رؤية حلم الحذاء فى المنام بشرة خير لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية حلم الحذاء فى المنام بشرة خير لابن سيرين

تفسير رؤية حلم الحذاء فى المنام بالتفصيل للرجل والعزباء والحامل لابن سيرين بالتفصيل فى حلم الرجل أو المرأة كما أننا سوف نذكر تفسير رؤية الحذاء عند العالم محمد بن سيرين وسوف نذكر الدلالات المتعلقة برؤية الحذاء فى الحلم مثل لونه وذلك سيكون فى حلم الرجل والمرأة.





سنتناول في رؤية حلم الحذاء فى المنام بشرة خير لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير رؤية خلع الحذاء في المنام
  • 2 تفسير رؤية الحذاء في الحلم النابلسي
  • 3 تفسير الحذاء في المنام للإمام ابن شاهين
  • 4 تفسير رؤية الحذاء لونه ابيض في المنام
  • 5 تفسير رؤية شراء الحذاء في المنام
  • 6 رؤية الحذاء فى المنام لإبن سيرين
  • 7 رؤية الحذاء في منام الرجل
  • 8 رؤية الحذاء في منام المرأة
  • 9 رؤية الحذاء في منام الحامل
  • 10 رؤية الحذاء فى حلم العزباء

تفسير رؤية خلع الحذاء في المنام

  • في حالة رؤية الشخص نفسه في المنام يقوم بخلع جزمته فقد تكون اشارة الى خسارة في التجارة والنقود وقد تصل بك الازمة الى الديون
  • أما في حالة رؤيتك انك ترتدي جزمتك مرة أخرى في الحلم فهي دلالة على أنك سوف تحل مشاكلك المالية تقف على رجلك مرة اخرى .

تفسير رؤية الحذاء في الحلم النابلسي

  • رؤية الحالم في منامه بأنه يقوم بفك الحذاء وخلعه يدل على خسارته للمال وبسبب ذلك سوف يتراكم عليه دين.
  • رؤية خلع الحذاء في الحلم ثم لبسه الحالم ثانية يدل على دفع الديون وسدادها.
  • إذا رأى الرجل أنه يقوم بارتداء حذاء لونه أخضر يدل على سفره من أجل أداء مناسك الحج او العمرة بإذن الله.
  • رؤية الحالم بأنه يقوم بلبس حذاء ثم رآه ممزق يدل على السفر وسوف يحقق من خلاله على النجاح والتقدم الذي يساعده كثيرا في حياته.
  • رؤية شراء الحالم حذاء جديد منامه وكان مريح كثيرا لقدمه يدل على التخلص من الأمور المزعجة التي تسبب إرهاق للحالم.

تفسير الحذاء في المنام للإمام ابن شاهين

  • إذا رأي الشخص الحالم أنه يشعر بالفرحة والسرور أثناء رؤية احذية الأطفال في الحلم يدل على افتقاد الحب والسعادة وانه مازال يبحث عنهم.
  • رؤية الزوجة وهي تقوم بغسل الحذاء في المنام يدل على عيش حياة سعيدة وعلاقته قوية مع شريك حياته.
  • رؤية الشاب العازب وهو يقوم بربط الحذاء في المنام يدل على حصوله على ترقية والوصول لمنصب أعلى في عمله.
  • رؤية سير الحالم بفردة واحدة من الحذاء يدل على اختلافه مع زوجته وهذا يسبب بعض المشاكل لهم.

رؤيا فقدان الحذاء في الحلم




  • رؤية الحالم بأنه فقد الحذاء يدل على السفر رغم عنه.
  • ضياع الحذاء تدل رؤيته أيضا على مشاكل وعقوبات يتعرض لها الحالم في هذه الفترة.
  • رؤية سرقة الحذاء والمشي بدونه مسافة كبيرة يدل على ضيق الرزق ويسبب الهم للحالم.

تفسير رؤية الحذاء لونه ابيض في المنام

  • رؤية الحذاء وهو باللون الأبيض في الحلم يدل على أن الحالم يتصف بالكثير من الصفات الجميلة ولا يحمل أي من الخبث والمكر لغيره ولا يسعى لإيذاء أحد.
  • رؤية الحذاء الأبيض وهو متسخ من السير مسافة في الحلم يدل على أن الحالم يحمل فوق كتفه مسؤولية كبيرة وهذا ما يزعجه.
  • رؤية العزباء بإنسان تعرفه قام بإعطائها حذاء باللون الأبيض في الحلم يدل على أنها سوف تتزوج منه قريبا والله أعلم.

تفسير رؤية شراء الحذاء في المنام

  • رؤية الرجل بأنه قام بشراء حذاء ملمسه جلد يدل على أنه سوف يقوم برحلة قصيرة.
  • رؤية الحالم بأنه يقوم بشراء عدد كبير من الاحذية ويقوم بوضعها داخل المنزل يدل على وجود مشاكل في هذا المنزل.

تفسير رؤية الحذاء في الحلم للشاب العازب

  • رؤية العازب بأنه يقوم بشراء حذاء جديد يدل على زواجه القريب.
  • رؤية ارتداء حذاء أبيض اللون يدل ذلك على نجاح الشاب في عمله والقدرة على تنفيذ الكثير من المهام في وقت قصير.
  • رؤية الشاب وهو يسير بفردة وحدة يدل ذلك على تأخر زوجه.

رؤية الحذاء فى المنام لإبن سيرين

الحذاء فى حلم الرجل هو رمز للعمل والسعي عليه والرزق والخير وقد يرمز إلى الزواج فى منام الرجل الأعزب ،أما بالنسبة لرؤية الحذاء فى منام المرأة فهو يرمز إلى الزوج أو الابن وكثيرا ما يرمز الحذاء في منام المرأة إلى الحمل والله أعلم.

رؤية الحذاء في منام الرجل

  • رؤية الحذاء الاسود فى حلم الرجل ترمز إلى العمل أو الحصول على الرزق بكد وتعب وجهد وعناء ،وهو رمز من رموز النجاح والمثابرة والتفوق وسعة الرزق والربح.
  • أما الحذاء البنى فى حلم الرجل يرمز إلى الكسل والاعتماد والعدالة على الأخرين فى تحمل مصاريف عيشه ،إلا أن الحذاء البنى فى منام الرجل يرمز إلى الحظ السعيد ايضا.
  • والحذاء الرمادى فى حلم الشاب الأعزب يعنى تردده وعدم جرأته في اتخاذ قرار بشأن الزواج.
  • أما الحذاء الأبيض فهو دلالة على خير قادم إليك فى الطريق قد يكون مال أو سفر به خير كثير.
  • والحذاء الأحمر فى حلم الرجل يعنى موت أحد من أقربائه.
  • والحذاء الأخضر رمز الديون والهموم.

أما عن رؤية الرجل بحلمه كأنه يشترى حذاء جديد ويتضح بالحلم ملامح الفرح والسعادة بهذا الحذاء فذلك يرمز إلى حصول الرجل على وظيفه وعمل يرزق عن طريقه برزق واسع والله أعلم.





ورؤية الرجل بمنامه كأنه يضيع حذاءه أو سرقة الحذاء أو نسيان الحذاء مثل نسيانه فى المسجد مثلا أو السوق إلى أخره من الأماكن يرمز إلى منصب أو ترقية جديدة فى العمل أو سفر بمدة قصيرة إلى بلد قريبه منه والله أعلم.

رؤية الحذاء في منام المرأة

أما عن تفسير رؤية المرأة للحذاء فى منامها فهذا يرمز إلى الرجل أو الزوج أو الحبيب أو الخطيب ،فمعنى أن ترى المرأة بحلمها كأنها تلبس حذاء جديد يعنى أنها سوف تتعرف على رجل وسوف تتعلق كثيرا به .

فإذا كان هذا الحذاء لونه أسود فذلك يعنى أن هذا الرجل سيكون على علاقة عمل بها ،وإذا كان لون هذا الحذاء أبيض دل على أنه سوف يصلها مال من قريب لها قد يكون والدها أو أخوها أو عمها والله أعلم.





أما إذا رأت المرأة بحلمها أنها ترتدى حذاء بكعب عال فذلك يرمز إلى أن هناك رجل سوف يتقدم لخطبتها والزواج منها ،وإذا رأت المرأة كأنها ضيعت أو نسيت سرق منها حذائها بالحلم فذلك يعنى أن هناك مشاكل فى حياتها العاطفية أو أنها تعانى من مشاكل بزواجها.

وفى حالة أن المرأة رأت بحلمها كأنها وجدت وعثرت على حذاء قديم لها فذلك يرمز إلى ظهور شخص من ماضيها مجددا فى حياتها والله أعلم.

رؤية الحذاء في منام الحامل

جميع التفسيرات والدلالات المذكورة خلال السطور القليلة الماضية تنطبق على رؤية المرأة الحذاء فى المنام بشكل عام ،ولكن يجب مراعاة أن هناك بعض الدلالات الأخرى التى تنطبق على الحامل وهناك دلالات أخرى تفيد الفتاة العزباء.





فرؤية المرأة الحامل فى حلمها كأنها تشترى حذاء جديد أو ترتدى وتلبس حذاء جديد فذلك يرمز إلى السعادة التى تحيط بها والخير القادم لها ولاسرتها والله أعلم.

رؤية الحذاء فى حلم العزباء

  • أما عن الدلالة التى تخص الفتاة العزباء في رؤية الحذاء في المنام .
  • فهي رؤيتها ترتدى أو تشترى حذاء جديد حيث ذلك يرمز إلى تقدم رجل على قدر من الأخلاق الطيبة الكريمة لخطبتها والزواج منها وذلك إذا كان هذا الحذاء جميل .
  • أما إذا كان عكس ذلك دل على رجل طامع فى الفتاة والله أعلم.

وبشكل عام فقد تدل رؤية الحذاء في المنام على بشرة خير حيث يدل على أن صاحب الرؤيا قد يقع في مشكلة او مأزق أو ضيق مادي ولكنه سوف يجد من يقف بجانبه وتساعده على تخطي تلك المحنة وهذا في حال رؤيه الحذاء الجديد اما الحذاء القديم فقد يشير الى رزق كبير ومال في انتظار صاحب الرؤيا والله تعالي اعلي واعلم .

فيديو دلالات رؤية الحذاء في الحلم

[wpcc-iframe title=”خير وشر رؤية الحذاء في الحلم” width=”728″ height=”410″ src=”https://www.youtube.com/embed/BdQwABLZ8G0?feature=oembed&width=728&height=1000&discover=0″ frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

اذا عجزت في تفسير حلمك يمكنك ارساله الينا وسوف نقوم بتفسيره والرد عليك من خلال التعليقات الموجودة أسفل حلم الحذاء في المنام بكل من الرحب والسعة .





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *