نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رؤية بنت خالتي المتوفية في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رؤية بنت خالتي المتوفية في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، دلالات مختلفة لظهور بنت الخالة المتوفية في حلمك، وما الذي يشير إليه ذلك في الواقع..
تفسير حلم رؤية بنت خالتي المتوفية في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الخالة المتوفية في المنام كان ذلك إشارة إلى حبه للخالة واشتياقه لها
_ كما يمكن أن يدل على حاجة الخالة إلى الدعاء والصدقات من الشخص الرائي
_ كما إذا رأي الحالم الخالة المتوفية تعطي له شئ في المنام كان دلالة على الخير والرزق لهذا الشخص
_ بينما إذا رأي الحالم الخالة المتوفية تأخذ منه شيء في المنام كان دلالة على فقدان شخص عزيز على الحالم
تفسير حلم موت إبنة خالتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم موت بنت خالته في المنام دل ذلك على التعرض للمشاكل
_ كذلك قد يدل على مرور هذه البنت ببعض المشاكل والأمور الصعبة التي تجعلها تشعر بالحزن
_ كما أنه إذا رأت الفتاة العزباء موت ابنة خالتها يدل على تعرضها لبعض المشاكل المادية
_ كذلك يمكن أن يشير إلى مرور هذه الفتاة ببعض المشاكل التي تنتظر فيها تدخل الحالمه
تفسير حلم ان خالتي تبكي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء خالتها تبكي دون صوت أو صراخ دل ذلك على زوال الهموم والأزمات
_ كما إذا رأي الحالم الخالة تبكي وتصرخ دل ذلك على أن الخالة تعيش فترة من الأزمات والمشاكل
_ كما يمكن أن يشير إلى مرور الحالم ببعض الأزمات والمشاكل النفسية
_ بينما إذا رأي الشخص الحالم للخالة تبكي وترتدي ثوب أسود دل ذلك على فقدان شخص عزيز على الخالة والحالم
تفسير حلم ولد خالتي يبتسم لي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن ابن خالته يبتسم له في المنام دل على الحب والمودة مع ابن الخالة
_ كذلك يمكن أن يدل على مشاعر الطيبة والأهداف المشتركة
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء ابن خالتها يبتسم لها دل على الزواج من هذا الشخص
_ كذلك يمكن أن يدل على زوال الهموم والأزمات التي يولجهها الشخص الرائي
تفسير حلم موت ابن خالتي في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن موت ابن الخالة للحالم في المنام دل على المشاكل والهموم التي تواجه ابن الخالة
_ كما يشير موت ابن الخالة في المنام إلى تورط الشخص الحالم في الأزمات والمشاكل
_ كذلك يمكن أن يشير حلم رؤية ابن الخالة يموت ويحتضر إلى بعض الأمور الصعبة التى يمر بها ابن الخالة
_ كما يدل على المرور بالأزمات والمشاكل المادية أو النفسية المتعسرة التي يعيشها ابن الخالة
تفسير حلم الزواج من بنت خالتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشاب العازب الزواج من بنت خالته في المنام يشير إلى الخير الذي يحصل عليه هذا الشاب
_ كذلك يمكن أن يدل على إقبال هذا الشاب على الزواج من فتاة تحمل صفات من ابنة الخالة
_ كما إذا رأي الرجل المتزوج الزواج من بنت الخالة في المنام يدل ذلك على الحصول على رزق كثير
_ كما يمكن أن يشير إلى البركة والخير للرجل الحالم
تفسير حلم خالتي مريضة في المنام لابن سيرين
_ عندما يري الحالم أن خالته مريضة في المنام يدل على المرور بالأزمات والمشاكل المادية
_ كذلك يشير للفتاة العزباء إلى حاجة الخالة للمساعدة أو وقوعها في المشاكل
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة الخالة مريضة دل على تلمشاكل والأزمات المالية التي تمر بها الخالة
_ كذلك يمكن أن يدل على الأزمات والمشاكل المادية التي قد يواجهها الشخص الرائي
تفسير حلم خالتي حامل في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء الخالة حامل في المنام يكون ذلك إشارة إلى الرزق والخير
_ حيث يمكن أن يشير إلى أن هذه الفتاة سوف تقبل على فترة من السعادة والفرحة
_ كما إذا رأي الحالم أن خالته حامل دل ذلك على الرزق الوفير له ولعائلته
_ كما يمكن أن يشير إلى إقبال الخالة على فترة من الفرح والسعادة
تفسير حلم خالتي تتزوج في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم زواج الخالة في المنام وكانت غير متزوجة يشير إلى الرزق لهذه الخالة
_ كذلك يمكن أن يدل على زواجها َارتباطها في الواقع
_ بينما إذا رأي الحالم زواج الخالة وكانت متزوجة دل ذلك على الرزق والخير لهده الخالة
_ كذلك يمكن أن يدل للمرأة الحامل على اقتراب موعد ولادتها
تفسير حلم تقبيل رأس خالتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يقبل رأس خالته في المنام دل ذلك على ابود والمحبة مع الخالة
_ كما يمكن أن يشير إلى الحب للخالة والعطف عليها
_ إذا رأت الفتاة العزباء أنها تقبل رأس خالتها دل ذلك على حبها للخالة
_ كذلك قد يشير إلى تحقيق هدف هذه الخالة بواسطة الفتاة
تفسير حلم الشجار مع خالتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يتشاجر مع الخالة في المنام دل ذلك على بعض المشاكل التي قد تواجه الرائي
_كما يمكن أن يدل الشجار مع الخالة المتوفية في المنام إلى ارتكاب بعض الأمور الخاطئة والتي يجب التراجع عن القيام بها
_ كما يمكن أن يشير إلى بعض الخلافات مع هذه الخالة في الواقع
_ كذلك يمكن أن يدل على بعض الأمور الغير محببة التي يتعرض لها الرائي
تفسير حلم ولد خالتي يناظرني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة ابن الخالة في المنام دل ذلك على الخير والرزق لها
_ كما يمكن أن يشير إلى الزواج والارتباط بهذا الشاب
_ كما يمكن أن يشير إلى وجود بعض الأفكار المشتركة مع هذا الشاب
_ كذلك يمكن أن يعبر عن وجود مشاعر إعجاب من هذا الشخص تجاه الفتاة
تفسير حلم ابن خالتي يقبلني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء ابن خالتها يقوم بتقبيلها دل على العلاقة القوية مع هذا الشخص
_ كما يشير إلى الخب والإحترام المتبادل مع هذا الشخص
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الارتباط والزواج من هذا الشاب
_ كذلك قد يشير تقبيل الرأس للفتاة في المنام إلى زوال المشاكل والخلافات
تفسير حلم ولد خالتي يمسك يدي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء ابن الخالة يمسك يدها اليمنى يدل ذلك على الخير الذي قد تناله من هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير إلى الزواج والارتباط بهذا الشخص وتحقيق بعض الأهداف
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الارتباط بشاب يحمل صفات ابن الخالة التي تعجب الفتاة
_ بينما يشير مسك اليد اليسرى إلى بعض الأمور الغير سارة مثل الفشل في تحقيق الأهداف
تفسير حلم خطوبة ابنة خالتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم ابنة خالته يتم خطبتها في المنام يشير ذلك إلى بعض الأمور السارة للحالم
_ حيث إذا رأي ذلك وكانت مسرورة بالخطوبة دل على الخير والرزق للحالم
_ بينما إذا رأي الحالم خطوبة بنت خالته في المنام وكانت حزينة يدل ذلك على المشاكل والهموم
_ كما يمكن أن يشير إلى الفشل في تحقيق بعض الأمور التي كتن يسعى الحالم لها
تفسير حلم بنت خالتي مريضة في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن مرض بنت الخالة للرائي يدل على بعض الأمور الغير سارة
_ حيث يمكن أن يدل على الوقوع في المشاكل والهموم للحالم
_ كذلك قد يشير إلى التعرض للخسائر في المشاريع والأعمال الخاصة بالحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى بعض الأزمات التي تمر بها الفتاة وتسبب لها التعب
تفسير حلم ولد خالتي يجامعني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء ابن الخالة يجامعها دل ذلك على حصولها على منفعة من هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير إلى زواج هذه الفتاة من هذا الشاب أو ارتباطها بالشاب
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة ابن الخالة يجامعها دل على تحقيق منفعة من هذا الشخص
_ كما يمكن أن يدل على وجود أهداف مشتركة مع هذا الشخص
تفسير حلم ابن خالتي خطبني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء أن ابن الخالة يرغب في خطبتها يشير إلى الإعجاب بهذا الشاب والرغبة في الارتباط به
_ كذلك يمكن أن يشير إلى وجود مشاعر تجاه هذا الشاب
_ كما إذا رأت أن ابن خالتها قد خطبها دل على زوال بعض الأزمات مع هذا الشخص
_ كذلك يمكن أن يدل على بعض العواطف من هذا الشاب تجاه البنت
تفسير حلم ابن خالتي يحضني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء ابن الخالة يحضنها يكون ذلك إشارة إلى العلاقة الجيدة مع هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير إلى وجود بعض الأمور المشتركة مع هذا الشاب
تفسير حلم رؤية عورة خالتي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم عورة الخالة في المنام ربما يدل على تعرض الخالة لكشف الأسرار
_ حيث يمكن أن يشير إلى تورط الخالة في المشاكل والأزمات بسبب ذلك
_ كما يمكن أن يدل ظهور عورة الخالة للفتاة العزباء إلى أن هذه الفتاة قد تواجه بعض المشاكل بسبب كشف الأسرار الخاصة بالفتاة
_ كما يشير ظهور عورة الخالة الميتة إلى الحاجة للدعاء
تفسير حلم رؤية خالتي تلد في المنام لابن سيرين
_ عندما يرى الشخص في المنام الخالة تلد يشير ذلك إلى تخلص هذه الخالة من المشاكل والهموم
_ كما يمكن أن يشير إلى زوال التعب والجهد الذي كانت تمر به الخالة
_ كذلك يشير حلم ولادة الخالة لطفل جديد إلى بعض الأمور الجديدة والسارة للخالة
_ كذلك يشير إلى أن هذه الخالة تتمتع بصحة جيدة
تفسير حلم زواج الرجل من خالته في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن الزواج من الخالة في المنام يدل على بعض الأزمات التي قد يواجهها الحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى بعض الأزمات التي قد تعيشها الخالة
_ كما إذا رأي الحالم أنه يجامع خالته في المنام قد يشير إلى وصل الرحم مع هذه الخالة
_ كما يمكن أن يشير إلى حل الخلافات مع هذه الخالة
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.