رؤية الحصان الأبيض والأسود فى المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الحصان الأبيض والأسود فى المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الحصان الأبيض والأسود فى المنام ،الحصان أو الفرس أو البغل هم جميعا مصطلحات تشير إلى الحصان فكلمة الحصان وحدها تشير إلى ذكر الحصان والفرس هى أنثى الحصان أما البغل فتشير إلى ولد الناتج من تكاثر الحصان والحمار معا ،أما المهر فهو صغير الحصان ،ومن خلال موضوع اليوم سوف نذكر كافة الدلالات التى تشير إليها رؤية الحصان فى المنام.





سنتناول في رؤية الحصان الأبيض والأسود فى المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 تفسير إبن سيرين لرؤية الحصان بالحلم
  • 2 تفسير إبن سيرين لرؤية البغل بالمنام
  • 3 رؤية الحصان بحلم العزباء
  • 4 رؤية الحصان بحلم المتزوجة
  • 5 رؤية الحصان بحلم الحامل
  • 6 رؤية الحصان بحلم الرجل
  • 7 رؤية الحصان الأبيض والأسود بالحلم
  • 8 دلالات أخرى لرؤية الحصان بالحلم

تفسير إبن سيرين لرؤية الحصان بالحلم

  • قام الشيخ الجليل والعلامه محمد بن سرين بذكر تفسير رؤية الحصان فى المنام ضمن فصول كتابه تفسير الأحلام الكبير وبالتحديد فى باب ال33 تحت عنوان تفسير رؤية الخيل والدواب والأنعام .
  • حيث قال إبن سرين أن رؤية الفرس أو الحصان تشير إلى جاه وعز وسلطان للرائى لها ،فمن يرى بحلمه أنه يركب فرس أو حصان ويمشى به فى ثقة وبطىء فذلك يدل على العزة والجاه والسلطان والمال الذى سيتمتع بهم ويتناسب هذا مع مقدار جمال ذلك الحصان والفرس أو المهر .
  • أما ربط الحصان وتوثيقة دلاله على النعم والمباهج الخاصة بالدنيا ،ورؤية ذيل الحصان قد تشير إلى أتباع الرائى أو إلى ذنوب أذنبها ،ورؤية أعضاء الحصان دلاله على أتباع الرائى ،أما ركوب الحصان الجامح يشير إلى أرتكاب المعاصى أو مصاعب كبيرة يتعرض لها الرائى بحياته ،وغير محمود رؤية ركوب الحصان بأى مكان إلا ركوبه بالأسطبل الخاص به ،وأفضل الرؤية هى رؤية الحصان المجنح (ذو الأجنحة) .
  • الحصان دلاله على الشهرة والخيل الأشقر دلاله على النجاح والنصر ،ورؤية قفز الحصان بالحلم دلاله وبشارة بسرعة تحقيق أحلام الرائى ،وحدوث منازعه بين الرائى والحصان دلاله على وقوع خلاف بين الرائى وأتباعه زوجته أو أولاده)،وقيل إيضا أن رؤية ذيل الحصان دلاله على نسل الرائى ،ورؤية فرس النهر تشير إلى الرجل الكاذب الذى يقوم بأمر ولا يتمه ،والله أعلم.

تفسير إبن سيرين لرؤية البغل بالمنام

  • أما البغل فهى دلاله على الرجل الذى لا أصل ولا نسب له أو العبد المطيع أو الرجل القوى ،وبحلم المرأة هو دلاله على الرجل الصالح والعائل ،ويشير البغل إلى الرجل كثير السفر والذى يعانى كثيرا فى طلب الرزق والحصول عليه .
  • ركوب البغل سفر ،والبغله دلاله على المرأة الجميلة المتدينة وتشير إيضا إلى المرأة العاقر أو التى لا يعيش لها ولد ،البغله الشقراء دلاله على المرأة الجميلة ،والبغله الخضراء دلاله على المرأة الصالحة والتى يطيل عمرها .
  • رؤية البردعة دلاله على السفر ،وركوب البغلة معاصى وذنوب وفواحش كبيرة ،ورؤية التكلم والتحدث مع الخيول أو البغال دلاله على أستحسان الناس لكلام الرائى ،،وركوب الرجل لبغله عليها أحمال وثقل تبشر بالمال والرقي بعد الزواج ،ورؤية البغله السوداء دلاله على المرأة العاقر صاحبة المال والنسب ،والله أعلم.

رؤية الحصان بحلم العزباء

  • تعتبر رؤية الفتاة العزباء أو المرأة الغير متزوجة للحصان بحلمها دلاله على الخير والتفاؤل وبالتحديد إذا كان الحصان لونه أبيض ومن النوع الأصيل حيث يشير إلى دعاء مستجاب بأذن الله ،ورؤية شراء أو هدية الحصان بحلم العزباء دلاله على خير ومنفعه تحصل عليها وذلك إذا كان هذا الحصان جميل وسليم ،وركوب الحصان تشير إلى تحقق الشهرة ،ورؤية العزباء للحصان ويركبه فارس تبشر بخطبتها أو زواجها بأذن الله .
  • وغير محمود رؤية الفتاة العزباء للحصان مريض أو جريح أو مصاب أو ميت حيث ينذر بالمصاعب والكبوات التى تتعرض لها بعد نجاحها ،ولا يستحب رؤية ضرب الحصان فى الحلم أو قتله إيضا لأنه دلاله على متاعب وألم قوى لا يستطيع الرائى تحملها ،والله أعلم.

رؤية الحصان بحلم المتزوجة

  • أما عن رؤية المرأة المتزوجة للحصان فى منامها فهو دلاله على العزة والأمنة والشرف وهو يبشر بالحظ السعيد لها الذى يأتى بعد تعب وعناء وأفضل الرؤية هى رؤية الحصان الأبيض عن الحصان الأسود ،إلا أن كلاهما دلاله على الرفعه والعزة والشرف ،ورؤية المتزوجة لركض ووثب الحصان دلاله على حسن الحال ويسر الأمور ،ودخول الحصان لبيتها وأكله من خير البيت دلاله على الرزق وزيادته والخير الكثير والسعادة والهناء لها ولأسرتها .
  • وأفضل الرؤية بحلم المرأة المتزوجة هى رؤيتها لرقص الخيول حيث أنها تكون بشارة بكل الخير بشتى صوره مال أو ذرية صالحة وأبناء أو دعاء مستجاب أو يسر بعد عسر وفرج واسع بأن الله ،والله تعالى أعلى وأعلم.

رؤية الحصان بحلم الحامل

تشير رؤية المرأة الحامل لولادة الفرس (أنثى الحصان) إلى قرب موعد الوضع ودلاله على سلامتها وسلامة جنينها بأذن الله ،ودخول الحصان لبيت الحامل دلاله على الفرح ،ورؤية الفرس الجميل دلاله على المولود فرؤية الحصان الأبيض بشارة بمولودة أنثى والحصان الأسود بشارة بالولد والله وحده يعلم ما فى الأرحام ،وبصفه عامه فالخير كل الخير فى رؤية الحصان بمنام الحامل ما دام سليم وجميل ومعافى ،والله أعلم.





رؤية الحصان بحلم الرجل

ركوب الرجل للحصان الجامح دلاله على أتباع شهواته ،وأفضل الرؤيا هى رؤية ركوب الحصان الهادىء بمشيته وخطوته المختال بنفسه حيث يشير إلى القوم الأتباع للرجل ورفعه شأنه بينهم ،ورؤية هروب الحصان تعنى خروج الأمور من تحت سيطرة الرجل ،وفقد الحصان أو سرقته أو ضياعه دلاله على السفر والغربة ،وعودة الحصان والعثور عليه دلاله عودة شىء غالى على الرجل أو لقاء وعودة شخص غائب ،والله أعلم.

رؤية الحصان الأبيض والأسود بالحلم

  • تعد رؤية المرأة للحصان الأسود دلاله على الرجل والعكس عند رؤية الرجل لحصان أبيض حيث يشير إلى المرأة ،والحصان الأبيض بشكل عام دلاله على الشخص الكريم والحظ السعيد .
  • أما الحصان الأسود هو دلاله على القوة والشجاعة وثبات الرائى والأقدام والمخاطرة وتعد رؤيته رساله للرائى بالأقدام وأخذ قرار يتعلق بأمر ما بحياته يشغل تفكيره حاليا ،كما أن الحصان الأسود دلاله على المال والربح والثروة ،والله أعلم.

دلالات أخرى لرؤية الحصان بالحلم

  • ركض الحصان بسرعه فى المنام: دلاله على الطاقة الأيجايبة والمعنويات المرتفعه التى يتمتع بها الرائى وقدرته على تخطى أقوى المتاعب والصعاب.
  • الحصان العنيدوالحصان المتململ: أشارة إلى أن الرائى هو شخص غير قادر على التحكم فى أهواءه ،أو دلاله على الأمكانيات المحدودة والطموح الكبير ،ورؤيته بالحلم تكون رسالة للرائى بمراجعه النفس وتقويمها والتحلى بالصبر.
  • ركوب الحصان: ركوب الرائى للحصان مع أستجابته دلاله على الشخصية القوية المسيطرة على شهواتها وغرائزاها ،والتى ستصل إلى النجاح وتحظى بالأحترام وسط المجتمع ،والعكس.
  • أمتلاك وشراء حصان:دلاله على تمتع الرائى بالقيم والمثل العليا النبيلة ،وشراء الحصان دلاله وبشارة بالنجاح والرقى على المستوى العام سواء الأجتماعى أو العملى أو العاطفى.
  • الحصان المصاب والمريض:  رؤية الحصان المريض أو الحصان المصاب الذى لا يقوى على الوقوف والحركة تشير إلى الضعف والعجز الذى يسيطر على الرائى وذك بشكل عام سواء فى حياته العاطفية أو الأسرية والعاطفية ،إلا أن رؤية تعافى وشفاء الحصان تبشر بتمكن الرائى من تخطى تلك الأزمات والصعاب بأذن الله.
  • موت الحصان: يشير وينذر بفقد شىء غالى جدا على الرائى أو فقده لأحدى الصفات الجيدة والنبيلة التى يتمتع بها وعليه تكون رساله للرائى وتحذير من تعامله بالأمور خلال تلك الفترة.
  • الحصان الخشبى: دلاله على الطموح الزائف للرائى والذى لا يتمناه ولا يسعى لتحقيقه أو التمتع بصفات سيئة مثل الكذب والنفاق والغرور.
  • الحصان الجميل: دلاله على الحظ السعيد وبشارة بالنجاح ،ودلاله على المال والربح وبشارة بالزواج للعزباء.

إلى هنا يكون قد أنتهى موضوعنا راجين من الله عز وجل التوفيق والعلم عند الله عز وجل ،ونرجو أرسال أستفساراتكم حيث يسعدنا الرد عليها.

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *