نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
الاحلام والرؤى بالحروف لابن سيرين
تفسير الاحلام والرؤى بالحروف نقدم لمتابعينا تفسير الاحلام بالحرف الابجدية كاملة من كتب العالم ابن سيرين والنبلسى مع شرح وافى لكافة الرموز والاشارات التى تتضمنها الاحلام والرؤى بدقة تامة من خلال موقع الخليج بوست.
سنتناول في الاحلام والرؤى بالحروف لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي
- 1 تفسير الاحلام حرف الألف
- 2 تفسير الاحلام حرف الباء
- 3 تفسير الاحلام حرف التاء
- 4 تفسير الاحلام حرف الثاء
- 5 تفسير الاحلام حرف الجيم
- 6 تفسير الاحلام حرف الحاء
- 7 تفسير الاحلام حرف الخاء
- 8 تفسير الاحلام حرف الدال
- 9 تفسير الاحلام حرف الذال
- 10 تفسير الاحلام حرف الراء
تفسير الاحلام حرف الألف
- ابرة: ترمز الى الزوجة والابنة والى تيسير الاحوال ولم الشمل والله اعلم والابرة تدل على الزواج للرجل الاعزب.
- من يرى انكسار الابرة فى المنام هى غير محمودة وتدل على خلافات وتشتيت للاهل والله اعلم.
- اكل: رؤية الاكل فى وعاء من الفضة او من الذهب غير محمودة تدل على زيادة الدين والاكل يدل على تيسر الحال واحوال الازواج من خلاف او سعادة والمال والعمل ايضا والله اعلم.
- الاوز: رؤية الاوز فى الاحلام تدل على النساء اصحاب القوام الجميل وتدل على المال والعز والخير وبيض الاوز فى المنام دلالة على نيل مال وفير ورزق حلال.
تفسير الاحلام حرف الباء
- بذنجان: رؤية البذنجان فى غير اوانه فى المنام تدل على هموم ومتاعب ولكن رؤيته فى اوانه هى دلالة على خير ورزق بدون عناء والله اعلم.
- بوم: ترمز رؤية فى الاحلام على الخوف وقلة الخير وعدم العمل والبوم يدل ايضا على الخيانة والسرقة والخداع والله اعلم.
- البنفسج: يدل رؤية البنفسج فى الاحلام على النساء الجميلات وعلى الفتاة قليلة الثبات ويدل ايضا على الحب والعمر القصير والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف التاء
- تفاح: ترمز فى الحلم الى الفتاة الحسناء وتدل ايضا على انجاب الاولاد والخير والرزق لمن يراه والتفاح حلو المذاق بشرى وخير حلال لمن يأكله والتفاح حامض الطعم هو اموال ورزق حرام والله اعلم.
- التحية: تدل التحية فى الاحلام على الامان والسلام وهى ترمز الى قضاء الحاجة والله اعلم.
- التمر: يرمز التمر الى الخير والرزق بكافة انواعه ويدل ايضا على المطر ومن يأكل تمر فى المنام نال اموال ورزق خالص له ورؤية التمر المدفون فى الرمال تدل على اموال مجمعة وادخار والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الثاء
- الثريد: ترمز رؤية الثريد فى الاحلام الى معيشة الانسان وربحه من عمله اى كان وتدل رؤية اكل الثريد للخير والرزق وقيل ايضا يدل الثريد على عمر الانسان والله اعلم.
- الثلج: يرمز الثلج فى الحلم لعدد من المعانى من يراه فى وقته فهو زوال للهم والحسد وقدوم الخير ومن يراه فى غير وقته تدل على الابتلاء بالمرض والهموم ومصاعب فى الحياة والله اعلم.
- الثوم: رؤية الثوم فى الاحلام غير محمودة فهى تدل على الهم والاحزان لمن يراه والثوم يرمز الى الكلام السىء الكاذب والى المال الحرام والله اعلم.
- الثعبان: يرمز الثعبان فى الاحلام الى الاعداء من الاهل والاقارب ويدل ايضا على المكر والخداع وعلى الحاسدين والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الجيم
- الجبنة: ترمز الجبنة فى الحلم الى الرزق والبركة وتدل ايضا على نيل اموال وراحة وترمز الى انجاب الذكور للحامل والى الزواج فى حلم الاعزب وتدل الجبنة اليابسة فى الحلم على السفر وقيل ايضا ان الجبنة اموال بلا تعب والله اعلم.
- الجبل: يرمز الجبل فى المنام الى الرجل القاسى صاحب منصب ومكانة ويدل ايضا على السيدة قاسية القلب والجبل اذاكان منبسط ومستدير فى الحلم هو هموم واحزان والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الحاء
- حديقة المنزل: ترمز الى زواج الاهل والاقارب فقط والى صون السيدات وتدل الحديقة ايضا على الاثبات وعدم وجود شبهة سواء كانت فى المال او الاولاد وترمز الى الاسرار وعفة الرجال والله اعلم.
- الحانوت: يرمز الحانوت فى الاحلام الى دنيا الرجل ومعيشته واحواله فى العمل والبيت والى زوجته واولاده وتدل ايضا رؤية الحانوت على مكسب الرجل وخسارته ومن يرى هدم حانوت تدل على فراق زوجته او موت احد ابنائه او زوال امواله والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الخاء
- خاتم: يرمز الخاتم الى الخير والرزق لمن يرتديه من يلبس خاتم من الذهب رزق بولد ومن ارتدى خاتم من الحديد نال اموال بعد عناء وشقاء ومن يرتدى خاتم من الفضة نال كل مايتمنى والله اعلم وكسر الخاتم هو فقدان للولد او طلاق وفراق والله اعلم.
- خرز: يرمز الخرز فى الاحلام الى العمل والاموال ومن يرى خرز فى المنام ينال ربح ومال من عمله ومن يرى خاتم به خرز يدعى النسب والاصل وهو ليس كذلك والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الدال
- دخان: يرمز الدخان فى المنام الى المصاعب والهموم وايضا الى الخير والرزق من يرى الدخان يتصاعد من اناء به لحم يطبخ فهو خير واموال للرائى ومن راى الدخان يتصاعد فقط دون شىء فهو كلام كاذب سىء ومصاعب وهموم للرائى والله اعلم.
- دف: تدل رؤية الدف فى الاحلام على هموم ومصاعب وايضا على كلام باطل ورؤية الدف فى الافراح دلالة على الهموم والاحزان لمن يراه والله اعلم.
- دواء: ترمز رؤية الدواء فى الحلم الى الهداية والصلاح والالتزام فى الدين ومن يرى انه يأخذ دواء ليشفى فهو يصلح حاله ودينه والله اعلم وتدل رؤية الدواء ايضا على زيادة العلم والنصيحة.
تفسير الاحلام حرف الذال
- ذرة: ترمز الذرة فى المنام الى كثرة الاموال وايضا الى قلة المنفعة والى عديم الذكر والله اعلم.
- ذباب: تدل رؤية الذباب فى الحلم على العدو الضعيف الذى ليس لديه القدرة على الضرر وايضا على المكسب المشبوه وعلى الاموال الحرام والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الراء
- رداء: يرمز الرداء فى المنام الى دين الرجل ومايتمناه وهو ايضا يدل على المكانة والمنصب والعز اذا كان لونه ابيض والله اعلم.
- رصاص: يدل رؤية الرصاص فى الحلم على المكسب والمال المشبوه الدنىء وعلى عدم الحياء ويدل ايضا الرصاص على الصديق الضعيف وعلى سفلة الناس والله اعلم.
- رغيف: يدل الرغيف فى الحلم على معانى كثيرة منها الرزق والربح الكبير اذا كان رغيف ابيض ويدل ايضا على تيسير الحال ومال قليل اذا كان عيش اسمر والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الزاى
- زلابية: ترمز الزلابية فى المنام على المتعة والاموال واللهو وتدل ايضا على الفرح والسرور وترمز للندم والاسف والله اعلم.
- زبيب: يرمز الزبيب فى الاحلام الى كافة الخيرات لمن يراه من اموال او افراح وتيسير الاحوال مهما ككان لون الزبيب والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف السين
- سرير: ترمز رؤية السرير وماعليه من فرش فى المنام الى الزوجة والعائلة واحوالهم من يرى كسر سريره فى الحلم تدل على فقدان زوجته بالانفصال او الموت والله اعلم ومن يرى انه فوق السرير سوف يعود اليه شىء قد فقده.
- السجود: تدل رؤية السجود على التواضع والصلاح وعلى تيسير الاحوال وقضاء الدين والمال الحلال والمغفرة وطول العمر والله اعلم.
- السقاء: تدل على الرجل الصالح وعلى الخير والبركة والاموال الحلال وترمز رؤية السقاء ايضا للمكسب والربح من العمل وعلى زوال المرض والهم والاعمال الصالحة والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الشين
- الشكر: يرمز الشكر لله تعالى فى المنام الى تفريج الهموم ونيل الاموال الحلال والصلاح والتوبة والى الرحمة والعفو ويدل ايضا على الرجل الملتزم المسلم صاحب الاعمال الصالحة والله اعلم.
- الشمعة: تدل الشمعة فى الاحلام على المال الحلال بعد عمل وتعب وايضا على الزوجة للاعزب والمنصب والمكانة وتيسير الحال للمحتاج والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الصاد
- صحيفة: تدل الصحيفة فى المنام على الاخبار والبشرى بالفرح والخيرات وتدل ايضا الصحيفة على اموال من ميراث وتيسير الحال والفرج والله اعلم.
- الصبر: من يرى انه يصبر على ضرر او شدة كبيرة فى المنام تدل على الفرج وزوال الهم ونيل منصب وعمل كريم ويرمز الصبر ايضا الى بشرى بالخير والصحة ويقال ايضا انه انذار بحدوث مكروه والله اعلم.
- صابون: تدل رؤية الصابون فى الاحلام على زوال الهموم والصلح بعد الخلاف والفرج بعد الضيق والشدة وشفاء الامراض وتيسير الحال وسداد الدين والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الضاد
- ضباب: ترمز رؤية الضباب فى المنام الى الفتنة بين الناس وحيرة فى الامر بين الدين والدنيا لمن راه وترمز ايضا على الوقوع فى خلافات ومشاكل والله اعلم.
- الضيف: تدل رؤية الضيف فى الحلم على قدوم خير وتدل على انجاب ولد للحامل ومال ورزق قريب قادم للرجل والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الطاء
- طير: يدل الطير على معانى كثيرة فى الحلم منها الخير والمال والربح من العمل ويدل ايضا على السفر والعلم وعلى بشرى بانجاب الاولاد وتيسر الاحوال والله اعلم.
- طباخ: ترمز رؤية الطباخ فى الاحلام الى المناسبات السارة والافراح وتدل ايضا على المكسب والربح وعلى تبديل الاحوال والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الظاء
- ظل: تدل رؤية المتزوجة للظل على احوال بيتها وزوجها تدل ايضا على اقتراب الزواج للفتاة الغير متزوجة من رجل كريم وتدل ايضا رؤية الظل على فقدان المال لو كان فى غير وقته وايضا على زوال الهموم ونيل اموال ورزق.
- ظلم: تدل رؤية الظلم فى المنام على فقدان الاموال وتدل ايضا على التوبة والرجوع إلى اللّه تعالى.
- ظرف: الظرف فى الاحلام له معانى كثيرة منها العلم وزيادة المال وايضا قدوم الغائب واخبار السعيدة وتحقيق الامنيات والله اعلم,
- الظمأ: معنى الظمأ او العطش فى الاحلام دلالة على الحنين الى الغائبين وتدل ايضا على الاحتياج وفقدان الاموال وعلى توقف الربح من العمل اى كان نوعه والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف العين
- عقد: العقد فى المنام يدل على النساء الجميلات والزينة وتدل رؤية اللؤلؤ الصافى على حفظ كلام الله والالتزام والايمان ويرمز العقد ايضا على الابن والزوج للمتزوجة والله اعلم.
- عجل: تدل رؤية العجل فى الاحلام على نيل المال والخير والرزق لمن اكل منه وترمز ايضا رؤية العجل السمين الى الارباح والاموال ويدل رؤية العجل الهزيل على فقدان المال والمتاعب ودخول العجل للمنزل اخبار غير سارة وهموم والله اعلم.
- عتبة: العتبة فى الاحلام دلالة على حال الزوجة اذا كانت دنيا سعيدة او خلافات ومشاكل للرائى وتغيير عتبة البيت يدل على الانفصال والزواج باخرى والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الغين
- غبار: يرمز الغبار فى الاحلام الى الاموال واذا كان معه هواء وبرق دل على الشدة والضيق ورؤية تنفيض التراب من الملابس يدل على زوال الاموال والله اعلم.
- غراب: يرمز الغراب فى الحلم الى الفراق بين الاهل والاحباب ويدل على الغرور والبخل ويرمز ايضا الى المال الحرام والغراب هو دلالة على الشؤم والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الفاء
- الفضة: ترمز الفضة فى الاحلام على تجميع الاموال وتدل ايضا على الفتيات الجميلات ورؤية استخراج الفضة فى المنام دلالة على نيل اموال غير متوقعة ورؤية اذابة الفضة ترمز الى الخلاف والخصام مع الاهل او الزوجة والله اعلم.
- فرن: يدل الفرن فى المنام على تيسير الحال وقضاء الدين وايضا على المكسب والاموال ويرمز ايضا الى زوال الهم وشفاء الامراض والله اعلم.
- فاكهة: معنى رؤية الفاكهة فى الاحلام عديدة منها الزواج وترمز ايضا لزيادة المال والرزق واذا كانت الفاكهة رطبة هى اموال ولكن تزول سريعا والفاكهة اليابسة دلالة على اموال باقية والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف القاف
- قلادة: تدل القلادة فى الاحلام على المنصب والمال والقوة والمكانة للرجل وتدل ايضا على الزواج للفتاة والانجاب للسيدة المتزوجة والله اعلم وقيل ايضا ان القلادة هى ادخار اموال .
- القدح: له معانى عديدة فى الاحلام منها الزوجة واحوالها فان رؤية القدح مملوء بالمياه ترمز الى الحمل وايضا انكسار القدح يرمز الى فراق الزوجة او الانفصال عنها والقدح المصنوع من الزجاج يدل على ظهور امور مخفية من الاسرار والله اعلم.
- قاعة: ترمز فى المنام الى الزوجة والى الاستقرار والراحة وايضا تدل على المكسب والفائدة والمال اذا كانت القاعة مرتبة ونظيفة اما القاعة المتسخة فهى تدل على زوال المال والخلافات ومصاعب والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الكاف
- الكاتب: تدل رؤية الكاتب فى المنام على الامانة والنصح وتدل ايضا على الخير والرزق وقضاء الحاجة والالتزام والمنصب والمكانة والله اعلم.
- الكحل: يرمز فى الاحلام الكحل الى الاموال والصلاح وزيادة البصيرة ويدل ايضا على الزواج للغير متزوجة ومن يحصل على الكحل فى يده ينال اموال وفيرة والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف اللام
- اللفت: يرمز اللفت فى الحلم على المحبة والتألف ويدل ايضا على السيدة الكريمة القوية خاصة الريفية والله اعلم.
- لحاف: يرمز اللحاف الى الراحة والاستقرار ويدل ايضا على الهدوء والسكون وقيل اللحاف امرأة كريمة نافعة صبورة والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الميم
- المياه: ترمز فى الاحلام الى زيادة المال اذا كانت صافية والى المعيشة الكريمة الطيبة وتدل ايضا على اموال مجموعة وعلى البيت والزواج والاستقرار والله اعلم.
- مائدة: تدل على الكرم والمودة وتجمع الاحباب والاهل وترمز المائدة الى الرجل الكريم والمنصب والمكانة والعمر الطويل والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف النون
- نحل: يرمز النحل الى الاموال الحلال ويدل ايضا على الخير والبركة والمنفعة والعمل الجاد والله اعلم.
- نخل: يرمز النخل للعمر الطويل والاولاد والى الرجل القوى صاحب المكانة ويدل ايضا على الخير وعلى الزوجة والكساء والله اعلم.
- النبيذ: يدل على اموال من تعب وشقاء ويدل ايضا على الشدة والضيقة وقيل يرمز الى ضيق الحال والهموم والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الهاء
- الهاون: يرمز فى الحلم الى الرجل والمرأة والتألف ويدل ايضا على المنصب والمنفعة وعلى انجاب الولد والله اعلم.
- هدم: يرمز الهدم الى الموت والفراق من يرى داره تهدمت يصيبه مكروه او يتوفى احد ابنائه ورؤية السيدة لهدم الدار تدل على وفاة الزوج والله اعلم.
- هلال: يرمز الى الولد والمكسب واموال من عمل وقدوم اخبار سارة وظهور الحق والهلال يدل على التوبة والهداية وزوال الهموم والشفاء والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الواو
- الولادة: ترمز الولادة الى الخروج من المصاعب والشدة وشفاء المرض وتدل ايضا على سداد الدين وتيسر الاحوال وقيل ان الولادة هى فراق للاهل والاصدقاء والله اعلم.
- ورد: يرمز الى النساء الجميلات ويرمز ايضا الى الرجل صاحب المنصب والنسب الرفيع وقيل ايضا الورد زوجة ويرمز الى الافراح والتألف والى الفراق وطيب الذكر والورد سعادة لاتدوم والله اعلم.
تفسير الاحلام حرف الياء
- ياقوت: يرمز الى الفتاة الحسناء والى الافراح واللهو والياقوت هو منصب وجاه وقوة ويرمز ايضا الى تيسير الحال للفقير وشفاء للمريض والله اعلم.
- ياسمين: يرمز فى المنام الى زوال الهموم والاحزان والى شفاء الامراض خاصة البرد ويدل الياسمين على السعادة والمناسبات السارة وهو خير واموال وفرح لمن يراه والله اعلم.
- اليتم: يرمز اليتم فى الاحلام الى القهر والمذلة والى الحزن والهموم ويدل ايضا على الضعف وعدم اتخاذ القرار.
ننتظر فى موقع الخليج بوست متابعتكم وماتطلبوا منا تناوله فى المواضيع القادمة سوف يتم تلبية ماتريدون من استفسارات و احلام اترك ماتريد فى تعليق اسفل المقال وسوف يتم الرد عليكم لاحقا.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.