رؤيه الأم فى المنام بالتفصيل لابن سيرين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤيه الأم فى المنام بالتفصيل لابن سيرين لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الأم في المنام بالتفصيل للعزباء والمتزوجه والحامل من خلال موقع الخليج بوست، كثيرا ما يرى الأشخاص المرأة في أحلامهم ورؤاهم بمختلف أشكالها فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون تلك المرأة زوجة أو صديقة أو أخت أو أم إلى آخره من أشكال تواجد ودور المرأة فى حياه الانسان سواء كانت هذه المرأة غريبة عن الشخص أو قريبه له.





سنتناول في رؤيه الأم فى المنام بالتفصيل لابن سيرين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية الأم فى المنام لابن سيرين
  • 2 تفسير تقبيل الأم فى المنام
  • 3 تفسير رؤيا بكاء الأم فى المنام
  • 4 تفسير الأم المتوفية حزينة في المنام
  • 5 رؤية الأم المتوفيه مريضه فى المنام
  • 6 تفسير رؤية الأم تصلي في المنام
  • 7 تفسير رؤية احمم امي المتوفية فى الحلم
  • 8 تفسير رؤية الأم فى الحلم للعزباء
  • 9 تفسير رؤية الأم فى الحلم للمرأة الحامل
  • 10 تفسير رؤية الوالدة المتوفية حية في الحلم

تفسير رؤية الأم فى المنام لابن سيرين

  • وقد قيل أن الأم هي سيدة الأحلام ولا يوجد أى إمرأه أخرى تستطيع أن تنتزع منها هذا اللقب حيث أن رؤية الأم في المنام ترمز وتشير إلى الحياة و إذا تطرق الأنسان للحياه الواقعيه فسيجد أنه لا يوجد إمرأه شبيهه للدور الذى تقوم به الأم معه عن غيرها من النساء حيث هى التى تتحمل آلام الحمل والولادة والرضاعه الرعايه والتربيه وهى نبع الحنان والسكينه والدفء لكل أفراد الأسرة.
  • و رؤيا الأم فى المنام لها دلالة قوية على احساس الشخص بالهم والغم والحنين للماضي حيث ذكريات الطفولة والشعور بالراحة والأمان وإحساس الشخص بالعزلة والانطواء ،وتظهر الأم فى المنام تبعا لنفس شخصيتها فى الواقع فإذا كانت شخصيتها قويه متسلطه فسوف تظهر للرائى بنفس الصوره وسيكون ذلك واضحا من طريقة تصرفها وكلامها فى الحلم معه.
  • وعليه لا يجب أن يأخذ الشخص تصرف أمه معه بشده وتعنيف أو تسلط فى المنام بأن هذا الحلم نذير شؤم أو شىء من هذا القبيل لأن تصرف الأم مع الشخص فى المنام انعكاس طبيعى لتعاملها مع ابنها فى الواقع سواء كانت الأم حية أو ميتة الآن ،وقد يدل رؤية الشخص أن أمه توبخه أو تعنفه فى الحلم نابع من رفض الشخص لتصرف أمه معه بهذه الطريقة.
  • وبصفة عامة إذا رأى الشخص أن أمه تكلمه بأسلوب به رقه وحنان وتلبى رغباته فى المنام فذلك يكون فأل طيب وبشارة خير حيث قد يعني ذلك حصول هذا الشخص على رزق أو مال ومنفعة أو تحقيق أمنية له طالما تمناها وهو صغير أو أنه سوف يعيش حياة رغده سعيدة والله أعلم.
  • أما إذا رأى الشخص فى منامه أن أمه قاسيه معه وتوبخ فيه فذلك معناه أنها غير راضية على اسلوب وطريقه حياته وأنها ترغب فى أن يقوم بتعديل وتصحيح مسار ونهج حياته ،وقد تنذر هذه الرؤيا أيضا إلى ارتكاب الشخص للأخطاء واستمراره فى اتخاذ طريق غير صحيح والله أعلم.

تفسير تقبيل الأم فى المنام

تقبيل الأم لأبنائها فى المنام دلالات كثيرة فقد تعنى العناية الإلهية لهذا الشخص بسبب دعوات أمه له ،وبالنسبة لرؤية الفتاة العزباء أمها تقبلها فى المنام فذلك يكون فيه بشاره بقدوم الفرح والزواج ،أما قبله الأم للمرأة المتزوجة دلاله على الحمل وبصفة عامة فإن رؤية قبلة الأم دلالة قوية على الفرح والسعاده والهناء والنجاح للرجل أو المرأه والله أعلم.





تفسير رؤيا بكاء الأم فى المنام

تعتبر رؤية دموع الأم في المنام فأل حسن أذا لم تكن تبكى بشده ،وقد يكون بكاء الأم فى الحلم دلالة قويه لأحساس الشخص الداخلى باللوعه والحسره أو العتاب والندم من أمر ما ،وقد يشير أيضا إلى أشتياق أحد الأشخاص لك أو أشتياق الأم أذا كانت حية لهذا الشخص نتيجة سفره وغربته أو بعده بسبب مشاغل الحياة وأى سبب آخر والله أعلم.

تفسير الأم المتوفية حزينة في المنام

ظهور الأم المتوفية في المنام هو رمز للدنيا والحياة وظهور الأم حزينة في المنام يعكس إحساس الشخص صاحب الحلم بالحزن والوحدة ورغبته الشديدة فى التواجد مع أمه ،ولا يجب أن يقلق الشخص من رؤية أمه حزينة في المنام لأنها لا تعكس نهايتها أو مكانها فى الأخره كما يشاع بين الناس ،ولكنها تعكس أحساس الأبن أو الأبنه باللوعه وشعوره بالألم ومحاوله منها فى امتصاص حزنه كما كانت تفعل وهي على قيد الحياة والله أعلم.

رؤية الأم المتوفيه مريضه فى المنام

تشير رؤية الشخص أمه المتوفيه مريضه إلى المشاكل والصعاب التى يواجهها هذا الشخص فى حياته وقد ينذر أيضا بتدهور فى الحالة المادية والمعنوية ومعيشة هذا الشخص ووجود مشاكل كبيره فى عمله وبيته والله أعلم.





تفسير رؤية الأم تصلي في المنام

  • إذا رأى الحالم في المنام أن والدته قد توفيت وهي مازالت على قيد الحياة.
  • على الرغم أنها لم تمت بعد، فهذا دليل على أن الشخص الحالم يعاني.
  • من الكثير من المشاكل والأزمات ويقابل في حياته الحزن والهم.
  • إذا شاهد الشخص الحالم في المنام أنه يقوم بتقبيل أمه.
  • فهذا المنام دليل على المال والرزق الواسع الذي سيجده صاحب الرؤية.
  • كما أنه يعبر عن الأخبار السارة التي سوف يسمعها صاحب الرؤية.
  • والتي سوف يسعد بسمعها كثيراً والله أعلم.

تفسير رؤية احمم امي المتوفية فى الحلم

  • عندما ترى المرأة المتزوجة والدتها في المنام وكانت هذه المرأة المتزوجة.
  • غير سعيدة في حياتها الزوجية فهذا دليل على زوال المشاكل والهموم والله أعلم.
  • أما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقوم في المنام بتقبيل يد أمها.
  • فهذا دليل على الاستقرار الذي تنعم به هذه المرأة في حياتها الزوجية.
  • والسعادة التي تعيشها مع زوجها والله أعلم.
  • كما أنها لو رأت المرأة المتزوجة أنها تقبل يد أمها في المنام.
  • يدل أيضاً على تغير أحوالها الزوجية وأمور عائلتها إلى الأفضل.
  • إذا رأت المتزوجة أن والدتها سعيدة فهذا ينم عن أنها سوف تحمل قريباً.
  • وان الله سوف ينعم عليها بما تتمناه والله أعلم.

تفسير رؤية الأم فى الحلم للعزباء

  • إذا رأت الفتاة العزباء في المنام انها تقبل يد أمها فهذا دليل على الأخبار السارة.
  • والبشرى الجيدة لهذه الفتاة قرب موعد زواجها من شاب صالح.
  • كما يدل على أن الحياة مع هذا الشاب الذي سوف تتزوجه جميلة وسعيدة.
  • وخالية من المتاعب وستكون الأيام القادمة معه من أفضل الأيام.
  • كما أن هذه الرؤيا دليل أيضاً على أن أحلام وطموحات الفتاة العزباء ستتحقق.
  • ولكن عندما ترى الفتاة أن أمها قد ماتت وهي تبكي بمرارة عليها.
  • فهذا يعبر على زوال كل الأحزان والمشاكل والهموم التي تواجه هذه الفتاة.

تفسير رؤية الأم فى الحلم للمرأة الحامل

  • إذا رأت الحامل في المنام أمها فهذا يعبر عن رغبة هذه المرأة القوية في أن ترى مولودها.
  • كما أنه دليل أيضاً عن الولادة السهلة بإذن الله بدون أي ألم وبدون أي متاعب.
  • ودليل على قرب موعد الولادة والله اعلم.

تفسير رؤية الوالدة المتوفية حية في الحلم

  • عندما نرى رؤيا وتكون فيها الأم حية رغم أنها ميتة.
  • فهذا دليل على المكانة التي نالتها الأم في دار الآخرة.
  • وعند رؤية الأم حية فهذا دليل على مكانة الأم بنفس المكانة.
  • الذي يوجد بها الشهداء بالأخص عندما يرى الحالم أنها ترجع للحياة مرة أخرى.
  • أما إذا تم رؤية الأم بشكل عام فهذا دليل على الخير والبركة.
  • وتخطي المتاعب والهم والمشاكل والله أعلم.

وهنا ينتهى تفسير رؤية الأم في المنام ونرجو من السادة الزائرين ترك استفساراتكم و تعليقاتكم أسفل المقال.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *