رؤية السيارة فى المنام بالتفصيل لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية السيارة فى المنام بالتفصيل لابن سيرين

تفسير رؤية السيارة في المنام تعد رؤية الشخص فى حلمه كأنه يقود أو يركب سيارة وكان فى قيادته لهذة السيارة فى الحلم شيء من الليونة والمرونة والسهولة درجة من المهارة في القيادة فذلك يعنى أن هذا الشخص هو شخص قادر على تدبير شئونه وإدارة حياته بطريقة سليمة بنفسة ودون توجيه من أحد وذلك فى حالة إذا كانت السيارة ليست ملك له.





سنتناول في رؤية السيارة فى المنام بالتفصيل لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير ركوب السيارة في المنام
  • 2 تفسير رؤية سرعة السيارة في المنام
  • 3 تفسير رؤية محرك السيارة في المنام
  • 4 إصلاح السيارة في المنام
  • 5 رؤية وقود السيارة في المنام
  • 6 رؤية أسلاك السيارة في المنام
  • 7 تفسير رؤية مقود السيارة
  • 8 رؤية عجلات السيارة في المنام
  • 9 تفسير رؤية هيكل السيارة
  • 10 تفسير رؤية فرامل السيارة

تفسير ركوب السيارة في المنام

  • وإذا تأكد للشخص الرائي السيارة أن هذه السيارة ليست ملكا له وملك لأحد غيره وهو رأى فى منامه كأنه يقودها ويركبها فذلك يعنى حدوث تغيير فى حياته سواء على النحو العملي أو الوظيفي ،أما رؤية الشخص فى نومه كأنه أضاع الطريق وفقده (تاه) فذلك يعنى أن هذا الشخص عليه أن يعيد حساباته مرة أخرى يستعين بأصحاب الرأي القوى والسديد من عائلته.
  • أما إذا كانت السيارة خاصة به ويمتلكها ووجد أنها نظيفة أو فخمة ومن طراز حديث فى المنام فذلك يشير إلى شخصية الرائى القوية والمسيطرة ،أما إذا رأى سيارته كأنها قديمة ومتسخة فذلك يعني عدم قدرته على إدارة حياته وعدم قدرته على التصدى أمام المواجهات والمشاكل التى تواجهه والله أعلم.

تفسير رؤية سرعة السيارة في المنام

تعد رؤية الرائي لسرعة سير السيارة فى المنام دلالة على الطاقة الكبيرة والأيجابية لديه سواء في مجال ونطاق عمله أو مهاراته الشخصية وموهبته ،وبذلك تعبر السيارة المسرعة فى منام الرائى على أن هذا الشخص هو أنسان متمكن يسير نحو هدفه على خطوات محددة .





أما رؤية السيارة البطيئة فتشير إلى الطاقة السلبية والنفسية السيئة للرائى وعدم قدرة الرائى على أتخاذ قراراته وعيشه حياة مليئة بالعبث واللهو والله أعلم.

تفسير رؤية محرك السيارة في المنام

قال المفسرون أن دلالة محرك العربية فى المنام ترمز بصفة مباشرة إلى قلب أو عقل الشخص الرائى له فى المنام ،بمعنى أنه إذا رأى الشخص فى حلمه كأن محرك السيارة يسير بطريقة طبيعية وعادية فذلك يعنى سير حياة الرائي بطريقة طبيعية ودون أى مشاكل أو عواقب وأيضا قد تشير إلى توازن حياة الرائي العاطفية أو الأسرية أو العملية والاجتماعية.

أما رؤية محرك السيارة يدور بشكل عشوائى وغير منتظم ويصدر عنه دخان أو صوت مزعج فذلك يشير إلى عدم أستطاعة الشخص التغلب على المحن والمشاكل وعدم استقرار حياته سواء كانت العملية أو العاطفية إلى أخره ،وقد يشير رؤية المحرك المعطل إلى قلب ملىء بالحقد والكراهية أو عقل يسيطر عليه سوء الظن والشك والله أعلم.





إصلاح السيارة في المنام

يشير رؤية الشخص لإصلاح السيارة في المنام إلى سعيه لإيجاد حلول لتخطي المشاكل والصعاب التي يواجهها ،ورؤية الشخص ورشة إصلاح السيارات أو الميكانيكى فى الحلم تشير إلى وجود شخص حكيم سوف يساعد الرائى لمواجهة وحل مشاكله كلها سواء على الصعيد المهنى أو الأسرى والله أعلم.

رؤية وقود السيارة في المنام

بما أن وقود السيارة (البنزين) هو أحد العوامل الأساسية لسير وحركة السيارة ،فتعد رؤية وفرة وقود السيارة فى المنام رمز من رموز المال الوفير والخير الكثير والنجاح ،وعلى العكس إذا رأى الشخص فى منامه نفاذ وقود السيارة حيث يشير ذلك إلى العجز فى الموارد ونقص في المال لا قدر الله.

رؤية أسلاك السيارة في المنام

إذا رأى الشخص فى حلمه أسلاك وضوء ومصابيح السيارة الأمامية أو الخلفية فتشير إلى أفكار الشخص الرائي لها فإذا كانت المصابيح سليمة وغير مكسورة دلت على سلامة هذة الأفكار ،وإذا كانت المصابيح مكسورة أو بها عطل دل على سوء تفكير الرأي وقلة حيلته والله أعلم.





تفسير رؤية مقود السيارة

إذا كان الرائي امرأة فإن المقود رمز للرجل فهو في منام المرأة المتزوجه زوجها أو والدها وفي منام الفتاة العزباء خطيبها أو والداها ،ومقود السيارة رمز الحكمة والاتزان الفكري ،ورؤية مقود السيارة السليم فى الحلم دلالة على الصحبة الصالحة والقدوة الحسنة ،أما رؤية المقود المكسور أو المعطل دلالة على الصحبة السيئة والله أعلم.

رؤية عجلات السيارة في المنام

أما بالنسبة لرؤية عجلات السيارة فى الحلم فهى رمز لقوة الجسد وقدرة تجاوز المحن خاصة إذا رأى الشخص فى حلمه كأن هناك سيارة من ذوات الدفع الرباعى ،كما قال المفسرون أن إطارات وعجلات السيارة ترمز إلى الأبناء أو الأخوات والأصدقاء وينطبق العدد وفقا لعدد أطارات السيارة التى تم رؤيتها فى المنام.

تفسير رؤية هيكل السيارة

تعد رؤية هيكل أو جسم السيارة نفسه رمز لذات الشخص الرائي له فى الحلم فإذا كان جسم هذة السيارة سليم ونظيف أشار إلى سلامة بدن الرائى أما إذا كان طلاء السيارة جميل ومتناسق دل على سعادة الشخص والانسجام والتوازن العاطفي مع من حوله وفى مجتمعه ،أما رؤية هيكل السيارة غير السليم أو السيىء دل على المرض أو أزمة صحية أو ظرف أو وضع اجتماعي صعب والله أعلم.





تفسير رؤية فرامل السيارة

تدل فرامل السيارة فى الحلم على قدرة الرائى لضبط زوايا اموره وقوة إرادته في مواجهة تحديات الحياة والتفسير يكون العكس فى حالة رؤية فرامل السيارة غير سليمة حيث يشير إلى العواقب السيئة والغير محمودة لا قدر الله.

تفسير رؤية قطع غيار السيارة في المنام

كما ذكرنا أن قطع غيار السيارة ترمز وتشير إلى أجهزة جسم الإنسان المختلفة وبالتالي رؤية قطع غيار السيارة سليمة تعني سلامة وصحة أجهزة جسم هذا الشخص ،أما رؤيتها بها عطل أو أصابة ما يعنى أصابه هذا الشخص بمرض ما فى جسده لا قدر الله.

رؤية قيادة السيارة بدون رخصة

يشير رؤية الشخص فى المنام كأنه يقود سيارة بدون رخصة أو بدون أيه أوراق تثبت ملكيته للسيارة أو نسيان الشخص لمكان الرخصة وأوراق السيارة وعدم التذكر بالإضافة إلى رؤية الشخص فى حلمه أن هناك شرطى يستوقفه ويسأله عن أوراق ورخصة السيارة وعدم قدرة الشخص على الرد عليه إلى خوض وعيش الرائى لتجربة أو مغامرة مثيرة فى حياته قد تتعلق بمشروع ما وتكون المخاطرة فيها كبيرة فى حين أنه إذا تجاوز هذا الشخص هذة المغامرة بسلام سوف يجنى الربح والمال أضعافا مضاعفة والله أعلم.





تفسير رؤية إشارات المرور فى المنام

رؤية الشخص كأنه يسير بالسيارة فى طريق مستقيم مرصوف خالى من أى اعوجاج يشير إلى المنهج السليم الذي يتبعه في حياته ،ورؤيته كأن أشارة المرور لونها أخضر تشير على قرب التحقق والوصول إلى الهدف.

والضوء الأحمر يرمز إلى وجوب تأنى هذا الشخص أو التوقف وإعادة النظر ودراسة الأمور مرة أخرى.

تفسير اصطدام السيارة فى المنام

إذا رأى الشخص فى حلمه كأنه تعرض لحادث مرور أو أصطدام خلال ركوبه أو قيامه بقيادة السيارة فذلك يشير إلى وجود خلافات قوية بين هذا الشخص وأخرين قد تتطور إلى مواجهات عنيفة مباشرة وهذه الرؤية دعوة للشخص إلى التحلي بروح التسامح والصبر.





وبصفة عامة فإن رؤية اصطدام السيارة فى الحلم تشير إلى المواقف الصعبة التى يتعرض لها الرائى فى حياته الواقعية وكل ما كانت السيارة صلبة في مواجهة هذة الصدمات كلما كان هذا الشخص صلب ومتماسك في اجتياز صدمات الحياة.

تفسير رؤية السيارة البيضاء في المنام

السيارة البيضاء فى الحلم رمز من رموز الصفات الطيبة التي يحملها الشخص مثل الكرم أو الشهامة والمروءة وغيره من الصفات التى تتعلق بنقاء القلب والروح والسيارة البيضاء رمز من رموز الفرح والأخبار السعيدة وهى فى منام الفتاة العزباء دلالة على الخطوبة أو الزواج ،وفى منام المتزوجة رمز للبيت السعيد والأسرة المترابطة ونقاء الزوجة والخير الكثير والله أعلم.

رؤية السيارة السوداء في المنام

وبالنسبة لرؤية السيارة السوداء فهى رمز من رموز القوة والسلطة فى منام الرجل وقد تشير إلى المكانة الاجتماعية ورفعتها خاصة إذا كانت من السيارات الغالية الثمن كالسيارة الرئاسية أو الملكية أو المرسيدس مثلا.





تفسير رؤية شراء سيارة

شراء السيارة فى الحلم فأل حسن ومحمود رؤيته على الطرفين سواء الرجل أو المرأة حيث أن السيارة الجديدة فى منام الرجل تشير بالتحول الكبير الإيجابي على الصعيد المهنى والدراسى .

وفى منام العزباء تشير إلى الزواج وفى منام المتزوجة تبشر بالحمل وذلكالسيارة فى المنامالسيارة فى المنامالسيارة فى المنام إذا كان لون السيارة أبيض أو أحمر أو اخضر .

أما غير ذلك من الألوان فيشير الانتقال لمنزل جديد أو شراء أصول عقارية والحصول على أموال نقدية أو عينية.





تفسير رؤية سرقة السيارة في المنام

رؤية وتكرار حلم فقدان أو ضياع أو سرقة السيارة فى المنام إنذار للشخص على قيامه إضاعة وقته وجهده فى مسائل لا قيمة لها ،وقد تشير على وشك فقدان شىء غالى عليه نتيجة لإهماله وتقصيره.

وبذلك يكون بهذا الحلم حث للرائي على ضرورة ووجوب انتباهه لما يقوم بعمله و قيامه بالتخطيط الجيد لمسار حياته المقبلة.

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *