رؤيه الكلب في المنام لابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤيه الكلب في المنام لابن سيرين لابن سيرين

تفسير رؤيه الكلب في المنام لابن سيرين من ضمن الأشياء التي تصيبنا بالفزع خلال نومنا هي رؤية كلب يطاردني ويهجم علينا في المنام وعليه سوف نتناول في هذا المقال الذى نقدمه عبر موقع الخليج بوست لتفسير رؤيه الكلاب من كافة النواحي وسوف نذكر أيضا تفسير العالم ابن سيرين لتلك الرؤية .





سنتناول في رؤيه الكلب في المنام لابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الكلب فى المنام لإبن سيرين
  • 2 تفسير رؤية الكلب للمطلقة
  • 3 رؤية الكلب فى المنام للعزباء
  • 4 الكلب فى منام المرأة المتزوجة والحامل
  • 5 رؤية الكلاب تطاردك في المنام
  • 6 رؤيا هجوم الكلاب فى المنام
  • 7 رؤية الكلاب الأليفة في المنام
  • 8 دلالات حلم الكلب
  • 9 تفسير رؤية الكلب في المنام للشاب الأعزب
  • 10 تفسير رؤية الكلب للرجل

رؤية الكلب فى المنام لإبن سيرين

يختلف رؤية الكلب فى المنام بحسب تأويل الحلم نفسه بالنسبة للشخص فقد قيل أن الكلب قد يعنى عبد وفى ومن الممكن أن يعنى رجل سفيه ظالم وذلك إذا رأى الشخص فى المنام كلب ينبح والكلب الأسود في المنام يدل على وجود عدو في حياة هذا الشخص .





أما الكلبة فتدل على وجود امرأة سيئة السمعة وخبيثة في حياة هذا الشخص فإذا رأى الرجل خلال نومه أن هذه الكلبه عضته فذلك يشير الى أنه سوف يصيبه مصيبة وأذى من سيده ما ومن رأى فى منامه أن كلبا يمزق ثيابه فذلك قد يعنى أن هناك رجلا سيئا سيصيبه فى عرضه وشرفه.

ومن يرى خلال نومه أنه يأكل لحم كلب فذلك يعنى أنه سيعاقب عدو له أما من شرب من لبن كلبة في حلمه فذلك يعني أنه سوف يصيبه شيء من الخوف والجزع والرعب ومن رأى أنه يركب كلبا ويسوقه فذلك يعنى أن له صديق وفى وشهم يستنصر به فى شدته .

الكلب يدل على الحارس أما من يرى فى منامه أن كلب قد عضه فذلك يعنى أنه على وشك الافتتان من قبل بعضا من أصحاب السوء ومن الممكن أيضا أن تدل على هزيمة هذا الشخص من قبل عدو له وأيضا تعرضه للخيانه والله أعلم.





تفسير رؤية الكلب للمطلقة

أما بالنسبة لرؤية الجرو (الكلب الصغير) فى المنام فقيل أن الجرو عبارة عن الولد المحبوب والجرو الأسود يشير إلى سيادة من قبل الابن على الأب أما الجرو الأبيض فيشير الى ولد مؤمن، وبصفة عامة فقد أجمع المفسرون أن رؤية الكلب تشير الى وقوع الضرر والمصائب والمرض والأعداء في حياة هذا الشخص ألا فى حالة واحدة فقط وهى أن يرى الشخص خلال نومه أنه يقوم باللعب مع الكلاب فذلك يعنى قرب النعيم والسعاده .

وبالنسبة لرؤية كلب البحر فى المنام فذلك يشير الى أن هناك أمل ورجاء يطلبه هذا الشخص ويكون هذا الرجاء والأمنية باطلة ورؤية أى نوع من أنواع الكلاب فى المنام يشير الى وجود أشخاص خبيثه فى حياة الشخص والله تعالى أعلم كما يشير الكلب فى منام المراة المطلقة الى طليقها أما الكلب فى منام الأرملة يشير لوجود شخص طامع فى مالها والله أعلم.

رؤية الكلب فى المنام للعزباء

يختلف تفسير رؤية الكلب فى منام المرأة غير المتزوجة والفتاة العزباء وفقا للون هذا الكلب فإذا كان الكلب لونه أسود فذلك يعنى وجود شخص خبيث فى حياتها وهى لا تعلم به والكلب الأبيض يعنى شخص أمين وتنشأ بينهم علاقة صداقة ولكن لا يتم أى زواج بينهما .





الكلب الأحمر يعني وقوعها في خطر وإحاطته بها أما الكلب البني فيرمز الى الحسد والكلب الرمادي يشير وقوع ظلم والكلبة تعنى وجود فتاه او امرأه فى حياتها ترتدي ثوب الصداقة أمامها وهى أشد أعدائها والكلاب فى منام العزباء هم أعداء أو حاقدون حاقدون يحيطون بها والله أعلم.

الكلب فى منام المرأة المتزوجة والحامل

يشير الكلب فى منام المرأة المتزوجة إلى وجود رجل يسعى الى خراب حياتها ويلعنها ويحقد عليها ويتمنى لها كل شر وبالنسبه للمرأه الحامل فقد يعنى رؤيتها للكلب الى وجود حاقد أو حاسد عليها فى حياتها ويكون هذا الشخص قريب منها والله أعلم.

رؤية الكلاب تطاردك في المنام

اتفقنا أن رؤية الكلب فى المنام بشكل عام تدل وتشير الى وجود أشخاص حاسدين وحاقدين فى حياتك وقد تدل أيضا على وجود أعداء كثر في حياة هذا الشخص وقد قال المفسرون فى رؤيه الكلاب تطارد وتجرى وراء الشخص أن ذلك قد يكون فيه إشارة إلى أن هذا الشخص متواجد وسط أشخاص يحقدون ويحسدون عليه ولا يتمنون له سوى الشر .





ومن الممكن أيضا أن ترمز ملاحقة الكلاب للشخص الى كثرة ذنوبه وسيئاته أما بالنسبة لرؤية الكلاب تنهش فى لحم وتنال منك فى المنام فذلك يشير الى قرب وقوع هذا الشخص فى مصيبه كبيره ستعرضه الى ضرر كبير والله أعلم.

رؤيا هجوم الكلاب فى المنام

يختلف تفسير ملاحقة الكلاب عن هجوم الكلاب حيث أن الأولى تعنى أن الكلاب تأتى من ورائك أما الثانية فتشير الى رؤيتك للكلاب خلال مهاجمتها لك وذلك يعني أنك على درايه ومعرفه كبيرة بأعدائك حيث أنه من الممكن أن تستطيع الدفاع عن نفسك وحمايتها من الأذى المرتقب والذى يكنه أعدائك لك والله تعالى أعلى وأعلم.

رؤية الكلاب الأليفة في المنام

قبل ان نتطرق الى معنى رؤية الكلب الأليف في المنام يجب أن نوضح اولا معناه في الواقع فالكلب الاليف ذو الفرو الناعم دليل على اللعب والمكر والشقاوة والقفز ، يعيش معنا في المنزل ويحبها الاطفال والكبار ايضا ويعد الكلب الأليف في الحلم دلالة على المناعة والحصن الشديد والقوة في مواجهة الصدمات واستخدام الذكاء والمكر في حل المشكلات .





دلالات حلم الكلب

  • حين يرى الشخص في حلمه انه يمزح مع الكلاب فقد يشير ذلك إلى أن الرائي سوف يناسب من عائلات غير مسلمة والله تعالى اعلى واعلم .
  • أما إذا رأى الرائي في منامه انه يلعب مع انثى الكلب فقد يدل ذلك على أنه سوف يتعامل مع سيدات سيئات السمعة .
  • ومن يري في منامه كلب صغير حسن المظهر أبيض اللون فقد يدل ذلك على أنه شخص مألوف وسط عائلته أما من يرى كلب اسود سيئ المظهر فقد يدل ذلك على أنه شخص غير مرغوب فيه من قبل من حوله .

تفسير رؤية الكلب في المنام للشاب الأعزب

  • رؤية الأعزب كلاب كبيرة ومفترسة تحاول إيذائه دليل على حرصه في القرارات.
  • رؤية الأعزب يلعب مع كلاب صغيرة هو رزق وراحة للبال.

تفسير رؤية الكلب للرجل

  • رؤية الرجل يلعب مع الكلب دليل أنه سيتزوج من غير مسلمة.
  • إذا كان الرجل متزوج يلعب مع كلبة أنثى دليل على وجود سيدات ذو سمعة سيئة يلهو معهم.

تفسير رؤية الكلاب للأشخاص في المنام

  • رؤية كلب اسود في المنام للرائي هو عدم حب الآخرين له.
  • إذا كان الكلب صغير وحسن الشكل فإن الرائي شخص محبوب من الأهل والأصدقاء.
  • إذا كان كلب قبيح المظهر وكبير فإن الرائي محاط بالأعداء والحاقدين وراغبين الشر له.
  • اللعب مع الكلاب من الرؤية الحسنة وتبشر بالخير للرائي.

تفسير رؤية اطعام الكلب في المنام

  • إطعام الكلب باللحم في المنام هو مساعدة للرائي من شخص يكرهه.
  • إطعام الكلب عظمة في المنام دليل على شراكة الرائي في العمل مع شخص سئ ومخادع.

تفسير رؤية الكلاب حول البيت

  • رؤية كلاب سوداء وقبيحة الشكل حول البيت هو وجود مجموعة معروفة للرأي يريدون خراب البيت.

تفسير رؤية طرد الكلاب من البيت

  • رؤية الرائي يطرد الكلاب تعني قربة من الله عز وجل.
  • رؤية الحالم يطرد الكلاب دليل الإبتعاد عن الشر والمعصية وشر النفس.
  • طرد الكلاب معناه هو البعد عن هوى النفس والشيطان لاقدر الله.

تفسير رؤية الكلاب المذبوحة في المنام

  • رؤية الكلاب مذبوحة في المنام هي هلاك أعدائك.
  • رؤيتك تأكل لحم الكلاب دليل على رجوع حقك والنصر بإذن الله تعالى.
  • رؤية الكلاب المذبوحة أيضا هي قوة إيمان الرائي ونصرة الحق على الباطل.

تفسير رؤية كلاب صغيرة في المنام

  • إذا كان الكلب صغير وأبيض فهو دال على أنه شخص محبوب من الجميع.
  • أما إذا كان كلب أسود فهو شخص غير محبوب من الآخرين.
  • رؤية أنثى الكلب دليل على امرأة ساقطة.

تفسير منام رؤية كلب يمزق ملابس في الحلم

  • رؤية الكلاب تمزق الملابس فهي دليل على أعداء لك يغتابونك بالسوء.

تفسير حلم المشي مع الكلب

  • رؤيتك ترافق كلب وتمشي معه وأنت مطمئن دليل على مصاحبة رجل بسيط وتحبه كثيرا.

تفسير رؤية اللعب مع الكلاب في الحلم

  • رؤيا اللعب مع الكلب دليل على أنك تتعرف وتخالط أشخاص غير مسلمين.

تفسير حلم رؤية كلب أبيض رومي في المنام

  • رؤيتك كلب أبيض وأليف دليل على تحقيق أمنياتك وأحلامك التي تريدها.
  • رؤيتك تربي الكلب الأبيض الرومي في بيتك و يأكل طعامك هي معرفتك بشخص ماكر.

تفسير رؤية كلب اسود في المنام

  • رؤيتك كلب اسود يهاجمك هو محاول الوصول لشئ تتمناه ولكن لا يتحقق.

تفسير رؤية كلب بني في المنام

  • رؤية الكلب البني تعني أنه شخص سفيه وضعيف.
  • رؤية كلب بني هو وجود شخص يحقد عليك ويكرهك ويمنى لك الشر والسوء.

تفسير رؤية كلب أحمر

  • الكلب الأحمر للرائي غير سعيد ومحمود للبنت العذراء.
  • الكلب الأحمر هو حدوث شر وسوء ومصيبة لصاحب الرؤيا.

إذا راودك حلم يحتوي على كلب أو رمز من رموزه في المنام يمكنك ارساله الينا من خلال التعليقات الموجودة أسفل المقال وسوف يقوم المختص بإرسال التفسير إليك في أقرب وقت .

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *