حلم دخول محل ملابس للعزباء لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

حلم دخول محل ملابس للعزباء لابن سيرين

سنتناول في حلم دخول محل ملابس للعزباء لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير حلم دخول محل ملابس للعزباء
  • 2 تفسير حلم شراء ملابس جديدة للرجل المتزوج
  • 3 تفسير حلم لبس ملابس اختي المتزوجه
  • 4 تفسير حلم فتح محل ملابس
  • 5 تفسير حلم البيجامة للعزباء
  • 6 تفسير حلم بيع الملابس الجديده
  • 7 تفسير حلم شراء ملابس اطفال للعزباء
  • 8 تفسير حلم الملابس الكثيرة
  • 9 تفسير حلم شراء الملابس للعزباء

تفسير حلم دخول محل ملابس للعزباء

ترى الكثير من الفتيات بصورة يومية مختلف الرؤى والأحلام التي تحمل معها إشارات مختلفة تدل على بعض الأحداث التي تمر بها في الفترة الحالية أو المستقبلة، ومن بينها تفسير حلم دخول محل ملابس للعزباء حيث يشير أغلب علماء التفسير أن الملابس بشكلٍ عام هي دلالة على الرزق وارتداء ملابس باهظة الثمن هو دلالة على تغيير حياة الفرد في تلك الفترة والانتقال لحياة أخرى جديدة، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على مزيد من التفسيرات لكبار العلماء حول رؤية الملابس في المنام ودخول الفتاة العزباء محل الملابس بمختلف حالاته.





تفسير حلم شراء ملابس جديدة للرجل المتزوج

  • عند رؤية الفتاة العزباء نفسها وهي تدخل محل الملابس وتجد أنواع مختلفة ومتعددة من الملابس الزاهية والفضفاضة وتجد مختلف الموديلات التي تناسبها وتشعر بالفرح والسعادة فذلك دلالة على تواجد عدة فرص أمامها سواء في الزواج أو العمل أو الدراسة.
  • فإذا تم إختيار ثوب مناسب لها أو ثوب الزفاف فذلك دلالة على الزواج في وقت قريب من الشخص الذي ارتبط به لسنوات وذلك يجعلها تشعر بالفرح والسعادة، وإذا تمزق ذلك الثوب فقد يشير إلى حدوث مشاكل بين كلا الطرفين تؤدي إلى إنتهاء تلك الزيجة.
  • وإذا قامت باختيار ملابس السهرة البراقة ذات الألوان الزاهية فذلك دلالة على حضور بعض المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزفاف او الخطبة وذلك ينعكس على حالتها النفسية، سواء كان ذلك الحفل خاص بها أو إحدى قريباتها وأصدقائها حيث أن تفسير حلم دخول محل ملابس للعزباء يشمل أيضًا حفلات الخطبة للفتاة.

تفسير حلم لبس ملابس اختي المتزوجه

  • أما إذا كانت حرصت على إختيار بعض السترات الرسمية أو الملابس الخاص بالعمل فذلك دلالة على رغبتها في شغل وظيفة مرموقة تدر عليها الربح وتجعلها في مكانة مرموقة فيما بعد، أو أنها تكمل دراستها في الخارج بعد الحصول على منح دراسية.
  • وبالنسبة إلى تفسير حلم دخول محل ملابس للعزباء ولكنها لم تجد ما يناسبها فذلك يشير إلى تعرضها لبعض المشاكل والأزمات النفسية في الفترة الحالية فقد تنفصل عن حبيبها أو خطيبها بسبب اختلاف الطباع بينهم أو يحدث لها مشاكل في العمل، وبالتالي تتأثر حالتها النفسية بذلك.

تفسير حلم فتح محل ملابس

  • وبعد أن تعرفنا على آراء العلماء حول تفسير حلم دخول محل ملابس للعزباء يمكننا الآن معرفة بعض التفسيرات الأخرى الخاصة بالمرأة المتزوجة، حيث أن رؤيتها وهي تدخل محل الملابس وتجده فارغ فذلك دلالة على الشعور بالجفاء من قبل زوجها ورغبتها في الإنفصال.
  • وقد تعني أيضًا عدم إستقرار زواجها بسبب الشعور بالوحدة وعدم القدرة على الإنجاب بسبب بعض المشاكل الصحية المتعلقة بها وبالتالي يتأثر عقلها اللاواعي ويجعلها ترى ذلك في المنام حيث يخزن تلك المشاعر ويخرجها على شكل إشارات غير مفهومة.
  • وفي حال كون المحل مكتظ بالملابس وتشعر بالحيرة وعدم قدرتها على إختيار ما يناسبها فذلك يشير إلى تعرضها للخيانة أو عدم إستقرار الحياة مع زوجها وبالتالي تفكر في الإنفصال ولكنها تشعر بالحيرة بسبب هدم كيان الأسرة.

تفسير حلم البيجامة للعزباء

  • وإذا تم إختيار ملابس العمل فذلك يشير إلى ظهور فرصة عمل أمامها جديدة تمكنها من كسب المال وتجعلها تتولى مراكز قيادية في المجتمع، وفي حال رؤيتها وهي ترتدي ملابس سوداء من المحل فقد يعني تعرضها لبعض المشاكل التي تعصف باسرتها وتجعلها تبتعد عن زوجها.
  • وإستكمالاً لمعرفة آراء العلماء حول تفسير حلم دخول محل ملابس للعزباء والمتزوجة يمكننا الآن ذكر بعض التفسيرات الأخرى الخاصة بالمطلقة حيث أن رؤية المرأة المطلقة محل الملابس وهو فارغ فذلك دلالة على رغبتها في الإرتباط بشخص ما ولكنها لا تتمكن من ذلك بسبب سماته الشخصية.

تفسير حلم بيع الملابس الجديده

  • وإذا كانت تقوم بارتداء ملابس باهظة الثمن فذلك يدل على الإرتباط من جديد بشخص متزوج أو عازب ولكنه على درجة عالية من الوعي والثقافة ويعمل في وظيفة مرموقة يتزوج منها وتعيش معه حياة سعيدة ومستقرة، وفي بعض الحالات الأخرى قد يدل على عودتها إلى طليقها السابق والعيش حياة سعيدة ومستقرة.
  • بينما إذا كانت الملابس المتواجدة في المحل سوداء أو غير مناسبة لها فذلك دلالة على شعور المرأة بالحزن الشديد بسبب نظرة المجتمع لها، مما يجعلها تتأثر بذلك كثيرا وتشعر بالحزن وتبحث عن رجل آخر لكي يعوضها عن سنوات الوحدة ويكون خير زوج وسند لها في المستقبل.

تفسير حلم شراء ملابس اطفال للعزباء

  • أما عن رؤية الرجل العازب وهو يدخل محل الملابس ويحرص على انتقاء افضل القطع التي تناسبه فذلك دلالة على التقدم لخطبة عدد من الفتيات من أجل إيجاد شريكة الحياة المناسبة له.
  • وإذا تم العثور على القطعة المناسبة له فذلك دلالة على الإرتباط بفتاة متدينة ذات سمعة طيبة تعينه على طاعة الخالق ويستطيع أن يكون معها أسرة مسلمة متماسكة.
  • وإذا كان المحل لا يتوافر به مختلف القطع التي تناسبه فذلك دلالة على عدم إيجاد شريكة الحياة المناسبة له التي تتوافق مع شخصيته وطبيعة عمله وبالتالي يشعر بالضيق والحزن مما يؤثر على عقله اللاوعي ويجعله ينفث عن تلك المشاعر على شكل أحلام.

تفسير حلم الملابس الكثيرة

  • وفي حال كون المحل فارغ فيشير ذلك بصورة مباشرة على الإنفصال عن حبيبته أو خطيبته في تلك الفترة بسبب ضيق ظروفه المادية ولذلك يشعر بالوحدة والفراغ العاطفي، أما إذا كان كانت الملابس سوداء فقد يعني ذلك ترك وظيفته وعدم إيجاد وظيفة أخرى تناسبه.
  • وعن رؤية الرجل المتزوج نفسه وهو يسير في محل الملابس ويشعر بالفرح ويجد ضالته به فذلك دلالة على الزواج من المرأة المناسبة له التي تحتويه وتسطيع التعامل معه، وإذا لم يتمكن من الوصول إلى الملابس التي تناسبه فقد يعني رغبته في الإنفصال عن زوجته بسبب اختلاف الطباع بينهم وعدم إيجاد طريقة تواصل مشتركة بينهم.
  • وإذا كانت الملابس خاصة بالعمل فذلك يشير إلى إنتهاء عقد الوظيفه التي يعمل بها في تلك الفترة والسفر للخارج من أجل العمل بوظيفة أخرى ذات راتب مغري، وبالتالي ينشغل باله دوماً بذلك ويرى في المنام محل الملابس.

تفسير حلم شراء الملابس للعزباء

  • وفي حال كون الرجل مطلق بالفعل ورأى محل الملابس فذلك دلالة على الزواج من امرأة جميلة ذات شأن وهيبة في المجتمع تتمكن من رفع مكانته هو الآخر ويكونا معاً أسرة متماسكة.
  • وبشكل عام فإن رؤية محل الملابس في المنام هي دلالة على الرزق والخير الوفير الذي ينهال على صاحبة فإذا كان مريض فيعني بذلك إنه على وشك الشفاء والتخلص من ذلك المرض، وإذا كان فقير وتراكمت عليه الديون فذلك دلالة على الحصول على وظيفة جديدة تقضي بها تلك الديون ويخرج من الأزمة المالية.
  • وفي حال كونه رجل ثري للغاية ورأى ذلك فيعني زيادة ثراؤه وإنشاء الكثير من المحلات التجارية التي يخدم بها اكبر عدد من الأشخاص، ولكن إذا كان المحل فارغ فقد يعني تعرضه لبعض الأزمات المادية وخسارة أمواله في بعض الصفقات التجارية أو تعرضه لبعض محاولات النصب والله أعلى وأعلم.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *