ما هو رؤية الكعبه فى المنام لابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

ما هو رؤية الكعبه فى المنام لابن سيرين لابن سيرين

تفسير رؤية الكعبة فى المنام لابن سيرين بالتفصيل، تعتبر رؤية الكعبة في الحلم من الرؤيا الهامة والمبشرة بالخير فى حالة حصول صاحب الرؤية على كسوه الكعبه في منامه فقد تكون علامه على انه شخص كريم وعلى خلق ودين أما إذا رأى الرائي في منامه أن الكعبة والكسوة الخاصة بها في بيته فهو دليل على الصدق والشفافية التي يتمتع بها صاحب الرؤية والله تعالى اعلى واعلم .





سنتناول في ما هو رؤية الكعبه فى المنام لابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير الكعبه فى المنام لإبن سيرين
  • 2 الكعبة في حلم العزباء
  • 3 تفسير الكعبة في حلم المتزوجة
  • 4 تفسير رؤية الكعبة في حلم الحامل
  • 5 الطواف حول الكعبه فى الحلم
  • 6 تفسير الدعاء عند الكعبة فى المنام
  • 7 البكاء عند الكعبه فى الحلم
  • 8 تفسير رؤية الكعبة في منام الرجل
  • 9 تفسير حلم رؤية الكعبة في منام الشاب
  • 10 تفسير رؤية الكعبة لإبن شاهين

تفسير الكعبه فى المنام لإبن سيرين

ذكر محمد بن سيرين أن الكعبه فى الحلم تدل على الصلاة وذلك حيث أن الكعبة هي قبلة المسلمين ،وقد ترمز الكعبة أيضا للمسجد والجامع لأنها بيت الله المعمور ،وهي رمز للتقوى والهدى ،ورمز للعالم أو الحاكم ،وهي بشارة بالجنة فى حلم الرجل ،وبشارة أيضا بدعاء مستجاب أو تحقق الأماني.





ورؤية الكعبة في بيت الرائي ويرى أن بيته أصبح مقصد للناس ،فذلك يشير إلى الكرم أو المال أو دلاله على شرف وعلم ودين ،أما رؤية السكن بجوار الكعبة فذلك قد يشير إلى خدمة مدير أو حاكم ،ودخول الكعبة في حلم الاعزب دلاله على الزواج ،أو تغير في حالة الرائي من الطالح الصالح بإذن الله ،ومن كان مريض ورأي نفسه يدخل في جوف الكعبة ،فذلك يبشره بموته ودفنه عند الكعبة ،بإذن الله ،والله أعلم.

الكعبة في حلم العزباء

تعد رؤية الكعبة المشرفة في حلم الفتاة العزباء دلالة وبشارة على أمنية تتحقق، ورؤية الوقوف عند الكعبة بشارة بدعاء مستجاب ،ودخول الكعبة في حلم العزباء دلالة على الزواج من خير الرجال قد يكون عالم أو فقيه أو غني أو حاكم ،ورؤية كسوة الكعبة في حلم العزباء دلالة على شرفها وعفتها ،ورؤية الكعبة في بيت الفتاة العزباء دلالة على أماناتهم وصدقها ،والله أعلم.

تفسير الكعبة في حلم المتزوجة

أما عن رؤية الكعبة فى حلم المرأة المتزوجة فهي بشارة بالخير و امنيه تتحقق ،وقد تكون حمل ،أو نجاح وتوفيق ،والكعبة في بيت المتزوجة في المنام دلالة على أداء الصلاة والطاعات والإلتزام بها ،أما كسوة الكعبه فهو يبشر برزق أو مال أو حدث سعيد ،والله أعلم.





تفسير رؤية الكعبة في حلم الحامل

تعتبر رؤية الكعبة المشرفة في حلم المرأة الحامل من الدلالات المبشرة لها بالخير والدعاء المستجاب وقد تعني أن المولود سيكون كما ترغب وتتمنى بإذن الله ،والله أعلم.

الطواف حول الكعبه فى الحلم

تعد رؤية الطواف حول الكعبة في منام الرائي دلالة على عدد السنين التي تبعد بينه وبين أداء فريضة الحج ،في الطواف مرة واحدة حول الكعبة يعني سنة واحدة ،وهكذا.

وقد ذكر المفسرون أن رؤية الطواف في منام الفتاة العزباء يشير إلى عدد السنوات المتبقية لزواجها ،وبشكل عام يعد رؤية الطواف حول الكعبة في الحلم بشارة بتحقيق أمنية أو الوصول لهدف ،والله أعلم.





تفسير الدعاء عند الكعبة فى المنام

أما عن رؤية الدعاء عند الكعبة في منام الرائي فهو يبشر بدعاء مستجاب، ومال ورزق كثير، وحظ سعيد، وجاه وعزة وعلو شأن قد يكون في العمل أو الدراسة ،والله أعلم.

البكاء عند الكعبه فى الحلم

تعد رؤية البكاء عند الكعبة في المنام يبشر بالفرج وزوال الهموم والمتاعب، وقد تبشر بأخبار وأحداث سعيدة، و رؤيا بكاء الميت والمتوفى عند الكعبة تبشر بالمغفرة والعفو الذي أكرمه الله بهما ،بكاء المريض عند الكعبة بشارة بالشفاء ،وبكاء العزباء عند الكعبة بشارة بالزواج ،وللمسافر عودة ولقاء ،والله أعلم.

تفسير رؤية الكعبة في منام الرجل

  • رؤية الكعبة في منام الرجل دال على شرف مقابلة وزير ويكلفه ببعض المهام.
  • رؤية الرجل لحائط الكعبة يسقط تعني انتهاء فترة الحكم لمن يتولى الولاية.
  • رؤية الكعبة في منزل الرائي تعني تولي الحالم منصب عند حاكم بلدة ويعيش في قصرة.
  • رؤية الحالم أنه يدخل الكعبة بشارة له وتكليفه بمنصب عالي من قبل حاكم البلاد.

تفسير حلم رؤية الكعبة في منام الشاب

  • رؤية الكعبة في منام الشاب دليل على المكانة العالية التي يصل لها.
  • رؤية الشاب الكعبة في المنام تدل على أنه يعمل الخير دائما وأنه معروف ومحبوب بين الناس.
  • رؤية الشاب الكعبة في بيته بشارة بوظيفة عالية وقد يصبح مديرا.
  • رؤية الكعبة في حلم الرائي دليل على إحساسه بالسعادة والفرح والسرور الذي يعيشة.
  • رؤية الشاب يسرق شئ من داخل الكعبة تعني ارتكاب الشاب ذنب و معصية تغضب الله تعالى.

تفسير رؤية الكعبة لإبن شاهين

  • يقول ابن شاهين رؤية جدار الكعبة يهدم زوال المنصب العالي من الرائي.
  • رؤية الجدار يهدم ولم يكن حاكما تعني موت الحاكم.
  • رؤية الحالم أنه يعيد ترميم الكعبة وبنائها دليل على الخير وتوحيد صفوف المسلمين.

تفسير حلم الصلاة في الكعبة

  • رؤية الرائي أنه يصلي في الكعبة دليل تحقيق الآمال والأحلام الجميلة للحالم.
  • عندما يصلي الرائي في الكعبة بشارة أنه على طريق مستقيم وطريق النور والهداية له.

تفسير رؤية تغيير كسوة الكعبة

  • رؤية الرائي لتغيير كسوة الكعبة تدل على الرزق الكبير والخير الوفير والبركة في المال للحالم.

تفسير رؤية لمس الحجر الأسود.

  • رؤية الحالم أنه يلمس الحجر الأسود تعني أن الرائي يتبع أمام صالح من أهل الحجاز.

تفسير حلم اقتلاع الحجر الأسود

  • رؤية اقتلاع الحجر الأسود للحالم تدل على نشر البدع في الدين.

تفسير رؤية هدم الكعبة

  • رؤية الكعبة تهدم في المنام تدل على هدم الدين لا قدر الله.
  • رؤية الحالم والكعبة تهدم فوقة تعني عليه الإبتعاد عن البدع والتقرب لله تعالى.
  • عند سقوط أحد جدران الكعبة تعني موت أحد رموز رجال الدولة من المسئولين.

تفسير رؤية الكعبة للنابلسي

  • يقول النابلسي أن رؤية الكعبة في المنام تدل على عدم الخوف والأمان والفوز على أسباب الخطر.
  • يقول النابلسي الصلاة فوق الكعبة تدل على الردة عن الدين.
  • رؤية الحالم أنه ينقص من أحد مناسك الحج فهو يخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

تفسير النظر إلى الكعبة في المنام

  • رؤية الحالم أنه ينظر للكعبة في بلدة تعني تذكير الحالم بأداء مناسك الحج.
  • رؤية الحالم للكعبة عنده وهو مقبل على زواج هو تعجيل لهذا الزواج.
  • رؤية الكعبة في بلد الحالم وكان قاطع للصلاة هذا إنذار له بالصلاة والتقرب إلى الله تعالى.
  • رؤية الناس حول الكعبة في بلد آخر تعني ولاية رجل عادل على أهل هذه البلد.

تفسير خياطة ستار الكعبة

  • رؤية ستار الكعبة يخيط دليل العمل الصالح مع صاحب الأمر وتدبير أمور المسلمين.
  • رؤية الحالم أنه يأخذ قطعة من ستار الكعبة بشارة له بالحج بإذن الله تعالى.

وبذلك ينتهي مقال اليوم في ذكر تفسير رؤية الكعبة في الحلم، ونرجو اترك تعليقات و إستفسارات الزائرين أسفل المقال حيث يسعدنا تواصلكم معنا.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *