رؤية الافعى السوداء في المنام لابن سيرين

نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

رؤية الافعى السوداء في المنام لابن سيرين

سنتناول في رؤية الافعى السوداء في المنام لابن سيرين العديد من النقاط المهمة كالآتي 

  • 1 رؤية الافعى السوداء في المنام
  • 2 تفسير رؤية الافعى السوداء في المنام لابن سيرين
  • 3 تفسير رؤية الافعى السوداء الكبيرة في المنام
  • 4 تفسير رؤية الافعى السوداء للفتاة العزباء في المنام
  • 5 تفسير رؤية الافعى السوداء للسيدة المتزوجة في المنام
  • 6 تفسير رؤية الافعى السوداء للحامل في المنام
  • 7 تفسير رؤية الافعى السوداء في المنام للمطلقة
  • 8 تفسير رؤية الافعى السوداء في المنام للرجل
  • 9 تفسير رؤية الافعى السوداء في المنام للشاب

رؤية الافعى السوداء في المنام

رؤية الأفعى السوداء في المنام من أكثر الأحلام المزعجة التي تراود عدد كبير من البشر وفي الغالب يكون تفسيرها غير حميد لأنها دليل على الحسد والغيرة والحقد على الشخص الحالم، ويختلف تفسير الرؤيا على حسب الحالة كما أن هناك أكثر من مفسر يرون بأن رؤيتها في المنام لها رموز كثيرة منها ما هو خير ومنها ما هو شر، تابعوا معنا حتى تتعرفوا على التفسيرات المختلفة لهذا الحلم.

تفسير رؤية الافعى السوداء في المنام لابن سيرين

  • رؤية الأفعى الصغيرة السوداء في المنام يفسرها إبن سيرين على أنه ابن شديد في معاملته لوالديه وإذا كان الشخص في المنام يرى أنه يقوم بقتلها فهو دليل على أن هناك حرب سوف تقوم والقتال في البلد التي رأى الشخص الحلم بها.
  • الافعى السوداء في المنام تعبر سلطان أو ملك ويقال أنها شخص صاحب وجهة نظر أو له فكر ماكر.
  • رؤية الأفعى في السرير يراها ابن سيرين على أنها دليل على الزوجة وحبها للزوج ورؤية الشخص يقوم بقتلها في المنام إشارة إلى الفراق سواء بالموت أو الطلاق.
  • رؤية الافعى السوداء مربوطة في رقبة الشخص الحالم إشارة إلى الزواج في وقت قريب كما أن رؤيتة أنه يقوم بقطعها إلى ثلاثة أجزاء إشارة إلى أنه سوف يقوم بتطليق زوجته ثلاث مرات.
  • يفسر ابن سيرين رؤية شخص لديه أنياب الأفعى ورؤية السم ينزل من الأنياب دليل على أن هناك عدو لهذا الشخص لا يعرفه ولكن الحلم تحذير منه.
  • رؤية التحول في المنام إلى أفعى سوداء اللون دليل على النصر على شخص لا يحب الخير له وعدو كبير.
  • في المنام إذا رأى الشخص أن المنزل به الكثير من الأفاعي أي أن هناك خصومة بينه وبين عائلته قد تكون هذه العداوة مع الأبناء أو الزوجة أو الأخوة.
  • رؤية الأفعى البيضاء تخرج من الملابس إشارة إلى أن هذا الشخص مبذر.
  • إذا كانت الافعى تمشي خلف الشخص في المنام بدون أن تلحق الأذى به فهو دليل على أن هناك عدو يكيد له ويرغب في إيذاءه.
  • إذا كانت الأفعى تحيط بالشخص من كل مكان فهو دليل على إرتكاب المعاصي وأن هذا الشخص لا يستطيع الخروج مما هو فيه ولكنه تحذير من الله حتى يجتهد ويقترب منه.
  • إذا رأى الشخص أفعى تدخل وتخرج من المنزل فهذا دليل على وجود أعداء بالقرب منه سواء من الجيران أو الأقارب أو أهل تالمنزل ورؤية الأفعى في المنزل ولكنه لا يعرف هذا المكان أو يألفه فهو عدو في مكان غريب يرغب في إيذاءه، كما أن رؤية لحم الحية دليل على الكسب الحلال أو الميراث.

تفسير رؤية الافعى السوداء الكبيرة في المنام

  • تفسير حلم الافعى السوداء الكبيرة عدو في المنام قد يكون من أهل المنزل أو الأصدقاء الذين يمكرون ويخبئون الضغينة بداخلهم ولا يظهرونها.
  • إذا رأى الشخص في المنام الثعبان الاسود على الفراش فهو إشارة إلى أن زوجته غير صالحة أو مخلصة وتكيد لزوجها كثيراً من وراءه كما أنه دليل على المصائب.
  • إذا رأى الشخص ثعبان أسود في المنام فهو حسد لأهل البيت أما رؤيته في المطبخ دليل على الرزق القليل وضعف الحالة المادية للشخص.

تفسير رؤية الافعى السوداء للفتاة العزباء في المنام

  • رؤية الفتاة العزباء الافعى الأسود في المنام وخوفها منه وتجنبه وكانت تقرأ آيات من القرآن الكريم للإبتعاد عنه فهذا الحلم تفسيره أنها سوف تتخلص وتتغلب على المشاكل التي تواجهها في حياتها وتقترب من الله بالدعاء والصلاة حتى يكون عون لها في حياتها.
  • رؤية الفتاة العزباء في المنام الزواج من الافعى السوداء وأنها تقوم بالإلتفاف حولها بحنان دليل على زواجها من شخص قريب من الله لن يؤذيها وسوف يعاملها معاملة حسنة.
  • إذا رأت الفتاة العزباء الثعبان الاسود في المنام ثم قتلته فهو دليل على أنها سوف تتخطى المشاكل الصعبة التي تواجهها في حياتها بالنجاح.

تفسير رؤية الافعى السوداء للسيدة المتزوجة في المنام

  • رؤية السيدة المتزوجة في المنزل افعى سوداء تقوم بمقاومتها حتى أخرجتها منه بسلام بدون أن تؤذيها فهو دليل على أن الله سوف يبعد عنها المشاكل ويحفظها من كل سوء.
  • رؤية السيدة المتزوجة في المنام الثعبان الأسود والقيام بقتله فور رؤيته دليل على أن شخصيتها قوية وتتمكن من التغلب على المشاكل التي تحدث في حياتها.
  • إذا رأت الثعبان الأسود كبير يرغب في مهاجمتها هي وزوجها فهو دليل على أن هناك مشاكل سوف تواجههم ولكن سوف يتم التغلب عليها.
  • رؤية السيدة المتزوجة الأفعى السوداء في المنام بالحمام دليل على أن هناك من يحمل لأهل المنزل الحسد والضغينة وهو تنبيه منهم بالإبتعاد عنهم أو عدم الحديث عما يمتلكون حتى لا يزيد الحقد عليهم.

تفسير رؤية الافعى السوداء للحامل في المنام

  • رؤية الحامل في في المنام الثعبان بشكل عام دليل على ولادة الذكر والله أعلم.
  • إذا كان الثعبان أسود دليل على الهم والحزن والحسد ممن حولها.
  • قتل الثعبان في المنام دليل على التخلص من الأعداء والشر والحزن الموجود في حياتها.
  • تتخلص الحامل من الأفعى السوداء في المنام دليل على النجاة هي وجنينها من أي شر وأن ولادتها سوف تكون يسيرة.

تفسير رؤية الافعى السوداء في المنام للمطلقة

  • إذا رأت السيدة المطلقة الثعبان في المنام وأنها قد قتلته فهو دليل على التخلص من المشاكل في حياتها وأن فرج الله قريب حياتها سوف تكون أفضل.
  • إذا رأت أنها تقوم بتقطيعه بيديها في المنام حتى الموت دليل على أن الله سوف يعوضها في وقت قريب وستحصل على الفرج والرزق الكبير والخير.
  • رؤية التغلب على الثعبان الاسود للمرأة المطلقة إشارة إلى الإنتصار في حياتها والتخلص من المشاكل.

تفسير رؤية الافعى السوداء في المنام للرجل

  • إن رؤية الرجل في المنام الافعى السوداء في المنزل وأنه يحاول إخراجها وينجح في ذلك فهو دليل على أنه سوف يتخلص من أي مشكلة تواجه في حياته الزوجية والله تعالى أعلم.
  • الإنتصار على الثعبان الاسود في المنام للرجل بعد مهاجمته له وقتله دليل على الانتقام والنصر على الأعداء سواء في العمل أو الحياة العائلية والإجتماعية من حوله ممن لا يحبون له الخير.
  • الثعبان الأسود إذا كان يريد لدغ الرجل في المنام ولا يستطيع ويحاول إنقاذ نفسه منه وينجح في ذلك فهو أن الشخص الحالم قادر على إنقاذ نفسه من المشاكل المحيطة به والنجاة منها.

تفسير رؤية الافعى السوداء في المنام للشاب

  • إذا رأى الشاب في المنام ثعبان أسود يرغب في مهاجمته ولكنه يقوم بقتله فهو دليل على التخلص من العدو أو المكر الذي يحمله له صديق مقرب منه ولا يعلم عنه شيءاً وهو تحذير منه أيضاً.
  • رؤية الشاب في المنام الغرفة التي ينام بها يوجد فيها ثعبان أسود كبير ويتمكن من إخراجه منه دليل على أنه سوف يحل جميع مشاكله يعوضه الله عن كل ما فاته من ألم بالخير والله أعلم.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *