حلم الشعر الطويل في المنام 2020 معنى رؤية الشعر الطويل لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم الشعر الطويل في المنام 2020 معنى رؤية الشعر الطويل لابن سيرين

تفسير حلم الشعر الطويل في المنام 2020 معنى رؤية الشعر الطويل عبر موقع الخليج بوست, رؤية الشعر الطويل في المنام هي واحده من الرؤي التي يشاهدها العديد من الأشخاص في منامهم وهي تختلف في تفسيرها من شخص لآخر، وذلك يكون حسب حال الرائي التي يرى بها طول الشعر ولونه، وحسب إذا كان الرائي هو متزوج او فتاه عزباء او حامل أو متزوجه، ولذلك إذا كنت تريد معرفة تفسير الرؤية فتابعو معنا السطور التالية بالتفصيل.





سنتناول في حلم الشعر الطويل في المنام 2020 معنى رؤية الشعر الطويل لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير الشعر الطويل في المنام لابن سيرين 2020
  • 2 رؤية الشعر الطويل في المنام النابلسي 2020
  • 3 رؤية الشعر الطويل في المنام لابن شاهين 2020
  • 4 حلم الشعر الطويل في المنام للمتزوجة 2020
  • 5 تفسير قص الشعر الطويل في المنام 2020
  • 6 حلم الشعر الطويل في المنام للرجل
  • 7 رؤية الشعر الطويل في المنام للأعزب
  • 8 الشعر الطويل في المنام للعزباء 2020
  • 9 حلم طول الشعر في المنام للحامل 2020
  • 10 تفسير الشعر الطويل في المنام للمطلقة 2020

تفسير الشعر الطويل في المنام لابن سيرين 2020

  • أوضح ابن سيرين في تفسير أحلامه إنه إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها الشعر الطويل فتشير هذه الرؤية علي سفر زوجها بعيدا، ولكن إذا رأت العزباء الشعر الطويل فهي بشاره لها باقتراب زواجها وأنها سوف تعيش مع زوجها حياة سعيدة ومستقرة، وتشير أيضا على الخلاص من المشاكل والمصاعب التي تواجهها.
  • وأما إذا رأت  المرأة الحامل في المنام الشعر الطويل فقد تدل هذه الرؤية على ولادة سهلة وقريبة وسوف يكون جنينها بخير وسوف ترزق بالخير والرزق والمال بقدوم المولود الجديد.

رؤية الشعر الطويل في المنام النابلسي 2020

  • يقول الإمام النابلسي في تفسير أحلامه إنه عندما يشاهد الرائي في منامه الشعر الطويل فقد هذه الرؤية قدوم الخير والرزق والمال له، وأن كان الرائي فقيرا ورأي الشعر الطويل في منامه فتشير هذه الرؤية على غناه.
  • بينما رؤية الشعر المضفر فقد يدل على معاناة الرائي من الكثير من الديون، وفي حالة رؤية شعر طويل وكثيف فقد يدل على تعرضه للمشاكل والخلافات والمتاعب.
  • وأما إذا رأت المتزوجة شعرها أسود وطويل فقد تدل هذه الرؤية على استقرار حياتها الزوجية.
  • وفي حالة رؤية طول شعر الإبط فقد يدل علي حصول الرائي الكثير من المال، ويشير أيضا على زوال المتاعب والمصاعب التي تواجهها، بينما رؤية القمل في الشعر الطويل فقد يدل على إن الرائي سوف يرزقه الله بالذرية الصالحة.

رؤية الشعر الطويل في المنام لابن شاهين 2020

  • يقول ابن شاهين رؤية الشعر هو يعبر عن جمال المرأة، بينما رؤيته في المنام هي تدل على الخلاص من المشاكل والفرج، بينما رؤية حلق الشعر في أوان موسم الحج فقد تدل هذه الرؤية علي تحسن أحوال الرائي للأفضل والاحسن، واما اذا رأت المتزوجة إنها تحلق رأسها فقد تدل علي وفاه زوجها او فقدان شخص قريب عليها من عائلتها.
  • وأما إذا رأي الشخص في المنام شعره طويل فقد تدل هذه على إن الرائي هو يعاني من الكثير من الهموم والأحزان، ويجد العديد من العقبات في طريقه، ولكن إذا رأت المرأة شعرها طويل زياده دل ذلك علي زينتها وإنها تتزين لزوجها.
  • وعندما يري الرائي في المنام شعره طويل وكان فرح وسعيد به، فقد تدل هذه الرؤية علي قدوم الأخبار السعيدة والفرحة، وإن كان الرائي هو تاجر دل ذلك على كسب الكثير من الأموال من خلال تجارته، وإن كان فقيرا رزقه الله سبحانه وتعالى.
  • وعندما يشاهد الرجل في منامه شعر أبيض طويل في رأسه دل ذلك على معاناته من الهموم والأحزان، وإن كان الرائي فقيرا دل ذلك على زيادة فقره، وفي حالة ازالة شعر الابط فقد يدل على زوال المتاعب والمصاعب التي يواجها في حياته.
  • وإذا رأي الشخص المهموم في منامه شعر الخنزير فتشير هذه الرؤية على تعرضه للكثير من المشاكل والعقبات، وإن كان الرائي سعيدا ورأي شعر الخنزير فتشير هذه الرؤية على قدوم الأخبار السعيدة والفرحة.

حلم الشعر الطويل في المنام للمتزوجة 2020

  • المرأة المتزوجة إذا رأت في المنام إن شعرها أسود وطويل فقد تدل هذه الرؤية علي حب زوجها لها، وأنها تعيش معه حياة سعيدة ومستقرة،  بينما رؤية الشعر الأحمر فقد يدل علي تحقيق ما تتمناه من أهداف وطموحات.
  • وأما إذا رأت السيدة المتزوجة إنها تقوم بكشف شعرها فقد تدل هذه الرؤية علي تعرضها للمشاكل والخلافات الزوجية وربما تؤدي للطلاق، بينما رؤية شعرها مثل شعر الحيوانات فقد يدل على الخلاص من  المشاكل والعقبات التي تواجهها وتشير أيضا علي قدوم الخير والرزق والسعادة.
  • وعندما تشاهد المتزوجة في المنام إن شعرها يسقط في الطعام فتشير هذه الرؤية علي إنها سوف تعاني من ازمه ماليه كبيره، واما اذا كانت تعاني من أمراض ورأت الشعر المبلل فهي بشره بالشفاء لها من جميع الأمراض، وفي الكثير من الأحيان قد تدل على حصول زوجها وظيفه مرموقة في عمله.

تفسير قص الشعر الطويل في المنام 2020

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام إنه عندما يرى الشخص في المنام إنه يقص شعره فقد تدل هذه الرؤية على إن الرائي هو مبذر ومسرف في المال، وأما إذا رأت المرأة شعرها يتساقط فهي بشره بالخير والرزق والمال الوفير القادم لها.
  • رؤية قص الشعر في الكثير من الأحيان هي تدل على وجود اعداء بحياة الرائي، بينما رؤية وصل الشعر وجعله غير جيد فقد يدل علي وجود أشخاص غادرين وما كرين بحياته، ولكن إذا كان وصل الشعر هو جعله  جميل  فقد يدل على الخير والسعادة القادمة له.

حلم الشعر الطويل في المنام للرجل

  • عندما يرى الرجل في منامه الشعر الطويل الاسود فقد تدل هذه الرؤية على الخير والرزق والسعادة القادمة له، وتشير أيضا هذه الرؤية على حصول الرائي فرصة عمل سوف يحقق من خلالها الكثير من النجاحات.
  • وأما إذا رأي الرجل المتزوج إن شعره يزداد في الطول فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق جميع ما يتمناه من طموحات وأهداف، وتشير أيضا هذه الرؤية علي استقرار حياته الزوجية وإنه يعيش مع زوجته حياة سعيدة ومستقرة .

رؤية الشعر الطويل في المنام للأعزب

  • الشاب الأعزب إذا رأى في المنام الشعر الأسود الطويل فقد تدل  هذه الرؤية على طول عمر الرائي، وتشير أيضا على تحقيق ما يتمناه من أحلام وامنيات، وتدل أيضا علي الخير والرزق الوفير القادم له، وربما تدل على قرب زواجه من فتاة ذات اخلاق وسوف يعيش معها حياة سعيدة.

الشعر الطويل في المنام للعزباء 2020

  • الفتاة العزباء إذا رأت في المنام إن شعرها طويل فقد تدل هذه الرؤية على ارتباطها بعلاقة حب قوية تربطها بشخص تحبه كثيرا، بينما رؤية شخص ما تمشط لها شعرها فهذه الرؤية هي بشرة خير لها بقرب زواجها من شخص تعيش معه حياة سعيدة.
  • وعندما ترى الفتاة الغير متزوجه شخص ما يقص لها شعرها الطويل فهذه الرؤية هي تدل علي وجود شخص سيء حياتها وهو يتلاعب بعواطفها ومشاعرها وعليه بالحذر منه لكي لا يدمر حياتها.

حلم طول الشعر في المنام للحامل 2020

  • المرأة الحامل إذا رأت في المنام شعرها طويل فقد تدل هذه الرؤية على اقتراب موعد ولادتها وسوف تكون بخير هي ومولودها، بينما رؤية الشعر الغزير والطويل فقد يدل على الخير والرزق والمال الوفير القادم لها بقدوم المولود الجديد، بينما رؤية الشعر الأسود فقد يدل على الأمان والسلام والاطمئنان التي تشعر به، ويشير أيضا علي إنها تعيش مع زوجها حياة سعيدة ومستقرة.

تفسير الشعر الطويل في المنام للمطلقة 2020

عندما ترى المرأة المطلقة في المنام إن زوجها السابق هو يمشط لها شعرها الطويل لكي يعمل لها تسريحة جميلة، فقد تدل هذه الرؤية على رجوعها مرة اخرى لزوجها وأنها سوف تعيش معه حياة سعيدة ومستقرة، اما اذا رات أنها تمشط شعرها بنفسها دل ذلك على الخير والرزق الوفير القادم لها.





رؤية الشعر الأسود الطويل في المنام 2020

  • يقول ابن سيرين عندما يرى الشخص في منامه الشعر الطويل الاسود فتشير هذه الرؤية على إن الرائي سوف يحقق الكثير من النجاحات في عمله، إن كان الرائي مديون سدد دينه  وإن كان فقيرا رزقه الله، وأن كان مريضا شفاه الله، وأما إذا رأي الشخص في منامه شعره طويل وملفوف دل ذلك على حصول الرائي الكثير من الأموال.

حلم الشعر الطويل الأشقر في المنام 2020

  • عندما يشاهد الرائي في منامه أن شعره أصبح أشقر وطويل فقد تدل هذه الرؤية على بداية حياه جديده سوف يعيشها، بينما رؤية صبغ شعره باللون الأصفر فقد يدل على قدوم الأخبار السعيدة والفرحة والجيدة عن قريب له.
  • وأما إذا رأي الشخص في منامه شخص آخر يصبغ شعره باللون الأشقر دل ذلك علي وجود أشخاص حاسدين وحاقدين من عائلته وهم لا يتمنون لك الخير.

ننتظر مشاركتكم معنا والاجابة على اسئلتكم وتفسير احلامكم فى موقع الخليج بوست اترك تعليقك او استفسارك اسفل المقال مع تحديد الحالة الاجتماعية وسوف يتم الرد عليكم فى اقرب وقت.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *