السعودية

بالفيديو.. قصة مهندس سعودي حصل على أول رخصة طيار للطائرات المسيرة.. اعتقلته أمريكا وحادثة غيرت مسار حياته: “اللي شفته بعيني ما خلاني أنام”

جريدة المرصد: تقرير أعدته قناة الإخبارية تابع قصة مهندس شاب احتل المركز الثالث في الفضاء وعبقرية الطائرات المسيرة التي استولت عليها أمريكا.

أول سعودي يحصل على رخصة طيار

وذكر التقرير أن م. كان سعيد الزهراني أول سعودي يحصل على رخصة طيار بدون طيار رغم صغر سنه. تعددت نجاحاته وإنجازاته ، ففرض العديد من الجوائز والشهادات والأوسمة التي حصل عليها تتويجًا لمنحه البحثية والابتكار وتمويل تصميمه وأبحاثه ، مثل روسيا وألمانيا بعد تخرجه.المدرسة الثانوية.

إنجازاته

وقال الزهراني إنه حصل على المركز الثالث في العالم من مركز بن راشد للفضاء ، والأول على مستوى العالم مع شركة إيرباص ، وصُنّف كقائد جديد في قمة الفضاء العالمية في أبو ظبي ، وصنفه أيضًا MIT Technology Review على أنه إحداهما حصل أيضًا على براءتي اختراع من المركز الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية للطائرات بدون طيار ، إحداهما مصنفة للخدمات اللوجستية ، خاصة على المنصات البحرية ، والأخرى للمركبات الجوية بدون طيار. براءة اختراع جديدة للطلبات العسكرية المقدمة قبل بضعة أشهر ، والتي ستساعد في إحداث ثورة في صناعة الطائرات بدون طيار.

اعتقاله في أمريكا وعودته للسعودية

يذكر التقرير أنه ذهب إلى أشهر الجامعات الأمريكية للحصول على شهادة في هندسة الطيران وتمكن من تطوير نماذج ضخمة ، إلا أنه تم اعتقاله بسبب القانون الأمريكي الذي عرضه للخطر وفي النهاية أثبت أنه ليس لديه شيء. لإدانته ، وبعد ذلك عاد إلى السعودية.

وأضاف: “بدأنا في المجال التجاري بطائرات بدون طيار وأنشأنا لها شركة تجارية استطاعت في وقت قصير العمل مع أرامكو وشركات الطاقة ، وهذا أكبر من المحفزات التي دفعتني إلى الملعب. وإن شاء الله المستقبل أفضل معهم “.

غيرت حادثة بقيق مسارها

وتابع: “حادثة بقيق غيرت مساري وتحولت إلى البناء العسكري. تتميز هذه الطائرات بسهولة بنائها وقدرتها على القيام بعمليات في عمق أراضي العدو ، وهو أمر يصعب القيام به بالطائرات التقليدية”.


Leave a Comment