رؤية البنت الصغيرة المولودة في المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية البنت الصغيرة المولودة في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية البنت الصغيرة المولودة في المنام لابن سيرين رؤية البنت الصغيرة والمولودة والرضيعة الأطفال هم أحباب الله وذلك لما يتميز به الأطفال فى هذا السن الصغيرة من براءة وصدق وصفاء ونقاء ،والأبناء هم من ضمن نعم الله الكثيرة التى أنعم بها على عباده ،ومن خلال موضوع اليوم سوف نتناول تفسير رؤية البنت الصغيرة أو الرضيعة بصفة خاصة فى المنام .





سنتناول في رؤية البنت الصغيرة المولودة في المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير البنت فى المنام لإبن سيرين
  • 2 تفسير رؤية البنت الصغيرة فى حلم الفتاة العزباء
  • 3 رؤية البنت الصغيرة في المنام للمتزوجه
  • 4 تفسير رؤية البنت الصغيرة في المنام للحامل
  • 5 رؤية البنت المولودة فى الحلم
  • 6 دلالات رؤية الرضيعة في المنام
  • 7 تفسير رؤية البنت الصغيرة في المنام للامام الصادق
  • 8 تفسيرات الرضيعة في المنام وهي تبكي
  • 9 تفسير رؤية البنت الصغيرة في منام الرجل
  • 10 تفسير تقبيل البنت الصغيرة في المنام

تفسير البنت فى المنام لإبن سيرين

يقول العالم الجليل ومفسر الأحلام المعروف محمد بن سيرين رحمه الله عن رؤية البنت فى المنام فى كتابه تفسير الأحلام الكبير ،أن رؤية الشخص بحلمه لبنت جميلة تبشر بالفرح والسعادة أينما وجد هذا الشخص.





بينما رؤية البنت فى الحلم نحيفة الجسد وقبيحة الشكل ترتدي ملابس ممزقة وقديمة ومتسخة تشير إلى قدوم المتاعب والمصائب والهموم على الرائى لها ،والله أعلم.

تفسير رؤية البنت الصغيرة فى حلم الفتاة العزباء

وتشير رؤية الفتاة العزباء أو المرأة الغير متزوجة للبنت الصغيرة في منامها إلى عدة دلالات ،رؤية العزباء لبنت صغيرة جميلة حسنة الشكل والملابس تبشر بخطبتها أو ارتباطها قريبا أو كتب كتابها وزواجها .

بينما رؤية العزباء فى حلمها لبنت صغيرة نحيفة الجسد ومتسخة الملابس أو ممزقة الملابس أو قبيحة الشكل فذلك يشير إلى أصابه الفتاة بأحساس اليأس تجاه أمر ما أو مواجهتها للمتاعب والمصاعب في حياتها ،والله أعلم.





رؤية البنت الصغيرة في المنام للمتزوجه

بصفة عامة فإن رؤية البنت الصغيرة الجميلة فى منام المرأة المتزوجة هي بشرى بالأخبار السعيدة السارة ،وقد تكون دلالة على قرب الحمل إذا كانت هذه المرأة متزوجة حديثا أو لم تنجب أطفالا بعد .

أما إذا كانت غير ذلك فذلك يبشر بالخير والسعادة والرزق لها ولاسرتها بأذن الله.

تفسير رؤية البنت الصغيرة في المنام للحامل

تعتبر رؤية المراة الحامل في شهورها الأولى لبنت صغيرة في المنام دلالة على إنجابها و وضعها لمولود ذكر والله وحده أعلى وأعلم ،ورؤية المرأة الحامل بصفة عامة للبنت في المنام خاصة إذا كانت هذة البنت جميلة تشير إلى الولادة الطبيعية المباركة التى ستكون فى موعدها بإذن الله تعالى.





رؤية البنت المولودة فى الحلم

تختلف رؤية البنت الرضيعة أو المولودة الأنثى عن رؤية البنت الصغيرة الطفلة حيث أن رؤية الرضيعة أو المولودة فى منام الرجل تشير إلى الرزق والخير الوفير الحلال والمال الكثير ،ورؤيه الرضيعة والمولودة الأنثى فى منام الدارس أو الطالب تبشر بالتفوق والنجاح.

وكذلك فأن رؤية المولودة أو الرضيعة الأنثى فى حلم التاجر أو المزارع أو الفلاح تشير إلى الأنتاج الوفير والربح الكثير ،أما عن رؤية المرأة للمولودة أو الرضيعة الأنثى فى الحلم فهى تبشر بالحظ السعيد ووجود مشاعر الود والألفة والحب والاحترام بين أفراد هذا المنزل.

وقد تبشر بالزواج فى منام الفتاة العزباء أو الأرتباط والخطبة ،وتبشر والحمل والرزق والاستقرار فى منام المتزوجة و تبشر بالمولود الذكر فى منام المرأة الحامل والخير والسعادة والبركة والهناء فى حياتها.





وبصفة عامة فإن رؤية البنت الرضيعة أو المولودة الحديثة فى المنام تشير إلى أنها ستكون سنة مليئة بالخير والنجاح والتفوق وتحقيق الرغبات والأماني وستكون مليئة بالحظ السعيد سواء للرجل أو المرأة على حد سواء ،والله أعلم.

دلالات رؤية الرضيعة في المنام

  • اذا رأت المرأة الحامل في منامها فتاة صغيرة او رضيعه فقد يدل ذلك على انجابها مولود ذكر .
  • اذا رأت المتزوجة انها تتعامل مع طفلة صغيرة فيدل ذلك على أن الله يرزقها ذرية صالحة عن قريب .
  • اما اذا رأت العزباء في منامها طفلة فيشير ذلك دخولها في دنيا جديد وتتوقف على مظهر الطفلة فإذا كانت حسنة المظهر فهذا يدل على ان الدنيا الجديده ستكون خير وبشرى سارة لها اما اذا كانت الطفلة ترتدي ملابس قذرة وسيئة المظهر فهذا فال سيئ والله تعالى اعلى واعلم .

تفسير رؤية البنت الصغيرة في المنام للامام الصادق

  • رؤية البنت الصغيرة في المنام هو خير ورزق لصاحب الرؤية.
  • رؤية البنت الصغيرة في المنام دليل على الرغد والعيشة الهنية والجميلة للرائي.

تفسيرات الرضيعة في المنام وهي تبكي

  • رؤية الصغيرة تبكي في المنام دليل على موت إنسان غالي وعزيز على الرائي.
  • بكاء رضيعة في المنام تعني تراكم ديون عليك وأخبار سيئة تسمعها.
  • رؤية طفلة صغيرة بملابس متسخة وهيئة غير نظيفة في المنام هي وجود مشاكل ومتاعب وحزن.

تفسير رؤية البنت الصغيرة في منام الرجل

  • رؤية البنت الصغيرة في منام الرجل دال على الرزق الوفير والخير الكثير وتفريج الهم.
  • رؤية الرجل لبنت مولودة في المنام دليل مشاريع وحياة قادمة للرائي والخير الكبير.
  • رؤية الرضيعة في المنام للشاب أو دارسا بشارة التفوق والنجاح في الدراسة.
  • رؤية الرضيعة في منام الفلاح أو التاجر دليل على الإنتاج الكثير والربح الكثير والوفير.
  • رؤية الرجل الطفلة مع أمها دليل على الوئام الأسري والدفا والمحبة الأسرية.
  • رؤية البنت والرضيعة في المنام دليل أيام الخير والفرح ونهاية الأحزان وبشارة للرائي بالخير.
  • رؤية الرجل لبنت هزيلة ورفيعة تدل على عقبات كثيرة ومشاكل للرائي.
  • رؤية الرجل المتزوج للبنت الصغيرة تدل الحصول على رزق وتولى منصب في العمل.
  • رؤية المتزوج للبنت الصغيرة دليل على رزقة بزرية كبيرة وصالحة.
  • رؤية البنت لرجل تاجر في المنام دليل على كساد وخسارة تجارتة بسبب التوقف له.

تفسير تقبيل البنت الصغيرة في المنام

  • تفسير رؤية تقبيل للبنت الصغير في المنام له العديد من الدلالات.
  • تقبيل بنت جميلة في المنام دليل نهاية المشاكل والديون وسعة في الرزق.
  • تقبيل صغيرة وقبيحة الشكل في المنام دليل المشاكل والمتاعب التي تواجه الرائي.

تفسير حلم العثور على طفلة ضائعة

  • تفسير رؤية ضياع بنت ثم عثر عليها دليل لوفاة شخص قريب ومن العائلة.
  • رؤية بنت ضائعة للمتزوجة دال على إحساسها بالتقصير في حق أولادها وخوفها الزائد عليهم.
  • رؤية ضياع طفلة في حلم الفتاة هو ضياع الأماني والأحلام والتخطيط السيئ لحياتها.

تفسير رؤية حمل طفلة صغيرة في المنام

  • حمل طفلة في المنام للبنت دليل على تحقيق الأحلام في حياتها.
  • رؤية الرجل يحمل صغيرة في المنام دليل الإستقرار له ودنيا جديدة له.
  • رؤية المتزوج يحمل طفلة تدل على رغدة العيش وأحداث سعيدة له واستقرار في العمل والحياة.

رؤية البنت الصغيرة ترتدي فستان أبيض

  • رؤية الرائي لبنت بفستان أبيض دليل على حصوله على رزق ومال كثير.
  • أما إذا كان فستان كتان أبيض هو دليل على مال قليل يحصل عليه.

تفسير رؤية بنت صغيرة تائهة في المنام

  • رؤية البنت التائهة في المنام هو إحساس الأهل بالتقصير نحو أبنائهم وتربيتهم.
  • رؤية البنت ضائعة في المنام إحساس الأهل بعدم تلبية رغبات ومتطلبات أبنائهم.
  • رؤيا فقدان البنت ثم العثور عليها دليل على إقتراب أجل وموت أحد من الأهل.

يمكنك كتابة حلمك من خلال التعليقات مع ذكر الحالة الاجتماعية، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك بخصوص رؤية البنت الصغيرة المولودة في المنام والرد عليك في اسرع وقت.

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *