رؤية الكرنب فى المنام لابن سيرين والنابلسي لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الكرنب فى المنام لابن سيرين والنابلسي لابن سيرين

تفسير رؤية الكرنب فى المنام لابن سيرين والنابلسي ،بعض أن ذكرنا عدد من المقالات المتسلسله التي أختصت  بذكر تفسير عدد من الدلالات المتعلقه برؤية النباتات والخضروات فى المنام منها القرنبيط والكوسة والبطاطس والطماطم وغيرها .





سنتناول في رؤية الكرنب فى المنام لابن سيرين والنابلسي لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 الكرنب فى الحلم لإبن سيرين
  • 2 الكرنب فى حلم العزباء
  • 3 الكرنب فى حلم المتزوجة
  • 4 الكرنب فى حلم الحامل
  • 5 الكرنب فى حلم الرجل
  • 6 الكرنب الأخضر والأبيض فى الحلم
  • 7 زراعة الكرنب فى الحلم
  • 8 تفسير رؤية الكرنب في المنام للامام الصادق
  • 9 تفسير الكرنب في منام المطلقة
  • 10 شراء الكرنب في المنام

الكرنب فى الحلم لإبن سيرين

ذكر محمد بن سيرين فى كتابه تفسير الأحلام الكبير في باب الحبوب والزرع والبقول أن الكرنب في الحلم يشير إلى الرجل  الفظ الغليظ، ومن يرى نفسه يحمل طاقه كرنب بيده فذلك يشير إلى أمر يريده ولا يحصل عليه.





ورؤية بذورالكرنب ترمز إلى الأبناء ،وزراعة الكرنب في الحلم تشير إلى الشفاء والدواء من كل داء ،وقيل أن زراعه الكرنب قد ترمز إلى التقوى والزهد والإيمان وقوة الدين ،والله أعلم.

الكرنب فى حلم العزباء

أما عن رؤية الكرنب فى منام الفتاة العزباء فيرمز إلى الفتاة الكتومة التي لا تبيح بأسرارها  ولا تقر بحالها ولا تقوم بالإفصاح عن أي تفاصيل بحياتها، أما عن رؤية شراء الكرنب في حلم الفتاة العزباء فهو يشير إلى كونها فتاة جادة تقوم بأستثمار وقتها جيدا ،وأحيانا يشير الكرنب في منام العزباء إلى رجل غليظ متغطرس يتقدم لخطبتها.

وفي بعض الأحيان ذكر المفسرين أن الكرنب في منام العزباء اشاره إلى البخل أو الرجل الحريص ،وأفضل الرؤية هي  رؤية أكل أو طبخ الكرنب في حلم العزباء ،والله أعلم.





الكرنب فى حلم المتزوجة

أما عن رؤية الكرنب في حلم المرأة المتزوجة فهو يرمز إلى مال محفوظ أو مدخر ،أو مال تحصل عليه بعد تعب وجهد، أما رؤيه شراء الكرنب في حلم المتزوجة فيبشر بالرزق ومال كثير عن إجتياحاتها ،أما اعداد وطبخ الكرنب فى المنام فهو دلاله على زوال الهم وشفاء المرض ،وزوال المتاعب والآلام ،وقد تشير إلى الزوج الغليظ المتعنت ،والله أعلم.

الكرنب فى حلم الحامل

أما عن تفسير رؤية الكرنب فى منام المرأة الحامل فهو من الدلالات التي تشير إلى إنجاب المولود الذكر والله وحده أعلى وأعلم ، ويدل أيضا على زوال الألم والولادة السهله بإذن الله ،والله أعلم.

الكرنب فى حلم الرجل

أما عن رؤية الكرنب في حلم الرجل فهي بشكل عام تدل على الإستثمارات الناجحة والمال المدخر   بالأخص إذا كان الكرنب أخضر ويانع ،ومن أفضل الرؤيا في حلم الرجل هي أكل الكرنب أو طبخ الكرنب وإعداده ،أو حصاده وجنيه في المنام ،والله أعلم.





الكرنب الأخضر والأبيض فى الحلم

يشير رؤية الكرنب الأبيض في الحلم الي المال والاستثمارات التي يجنيها الشغل بعد تعب ومشقه  ،وأكل الكرنب الأبيض في الحلم يشير إلى الربح والكسب بعد تلك المشقه والعناء.

أما عن رؤية الكرنب الأخضر فى الحلم فهو يبشر بالشفاء من الأمراض والعلل وزوال المتاعب والهموم ،ومحمود رؤية الكرنب الأخضر محشيا أو مسلوقا أو مطبوخا ،والله أعلم.

زراعة الكرنب فى الحلم

بشكل عام تعر رؤية أي نبات أخضر في المنام من الدلالات المحمودة والتي تدعو للتفاؤل ،وزراعة الكرنب فى الحلم تشير إلى تحقق أمنيه غاليه على الرائي أو قضاء حاجة او مصلحة بعد صبر ووقت ،وزراعة الكرنب فى حلم المرأة دلاله أمنيه  تتحقق بعد صبر مثل الزواج في حلم العزباء أو الحمل في منام المتزوجة ،والله أعلم.





تفسير رؤية الكرنب في المنام للامام الصادق

  • يقول الإمام الصادق أن رؤية الكرنب في المنام بصفة عامة دليل على وجود رجل شديد وقاسي.
  • يقول الإمام الصادق أن وجود الكرنب في الحلم يدل على عن وجود المال والثروات الكثيرة والمدخر.
  • رؤية الكرنب في المنام دليل على التقوى والتوبة للرائي.
  • يقول الإمام الصادق أن رؤية الكرنب في المنام بشارة بمولود والذرية الصالحة.
  • رؤية الكرنب في منام الرائي دليل على صبر الحالم وتحمل الصعاب والمشقة.
  • رؤية الكرنب في منام المرأة يدل على وجود رجل لا يحبه الجميع بسبب غلاظة قلبة وعنفة.

تفسير الكرنب في منام المطلقة

  • رؤية المطلقة الكرنب في المنام رمز الحياة الجديدة ومرحلة كلها خير وسعادة.
  • رؤية الكرنب في منام المطلقة تعني رضاها بقضاء الله وتقبلها الواقع وتعايشها مع الآخرين بسلام.
  • رؤية المطلقة الكرنب دال على حبها للعمل وتحقيق الذات وتحقيق الآمال.
  • حلم المطلقة الكرنب في منامها بشارة لها بزواج جديد وحياة زوجية جديدة وسعيدة.

شراء الكرنب في المنام

  • عند شراء الكرنب في المنام يرمز إلى حصول الرائي على الرزق الكبير والخير الوفير بعد شقاء.
  • تشير رؤية الكرنب في المنام على الفرح والسعادة والإستقرار في حياة الحالم.
  • رؤية الحالم نفسه يشتري الكرنب دليل نهاية الأحزان والشقاء والتوتر والقلق للرائي.
  • تدل رؤية شراء الكرنب في المنام على المشروعات والأعمال الناجحة للحالم.

تفسير الكرنب الأبيض المطبوخ في المنام

  • رؤية الكرنب الأبيض مطبوخ دال على إنهاء مشروع وإتمام المشروع بنجاح بعد توقفة.
  • رؤية الحالم الكرنب المطبوخ دليل على صعوبات ومتاعب تواجه الرائي ولكن يتغلب عليها وينجح.
  • رؤية المريض الكرنب المطبوخ في منامه بشارة له بالشفاء والقضاء على العلل والمرض..

تفسير رؤية الكرنب الأحمر في المنام

  • رؤية الكرنب الأحمر في منام الرائي دليل على  الذرية الصالحة والخلف النافع.
  • رؤية المتزوجة الكرنب الأحمر في منامها دليل على عيشها حياه سعيده ورزق كبير وكثير.

تفسير رؤية الكرنب الفاسد في المنام

  • رؤية الكرنب في المنام غير محمود ويدل على المشاكل والهموم والأمراض في حياة الرائي.
  • أما عن أكل الكرنب الفاسد في منام الرائي دليل على أكلة المال الحرام.
  • رؤية الكرنب الفاسد دال على وقوع الرائي في المعاصي والذنوب الإبتعاد عن طريق الله.

تفسير حلم إعطاء الكرنب للميت في المنام

  • عند رؤية شخص حي يعطي شخص ميت كرنب هي وصول الرحمات والصدقات للميت.
  • رؤية شخص ميت يأكل كرنب بشارة وصول الميت درجات من الجنه وقربة لله عز وجل.
  • رؤية الحي يعطي الميت الكرنب هي وصول الصدقة له والدعاء من الحي والرحمة والمغفرة.

معنى رؤية الكرنب في المنام للنابلسي

  • يقول النابلسي أن رؤية الحالم أنه يزرع الكرنب في منامه زوال التعثرات المالية والأزمات.
  • يقول النابلسي رؤية الكرنب في منام للعقيم بشارة لها بحمل قريب إن شاء الله.
  • عند الحلم برؤية بذور الكرنب في المنام هو إشارة بأبناء صالحين للرائي.
  • يقول النابلسي أن رؤية المرأة للكرنب يدل على رجل جش الطباع حاد الصفات غليظ في التعامل.
  • رؤية الحالم أنه يسلق أوراق الكرنب بشارة له بتحقيق أهداف وأحلام الرائي وتحقيق طموحاته.

وبذلك نصل إلى خاتمة موضوعنا اليوم في تفسير رؤية الكرنب في الحلم، ونرجو من الزائرين ترك تعليقاتكم واستفساراتكم أسفل المقال ويسعدنا تواصلكم معنا.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *