين ،والله أعلم.

تفسير رؤية نكاح الفتاة العذراء

رؤيا الرجل أنه يجامع فتاة عذراء و بكر ويقوم بفض بكارتها فذلك يشير إلى زواجه من أمرأة جميلة أو حصوله على خير ومال وفير ورؤية نكاح فتاة سوداء ينذر بالمصيبة والغم ولكنها ستزول بسرعة بإذن الله.





رؤية جماع طفل أو شاب أو عدو

  • نكاح الشاب المجهول يرمز إلى شخص قول الحقيقة وعادل فى الأمور .
  • نكاح العدو والخصم فترمز إلى النصر .
  • ونكاح الأطفال يرمز إلى المصيبة والهم أو عمل لا يجب التورط فيه ،والله أعلم.

رؤية جماع الشخص المسن والكبير

وجماع الشخص المسن والكبير فترمز إلى الطيبة وحلاوة الرائى ،والله أعلم.

تفسير جماع الشخص الميت في المنام

نكاح وجماع الميت فذلك يرمز إلى تذكر هذا الرجل للشخص الميت أو دعائه له ،وجماع المرأة الميتة مكروه ولا خير فيه ،والله أعلم.

رؤية جماع الملك والسلطان في المنام

جماع الملك ونكاحه يرمز إلى العزة والجاه والسلطان أو المال والقوة والله أعلم.





تفسير رؤية جماع الحيوان والجماد

  • نكاح الحيوان أو الدواب يشير إلى شخص يعمل فعل الخير .
  • ورؤية نكاح الحيوان للرائى ترمز إلى المروءة والقوة ،ونكاح البهيمة الغير معروفة والمجهولة يرمز للنصر .
  • والحيوانات المعروفة فى المنام ترمز إلى فعل الخير والمعروف مع أشخاص لا يستحقون هذا الخير ،والحيوانات المفترسة ترمز إلى المصيبة والمكروه أو الهزيمة والفشل.
  • أما عن نكاح الجماد فذلك يشير إلى تعلق الرائى بأمر ليس له أساس فى الحقيقة وأمر من الخيال .
  • ورؤية الانزال فى الحلم بعد نكاح الجماد فبشرى بتحقيق الأهداف والأماني وعدم نزول الشيء يرمز إلى ضرر قادم أو عدم تحقيق المراد ،والله أعلم.

تفسير رؤية النكاح في للمرأة الغير مسلمة

  • ورؤية جماع إمرأة ميتة غير معروفة ومجهولة للرائى ترمز إلى نيل المراد وتحقيقه أو الحصول على منصب أو جاه .
  • رؤية مجامعة المرأة المجهولة أفضل من المعروفة من ناحية درجة الخير .
  • حيث يشير وطء المرأة إلى الخير الذى سيحل على أهل هذا البيت .
  • ورؤية فرج المرأة خلال عملية الجماع وسماع ألفاظ سيئة أثناء عملية الجماع تشير إلى الخير الكثير وقضاء الحوائج ،ورؤية فرج المرأة المفتوح يعنى زيادة فى الخير والمال بدرجة كبيرة.
  • أما عن جماع المرأة الغير مسلمة فيشير إلى الحصول على مال من رجل ذو منصب وجاه عالى وكبير ،والله أعلم.

تفسير رؤية نكاح الزانية في المنام

أما عن رؤية الرجل أنه يجامع أمرأة زانية فذلك يرمز إلى الشخص الذى يبحث عن خير الدنيا ولا يمانع فى الحصول على مال حرام وذلك إذا كان الرائى ليس من أهل الصلاح .

أما إذا كان الرائى من أهل الصلاح والتقوى فتلك الرؤيا ترمز إلى العلم النافع والبركة فى الحياة والوصول إلى ما يريده هذا الشخص فى الدين والدنيا.

ورؤية الزنا تشير إلى الخيانة أو المال والغنى ،والله أعلم.





تفسير رؤية النكاح والجماع من الدبر

  • رؤية الشخص يجامع الزوجة من دبرها يشير إلى الفواحش والضلال والبدع .
  • أو الأمر الصعب تحقيقه والوصول إليه أو هو رجل يستحل الحرام ،والله أعلم.

يمكنك التواصل مع فريق عمل موقع محتوي لمعرفة ماهو تفسير حلم النكاح في المنام الذي يجعلك تشعر بالقلق وسوف يقوم احد من فريق العمل بالرد عليك في أقرب وقت .

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *