السعودية

“بعد منحها للكفاءات المتميزة “.. تعرف على نظام الجنسية السعودية وشروط الحصول عليها

جريدة المرصد: الموافقة الملكية على منح الجنسية السعودية لعدد من المواهب المتميزة والدراية والتخصصات النادرة.

وتتماشى هذه الموافقة مع رؤية بازل لعام 2030 لتحسين بيئة جاذبة للاستثمار في المهارات البشرية واستقطاب المتميزين والمبدعين.

تم إجراء بعض التغييرات على نظام الجنسية السعودية منذ صدوره بالقرار الوزاري رقم. رقم 4 بتاريخ 25/1/1374 هـ.

نظام الجنسية السعودية وشروط الحصول عليها:

المقالة رقم. (7):

السعودي هو الشخص المولود في المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي أو لأم سعودية وأب مجهول أو عديم الجنسية.

المقالة رقم. (8):

يعتبر أجنبياً كل من ولد في المملكة العربية السعودية لأبوين أجنبيين أو لأب أجنبي وأم سعودية ، ومن ولد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية. ومع ذلك ، فإن هذا الطفل ، بمجرد بلوغه سن الرشد ، سيكون له الحق في اختيار جنسية المملكة العربية السعودية إذا تم استيفاء الشروط التالية:

(أ) أن يكون له إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية بمجرد بلوغه سن الرشد.
ب – أن يكون حسن السلوك وحسن السلوك ولم يسبق أن حكم عليه بارتكاب جريمة جنائية أو سجن لارتكاب جريمة أخلاقية لأكثر من ستة أشهر.
ج- الإلمام باللغة العربية.
د- أن يتقدم خلال العام الذي يلي سن الرشد لمنحه الجنسية السعودية ، أما المجنون والأغبياء فكل منهم يتبع والده في رعايته. إذا كان الأب على قيد الحياة وفي حالة وفاته ، يمكن للمقيم الشرعي لكل منهم اختيار الجنسية السعودية له بعد استيفاء الشروط السابقة.

المقالة رقم. (9):

يمكن منح جنسية المملكة العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط التالية:

يجب أن يكون قد بلغ سن الرشد عند تقديم الطلب.
كن غبيًا أو مجنونًا.
ليكون وقت تقديم الطلب:

أ- أن يكون قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة المعتادة في المملكة العربية السعودية وفقاً لأحكام نظامها الخاص لمدة خمس سنوات متتالية على الأقل.
ب – أن يكون حسن الأخلاق والسلوك.
ج- ألا يكون قد حكم عليه بالحبس في جريمة أخلاقية تزيد عن ستة أشهر.
د- أن يثبت أنه كان يكسب لقمة العيش بطريقة مشروعة.

يجب أن يكون طالب التجنس مصحوبًا بطلبه / طلبها للحصول على تصريح إقامة دائمة وجواز سفره القانوني أو أي مستند تعتبره السلطات المختصة كقائمة بدلاً من جواز السفر القانوني وأي وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينتمي إليها. حرمانه ، وأي مستند يؤيد ما يلزم إثباته وفق أحكام هذا النظام.

المقالة رقم. (12):

إن تجنيس المملكة العربية السعودية بالجنسية الأجنبية ، كلما سمح بذلك ، يعني أن زوجته تفقد الجنسية السعودية إذا حصلت على جنسية زوجها وفقًا للقانون المتعلق بهذه الجنسية الجديدة ، ما لم يقرر ذلك ، خلال عام واحد من تاريخ دخول زوجها في هذه الجنسية ، وأنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها في المملكة العربية السعودية.

في حالة الأطفال القصر ، يفقدون الجنسية السعودية إذا أدخلوا جنسيته بسبب تغيير جنسية والدهم وفقًا للتشريع الخاص بهذه الجنسية الجديدة ، بشرط أن يكون لهم الحق في استعادة الجنسية. المملكة العربية السعودية في العام المقبل تصل إلى سن الرشد.

المقالة رقم. (14):

اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية يعني أن زوجته تصبح سعودية ، ما لم تقرر ، في غضون عام واحد من دخول زوجها إلى المملكة العربية السعودية ، أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية. اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

المقالة رقم. (16):

المرأة الأجنبية من الزواج تكتسب جنسية زوجها السعودي.

المقالة رقم. (17):

مع مراعاة المادتين (132) و (133) من قانون المطالبات ، لا تفقد المرأة السعودية جنسيتها إذا تزوجت من أجنبي ما لم يُسمح لها بالخروج من المملكة مع زوجها (وهذا ينطبق على خصوصيتها). نظام) .المواطنة بموجب قانونها الخاص.

المقالة رقم. 21:

يجوز بمرسوم مسبب بناء على طلب وزير الداخلية سحب الجنسية السعودية من من قام بتجنيسها وفق أحكام المواد (8 ، 9 ، 10) من هذا النظام خلال السنوات الخمس الأولى. التجنس في حالتين:

(أ) إذا أدين بجريمة جنائية أو حكم عليه بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن سنة.
ب- إذا ثبت أنه ارتكب أو شارك في أي عمل من شأنه الإخلال بالسلامة العامة في المملكة أو ثبت أنه أصدر شيئاً يجعله غير مرغوب فيه في البلاد.

المقالة رقم. 22:

يجوز بمرسوم بناء على اقتراح وزير الداخلية وموافقة رئيس مجلس الوزراء سحب الجنسية السعودية في أي وقت من المتجنس بها ، إذا ثبت أنه حصل عليها بتصريحات كاذبة أو تدليس. . أو بطريق الخطأ أو التزوير أو التزوير للشهود أو المستندات أو الأوراق أو البيانات المقدمة لتقديمها.

المقالة رقم. (26):

مع مراعاة أي عقوبة أخرى أشد ، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على ألف ريال ، كل من أدلى بأقوال كاذبة للجهة المختصة لإثبات جنسيته. أو إلى غيره أو لسحبها منه وعن غيره ، أبلغ بذلك ، وصدرت الموافقة بقرار مسبب من وزير الداخلية.

Leave a Comment