رؤية اللون الأبيض في المنام لابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية اللون الأبيض في المنام لابن سيرين لابن سيرين

تفسير رؤية اللون الأبيض في المنام لابن سيرين رؤية اللون الابيض في الحلم كنا قد تناولنا في موضوع سابق تفسير رؤية اللون الأسود فى المنام واليوم ارتأى لنا أن نستعرض عليكم تفسير اللون الابيض فى الحلم بالتفصيل لما في هذه الرؤية من دلالات قوية وكثيرة وسوف نستعين فى محتوى مقالنا بتفسير العالم الجليل محمد بن سيرين لرؤية اللون الأبيض فى المنام.





سنتناول في رؤية اللون الأبيض في المنام لابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 اللون الأبيض فى المنام لإبن سيرين
  • 2 تفسير الملابس البيضاء في المنام
  • 3 تفسير الأبيض في منام الرجل
  • 4 تفسير اللون الابيض في منام العزباء
  • 5 اللون الأبيض في منام المتزوجة
  • 6 تفسير اللون الابيض فى منام الحامل
  • 7 الفستان الابيض فى المنام
  • 8 تفسير الأثاث الأبيض فى المنام
  • 9 حيوانات بيضاء في المنام
  • 10 تفسير حلم بيت ابيض واسع

اللون الأبيض فى المنام لإبن سيرين

قال العلماء أن رؤية اللون الأبيض فى الحلم فذلك يكون له دلالة قوية على عاطفة وإحساس هذا الشخص الرائي حيث يشير ذلك نقاء وصفاء وسلام الحياة التي يعيشها الرائى خلال الوقت الراهن ومناشدته بفعل كل ما بوسعه للحفاظ على هذة الحياة الخالية من الهموم والمشاكل والخلافات.





وقد يرمز اللون الأبيض فى منام الرائى إلى عواطفه أو مشاعره المتوجهه تجاه شخص محدد أو عدد من الأشخاص كأفراد الأسرة أو الأقارب أو الأصدقاء ويرمز أيضا اللون الأبيض فى حلم الرائى إلى نقاء سريرة هذا الشخص وصفاء روحه .

وبصفة عامة فأن رؤية اللون الأبيض فى المنام محمود وذلك كما قال عنه إبن سيرين فى كتابه ،إلا أن بعض المفسرون رأوا أن هناك دلالات أخرى سلبية لرؤية اللون الأبيض فى المنام.

تفسير الملابس البيضاء في المنام

شاع منذ قديم الأزل أن الملابس البيضاء أشارة على النقاء والطهارة حيث أن الملابس البيضاء هى رمز من رموز الحضارات القديمة من الحضارة الكنعانية والفرعونية والرومانية حتى أن المؤمنون في فجر الإسلام كانوا يرتدون الملابس البيضاء حتى يتميزوا عن غيرهم من سكان القبيلة.





بينما دلالة رؤية الملابس البيضاء في المنام تشير إلى الانسجام والتناغم العاطفي بين الرائي وأسرته أو محيط علاقاته فى المجتمع ،وقد تشير الملابس البيضاء فى حلم الشخص إلى العقل والفكر السليم الناضج ويشير رؤية القميص الأبيض فى الحلم إلى صحة الجسد والعقل أو شفاء قريب من المرض ،وبصفة عامة فأن رؤية الملابس البيضاء في المنام محمودة والله أعلم.

تفسير الأبيض في منام الرجل

لا تختلف دلالة رؤية اللون الأبيض فى منام الرجل الأعزب كثيرا عن رؤيته في المنام الرجل المتزوج ،حيث يشير اللون الابيض فى حلم الاعزب إلى استقامته وصلاحه ويطمئنه بأنه يسير على الدرب والطريق السليم.

أما دلالة رؤية اللون الأبيض فى منام المتزوج فهى صورة انعكاسية لحياته في الواقع ومحيط علاقاته سواء كانت الأسرية أو العملية او العاطفية وفى رؤية اللون الأبيض بحلم المتزوج دلالة قوية على مدى الحب والترابط بين بينه وبين زوجته ،وتشير رؤية مفرش السرير او اللحاف والغطاء الأبيض فى منام المتزوج إلى الزوجة المخلصة المطيعة والله أعلم.





تفسير اللون الابيض في منام العزباء

تفسير رؤية اللون الأبيض فى منام الفتاة العزباء أو المرأة غير المتزوجة فذلك انعكاس طبيعى ومرئى لحياتها العاطفية وأحاسيسها ومشاعرها تجاه من حولها وقد يرمز اللون الأبيض فى حلم العزباء على وجود علاقة عاطفية تربطها بشخص ما.

أما رؤية العزباء أنها ترتدى فستان طويل أبيض مثل فستان الفرح أو أنها تلبس تنورة (جيبة) بيضاء في الحلم فذلك يبشر بأرتباطها أو خطوبتها أو زواجها قريبا والله أعلم.

اللون الأبيض في منام المتزوجة

وبالنسبة لرؤية المرأة المتزوجة للون الأبيض فى الحلم فهو رمز من رموز الأستقرار النفسى وذهاب الهم والغم والتعب والاحزان وذلك إذا رأته فى لون أحدى أشيائها ومقتنياتها مثل الشنطة أو الموبايل أو ستائر ومفروشات المنزل.





وقد يدل اللون الأبيض في المنام للمتزوجة على رفعة مكانتها لدى زوجها وحبها لها كما أنه بشارة على نهاية الخلافات الزوجية وعودة الاستقرار والهدوء في المنزل وذهاب المتاعب والأحزان والله أعلم.

تفسير اللون الابيض فى منام الحامل

أما بالنسبة لرؤية المرأة الحامل للون الأبيض فى الحلم فهو دلالة قوية وبشرى على تحقيق ما تتمناه المراة الحامل ،وبه دلالة وطمأنينة على سلامتها وسلامة جنينها ،وقال العلماء والمفسرون أنه إذا رأت المراة الحامل اللون الأبيض فى حلمها وكانت تتمنى نوع محدد لمولودها بشرها الله بتحقيق أمنيتها والله أعلم.

الفستان الابيض فى المنام

إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها ترتدى فستان أبيض فى الحلم فذلك يرمز إلى الستر وذلك إذا كان هذا الفستان طويلا ،أما رؤية الفستان الأبيض قصيرة فى الحلم دلالة على قدوم الفرح والسعادة ،وبصفة عامة الفستان الأبيض دلالة على الحب والعفة والطهر وصفاء الروح والسلام والأمان العاطفى بينها وبين زوجها والله أعلم.





أما رؤية الفستان الأبيض فى منام المرأة الحامل فيه بشارة لها على اكتمال فترة حملها على خير وقيامها بالسلامة هي ومولودها ،والفستان الأبيض فى منام العزباء دلالة قوية على راحة البال والهدوء النفسى والستر والعفة إذا كان طويلا ،ودلالة على الأرتباط إذا كان هذا الفستان قصيرا والله أعلم.

تفسير الأثاث الأبيض فى المنام

ترمز رؤية الشنطة أو الحقيبة عن سماع الأخبار السعيد والمفرحة ،ورؤية القبعة البيضاء بالحلم دلالة سلامة العقل والفكر السليم ومدى إيجابية الرائي ،أما رؤية الموبايل او التليفون لونه أبيض في الحلم تبشر بالأخبار السعيدة ،والقميص الأبيض دلالة على نقاء القلب والطاقة والأفكار الإيجابية في المحيط العملي.

أما بالنسبة لرؤية أثاث المنزل لونه أبيض فى الحلم فذلك دلالة على وجود السعادة في المحيط العائلي والأسري ،بينما تشير رؤية المفروشات او الستائر بيضاء اللون في الحلم إلى الرزق والخير والمال الوفير فى المستقبل القريب ،أما رؤية الحذاء الأبيض فى الحلم دلالة على السعى الجدي نحو الارتباط أو الزواج وقد يكون السعي والرغبة فى الحصول على وظيفة لها شان والله أعلم.





حيوانات بيضاء في المنام

أما بالنسبة لرؤية حيوانات لونها ابيض فى الحلم كأن يرى الرائي في نومه القط أبيض فذلك دلالة على وجود الألفة والتسامح وذهاب الخلافات وإنهاء الخصومة وهو رمز من رموز الأمان ،أما رؤية كلب لونه أبيض فى الحلم فهو مكروه وغير محمود رؤياه حيث أنه رمز لوجود عدو فى حياة الرائى أو وجود صديق له يكمن الشر بداخله ،كما أنه مكروه وغير محمود أيضا رؤية الزواحف كالثعابين أو الحشرات كالعقارب أو الحيوانات المفترسة لأن به دلالة على قدوم المصاعب والله أعلم.

تفسير حلم بيت ابيض واسع

  • البيت الابيض في الحلم دليل على التوبة وتكفير الذنب والرجوع إلى الله والهداية للطريق الصحيح.
  • رؤية بيت ابيض في حلم الشاب الاعزب و انتقاله إليه دليل على زواجه من فتاة جميلة حسنة الخلق هادئة الطبع ويسود بينهما الود والحب ويرزقهم بالذرية الصالحة.
  • إذا رأى التاجر في حلمه البيت الأبيض الواسع فهذا يدل علي نجاح تجارته وحصوله على ربح ومكسب كبير.
  • إذا رأي المتزوج في حلمه انه ينتقل إلى بيت ابيض واسع فهذا يدل علي تغير حياته للافضل وسعة العيش ورزق كبير في طريقه إليه.

تفسير الدولاب الابيض في المنام

  • يدل ذلك علي خير وبركة كثيرة سوف يحظى بها الرائي في حياته قد يكون الرزق ثياب جديدة أو مال او كتب مفيدة.

تفسير الشرشف الابيض في المنام

  • الشرشف في المنام يدل على الراحة والسكون والاستقرار.
  • إذا رات الفتاة شرشف ابيض في حلمها فهذا يدل على زواجها من رجل صالح متدين قريب من الله يخاف الله فيها.
  • إذا رأى الرجل في حلمه دولاب ابيض فهذا دليل وجود زوجة وفية صالحة علي طاعة الله ودينه.

تفسير الحصان الابيض للرجل في الحلم

  • إذا كان صاحب الحلم يسير مسرعا بالخيل الأبيض فهذا دليل على سعيه لتحقيق طموحاته وتخطي الأزمات والصعود والتمكن من أحلامه.
  • إذا رأي حصان أبيض مريضا فهذا يدل على قلة حيلته.
  • أذا كان يشتري حصان أبيض فهذا دليل على حب الناس له وحسن سيرته.
  • إذا رأت الفتاة احد يهديها حصان أبيض فهذا يدل على محاوطة الفتاة بأشخاص صادقين يحبون الخير لها.
  • رؤية الحصان الابيض للمطلقة يدل على زوال الهم والمشكلات وبدا حياة جديدة مليئة بالخير.
  • إذا رأى الشاب نفسه يطعم الحصان الابيض في الحلم فهذا دليل على سعة رزقه.
  • إذا رأى الشاب حصانا ابيض يتحول الى إمرأة في غاية الجمال فهذا يدل على قدوم الخير والنجاح الباهر وحصوله على أعلى المناصب والمراكز.
  • إذا امتطى الشاب حصانا ابيض ولكن سرجه كان مفقودا فهذا يدل على سوء أخلاق الشاب وارتكابه المعاصي.
  • إذا رأى صاحب الحلم نزوله من فوق ظهر حصان أبيض فهذا يدل على أنه شخص له مكانته في المجتمع ولكن سوف يفقدها قريبا.

تفسير الحصان الابيض للعزباء و للمتزوجة

  • إذا كانت الفتاة تمتطي حصانا أبيض فهذا يدل على تحقيق طموحاتها والوصول إلى أهدافها.
  • إذا رأت حصانا ابيض ينزل من فوقه رجل يتقدم لخطبتها فهذا يدل على زواجه في القريب من رجل صالح جميل الهيئة ذو اخلاق حسنة.
  • إذا رأت الحصان الابيض مجروح او مريض أو ميت فهذا يدل على ما ستمر به من مشكلات ومتاعب.
  • إذا رأت المتزوجه حصانا ابيض يدخل بيتها فهذا دليل على دخول البهجة والأخبار السارة لحياتها.
  • إذا رأت أنها تصعد لظهر حصا فهذا دليل على شرف المرأة ووفائها وعزة نفسها.
  • إذا رأت الحامل نفسها على ظهر حصان يجري فهذا يدل على اقتراب موعد وضعها.
  • إذا رأت حصانا ابيض جميل اللون يدل ذلك فإنها سوف تنجب انتي في غاية الجمال.
  • إذا رأت الحامل الحصان الأبيض داخل غرفة ولادتها فهذا يدل علي سهولة ولادتها وتمتع طفلها بصحة جيدة.

تفسير بياض الجسم للعزباء في المنام

  • إذا رأى صاحب الحلم وجهه أبيض مشرقا فهذا يدل علي صلاح إيمانه وقربه من ربه وابتعاده عن المعاصي واتباع تعاليم الدين.
  • رؤية الجسم بلون ابيض يدل على حسن احول صاحب الحلم وصلاح إيمانه.
  • إذا رأى صاحب الحلم وجهه ابيض من الطبيعي فهذا دليل علي الإصابة بمرض.
  • وإذا ظهر بياض الخدود في الحلم يدل ذلك علي عزه صاحب الحلم وعلو شأنه.
  • إذا رأى صاحب الحلم نزوله من فوق ظهر حصان أبيض فهذا يدل على أنه شخص له مكانته في المجتمع ولكن سوف يفقدها قريبا.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *