السعودية

بالفيديو.. استشارية أورام تكشف أعراض الإصابة بسرطان الرئة.. وسبب ارتفاع نسبة الوفيات بالمرض في السعودية

جريدة المرصد استشاري الاورام د. كشفت أم الخير أبو الخير ، عن أسباب وأعراض سرطان الرئة وسبب ارتفاع معدل الوفيات من المرض في السعودية.

تصنيف المملكة العربية السعودية

وقال أبو الخير ، الذي وصل ضيفا على قناة الإخبارية ، إن سرطان الرئة في السعودية يحتل المرتبة الخامسة للرجال والمرتبة الخامسة عشرة للنساء ، بحسب آخر الإحصائيات.

نسبة عالية

وأضاف أنه من المتوقع أن يزداد عدد المصابين بالتزامن مع زيادة نسبة المدخنين ، مؤكدا أن التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة سواء كان المدخن إيجابيا أو سلبيا ومن بين المدخنين.

أسباب الاصابة

وأضاف أبو الخير أن العلاج الإشعاعي في سن مبكرة من أسباب الإصابة بسرطان الرئة ، بالإضافة إلى التعرض للملوثات البيئية مثل الكروم والنيكل ، والتي تؤثر على نسبة كبيرة من العاملين في المناجم.

تاريخ العائلة

وتابع المستشار أن استنشاق الديزل من أسباب الإصابة بسرطان الرئة ، بالإضافة إلى وجود تاريخ عائلي للمرض سواء من الأب أو الأم ، أو من أكثر من إصابة من الدرجة الأولى والثانية.

أنواع السرطان

وأضاف أن سرطان الرئة ينقسم إلى أنواع منها التدخين وهي خلايا سرطانية صغيرة والنوع الثاني هو خلايا سرطانية كبيرة وتقع فيها عدة أنواع.

أعراض

وقال الطبيب إن “السعال” إذا تجاوز 10 أيام يعتبر علامة تحذيرية باستثناء ضيق التنفس وألم الصدر عند الشهيق والزفير وفقدان الوزن دون أي جهد.

وفيات السعودية

واختتمت أم الخير بقولها إن 60٪ من سرطانات الرئة في السعودية يتم تشخيصها في المرحلة الرابعة ، وبالتالي انتشر إلى الجسم وغير قابل للشفاء ، مما أدى إلى ارتفاع معدل الوفيات.


Leave a Comment