حلم مزعج في المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم مزعج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم مزعج في المنام عبر موقع الخليج بوست، فالأحلام المزعجة التي يشاهدها الفرد في منامه تؤرق نومه وتؤدي إلي معاناة الفرد من اضطراب النوم وحدوث أرق لديه، وإن تلك المشكلة تشغل تفكير الفرد خلال يومه، حيث يؤثر الحلم المزعج علي الشخص نفسه وعائلته من حوله.





سنتناول في حلم مزعج في المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 أسباب رؤية الأحلام المزعجة في المنام
  • 2 التعرض للإجهاد والتوتر والقلق
  • 3 المناظر الأليمة والحزينة
  • 4 تناول الأطعمة الدسمة بالدهون
  • 5 تناول المشروبات الكحولية
  • 6 تناول الأطعمة والوجبات الحارة
  • 7 تناول العقاقير
  • 8 الإصابة بالأمراض
  • 9 تفسير الأحلام المزعجة في المنام
  • 10 تفسير الشيطان في المنام

وعند تحليل الحلم المزعج والكوابيس من الناحية الدينية تفسر علي إنها حلم من الشيطان، حيث أن فئة الاطفال من أكثر الفئات التي تعاني من الكوابيس والاحلام المزعجة في المنام، في حين تكون الرؤيا الصادقة ربانية وبعيدة عن الشيطان.





أسباب رؤية الأحلام المزعجة في المنام

هناك الكثير من الأسباب المسئولة عن حدوث تلك الكوابيس والأحلام المزعجة في منام الرائي، ومن تلك الأسباب ما يلي:

التعرض للإجهاد والتوتر والقلق

يحدث القلق نتيجة مرور الفرد بخبرات حزينة ومؤلمة خلال حياته اليومية مما تشغل حيز من تفكير الفرد، فالتفكير في الهموم والأحزان والخبرات المؤلمة من الأسباب المؤدية لرؤيا الكوابيس والأحلام المزعجة، بالإضافة إلي التعب والاجهاد البدني اللذان لهما دور أيضا في تلك الأحلام المزعجة.

المناظر الأليمة والحزينة

هناك بعض المناظر والأحداث المزعجة التي يشاهدها الفرد في يومه، ومن تلك المناظر المزعجة كرؤية حادث سير علي الطريق، أو رؤية موت شخص في المنام، أو مشاهد الحروب والدمار والقتل التي يشاهدها الفرد علي التلفاز، ومن منظور علم النفس يطلق علي تلك الحالة بمصطلح اضطراب ما بعد الصدمة.





تناول الأطعمة الدسمة بالدهون

أكدت العديد من الدراسات بأن الأفراد الذين يتناولون وجبات دسمة خلال النهار ومليئة بالدهون، فيشعرون بعدم الراحة خلال نومهم مما يؤثر بالسلب علي أحلامهم التي تميل بالانزعاج أحيانا.

تناول المشروبات الكحولية

تحتوي المشروبات الكحولية علي مواد مثبطة للتنشيط المخ، مما تؤدي لمرور الفرد بلحظات من النعاس لفترة لا تدوم لوقت طويل، وقد تؤدي تلك المشروبات لرؤية أحلام وكوابيس في المنام، وذلك لان من أسباب تلك الكوابيس وجود أعراض انسحابيه للمواد الكحولية في المنام.

تناول الأطعمة والوجبات الحارة

أكدت العديد من الدراسات الحديثة بأن تناول الوجبات الحارة تؤدي لرؤية الأفراد كوابيس وأحلام تؤرق منامهم، وتؤثر أيضا علي فترة نومهم، فهي تعمل علي تنشيط الدماغ وتنشيط أعصاب الفرد.





تناول العقاقير

يؤدي تناول العقاقير إلي معاناة الفرد من كوابيس في المنام، خاصة الأفراد الذين يتناولون أدوية لعلاج الاكتئاب والمخدرات.

الإصابة بالأمراض

هناك بعض الأمراض التي تؤثر علي أحلام الرائي منها الاصابة بالأنفلونزا وارتفاع درجة حرارة الجسم.

تفسير الأحلام المزعجة في المنام

هناك بعض الأحلام المزعجة التي يشاهدها الرائي في منامه، ويحتاج  لمعرفة تفسير ومعناها في الحلم، ومن تلك الأحلام ما يلي:





تفسير الشيطان في المنام

الشياطين هم يعتبرون أعداء للإنسان لأنهم هم لم يسجدوا لآدم عليه السلام ولم يتبع أوامر الله سبحانه وتعالي بل هم عصوا أوامره، كما أنه هو لا يحب الخير للإنسان، ولكن رؤية الشيطان في المنام فهي من الرؤي التي تحمل بداخلها العديد من الدلالات والتفسيرات المختلفة، وعندما يرى الشخص في منامه الشيطان فهو يقوم بالبحث الكثير حول تفسير هذه الرؤية لكي يتعرف ماتحمل له

رؤية الشيطان في المنام لابن سيرين

  • أوضح ابن سيرين في تفسير أحلامه إنه عندما يرى الشخص في منامه الشيطان ولكن هو يتعوذ منه فقد تدل هذه الرؤية علي قدوم الكثير من الخير والرزق والمال، وتشير أيضا هذه الرؤية على مدى استقرار حياة الرائي وراحته النفسية وإنه يعيش بداية حياه جديده.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إنه يستعين من الشيطان الرجيم وكان الرائي مهموما فتشير هذه الرؤية علي الخلاص من همومه واحزانه، وإن كان مريضا شفي من جميع امراضه، وإن كان الرائي هو عاطل بل عمل فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي فرصة عمل سوف يحصل من خلالها على أعلي المناصب والمراكز.

رؤية الشيطان في المنام للنابلسي

يقول الإمام النابلسي عندما يشاهد الرائي في منامه إنه يستعين من الشيطان فقد تدل هذه الرؤية علي الحظ السعيد القادم له، وأن كان الرائي عليه دين فقد تدل هذه الرؤية على سداد جميع دينه، وأما إذا كان الرائي يشعر بالخوف والوسواس ولكن أستعين من الشيطان فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو يشعر بالأمان والسلام.

رؤية الشيطان يلاحقني في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يرى الشخص في منامه ان الشيطان يقوم بملاحقته فقد تدل هذه الرؤية على وجود أصدقاء بحياتك وهم لا يتمنون لك الخير، ويجب الابتعاد عنهم لكي لا يأخذونك في الطريق الخاطئ المليء بالمعاصي والسيئات.





رؤية التعوذ من الشيطان في المنام

إن كان الرائي لديه أعداء ورأي إنه يتعوذ من الشيطان في المنام فقد تدل هذه الرؤية على توبة الرائي من الذنوب والمعاصي، وعلى الرائي أن يبتعد عن الأصدقاء السيئين، ولذلك ينصح بقراءة القرآن بشكل دائم، وذلك لأن القرآن هو يدمر ويحرق الشيطان.

رؤية الشيطان في المنام للعزباء

الفتاة العزباء إذا رأت في المنام شيطان وعندما رأته قرأت عليه آية الكرسي فقد تدل هذه الرؤية علي قرب زواجها وتشير أيضا علي مدي راحتها واستقرار حياتها الزوجية، وأنها هي تعيش معه في حياة سعيدة وخالية من المشاكل .

رؤية الشيطان في المنام للمتزوجة

السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام أنها تستطيع الهروب من الشيطان فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص حاقدين يريدون تدمير حياتها، ولكن هم يكونون ليس لديهم القدرة، ولكن إذا رأت أنها تستعين مع الشيطان فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم لها.





حلم الثعبان في المنام

الثعبان هو يعتبر من أخطر أنواع الزواحف وهو سام وعندما يقوم بلدغ الإنسان فيؤدي بموته، ولذلك عندما يرى الشخص في منامه الثعبان هو يشعر بالخوف والقلق، ولذلك هم يقومون بالبحث الكثير عن تفسير هذه الرؤية لكي يتعرف ما تحمل لهم هي من تفسيرات ودلالات مختلفة

الثعبان في المنام لابن سيرين

يقول العالم الجليل محمد ابن سيرين عندما يشاهد الرائي في منامه الثعبان الأبيض فتشير هذه الرؤية على أن الرائي هو شخص صالح، بينما رؤية الثعبان الأسود فقد يدل علي وجود أشخاص مخادعين يحيطون بالرائي وهم لا يتمنون له الخير، ومن رأى في منامه الثعبان الأحمر فقد تدل هذه الرؤية على أن الرائي هو يود ويحب الآخرين.

الثعبان في المنام للنابلسي

  • يقول الإمام النابلسي إنه عندما يرى الشخص في منامه الثعبان فقد تدل هذه الرؤية علي وجود أشخاص خائنين مقربين إليك وهم لا يتمنون لك الخير.
  • بينما رؤية لدغ الثعبان فقد تدل هذه الرؤية على توبة الرائي من المعاصي التي يرتكبها وفي حالة رؤية لدغ الثعبان الأصفر فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من المرض الشديد.

الثعبان الكبير والصغير في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يرى الشخص في منامه الثعبان الكبير فقد تشير هذه الرؤية على السعادة القادمة للرائي، وإن كان الرائي مريضا ورأى الثعبان الكبير في منامه فتشير هذه الرؤية على قرب شفائه، بينما رؤية مسك الثعبان الصغير فقد تدل هذه الرؤية على تعرض الرائي للمشاكل والعقبات.





رؤية الثعبان في المنام للعزباء

  • الفتاة العزباء إذا رأت في المنام الثعبان فقد تدل هذه الرؤية على وجود شخص محتال وكاذب وهو يريد تشوه سمعتها فعليها الحذر منه، بينما رؤية الثعبان الأسود فقد يدل على وجود أصدقاء غير أوفياء لها وهم حاقدين وما كرين وحاسدين ولا يريدونها سعيدة.
  • والفتاه الغير متزوجه إذا رأت في المنام الثعبان الأصفر فقد تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار السيئة لها، وأن كانت مخطوبه فتشير هذه الرؤية علي انفساخ خطبتها، ولكن في حاله رؤية الثعبان الأخضر فتشير هذه الرؤية على الحظ السعيد القادم لها قريبا.

الثعبان في المنام للمتزوجة

السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام الثعبان فقد تدل هذه الرؤية علي إنها هي تواجه الكثير من المشاكل والمصاعب في حياتها الزوجية، بينما رؤية الثعبان الأخضر فقد يدل علي راحتها واستقرار حياتها الزوجية، وفي حالة لدغ الثعبان فقد تدل هذه الرؤية على إن زوجها يحبها ويقدرها ويحترمها كثيرا.

الثعبان في المنام للحامل

المرأة الحامل إذا رأت في المنام الثعبان فقد تدل هذه الرؤية على قرب الولادة وتشير أيضا علي أن مولودها سوف يكون بخير وبصحه جيده يتمتع بها، وتشير أيضا علي أن الله سبحانه وتعالى سوف يرزقها بمولود صبي.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *