رؤية حلم الجن والشياطين فى المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية حلم الجن والشياطين فى المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الجن والشياطين في المنام او في الحلم للمتزوجة والحامل والعزباء والمطلقة لابن سيرين هو موضوع حلم اليوم حيث سنتناول تفسير رؤية الجن فى الحلم بالتفصيل كما ذكره العالم الجليل إبن سيرين كتاب تفسير الأحلام الكبير كما سنذكر عدة دلالات.





سنتناول في رؤية حلم الجن والشياطين فى المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية الجن لابن سيرين
  • 2 تفسير حلم الجن يطاردني
  • 3 تفسير رؤية الشهب في المنام
  • 4 تفسير رؤية الشياطين سعيدة
  • 5 تفسير مس الجن في المنام
  • 6 تفسير مخاطبة الجن في الحلم
  • 7 تفسير الخوف من الجن فى الحلم
  • 8 تفسير رؤية الجن على شكل إنسان
  • 9 قتل الجن فى الحلم
  • 10 رؤية الجن عند قراءة المعوذتين

تفسير رؤية الجن لابن سيرين

ذكر إبن سيرين فى كتابه تفسير الأحلام الكبير باب كامل عن رؤية الجن فى المنام وأطلق عليه باب تأويل رؤيا الجن والشياطين ،وقد قال ابن سيرين أن الذى يرى فى حلمه كأنه يتجول إلى جن فذلك يشير إلى أنه شخص مكروه وبه كيد شديد لمن حوله ،ومن يرى فى حلمه ساحر من الجن فذلك يشير إلى أنه سيأخذ نصيب كبير من المال ويحظى بأمر فى الدنيا لم يحصل عليه أحد من قبله ومع ذلك سيكون شخص ظالما لأهله ولنفسه.





ومن يرى فى حلمه كأن هناك عدد من مخلوقات الجن تقف بالقرب من منزله فذلك يشير إلى خسارة ستحل به أو ضعف فى جسده أو فى أمر سيقوم به أو أن هذا الشخص عليه نذرا ولم يف به حتى الأن.

ومن يرى فى حلمه كأنه يعلم مجموعة نفر من الجن القرآن ،أو كأن هناك مجموعة من الجن يقفون ويستمعون له وهو يقرأ القرآن أو يصلى فذلك يشير إلى علو شأن ومكانة الرائى وذلك استنادا لقول الله تعالى فى كتابه الكريم

“قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا”





تفسير حلم الجن يطاردني

رؤية مطاردة الجن في المنام من يرى بأن الشياطين والجان تدخل إلى بيته ويجلسوا فيها ويقوموا بأعمال السحر فيه ،فذلك يشير إلى أن هناك لصوص سوف يدخلون لبيت الرائى وذلك لأن الجن هم أصحاب الخديعة والمكر والاحتيال.

أما رؤية الشيطان فى الحلم تشير إلى أن عدو النفس فى الدين والدينا ،ورؤيته فى الحلم تشير إلى الشخص الماكر المخادع الذي لا يهمه أي شيء ،ومن يرى كأن الشيطان قد مسه فى الحلم ويرى أنه يقرأ القرآن فذلك يشير إلى وجود أعداء للرائى يريدون ألحاق الضرر به ولكنهم لا يستطيعون وذلك استنادا لقول الله تعالى :

“إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ”





تفسير رؤية الشهب في المنام

رؤية الرائى كأنه مثل شهاب من السماء يترصد شيطان أو جان فذلك يشير إلى صحة دين الرائى ،ومن يرى بحلمه كأن هناك شيطان يرعبه ويقوم بتخوفيه فذلك يشير إلى إخلاص الرائي في دينه وإيضا الأمن على الرائى من أى خوف أو جزع وذلك أستنادا لقول الله تعالى :

“إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ “

تفسير رؤية الشياطين سعيدة

تفسير رؤية الجن سعيدة في الحلم أما الذى يرى بحلمه كأن هناك شيطان سعيد فذلك يشير إلى انشغال الرأي بالدنيا وشهواتها وتركه لدينه وآخرته ،ورؤية الرائى كأن هناك جني أو شيطان ينزع ثياب وملابس الرائى فذلك يشير إلى الفقر ونقص فى الأموال أو فراق وطلاق زوجته أو عدم أتمام زواج ،وذلك استنادا لقول الله تعالى :





“يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ”

تفسير مس الجن في المنام

رؤية مس الشيطان فى الحلم تشير إلى عدو يمسه بسوء أو يغوى الرائى أو يفرق بينه وبين أحبابه وأصدقائه ،ويقال عند عدد من المفسرون أن مس الشيطان قد تكون دلالة على قرب الشفاء أو ذهاب الهم وذلك لقوله تعالى :

“وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ”





ورؤية الرائى بحلمه أمه أصبح ملك من الجان والشياطين فذلك يشير إلى توليه لمنصب أو جاه يكون له الكثير من الخدم والأتباع ،ورؤية تقييد جان أو شيطان يشير بالنصر أو رفعة الشخص ،رؤية الرائي كأن هناك جن أو شياطين تنزل عليه فذلك يشير ارتكاب الرائى معصية أو ذنب أو شهادة زور ،وذلك لقول الله تعالى

“تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ”

تفسير مخاطبة الجن في الحلم

ومن يرى كأنه يخاطب ويحكى مع الشياطين والجن فذلك يشير إلى أنه يستشير عدوا له يعتقد أنه من أهل الصلاح ،ورؤية الرائى كأن الشيطان يعلمه فذلك يشير إلى نشر الأشاعات بين الناس وكيد الرائى لمن حوله ،ومن يرى كأنه يمسك شيطانا ويقتله فذلك يشير إلى قيامه بفضح دجال أو مشعوذ ويخلص الناس من شره وكيده ،والله أعلم.





تفسير الخوف من الجن فى الحلم

تفسير رؤية الخوف من الجن في الحلم ،الجن هو مخلوق من إحدى مخلوقات الله عز وجل ولا يستطيع الإنسان رؤيته بالعين المجردة ولا يستطيع أن يشعر حتى بوجوده لأنه ليس له مادة ولا طاقة ،وقد خلق الله سبحانه وتعالى بيننا وبينهم حجاب ،وتختلف رؤية الأنسان الجن فى المنام وذلك وفقا للشعور المترسخ بداخل عقل كل أنسان ومعتقداته عن الجن والشياطين.

والخوف من الجن هو أقصى درجات الخوف والإحساس به ورؤيته في المنام يشير إلى أن الرائى يعيش حالة من عدم الاستقرار النفسى و الإجتماعى التى تضعه فى حالة نفسية سيئة تجعله يتخيل رؤية الأشباح والجن والأرواح ،والله أعلم.

تفسير رؤية الجن على شكل إنسان

تعد رؤية الرائي الجن على هيئة إنسان فى حلمه دلالة على شخص محدد وموجود بالفعل فى حياة الرائى إلا أن الرائى لا يعرفه ولا يدرك وجوده ،بمعنى اخر أن هناك شخص بحياة الرائى يهتم به وقريب منه إلا أن الرائى لا يشعر بوجوده ولا باهتمامه ،والله أعلم.





قتل الجن فى الحلم

الجن هو رمز العدو ذو حيلة ومكر كبير ،رؤية الرائى كأنه يقوم بضرب أو قتل جن فى الحلم يشير إلى ذكاء الرائى وفطنته ومعرفته بهذا العدو وعدم قدرة العدو على خداع الرائى و المكر والتحايل عليه ،والله أعلم.

رؤية الجن عند قراءة المعوذتين

معروف للجميع أن الجن يحب أن يسترق السمع ،فإذا رأى الرائى كأن هناك جان يستمع إليه وهو يقرأ القرآن والمعوذتين ،فذلك يشير إلى أن الرائى يسعى فى عمل الخير والقيام بالعمل الصالح وأن علاقة الرائى جيدة مع ربه.

كما تبشر تلك الرؤيا رائيها بالخير والتقوى والسمعة الطيبة بين الناس ،وبصفة عامة فإن هذه الرؤية هي رؤية محمودة تبشر بكل الخير والتفاؤل ،والله تعالى أعلى وأعلم.





رؤية مس الشيطان للإنسان

على الرغم من الفهم والاعتقاد الخاطئ في أن الجن لديهم القدرة على لبس ودخول جسم الأنسان أو الحيوان إلا أن هذا الأعتقاد يؤمن به الكثير من الناس حتى أنهم يقومون بالقيام بجلسات دجل وشعوذة إيمانا منهم بأنها الطريقة لخروج الجن من جسد الأنسان ،ويجب التنبيه أن أعمال الدجل والشعوذة إلى أخره من هذة المسائل ليس لها علاقة مطلقا بالجن.

ورؤية الرائى كأن هناك جن أو شيطان يلبس أو يمس الرائى أو شخص غيره فكل تلك الصور هى صور نابعة من العقل الباطن تعكس الحالة النفسية السيئة للرائى والتى تكون بسبب عدد من المشاكل الاجتماعية أو الأسرية أو العاطفية أو أصابة الرائى باليأس أو الشعور بالوحدة وعدم الرضا بقضاء الله وأمره ،والله أعلم.

رؤية الجن في المنام على هيئة طفل

  • يدل ذلك علي حدوث بعض التغيرات السلبية في حياة الرائي تؤدي به إلى حالة من الضيق والهم لفترة قصيرة.
  • كما يدل ذلك ارتكاب الخطأ وبعض الحماقات التي تؤدي للدمار وتعتبر رسالة تحذيرية للانتباه.

تفسير رؤية الجن على هيئة إمرأة

  • يدل ذلك على وجود امرأة سيئة السمعة في حياته قد تكون زوجته او شخص اخر فاسد يحاول إبعاد الرجل عن طريق ربه وسيره في اتجاه المعاصي.
  • و يدل هذا الحلم علي أن زوجته تحاول الإفساد بينه وبين أهله وأقاربه وتحاول إبعاده عنهم.

رؤية التمكن من الجن والشياطين وتقييده

  • إذا إستطاع الرائي تقيد الجن او الشيطان في منامه فهذا يدل على قدرته على الانتصار على عدوه في واقعة.
  • إذا استطاع جعل الجن يخضع لطاعته فذلك يدل على ما سيصل إليه من مكانة عالية في حياته وعمله وفي آخرته.
  • وإذا رأى الرائي في منامه شخص قد مسه الجن فهذا يدل علي أن هذا الشخص منافق وكذاب ويقوم بارتكاب المعاصي ويثير الشغب والمشاكل وعليه مراجعة نفسه فيما يفعله.
  • إذا كان الرائي يصارع الجن في منامه ويحاول التغلب عليه يدل ذلك على ضمير الرائي الذي الذي يمنعه من اتباع شهواته وارتكاب الذنوب ويدل ذلك على قوة إيمانه وقربه من الله.

تفسير رؤية الشيطان على هيئة إنسان

  • إذا كانت الفتاة عزباء فيدل ذلك على ما تعانيه من حزن وكرب.
  • إذا رأت الشيطان يتبع خطواتها ويعقبها ويطاردها فهذا يدل على المشاكل التي تواجهها و يدل على وجود عدو يحاول إلحاق الضرر بها.
  • إذا رأت الشيطان على شكل إنسان ويدخل منزلها فهذا يدل على وجود من يتربص بها وبأهلها.
  • إذا كانت متزوجه ورأت الشيطان في منزلها فهذا يدل على وجود ما ينافيها ويحاول إحداث مشاكل بينها وبين زوجها.
  • إذا رات نفسها تضرب الشيطان واستطاعت طرده من بيتها فهذا دليل علي أنها لن تنخدع بما يفعله وإذا لم تستطع طرده فهذا يدل علي هزيمته لها.
  • إذا رأت الشيطان على هيئة شخص تعرفه فهذا تحذير من مكر وخداع هذا الشخص.
  • إذا رأت تحول والديها إلي جن وشياطين فهذا دليل على كثرة معاصيهم.
  • إذا رأت نفسها تقوم بتحفيظ أيات القرآن للجن أو الشيطان فهذا دليل على صلاح و قوة إيمانها وقربها من الله وعلو مكانتها.
  • إذا رأي الرجل الشيطان يمزق ملابسه في الحلم فهذا يدل على كثرة المشكلات التي تواجهه.
  • إذا رأى صاحب الحلم الجن او الشيطان متمثلا في هيئة حيوان كالكلب او القطة فهذا يدل على ما يملكه هذا الرجل من ذكاء و مهارة.

قراءة آية الكرسي على الجن في المنام

  • يدل ذلك على الراحة والسلام النفسي الذي يشعر بهما صاحب الحلم ناحية بعض الأمور في حياته.
  • يدل أيضا على ابتسامة بالشجاعة وقوة العزيمة في محاولة حل مشاكله ويدل على قربه من ربه وابتعاده عن الذنوب.

فيديو دلالة رؤية الجن والشيطان في المنام

[wpcc-iframe title=”تفسير رؤية الجن والشياطين في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل” width=”728″ height=”410″ src=”https://www.youtube.com/embed/swtl48_710Y?feature=oembed&width=728&height=1000&discover=0″ frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

عزيزي القارئ يمكنك ارسال حلمك عبر التعليقات وسيتم الرد عليك في أقرب وقت .





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *