رؤية الأرقام من 0 إلى 10 فى المنام لابن سيرين





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الأرقام من 0 إلى 10 فى المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الأرقام من خلال مقال اليوم نتطرق لتفسير رؤية وحلم يعد من أهم أكثر الأحلام التى تراود العديد من الأشخاص خلال حياتهم ،وهو حلم رؤية الأرقام ،فالكثير منا قد رأى خلال حياته حلم برقم معين أو عدة أرقام مختلفة ،ومن خلال السطور القادمة من مقال اليوم سوف نذكر تفسير رؤية الأرقام من الرقم 0 إلى الرقم 10 وذلك فى منام الرجل والعزباء والمتزوجة والحامل.





سنتناول في رؤية الأرقام من 0 إلى 10 فى المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الارقام والأعداد فى الحلم
  • 2 رؤية الرقم صفر (0) فى المنام
  • 3 رؤية الرقم واحد (1) والأرقام 11، 111 فى المنام
  • 4 رؤية الرقم أثنان (2) والعدد 22 ،222 ،200 ،2000 فى المنام
  • 5 رؤية الرقم ثلاثة 3 والعدد 33 ،13 ،300 ،30 وهكذا فى المنام
  • 6 رؤية الرقم أربعة 4 والأعداد 40، 44، 14، 400 إلى أخره فى المنام
  • 7 رؤية الرقم خمسة 5 والأعداد 50، 55، 500، 5000 إلى أخره فى المنام
  • 8 رؤية الرقم ستة 6 والأعداد 66، 60 ،16،600 فى المنام
  • 9 رؤية الرقم سبعة 7 والأعداد 72، 70، 700 ،7000 ،77 فى المنام
  • 10 رؤية الرقم ثمانية 8 والأعداد 88 ،800 ،80 ،8000 فى المنام

رؤية الارقام والأعداد فى الحلم

الأرقام والأعداد فى عالم الأحلام مثلها مثل وقع الكلمات فى الرؤيا والمنام ،حيث أن الأرقام تخضع تحت معاملات كثيرة مثل القسمة والضرب والجمع والطرح ،وقد يرى البعض أن الأرقام أو الأعداد تبدأ من الرقم 1 إلا أن الصفر (0) هو بداية الأرقام حيث أنه بدون الصفر ليس من الممكن الوصول إلى الأعداد الكبيرة مثل ال10 أو ال100 أو ال1000 أو ال1000000 وإلى ما لا نهاية من الأرقام.





ويجب أن تعرف عزيزى القارىء أن لكل رقم وعدد شكله ورمزه الذى ينفرد به والتى يكون لها وقع وأنعكاس ودلالة يأتى به فى الرؤيا والحلم ،والتى من خلالها نستطيع تحديد تفسير رؤية الرقم والعدد فى هذا الحلم وما هو مدلوله؟.

رؤية الرقم صفر (0) فى المنام

الصفر هو سيد الأرقام والأعداد ،وشكل الصفر الدائرى يشير الوجود والعدم فى نفس الوقت ،وهو الرقم الوحيد الذى يضيف القيمة إلى باقى الأرقام والأعداد ،وهو أكثر الأرقام تأثيرا على منظومة المعادلات ،ورؤية الصفر فى منام المرأة يرمز إلى الخصوبة وهو أحد الأرقام التى تبشر المتزوجة بالحمل أو قرب الولادة ،والله أعلم.

رؤية الرقم واحد (1) والأرقام 11، 111 فى المنام

العدد والرقم واحد (1) هو رمز للبداية والأساس والأولويات فى حياة الشخص ،فرؤيته فى منام الفتاة العزباء رمز للوقوع فى الحب والأرتباط أو الزواج ،ورؤيته فى منام الأعزب كذلك ترمز إلى الزواج.





والرقم واحد يرمز إلى الوحدانية فى التوحيد وأن الله واحد أحد ،وهو رمز للكون والقوة والوجود ،وقد يشير إيضا إلى الطاقة الروحية والذكاء ،وهو رمز للسلطة والملك والنجاح ،والله أعلم.

رؤية الرقم أثنان (2) والعدد 22 ،222 ،200 ،2000 فى المنام

أما الرقم 2 فهو رمز من رموز الجمال والأنوثة والعذوبة والأناقة كما أنه رمز للزواج أو الحب ،هو فى منام الأعزب والعزباء بشاره بالزواج ،وفى منام الحامل يبشر بولادة الأنثى وقد يكون يرمز إلى ولادة التؤام ،وهو رمز للعلاقات القوية الصحيحة مثل الأخوة أو الصداقة ،وقد يرمز إلى البركة وتضاعف الرزق والمال ،والله أعلم.

رؤية الرقم ثلاثة 3 والعدد 33 ،13 ،300 ،30 وهكذا فى المنام

الرقم 3 فى المنام هو أكثر الأرقام التى لا يراها الشخص بحلمه إلا ويستيقظ على خبر أو حدث سعيد ومفرح وتتوالى أمانيه فى التحقق وهو رقم الحظ ،ورؤية الرقم 3 فى منام المتزوجة دلالة على أستقرار البيت والأحوال المادية والأسرية ،ويحمل الخير فى حلم العزباء والحامل ،والله أعلم.





رؤية الرقم أربعة 4 والأعداد 40، 44، 14، 400 إلى أخره فى المنام

الرقم 4 هو مؤشر ودلالة على العقل والأتزان والمحافظة وقد يرمز إلى التشدد والتقيد بالعقيدة والهوية فى بعض الأحيان ،كما أن الرقم 4 هو رمز للبيت وأركانه ،كما أنه يشير إلى الأستقرار والألتزام بالقواعد الموضوعة بالبيت ،والرقم 4 يرمز إلى الرجل الذى يكره التغيير غير محب للسفر ،ويشير إلى المرأة التى تخاف كثيرا على بيتها وأفراد أسرتها بسبب أمر ما.

والرقم 4 فى حلم الفتاة العزباء هو دلالة على الأمن والأمان فى حياتها ،وفى منام الحامل يعنى قرب موعد الولادة والوضع ،والله أعلم.

رؤية الرقم خمسة 5 والأعداد 50، 55، 500، 5000 إلى أخره فى المنام

الرقم 5 فى المنام هو دلالة على المشاعر والعاطفة والعمل والصحة وإيضا المال وبذلك يكون ظهوره فى الحلم هو الأتزان بين ما سبق ،كما أنه يرمز إلى السعادة والرضا وإيضا الكمال ،ويشير إلى أركان الأسلام والصلوات المفروضة.





والرقم 5 فى منام الحامل يرمز إلى شهور الحمل الخمس الأولى أو الأسابيع الخمس المتبقية من الحمل ،والرقم 5 فى منام العزباء يرمز إلى خطبه قد تستمر ل5 سنوات أو زواج بعد 5 أشهر إلى أخره ،والله أعلم.

رؤية الرقم ستة 6 والأعداد 66، 60 ،16،600 فى المنام

الرقم 6 يدل ويرمز إلى النهاية وذلك أستنادا إلى ما ذكر فى الكثب السماوية ال3 حيث أن الله خلق هذة الدنيا فى 6 أيام ،والرقم 6 يشير إلى الأعمال أو مسائل متعلقة بالزواج سوف تنجز فى موعدها ،وهو رقم يبشر بالفرح والسعادة ونهاية المتاعب والهموم ،والله أعلم.

رؤية الرقم سبعة 7 والأعداد 72، 70، 700 ،7000 ،77 فى المنام

الرقم 7 هو مفتاح الحظ والأسرار ،ورؤية العزباء له يرمز إلى زواجها قريبا ،وهو فى منام الحامل بشرى بالمولود الذكر ،وبحلم المتزوجة دلالة على الرزق والمال ،ويرمز الرقم 7 إلى رضا الله عز وجل على عباده والبركة عليهم ،كما أنه يرمز للنجاح والأخبار السعيدة ،والله أعلم.





رؤية الرقم ثمانية 8 والأعداد 88 ،800 ،80 ،8000 فى المنام

الرقم 8 فى منام الرجل ويرمز إلى المرأة أو الزوجة ،وفى منام المرأة يرمز إلى الأبنة أو الصديقة أو الأخت ،وهو يرمز للمولودة الأنثى فى منام الحامل ،وهو علامة تبشر بالخير وشفاء المريض ،والله أعلم.

رؤية الرقم تسعة 9 والأعداد 90 ،99 ،900،999 ،9000 فى المنام

الرقم 9 فى منام المتزوجة دلالة على الحمل ،وفى منام الحامل قرب الولادة ،والرقم 9 يرمز إلى النجاح والتفاؤل والشفاء وتحقيق الأهداف ،وفى حلم العزباء يبشر بفرح وسعادة وتحقيق أمر طالما رغبت به وقد يرمز إلى الخطبة والزواج ،والله أعلم.

رؤية الرقم عشرة 10 والأعداد 100، 1000، 10000 إلى أخره فى المنام

10 هو الرقم الذى يجمع بين الرقم صفر والرقم 1 ،وفى منام العزباء أو المطلقة أو الأرمله يرمز الرقم 10 إلى الزواج القريب ،والرقم 10 يرمز ويدل على الذكاء والكثرة والبركة فى الرزق والمال ،وال10 تشير إلى ذكاء وحكمة الرجل ،وهى رمز لنبوغ الطفل وتفوقه ،والرقم 10 يرمز إلى القوة والكمال والطيبة والشجاعة والخير والتفاؤل والبركة ،والله أعلم.





فيديو الارقام في الحلم

[wpcc-iframe title=”تفسير حلم الارقام في المنام لابن سيرين” width=”728″ height=”546″ src=”https://www.youtube.com/embed/drOWZYCvAeU?feature=oembed&width=728&height=1000&discover=0″ frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *