حلم اللبن في المنام لابن سيرين والنابلسي لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم اللبن في المنام لابن سيرين والنابلسي لابن سيرين

تفسير حلم اللبن في المنام لابن سيرين, اللبن هو يعتبر من المشروبات الهامة والأساسية في حياتنا كما إنه هو يحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية لأنه مليء بالحديد والكالسيوم والبروتين، ولذلك يتناوله الكبار والصغار لكي يكونون ذو صحة جيدة، ولكن رؤية اللبن في المنام هي تعتبر واحدة من ضمن الرؤي التي يشاهدها ويحلم بها العديد من الأشخاص في المنام وهي تختلف في تفسيرها من شخص لأخر وذلك يكون حسب إذا كان الرائي هو شخص متزوج او فتاه عزباء أو امرأة حامل.





سنتناول في حلم اللبن في المنام لابن سيرين والنابلسي لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير حلم اللبن لابن سيرين
  • 2 تفسير حلم اللبن في المنام للنابلسي
  • 3 تفسير اللبن في المنام للامام الصادق
  • 4 تفسير رؤية اللبن في المنام لابن شاهين
  • 5 تفسير رؤية لبن الخنزير في المنام
  • 6 رؤية توزيع اللبن في المنام
  • 7 رؤية اللبن الفاسد في المنام
  • 8 تفسير رؤية اللبن في المنام للعزباء
  • 9 رؤية اللبن في المنام للمتزوجة
  • 10 تفسير رؤية اللبن في المنام للحامل

تفسير حلم اللبن لابن سيرين

  • يقول العالم الجليل محمد ابن سيرين إنه من يري في منامه إنه يقوم بشرب لبن الفرس فقد تدل هذه الرؤية علي الخير والرزق الوفير القادم لها، وأما إذا رأي الشخص في منامه إنه يشرب من ثديه اللبن فقد تدل هذه الرؤية علي إنه هو شخص خائن ويأكل أموال الناس.
  • وأما إذا كان مسافر ورأي إنه يشرب من لبن الفرس فقد تدل هذه الرؤية علي رجوعه من سفره سالما، وتشير أيضا علي قدوم الأخبار السارة والمفرحة له، وفي حالة رؤية شرب الكثير من اللبن فقد يدل على حصول الرائي على إرث كبير.
  • وعندما يرى التاجر في المنام إنه يتاجر باللبن فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الخير والرزق والمال، بينما رؤية توزيع اللبن فقد يدل على الرزق والبركة القادم له
  • وأما إذا رأى الشخص في منامه لبن متسخ وغير متسخ فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص يحيطون بك لا يتمنون لك الخير، بينما رؤية شرب اللبن الحامض فقد يدل علي وجود أشخاص مخادعين ومنافقين بحياتك.
  • ومن رأى في منامه إنه يشرب اللبن الساخن فقد تدل هذه الرؤية على الحظ السعيد القادم له، وتشير أيضا علي استقرار حياته وراحته، وفي حالة رؤية الاستحمام باللبن في المنام فقد يدل على أن الرائي هو يشعر بالأمان والسلام والاطمئنان.

تفسير حلم اللبن في المنام للنابلسي

  • يقول الإمام النابلسي عندما يرى الشخص في منامه لبن في ثدي امرأه فقد تدل هذه الرؤيا على الخير والمال الكثير القادم له، وعندما يرى الشخص في منامه إنه يشتري مرضعه لكي ترضع ولده لبن فقد تدل هذه الرؤيا على أن الرائي سوف يكون ابنه هو صالح وذات اخلاق عظيمه.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه إنه هو يشرب لبن الفرس فتشير هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم له، بينما رؤية لبن الأنعام فقد يدل على حصول الرائي الكثير من الأموال، وفي حالة رؤية شرب لبن الناقة فقد يدل على إن الرائي هو من الأشخاص الصالحين ويتقي ويعبد الله في كل وقت.
  • ومن رأى إنه يقوم بحلب الناقة لكي يشرب من لبنها فتشير هذه الرؤية علي إن الله سوف يرزقه بمولود ذكر إن كان الرائي هو متزوج، وإن كان أعزب فهي بشارة له بالزواج من فتاه صالحه ومؤدبه، وأما إذا كان الرائي فقيرا ورأي إنه يقوم بحلب بقرة فتشير هذه الرؤية على غناه.
  • وعندما يري الرائي في منامه إنه قد يشرب من لبن الغنم فقد تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار الفرحة والسيارة له، بينما رؤيا شرب لبن لبؤة فقد يدل علي الحصول علي المال من خلال عدو لك.
  • وإذا رأي الشخص في منامه لبن النسر فقد تدل هذه الرؤية على انتصار وتغلب الرائي علي الأعداء، بينما رؤية شرب لبن الذئب فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي على مكانة كبيرة في عمله، وفي حالة رؤية شرب لبن الحمار وكان مريضا فتشير هذه الرؤية على قرب شفائه.
  • ومن رأى في منامه إنه يشرب لبن الحية فقد تدل هذه الرؤية على الخلاص من المشاكل والمصاعب والأحزان، ورؤية لبن الأنعام فقد تدل على تحقيق الأمنيات التي يريد تحقيقها.

تفسير اللبن في المنام للامام الصادق

  • عندما يرى الشخص في منامه اللبن الرائب وكان اللبن هو خالي الدسم فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي على أموال محرمة، وعندما يرى الشخص في منامه لبن الإنسان فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو يعاني من القلق والتوتر.
  • بينما رؤية شرب اللبن من النمر فقد تدل هذه الرؤية علي وجود أشخاص عدوين له، ومن رأى في منامه لبن الذئب فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من الدين، ومن شرب لبنه فسوف يواجه الكثير من العقبات في حياته.

تفسير رؤية اللبن في المنام لابن شاهين

  • عندما يرى الشخص في منامه إنه يشرب الكثير من اللبن فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي على وظيفة جديدة في عمله سوف يحقق من خلالها على الكثير من أهدافه، بينما رؤية سكب اللبن فقد يدل عليك معاناه الرائي من ازمه ماليه كبيره سوف تواجه، تشير أيضا معاناة الرائي من الضيق والقلق والتوتر.
  • وأما إذا رأي الرائي في منامه إنه يقوم بسكب اللبن على الأرض وكان الرائي تاجر فقد تدل هذه الرؤية على معاناته من خسارة كبيرة في تجارته، بينما رؤية اللبن المعكر فقد يدل علي تعرض الرائي المتاعب والمشاكل والأحزان.

تفسير رؤية لبن الخنزير في المنام

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يرى الشخص في منامه إنه يشرب لبن الخنزير فقد هذه الرؤية على إنه هو شخص سيء، بينما رؤية شرب لبن الكلب فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من الخوف والقلق، وفي حالة رؤية لبن الدب فقد تدل هذه الرؤية علي تعرض الرائي للهموم والأحزان.
  • ومن رأى في منامه إنه يشرب لبن الثعلب فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي للمرض الشديد، وفي حالة رؤية شرب لبن القطة فقد تدل هذه الرؤية على مواجهة الرائي للمشاكل والمصاعب.
  • وعندما يري الرائي في منامه لبن يخرج من تحت الأرض فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو يعاني من الظلم، بينما رؤية اللبن المخيض فقد يدل على الخير والرزق الوفير القادم له.

رؤية توزيع اللبن في المنام

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يرى الشخص في منامه إنه يقوم بتوزيع اللبن على الجيران والأقارب فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي مصيبه كبيره سوف يعاني منها
  • وإن كان الرائي مسافر ورأي إنه يشرب اللبن فقد تدل هذه الرؤية على قرب عودة المسافر من سفره، بينما إذا رأى الشخص في منامه إنه يتاجر في اللبن فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الأموال.

رؤية اللبن الفاسد في المنام

  • إذا رأى الشخص في منامه إنه يشرب لبن فاسد فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي للذل والإهانة من قبل الآخرين، بينما رؤية الاستحمام باللبن فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو ذو أخلاق عالية، وفي حالة رؤية شرب اللبن الساخن فقد يدل على الخلاص من المشاكل والمصاعب التي يواجهها الرائي.

تفسير رؤية اللبن في المنام للعزباء

الفتاة العزباء إذا رأت في المنام إنها تشرب اللبن فقد تدل هذه الرؤية علي الحظ السعيد القادم لها، ويشير أيضا علي قدوم الأخبار السعيدة والفرحة، وإن كانت مهمومه فسوف تتخلص من همومها واحزانها، وأما إذا رأت أنها تستحما باللبن فقد تدل هذه الرؤية علي زواجها القريب من شخص سوف تعيش معه حياة سعيدة.





رؤية اللبن في المنام للمتزوجة

السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام إنها تقوم بشرب اللبن فقد تدل هذه الرؤية علي إنها هي امرأة ذات أخلاق وشخصية عظيمة ويحبونها الكثير من الأشخاص لطيبة قلبها، وتشير أيضا على مدى استقرار حياتها الزوجية وأنها تعيش مع زوجها في راحة وأمان.

تفسير رؤية اللبن في المنام للحامل

المرأة الحامل إذا رأت في المنام أنها تشرب اللبن فقد تدل هذه الرؤية علي قرب الولادة وسوف تكون هي مولودها بخير وبصحه جيده، وتشير أيضا هذه الرؤية علي الخير الكثير القادم لها بقدوم المولود الجديد، وأما إذا رأت لبن الثدي فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق والسعادة القادمة لها.

تفسير رؤية اللبن في المنام للأعزب

عندما يرى الشاب الأعزب في منامه إنه يشرب اللبن فقد تدل هذه الرؤية علي نجاحه وتفوقه في عمله وحصوله على أعلى المناصب، وتشير أيضا على اقتراب زواجه من فتاه جميله، وأما إذا كان مهموما ورأي إنه يشرب اللبن الساخن فتشير هذه الرؤية على زوال الهموم والمشاكل التي يواجهها .





تفسير حلم اعطاء اللبن السيدة الحامل

  • يشير رؤية السيدة الحامل للبن أثناء نومها إلى تيسير الولادة والخير وأن السيدة الحامل تلد مولود تام الصحة ان شاء الله.
  • إذا حلمت السيدة الحامل أثناء نومها شرائها للبن هذا دليل على أن الطفل المولود يتمتع بتمام الصحة والعافية.
  • أما عن رؤية السيدة الحامل أثناء نومها قيامها بشراء اللبن وبعد ذلك سقط اللبن على الأرض كان هذا أشارة إلى عدة صعاب وآلام التي تتعرض لها السيدة الحامل في مدة الحمل.

تفسير رؤية الميت يعطي لبن للحي

  • إذا حلم شخص ما أن شخص آخر ميت يعطيه اللبن أثناء النوم فهذا الحلم يشير إلى دوام الخير للشخص الحالم.
  • كذلك عند حلم الشخص بأن شخص متوفي قام فأعطاه اللبن وكان هذا اللبن نظيفا لا يحتوي على أي شوائب فهذه الرؤية تشير إلى سعة الرزق للشخص الحالم.
  • كذلك أذا رأى الشخص الحالم نفسه يأخذ اللبن من شخص ميت فهذه الرؤية تشير إلى الخير الكثير والرزق للشخص الحالم.

تفسير اعطاء الحليب للفتاة الغير متزوجة

  • أشار كثير من الذين يفسرون الأحلام أنه عندما ترى المرأة الغير متزوجة نفسها تتذوق اللبن أو تشتريه إلى الخير وسعة الرزق لهذه المرأة العزباء.
  • عندما تحلم المرأه الغير متزوجة أنها تشتري اللبن يشير هذا إلى التوفيق الدراسي وكذلك في كافة حياة المرأة العزباء.
  • إذا حلمت المرأة الغير متزوجة أن أحد يعطيها اللبن أثناء نومها يشير هذا إلى قدوم عرض جواز لها .
  • أما إذا حلمت المرأة الغير متزوجة أن أحد يعطيها اللبن ولكن اللبن المعطي غير نظيف أو رائب يشير هذا إلى أن أحد يتربص لها.

حلم الحليب المغلي في المنام للعزباء

  • عند رؤية الفتاة الغير متزوجة أثناء نومها قيامها بغلي اللبن وكانت غاضبة جدًا في نومها يكون هذا دليل على أنها ستمر بأمور تسورها جدًا وتزيل عنها حزنها بسبب المشاكل والمتاعب التي تتعرض لها.
  • كذلك جاء في تفسير رؤية المرأة الغير متزوجة طلب أمها القيام بغلي اللبن عدة مرات فهذا يشير إلى الكثير من الخير الذي ستناله المرأة الغير متزوجة وأمها.

دلالة الحليب المغلي أثناء نوم المطلقة

  • الرؤية أثناء نوم للسيدة المطلقة بقيامها بغلي اللبن وكان هذا لأجل رجل غريب لم يسبق لها أن رأته في يوم ولم تعرفه أبدا وشرب هذا الرجل كوب الحليب كاملًا كان هذا يشير إلى قدوم خير لهذه السيدة المطلقة.
  • وجاء تفسير حول السيدة المطلقة عند رؤيتها أثناء نومها قيامها بغلي اللبن لتشربه وتقوم بغلي كمية كبيرة منه.
  • بأن إذا رأت المرأة المطلقة في المنام أنها تقوم بغلي الحليب تتناوله وتغلي الكثير منه فهذا أشارة إلى خير كثير.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير حلم اللبن في المنام في موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك أسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *