رؤية الارنب في الحلم لابن سيرين وابن شاهين لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الارنب في الحلم لابن سيرين وابن شاهين لابن سيرين

تفسير رؤية الارنب في الحلم لابن سيرين وابن شاهين عبر موقع محتوي ،بعد أن سبق وتعرفنا على عدة دلالات تختص بتفسير رؤية العديد من الحيوانات والطيور ،فمن خلال مقال اليوم سوف نستدل معكم على ذكر تفسير رؤية الأرنب فى المنام ،والأرنب من الحيوانات الأليفة التى يستحب تربيتها فى المنزل.





سنتناول في رؤية الارنب في الحلم لابن سيرين وابن شاهين لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الارنب في الحلم لابن سيرين
  • 2 تفسير حلم الارنب لابن شاهين
  • 3 تفسير رؤية الأرنب البسيط في الحلم
  • 4 تفسير رؤية الأرنب البني في الحلم
  • 5 تفسير رؤية الأرنب الرمادي في الحلم
  • 6 تفسير رؤية الأرنب المذبوح في الحلم
  • 7 تفسير رؤية صيد الارنب في الحلم
  • 8 دلالات رؤية الارنب في الحلم
  • 9 الأرنب فى حلم العزباء
  • 10 الأرنب فى حلم المتزوجه

رؤية الارنب في الحلم لابن سيرين

  • رؤية الارنب في الحلم يدل على معرفة الشخص الحالم بصديق ضعيف ومعروف بالجبن.
  • رؤية الارنب الصغير في الحلم يدل على إصابة الحالم بهم وكرب وضيق هذه الفترة.
  • الأرنب الميت في الحلم يدل على مصيبة أو شئ مكروه يحدث له
  • إذا رأي الحالم جلد أرنب يدل ذلك على خير يحصل عليه.
  • الرجل المتزوج الذي يرى ذبح الارنب في المنام يدل على خلافات مع زوجته.
  • صيد الارنب في الحلم يدل على خير سوف يحصل عليه ويناله وسوف يتحقق له ما يتمنه.

تفسير حلم الارنب لابن شاهين

  • الارنب في الحلم يدل على مشقة الحالم وتعبه.
  • مطاردة الارانب يدل رؤيته على مشاجرة بين الحالم مع أصدقائه يمكن أن تؤدي إلى الخصام.
  • حمل الارنب وماسكه في المنام يدل على كسب مال حرام.

تفسير رؤية الأرنب البسيط في الحلم

  • الأرنب الأسود تدل رؤيته على أن الشخص الحالم يتمتع بالذكاء وسوف يحقق ما يريده بفضل من الله.
  • تدل رؤية الأرنب الأسود على انتهاء المشاكل وزوال الهم الذي يمر بيه.
  • الرجل الذي يرى أرنب أسود في الحلم يدل على الخداع الذي يتعرض له.

تفسير رؤية الأرنب البني في الحلم

  • المرأة المتزوجة التي ترى ارنب لونه بني في الحلم يدل على استقرار الحياة الزوجية.
  • الرجل الذي يرى أرنب بني في الحلم يدل على كرامته وعزته.
  • رؤية الأرنب البني يدل على انجاب طفل جميل الشكل وصحة جيدة وهذا الحلم للمرأة الحامل.

تفسير رؤية الأرنب الرمادي في الحلم

  • الارنب في الحلم وكان لونه رمادي يدل أن الحالم يتصف بالجبن.
  • رؤية الأرنب الرمادي في الحلم يدل ذلك على شعور الحالم براحة نفسية من كل الضغوط التي مر بها.

تفسير رؤية الأرنب المذبوح في الحلم

  • الأرنب المذبوح يدل على زوال المتاعب وشجاعته علي مواجهة كل أمر صعب.
  • يدل أيضا الأرنب المذبوح في الحلم على انتهاء الخلافات مع الحالم ومع الأشخاص المختلف معهم واستقرار حياته من جديد.

تفسير رؤية صيد الارنب في الحلم

  • اطلاق النار على الارنب في الحلم يدل على مشروع يبدأ فيه الرائي قريبا.
  • صيد الارنب في المنام يدل على كسب مال والحصول عليه بوفرة.

دلالات رؤية الارنب في الحلم

  • الأرنب يدل على بخل الشخص الحالم وعلى قلة إيمانه والله أعلم.
  • الارنب في المنام يدل على كسب المال الحرام عن طريق أعمال غير شرعية.
  • مسك الأرنب وتقبيله يدل على أنه شخص قاطع صلة الرحم.
  • مطاردة الارانب من الكلاب في الحلم يدل على مشاكل كثيرة مع الأصدقاء.
  • الارنب البري تدل رؤيته على خسارة شئ مهم في حياة الرائي.
  • عضة الارنب تدل رؤيتها على وجود خصومة مع الحالم ومع المحيطين بيه.
  • التكلم مع الارنب في الحلم يدل ذلك على اقتراب امرأة من الشخص الحالم.
  • الارنب في المنام ولونه أصفر يدل على الإصابة بمرض أو إصابته بحزن والله أعلم.

الأرنب فى حلم العزباء

تشير رؤية الفتاة العزباء للأرنب فى نومها إلى شخص طيب ومخلص يحبها أو صديق وفى ،وذلك إذا كان الأرنب شكله جميل وودود ولا يظهر عليه ملامح التعب أو خوف ،و الأرنب الأبيض يبشر بزواجها من شخص طيب ووفى بالأخص إذا رأت العزباء كأنها تقوم بإطعامه.





أما رؤية الأرنب الأسود فغير محمودة ولا يستحب رؤيتها فى حلم الفتاة العزباء لأنها ترمز إلى الرجل الجبان ،أما رؤية الأرنب الرمادي يرمز إلى انخداع العزباء بشخص قريب منها .

والأرنب البنى يستحب رؤيته فى حلم العزباء إذا كان هادىء ،وغير مستحب رؤية الأرانب جائعه حيث ترمز إلى الهموم والأزمات والمتاعب بالأخص إذا كانت الأرانب صغيرة الحجم ،والله أعلم.

الأرنب فى حلم المتزوجه

أما عن رؤية الأرنب فى منام المرأة المتزوجة فهو بشارة بالحمل للمتزوجة حديثا ،وذلك وفقا لما ذكره إبن سيرين أن الأرنب فى المنام دلالة على الخصوبة والإنجاب .





ورؤية المتزوجة للأرانب تدخل إلى بيتها دلالة على الرزق والخير ،وأقتحام الأرانب لبيت المتزوجة وكره المتزوجة لذلك يشير إلى وجود أشخاص حاقدين وحاسدين عليها يسعون لتخريب حياتها.

وغير محمود رؤية الأرانب ذات اللون الأسود أو اللون الرمادى أو اللون البنى ،وغير محمود رؤية المتزوجة للأرانب الجائعة أو رؤية الأرانب تأكل بعضها أو رؤية الأرانب الضعيفة الهزيلة حيث ينذر بسنوات الفقر والضياع ،ورؤي الأرنب الأبيض الممتلىء يبشر بالخير والربح ،والله أعلم.

الأرنب فى حلم الحامل

بشكل عام كل حيوان اليف في حلم المرأة الحامل بشارة لها بالخير والرزق والبركة والأمان ،و الأرنب الأبيض في حلم المرأة الحامل دلالة على إنجاب المولودة الأنثى .





أما الأرنب الأسود أو ذات اللون الداكن دلالة على إنجاب الذكر ،والله وحده أعلى وأعلم ،والأرنب في حلم الحامل رساله لها بالاطمئنان خاصة إذا رأت الحامل كأن الأرنب ينام بحضنها أو يجلس بجانبها ،والله أعلم.

الأرنب فى حلم الرجل

أما عن دلالات رؤية الأرنب فى حلم الرجل ،رؤية الارنب الابيض دلالة على الزواج للأعزب ،ورؤية ذبح الأرنب فى حلم المتزوجة دلالة على الخلافات والخصومة.

ورؤية الأرنب الأسود في حلم الرجل دلالة على الجبن ،والأرنب الرمادى دلالة على صديق منافق يعرفه الرأي.





رؤية الارانب فى حلم الرجل دلالة على كثرة الأبناء .

والأرانب الجائعه دلالة على الفقر ونقص المال .

والأرانب النائمة أو الهادئة دلالة على الاستقرار الأسرى والنفسى والاجتماعى والمالى.





ومطاردة الأرنب فى حلم الرجل وعدم إمساكه به دلالة على تضييع الرائى لفرص كثيرة من يده سوف يندم عليها.

أما رؤية مداعبه ولعب الرجل مع الأرنب بشارة بمولود جديد له ،أو زواج للأعزب ،وصيد الأرانب في المنام دلالة على النجاح والربح ،والله أعلم.

الأرنب المذبوح فى الحلم

بشكل عام تشير رؤية الذبح فى الحلم الخير ،إلا إذا رأى الشخص الدماء فى الحلم حيث تشير إلى ظلم وعقوق الوالدين ،وقد يشير إلى نفسيه الرائى المضطربة والهموم والمتاعب .





والأرنب المذبوح أو الأرنب المقتول دلاله على ظلم الرائى لنفسه أو ظلمه لأهله ،أو أهماله لأطفاله بالتحديد إذا كان المكان حوله بالدماء ،وغير محمود ذبح وسلخ الأرنب فى الحلم ،ويحمد رؤيا أكل الأرنب المطبوخ يبشر بالأمل والخير والمنفعة ،والله أعلم.

عضة الارنب فى الحلم

أما عن رؤية عضة الأرنب فى المنام فهي دلالة على الخصومة والعداوة بين الرائي وأهله أو أمر خاطىء و ذنب ارتكبه الرؤى ،والله أعلم.

وبهذا نصل إلى خاتمة الموضوع فى ذكر تفسير رؤية الأرنب فى المنام ،ونرجو من الزائرين متابعتنا حيث سيتم ذكر تفسير رؤية الزرافة في الحلم ،و ترحب بتعليقات القراء والزائرين .





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *