الاستغفار في المنام ٢٠٢٠ معني حلم الاستغفار لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

الاستغفار في المنام ٢٠٢٠ معني حلم الاستغفار لابن سيرين

تفسير الاستغفار في المنام ٢٠٢٠ معني حلم الاستغفار عبر موقع الخليج بوست, الاستغفار هو يعتبر من العبادات التي دعانا إليها الإسلام،  كما إن الاستغفار هو شفاء من الأمراض وعلاج للقلب ومريح ويهدئ الأعصاب، ولكن رؤية الاستغفار في المنام فهي تعتبر واحدة من ضمن الرؤي التي يشاهدها العديد من الأشخاص في منامهم، ولكل رؤية تفسير مختلف عن لاخر،ولذلك سوف نوضح لكم اليوم كل ما يرتبط بتفسير رؤية الاستغفار في المنام بالتفصيل لكل من العزباء والحامل فتابعوا معنا.





سنتناول في الاستغفار في المنام ٢٠٢٠ معني حلم الاستغفار لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الاستغفار في المنام لابن سيرين 2020
  • 2 معنى الاستغفار في المنام للنابلسي 2020
  • 3 رؤية الاستغفار في المنام لابن شاهين  2020
  • 4 تفسير استغفار الميت في المنام 2020
  • 5 حلم الاستغفار في المنام للعزباء 2020
  • 6 تفسير الاستغفار في المنام للمتزوجة 2020
  • 7 حلم الاستغفار في المنام للرجل 2020
  • 8 رؤية الاستغفار في المنام للحامل 2020
  • 9 معنى الاستغفار في المنام للأعزب 2020
  • 10 حلم الاستغفار في المنام للمطلقة 2020

رؤية الاستغفار في المنام لابن سيرين 2020

  • أوضح ابن سيرين في كتابه إنه عندما يرى الشخص في منامه إنه يردد الاستغفار كثيرا في منامه فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق والبركة القادمة للرائي، وإن كان الرائي مهموما فتشير هذه الرؤية علي الخلاص من جميع همومه واحزانه، وتشير رؤية الاستغفار في الكثير من الاحيان علي تحقيق جميع ما يتمناه الرائي.
  • وعندما يرى الشخص في منامه الميت يستغفر فتشير هذه الرؤية علي توبه المتوفى قبل وفاته من الذنوب والمعاصي التي يفعلها وتشير أيضا هذه الرؤية علي إن المتوفي هو كان شخص صالح وتقي.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه  إن أحد أقاربه هم يستغفرون الله في منامهم فتشير هذه الرؤية على الخير والرزق الوفير القادم للرائي، بينما رؤية الجدة او الجد يستغفروا الله فقد تدل هذه الرؤية علي تحقيق جميع ما يتمناه الرائي من  أهداف وطموحات، وتشير ايضا على حصوله على فرصة  عمل جديدة سوف يحصل من خلالها على مكانة كبيرة في المجتمع .
  • وعندما يري الرائي في المنام أنه يستغفر ولكن بدون صلاة يعني ذلك إن الرائي سوف يطول عمره، بينما رؤية تردد الاستغفار فقد تدل على استقرار حياة الرائي وإن الله سوف يرزقك بالخير والرزق والمال، وإن كان مهموما فسوف يتخلص من همومه، وإن كان مريضا فسوف يشفيه الله تعالى.

معنى الاستغفار في المنام للنابلسي 2020

  • أوضح الإمام النابلسي في تفسير أحلامه إنه عندما يرى الشخص في منامه إنه يسبح ويستغفر فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو إيمانه قوي صالح، وتشير أيضا هذه الرؤية علي الفرج وعلى زوال المشاكل والمصاعب التي يواجها الرائي في حياته.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه إنه يسبح لغير الله فقد تدل هذه الرؤية علي كفر الرائي وإنه يرتكب الذنوب والمعاصي، بينما رؤية الاستغفار بعد الصلاة وكان الرائي عليه دين فتشير هذه الرؤية علي سداد دينه، وإن كان مهموما تخلص من همومه.
  • وعندما يري الرائي في منامه إنه يستغفر الله وهو خائف فقد تدل هذه الرؤية علي إن الرائي هو يفعل الذنوب والمعاصي ويريد إن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى ولكن خائف جدا من ربه.

رؤية الاستغفار في المنام لابن شاهين  2020

  • يقول ابن شاهين عندما يرى الشخص في منامه إنه يستغفر الله فقد تدل هذه الرؤية علي شعور الرائي بالراحة والطمأنينة، وتشير أيضا على الخير والرزق الوفير القادم له، وأما إذا رأى الشخص في منامه إنه عاكف على الاستغفار ولكن هو يذكره في منامه فتشير هذه الرؤية على إن الرائي هو شغله الشاغل هو الحصول على الأموال والثروة فقط.
  • وعندما يرى الشخص في منامه إنه يستغفر الله ويذكره ولكن في غير صلاته فتشير هذه الرؤية على أن الرائي سوف يعيش عمر طويل، وتشير في الكثير من الاحيان على الخلاص من المشاكل والمصاعب التي يواجها الرائي في حياته.
  • وأما إذا رأت المرأة في منامها إن الكثير من الأشخاص هم يوصونها لكي تستغفر الله فقد تدل هذه الرؤية علي إنها هي ترتكب الذنوب والمعاصي، بينما رؤية المداومة علي الاستغفار فقد يدل علي تقبل دعاءه وإن الله سبحانه وتعالي سوف يقبل توبته وسوف يرزقه من حيث لا يحتسب.

تفسير استغفار الميت في المنام 2020

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام عندما يرى الشخص في منامه أحد من الأموات هو يستغفر الله كثيرا فتشير هذه الرؤية على إن الشخص المتوفى هو شخص صالح وكان يتقي الله دائما، وإن لهذا المتوفي مكانة عالية عند ربه وإنه ينعم بالأخرى.
  • وأما إذا كان الرائي هو منافق ولا يحب أحد ورأي في منامه شخص متوفي يستغفر ويدعو الله فقد تدل هذه الرؤية على توبة الرائي وإن الله يتقبل توبته، وفي حالة رؤية أحد متوفي من الأقارب يستغفر الله فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق والمال الوفير القادم له.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه والده المتوفي يستغفر الله فقد تدل هذه الرؤية علي تحقيق الأمنيات والأهداف والأحلام التي يريد تحقيقها، او قد تدل علي حصوله على وظيفة مرموقة .

حلم الاستغفار في المنام للعزباء 2020

  • الفتاة العزباء إذا رأت في المنام أنها تستغفر ربها كثيرا وتدعوه فقد تدل هذه الرؤية على الفرج من الهموم والمشاكل التي تواجهها، وتشير أيضا هذه الرؤية علي تحقيق ما تتمناه، وتدل على قرب زواجها من شخص تحبه ويحبها وسوف تعيش معه حياة سعيدة ومستقرة، ولكن إذا رأت أنها تستغفر لأنها هي ارتكبت ذنب من قبل فقد تدل هذه الرؤية على تعرضها للمشاكل والمصاعب ولكن سوف تزول عن قريب.
  • وعندما ترى الفتاة الغير متزوجة أنه تدعو الله كثيرا في كل وقت وتستغفره فتشير هذه الرؤية على أنها هي فتاه صالحه ومؤدبه ولا تتخذ أي قرار بدون تفكير بل هي تحب الجميع والجميع يحبونها ويتمنون لها الخير لحسن أخلاقها وكرمها.

تفسير الاستغفار في المنام للمتزوجة 2020

  • السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام أنها تستغفر الله كثيرا أثناء صلاتها وتدعوه فهذه الرؤية هي بشاره لها بقدوم الأخبار الفرحة والسارة،  وتشير أيضا على قرب موعد حملها، وإن الله سوف يرزقها بالخير والرزق الكثير.
  • وعندما ترى المرأة المتزوجة أنها تذكر الله وتسبح وتدعو كثيرا فقد تدل هذه الرؤية علي تحقيق جميع ما تتمناه من أهداف وأمنيات، واما اذا رات انها تستغفر الله وكانت تبكي يعني ذلك على أنها هي امرأه صالحه وطاهره وذات أخلاق عالية، وتشير في الكثير من الأحيان على مدى استقرار حياتها الزوجية.

حلم الاستغفار في المنام للرجل 2020

  • إذا رأى الرجل المتزوج في منامه إنه يستغفر الله فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو يرتكب الذنوب والمعاصي والمحرمات ويريد ان يتوب لله سبحانه وتعالى، واما اذا رأى إنه يدعو الله كثيرا ويستغفر فقد تدل هذه الرؤية على تقوى وصلاح أحوال الرائي وإيمانه، وتشير أيضا هذه الرؤية علي تحسن أحواله للأفضل والأحسن.
  • وأما إذا رأي الرجل أنه يستغفر وكان هو يقوم بتأدية مناسك الحج في بيت الله الحرام فقد هذه الرؤية علي تحقيق الأمنيات والأهداف والأحلام التي يريد تحقيقها، وأنه سوف يتخلص من جميع همومه ومشاكله وإحزانه .

رؤية الاستغفار في المنام للحامل 2020

  • المرأة الحامل إذا رأت في المنام إنها تستغفر الله كثيرا فقد تدل هذه الرؤية علي الفرج وعلي قرب ولادتها، واما إذا رأت أنها تسبح وتستغفر الله فتشير هذه الرؤية على ولاده سهله وطبيعية وسوف يكون مولودها بصحة جيدة ينعم بها.
  • وأما إذا رأت أنها تدعو الله كثيرا وتستغفره في كل وقت فقد تدل هذه الرؤية علي إن الله سوف يرزقها ما تتمنى من جنس المولود وسوف يكون مولودها بخير وبصحه جيده يتمتع بها.

معنى الاستغفار في المنام للأعزب 2020

  • الشاب الأعزب إذا رأى في منامه إنه يستغفر كثيرا فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو يشعر بالذنب ويؤنب نفسه كثيرا ويريد من الله سبحانه وتعالى التوبة والمغفرة، وتشير هذه الرؤية في الكثير من الأحيان على توبة الرائي وإن الله يتقبلها منه.
  • وأما إذا رأى الشاب الأعزب إنه يصلي ويدعو الله ويستغفر فقد تدل هذه الرؤية على زوال الهموم والاحزان، وتشير أيضا علي اقتراب زواجه من فتاه صالحه ومؤدبه ومطيعه وسوف يعيش معها حياة سعيدة.

حلم الاستغفار في المنام للمطلقة 2020

  • المرأة المطلقة إذا رأت في المنام إنها تستغفر الله كثيرا أثناء قيامها بالصلاة فقد تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار السعيدة والفرح لها، كما إن رؤية الاستغفار هي تدل علي مدي استقرار حياتها، وتشير أيضا على رجوعها مرة اخرى لطليقها وسوف تعيش معه حياة سعيدة.
  • وتشير رؤية الاستغفار في الكثير من الأحيان على الخير الكثير القادم لها، واما اذا رأت أنها تسجد وتستغفر كثيرا فهذه الرؤية هي بشره لها بالفرج وزوال الهموم والاحزان.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *