رؤية الهروب من النار فى المنام معنى رؤية النار لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الهروب من النار فى المنام معنى رؤية النار لابن سيرين

تفسير رؤية الهروب من النار فى المنام معنى رؤية النار من أنواع الأحلام التي تسبب الفزع والخوف الشديد للحالم لذلك يتساءل الكثيرين عن تفسير النار في الحلم والهروب منها، والتي تختلف معانيها على حسب الحالة الاجتماعية.





سنتناول في رؤية الهروب من النار فى المنام معنى رؤية النار لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 معني حريق البيت في المنام
  • 2 تفسير رؤية طفل يحترق في الحلم
  • 3 رؤية النار فى المنام لإبن سيرين
  • 4 رؤية النار في منام العزباء
  • 5 تفسير رؤية النار في حلم المتزوجة
  • 6 رؤية النار في حلم المرأة الحامل
  • 7 رؤية النار تحرق الرائي في المنام
  • 8 تفسير رؤية النار المشتعلة القوية فى المنام
  • 9 تفسير حلم الهروب من النار في المنام
  • 10 تفسير حلم الهروب من النار للعزباء

معني حريق البيت في المنام

هناك العديد الدلالات والرموز لرؤية حرق البيت في المنام :




  • عندما يجد الرائي نفسه في الحلم يقوم باشعال النيران من اجل الاضاءة فقط فهى علامة على أنه ذو منبر ثقافي ويسعى دائما خلف العلم لكى يستفيد منه الاخرين .
  • أما في حالة رؤيه الرائي حريق في شقته من أجل تدفئة البيت فقد تكون اشارة الى ربح اموال او خير كبير قادم له .
  • قد تكون رؤيه احتراق البيت في الحلم علامة من الله عز وجل على أن الرائي يجب أن يبتعد عن بعض الصفات والأفعال المشينة التي يقوم بها والله تعالى أعلم .

تفسير رؤية طفل يحترق في الحلم

من المؤلم حقا رؤية طفل يحترق في المنام وقد يكون من الاحلام المزعجة اكيد ولكن هذا الحلم له دلالة اشاره قويه يجب ألا نتجاهلها وهي ان هذا الطفل يحتاج الى اهتمام من والديه فمن الجائز أن يكون معرض للاهمال مما جعل نفسيته مدمرة ولهذا ظهر يحترق في المنام والله تعالى اعلى واعلم .

رؤية النار فى المنام لإبن سيرين

يقول إبن سيرين أن رؤية النار فى منام الأنسان تبشر بالخير والفرح والغنى والعزة وذلك لمن يرى النار تضىء منزله ،رؤية النار فى منزل شخص آخر تنذر بفقدان صديق للرائى ،ومن يفرح برؤية النار وهى مضيئة ويأنس بها يرمز ذلك إلى الأنس فى وحدته ووحشته.

ورؤية النار مضيئة وحولها جماعة من الناس تشير إلى الخير والبركة التى ستحل عليهم ،رؤية النار مضاءة بالنهار ترمز إلى الحروب والفتن وذلك إذا كانت لها ألسنة من اللهب أو سمع لها الرائى صوت ،وغير ذلك ورؤية النار بالنهار تنذر بالأمراض.





ورؤية إحراق الرائي النار وأصابته بها ترمز إلى المصيبة ،وإذا لم تحرقه وتصيبه النار بأذى أشارت لحصول الرائى على ثروة ،ورؤية شعلة من النار على باب البيت أو المنزل وليس لها دخان تبشر بالحج ،ورؤية شعلة النار بداخل المنزل تبشر بالزواج ،ورؤية النار المتأججة القوية تنذر بالمصائب والفتن ،والله أعلم.

رؤية النار في منام العزباء

تشير رؤية الفتاة العزباء أو المرأة الغير متزوجة للنار بالمنام إلى سنة ستتزوج فيها هذة الفتاة فإذا رأت العزباء كأنها أحرقت بالنار فى المنام فذلك يبشر بقرب زواجها ،والنار فى منام العزباء ترمز إلى الزواج عن حب وعاطفة قوية بين الطرفين ،والله أعلم.

تفسير رؤية النار في حلم المتزوجة

أما عن رؤية المرأة المتزوجة للنار بحلمها فالنار رمز من رموز الحمل للمتزوجة ،وإذا كانت النار شديدة التأجج والتوهج فى المنام أشار ذلك إلى الخلافات الزوجية الشديدة بين الزوجين ،والنار بحلم المتزوجة تشير إلى الرزق والخير وذلك فى حالة عدم تسبب هذة النار بحريق فى البيت .





رؤية النار في حلم المرأة الحامل

أما بالنسبة للمرأة الحامل والتى ترى نارا في حلمها في النار في حلم الحامل تبشر بأنجاب الأنثى دون الذكر وذلك إذا كانت تلك النار هادئة وخفيفة ،أما إذا كانت تلك النار قوية وشديدة مثلها مثل الحريق فذلك يبشر الحامل وإنجاب الولد دون الأنثى وبالطبع تسري تلك الرؤية فى منام الحامل فى الشهور الأولى وغير ذلك فأن الرؤية بصفة عامة تبشر بالخير كله بإذن الله تعالى.

رؤية النار تحرق الرائي في المنام

أما عن الشخص الذى يرى بحلمه كأن النار تمسك به فى المنام فى ملابسه أو جسده وتحرقه فذلك ينذر بوقوع الفتنة بينه هو و أهله ،ورؤية إخماد وإطفاء الرائى لنفسه تعنى نجاحه وعزته ،ورؤية التهام النار له تنذر بالخسارة والإبتلاء فى العرض والمال .

تفسير رؤية النار المشتعلة القوية فى المنام

بصفة عامة فأن النار المشتعلة فى الحلم ترمز إلى الفتن والمصائب والحروب وذلك إذا كان لونه هذة النار أحمر ولها دخان ،أما إذا كانت عكس ذلك فذلك يبشر بالنصر والنجاح بأذن الله.





تفسير حلم الهروب من النار في المنام

  • تشير رؤية النار في المنام على حدوث المشاكل والمتاعب للحالم.
  • من رأى أنه استطاع الهروب من نار كبيرة ومشتعلة دل ذلك على التخلص من مشكلة كبيرة كان يعاني منها وبداية جديدة إن شاء الله.
  • إذا رأت المتزوجة وجود نار داخل منزلها لكنها استطاعت أن تهرب منها تشير تلك الرؤيا على التخلص من مشكلة كبيرة كانت سوف تتسبب في طلاقها وسوف يكرمها الله بحياة زوجية سعيدة.
  • تدل رؤية الهروب من الحريق للرجل المتزوج أنه سوف يحصل على مال وفير واستقرار مادي في الفترة القادمة إن شاء الله.
  • ومن رأى أنه استطاع أن يطفئ النار بنفسه تشير إلى التخلص من مشكلة وهم وكرب كان يعاني منه.
  • إذا كان يعاني من مرض ترمز تلك الرؤيا على الشفاء القريب بإذن الله.
  • أما إذا كان الحالم مسجون أو تعرض لظالم بين، تدل الرؤيا على النصر والخير للحالم في القريب.

تفسير حلم الهروب من النار للعزباء

  • إذا رأت العزباء في منامها أنها استطاعت الهرب من النار المشتعلة، دل ذلك على الابتعاد عن المعاصي والذنوب وتقربها من طريق الله.
  • إذا كانت تلك النار داخل منزلها أو غرفة نومها تشير الرؤيا على تعرضها لبعض المتاعب في حياتها الخاصة.
  • أما إذا كانت مخطوبة تلك الرؤيا دلالة على فشل الخطوبة، وتعرضها لمشاكل عاطفية كثيرة.
  • إذا رأت النار تحاوطها في كل مكان تلك دلالة أنها سوف تقابل شخص جديد ودخولها في مرحلة جديدة لكنها سوف تصاب بالمتاعب والعقبات.
  • أوضح النابلسي أن رؤية الهروب من حريق أو نار للعزباء تدل على التخلص من أزمة كبيرة كانت تعاني منها.
  • إذا رأت رجل لا تعرفه ينقذها من الحريق هذه رؤيا تبشر بقدوم الخير وزواجها في القريب من شخص صالح والله اعلم.

تفسير الهروب من النار في المنام المتزوجة

  • إذا رأت المتزوجة نار كثيرة في منامها تلك علامة أنها تعيش فترة مملوءة بالمشاحنات والمشاكل.
  • إذا رأت النار في غرفة نومها تدل على إصابتها بابتلاءات شديدة.
  • لكن إذا رأت أنها استطاعت الهروب من النار تشير إلى تخلصها من مشاكل كثيرة كانت تعاني منها.
  • كما ترمز على قضاء دين كان على زوجها وتبشر بقدوم رزق وفير.
  • إذا رأت المتزوجة أن النار تخرج من مطبخها يدل على منفعة كبيرة تحصل عليها في القريب.
  • وإذا رأت أن النار ترتفع وتضيء المكان تشير الرؤيا أنها سوف تحصل على علو وارتفاع في حياتها.
  • وهي دلالة على نجاح في الحياة العلمية لأبنائها.
  • كما ترمز رؤية النار في سريرها الخاص على حملها في القريب بإذن الله.

رؤية الهروب من النار في المنام للمطلقة

  • أكد ابن سيرين أن رؤية النار في الحلم للمطلقة إشارة إلى تعرضها لعقوبات شديدة.
  • وإذا رأت أنها تهرب من حريق تشير إلى وجود أصدقاء سوء بالقرب منها وعليها الابتعاد عنهم.
  • وإذا شاهدت خروج النار من منزلها لكن دون وجود دخان ترمز إلى قدوم الخير والرزق الوفير.
  • وتدل النار في المنام على أنها تتعرض للغيبة والنميمة، وضرر كبير.

تفسير حلم النار المشتعلة

  • وضح جمهور علماء تفسير الأحلام إن حلم النار المشتعلة تلك دلالة على تغيير إيجابي في حياة الحالم، كما أنها ترمز بحدوث أمر سار.
  • من رأي نار مشتعلة في مكان عمله تلك الرؤيا غير محمودة.
  • وتدل على اضطرابات قوية سوف تحدث لها.
  • من رأى في منامه نار مشتعلة في مكان مهجور لا يعرفه تدل الرؤيا على تعرض الحالم إلى فتن قوية.
  • وإذا كانت تلك النار كبيرة وأصيب الحالم بأذى تلك رؤيا تحذيرية أنه يأكل مال حرام وبعيد عن طريق الله.
  • ومن رأى أنه استطاع إخماد النار تلك علامة على تخلص من المشاكل والنزاعات التي كان يعاني منها
  • من رأى أنه يمشي على طريق من النار تدل انه يفكر بشكل قوي في أمر ما وعليه أن يتوخى الحظر من ذلك الأمر والله أعلم.

قدمنا لكم تفسير حلم الهروب من النار في المنام ومعانيه المختلفة، ويمكنكم الاستفسار عن أي حلم آخر من خلال كتابته بالأسفل.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *