نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم ضياع الفستان في المنام لابن سيرين
تفسير حلم ضياع الفستان في المنام لابن سيرين سوف نعرض لك خلال السطور التالية، تفسيرات مختلفة حول ضياع الملابس في المنام، وما الذي يشير إليه ذلك في الواقع للشخص الرائي..
تفسير حلم ضياع الفستان في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن ضياع الفستان للفتاة العزباء يشير إلى بعض الأمور الغير سارة
_ فعندما ترى أن فستان خطربتها ضاع كان ذلك إشارة إلى الفراق مع الخطيب
_ كذلك إذا رأت ضياع فستان الفرح كان ذلك دلالة على بعض الأمور السيئة التي تجعلها تفقد سعادتها
_ بينما إذا رأي الحالم ضياع ملابسه القديمة وارتداء ملابس جديدة إلى بعض الأمور الجيدة
تفسير حلم قص الفستان في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يقص ملابسه لتقصيرها في المنام كان ذلك إشارة إلى الفقر
_ بينما إذا رأت الفتاة العزباء أنها تقص فستانها كان دلالة على فقدان شخص عزيز
_ كما يمكن أن يشير إلى فقدان شيء غالي وثمين من أشيائها المحببة
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقص فستانها كان إشارة إلى المشاكل والأزمات لها
تفسير حلم سرقة الفستان في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن سرقة فستان الخطوبة للفتاة العزباء يشير إلى سرقة فرحتها
_ كذلك الأمر بالنسبة لسرقة فستان الزفاق للفتاة العزباء حيث يشير لسرقة فرحة وسعادة الفتاة
_ بينما إذا رأت الفتاة أنها تقوم بسرقة فستان صديقتها كان ذلك إشارة إلى أنها تقوم بالاعتداء على بعض الأشياء التي تملكها هذه الفتاة
_ كما يمكن أن يشير إلى سرقتها لسعادة صديقتها
تفسير حلم ارتداء فستان أحمر في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الفستان الأحمر في المنام يشير للأمور الإيجابية
_ فعندما ترى الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان أحمر جميل يكون إشارة إلى الارتباط والزواج لها
_ كما يمكن أن يشير إلى شعور هذه الفتاة بالحب والعاطفة الشديدة لشخص ما
_ كما يمكن أن يشير ارتداء فستان أحمر للمرأة المتزوجة إلى الحياة الزوجية السعيدة التي يسودها أحاسيس الحب
تفسير حلم خلع فستان الزفاف في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن خلع فستان الزفاف في المنام قد يشير إلى أمور غير سارة للحالم
_ فعندما ترى الفتاة العزباء أنها تخلع فستان الزفاف كان ذلك إشارة إلى فشلها في علاقة الخطوبة
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تهلع فستان الزفاف بعد ارتدائه إلى حدوث حمل دون أن يكتمل
_ كذلك إذا رأت المرأة المطلقة أنها ترتدي فستان زفاف ثم تخلعه يشير إلى الارتباط بشخص دون أن يكتمل
تفسير حلم الفستان الضيق في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الفستان الضيق في المنام يشير إلى عدم الإلتزام أو التقصير
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان ضيق يكون ذلك إشارة إلى عدم التزامها بأداء الفروض في الصلوات والعبادات
_ كذلك يشير إلى الارتباط بشخص غير مناسب لها
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها ترتدي فستان ضيق كان ذلك إشارة إلى تقصيرها في واجباتها أو عدم شعورها بالراحة في حياتها الزوجية
تفسير حلم الفستان الوردي في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الفستان الوردي يشير إلى بعض الأمور الإيجابية للحالم
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان وردي جميل كان ذلك إشارة إلى الحب الذي تشعر به تجاه شخص معين
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها ترتدي فستان وردي كان ذلك إشارة إلى الحمل لها
_ عندما ترى المرأة الحامل أنها ترتدي فستان وردي يكون ذلك إشارة إلى الولادة والرزق
تفسير حلم لبس فستان طويل في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الفستان الطويل للمرأة المتزوجة يشير إلى السيرة الحسنة لها
_ كما يمكن أن يشير إلى قيام هذه المرأة بتأدية واجباتها بشكل متقن وبإخلاص
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان طويل كان ذلك إشارة إلى عفتها وصلاحها
_ حيث يمكن أن يشير إلى السيرة والسمعة الطيبة للفتاة بين الناس
تفسير حلم لبس فستان مكشوف في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الفستان المكشوف للمرأة في المنام يدل على بعض الأمور السيئة
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان مكشوف في المنام كان ذلك إشارة إلى المشاكل التي قد تواجهها
_ كذلك يمكن أن يشير إلى تورط هذه الفتاة في بعض الفضائح
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها ترتدي فستان مكشوف كان ذلك إشارة إلى أن كشف سترها أو فضح بعض أسرارا
تفسير حلم الفستان بدون اكمام في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن ارتداء فستان بدون اكمام في المنام يدل على المشاكل
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان بدون اكمام كان ذلك دلالة على المشاكل التي قد تواجه الفتاة
_ عندما ترى المرأة المتزوجة أنها ترتدي فستان بدون اكمام كان ذلك إشارة إلى عدم الاستقرار
_ كذلك إذا رأت المرأة الحامل أنها ترتدي فستان بدون اكمام يكون ذلك دلالة على بعض المشاكل التي تواجهها
تفسير البحث عن فستان في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها تبحث عن فستان لشراءه كان ذلك إشارة إلى بحثها عن شريك مناسب
_ كما إذا رأت أنها تبحث عن فستان الزفاف ولم تجده في المنام كان ذلك إشارة إلى المشاكل التي قد تواجه زواجها
_ إذا رأت الفتاة أنها تبحث عن فستانها وهي عارية كان ذلك إشارة إلى ابوقوع في المشاكل وفضح الأسرار
_ إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تبخث عن فستان يناسبها كان ذلك إشارة إلى بحث المرأة عن الاستقرار في حياتها الزوجية
تفسير حلم لبس فستان قصير في المنام لابن سيرين
_ عندما ترى الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان قصير يكون ذلك دلالة على التورط في الأزمات
_ كما يشير الفستان القصير للمرأة المتزوجة إلى التعرض للمشاكل والهموم
_ كذلك إذا رأت المرأة المطلقة أنها ترتدي فستان قصير كان ذلك إشارة إلى ما قد تواجهه من مشاكل
_ يشير كذلك للمرأة الحامل إلى بعض الصعوبات التي تواحهها في فترة الحمل
تفسير حلم اني لابسة فستان واسع في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الفستان الفضفاض أو الواسع يشير إلى البركة والخير للحالم
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان واسع كان ذلك إشارة إلى أنها قد تنال منصب أو ترقية في العمل
_ كذلك يشير إلى الرزق الوفير لهذه الفتاة أو الارتباط بشخص كريم
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها ترتدي فستان واسع كان ذلك دلالة على الرزق الكثير الذي تحصل عليه
تفسير حلم محل فساتين في المنام لابن سيرين
_ يشير حلم محل الفساتين إلى تحقق الأمنيات والأمور السارة للحالم
_ فعندما ترى الفتاة العزباء أنها تدخل محل فساتين في المنام يشير ذلك إلى ارتباطها أو اقتراب زواجها
_ كما يشير للمرأة الحامل إلى الولادة السهلة ودخول السعادة والفرحة لحياتها
_ كذلك يشير إلى للمرأة المتزوجة إلى السعادة والاستقرار والأخبار السعيدة لهذه المرأة
تفسير حلم شراء فستان في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها تقوم بشراء فستان جديد كان ذلك دلالة على اقتراب مرعد الهطوبة والارتباط لهذه الفتاة
_ كذلك يشير شراء فستان جديد للمرأة المتزوجة إلى السعادة التي تدخل على حياتها الزوجية
_ كما يشير للمرأة الحامل إلى اقتراب موعد الولادة لها
_ كذلك إذا رأت المرأة المطلقة شراء فستان جديد كان ذلك إشارة إلى إقبالها على الزواج
تفسير حلم لبس فستان جميل في المنام لابن سيرين
_ يشير لبس فستان جميل في المنام إلى الأمور السارة التي يحصل عليها الحالم
_ حيث أنه يشير للمرأة المطلقة إلى سماع الأخبار السارة
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء لبس فستان جميل كان دلالة على ارتباطها بشاب جميل
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تلبس فستان جميل كان إشارة إلى حدوث بعض الأمور السعيدة لها أو حملها
تفسير حلم لبس فستان فضي في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الفستان الفضي يحمل دلالات إيجابية في المنام
_ حيث إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تلبس فستان فضي كان ذلك إشارة إلى أن هذه المرأة تتحلي بالسيرة الحسنة
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء لبس فستان فضي كان ذلك إشارة إلى بعض الأمور الجيدة
_ كذلك إذا رأت مرأة مريضة أنها تلبس فستان بلون فضي كان ذلك إشارة إلى الشفاء والتعافي في الفترة المقبلة
تفسير حلم لبس فستان بني طويل في المنام لابن سيرين
_ عندما ترى المرأة الحامل أنها ترتدي فستان بني طويل في المنام يكون ذلك دلالة على الولادة السهلة
_ كما يشير لبس فستان بني طويل للمرأة المتزوجة إلى الاستقرار النفسي
_ بينما يشير لبس فستان بني للفتاة العزباء إلى خسارة شهص عزيز عليها أو تعرضها للفشل في بعض الأمور
_ إلا أن الفستان البني الطويل للمرأة المطلقة يشير إلى تغير حالها لما هو أفضل
تفسير حلم لبس فستان خطوبة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان الخطوبة كان ذلك إشارة إلى قرب موعد زواجها
_ كما يشير إلى اقتراب موعد خطوبتها إذا لم تكن مخطوبة أو تقبل على بعض التغيرات الجيدة
_ كذلك إذا رأي الحالم أن فتاة ترتدي فستان الخطوبة في المنام يكون ذلك إشارة إلى خطوبة هذه الفتاة أو الارتباط بها
_ كما إذا رأت المرأة إحدى صديقاتها تلبس فستان الخطوبة كان ذلك إشارة إلى أن هذه الفتاة سوف تتزوج
تفسير حلم فستان اوف وايت في المنام
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان اوف وايت مان ذلك إشارة إلى سماع أخبار سارة
_ كما يمكن أن يشير الفستان الاوف وايت في المنام للمرأة المطلقة إلى بعض التغيرات الإيجابية البسيطة
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تلبس فستان اوف وايت جنيل كان إشارة إلى الاستقرار والسعادة في حياتها
تفسير حلم اني لابسة فستان مخمل في المنام لابن سيرين
_ أشار ابن سيرين إلى أن ارتداء فستان في منام المرأة يحمل دلالات إيجابية
_ كذلك يشير الفستان للفتاة العزباء إلى بعض الأمور الجيدة التي تسعد هذه الفتاة
_ كذلك إذا رأت المرأة أنها ترتدي فستان مخمل كان ذلك دلالة على الترقي لمكانة أفضل
_ كما يممن أن يشير إلى الرزق والحب للمرأة الحالمة
تفسير حلم الفستان المقطوع في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها ترتدي فستان مقطوع يكون ذلك إشارة إلى المشاكل
_ كذلك إذا رأت أنها ترتدي فستان مقطوع ويظهر جسدها كان ذلك إشارة إلى بعض الأمور السيئة أو كشف الأسرار
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها ترتدي فستان مقطوع كان ذلك إشارة إلى تربص أحد الأشخاص وتدبيره لأذيتها
_ كما إذا رأت المرأة الحامل أنها ترتدي فستان مقطوع كان ذلك إشارة إلى بعض المشاكل التي تواجهها خلال الحمل أو الولادة
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.