نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم ارتداء ثوب اسود في المنام لابن سيرين
تفسير حلم ارتداء ثوب اسود في المنام لابن سيرين اللون الاسود قد يكون اللون المفضل لدى كثير من الناس وقد يرى الشخص في منامه بأنه يرتدي ملابس باللون الاسود فما دلالات تلك الرؤية في المنام.
تفسير حلم ارتداء ثوب اسود في المنام لابن سيرين
- رؤية ارتداء ثوب اسود تدل علي تغير حال الرائي وتشير الي امتلاكه المال والنفوذ والسلطة والمكانة العالية في المجتمع الذي يعيش فيه.
- ويدل ايضا الثوب الاسود في المنام علي تعرض الرائي لفترة من الحزن والاكتئاب وحب الرائي في البقاء وحيدا.
- وعند رؤية الفتاة العزباء ارتداء الثوب الاسود فهذا يدل علي الهموم والابتلاءات التي هي عايشة فيهم يدل ايضا علي الغموض.
- وعند رؤية الفتاة العزباء انها ترتدي ثوب اسود جميل قفد يشير الي حلمها الي ثقتها في نفسها ويدل ايضا علي الحزن.
- وعند رؤية السيدة الحامل الثوب الاسود فهذا يدل علي خوفها وقلقها من الولادة ويدل ايضا ان المولود ممكن يكون ولد والله اعلم.
- وعند رؤية السيدة المتزوجة عدد كبير من الناس يرتدون ثوب اسود فهذا يدل علي الاخبارالسيئة التي ستسمعها والله اعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب اخضر في المنام في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب الاخضر في المنام يدل على الرغد في العيش وانه سوف يحقق الكثير من الأمنيات.
- قد يكون رؤية هذا الحلم دليل على الاستقرار النفسي الذي يعيش فيه صاحب هذه الرؤية لأنه هو ثياب الجنة.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب أخضر فهذا دليل على تقربها وتضرعها من الله عز وجل وانها تتحلى بالايمان والتقوى وانه دليل على اقتراب زواجها.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب اخضر فهذه اشارة على انها سوف ترزق بطفل صالح في الفترة القادمة.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على انها سوف ترزق بطفل ذكر وانها سوف تتجاوز فترة الحمل والولادة بكل سهولة والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب احمر في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب الاحمر في المنام يدل على كثرة في المال ستصيب صاحب هذه الرؤية.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب أحمر فهذا دليل على انها تمر بحالة عاطفية جيدة وانها فتاة مميزة دوناً عن كل اقرانها.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب أحمر فهذه اشارة على الحيوية والطاقة الايجابية التي تتمتع بها صاحبة هذه الرؤية وانها اشارة على الانسجام بينها وبين زوجها و الحب التي تتمتع به.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على انها سوف ترزق بكثير من الخير والرزق.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ملابس حمراء دل على انه يمر بكم هائل من الهموم والمشاكل في حياته الشخصية والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب ابيض في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب الابيض في المنام يدل على صلاح حال صاحب هذه الرؤية في حياته الواقعية وانه يتمتع براحة بال والضمير في كل اعماله.
- قد يكون رؤية هذا الحلم دليل على الثروة التي يمتلكها صاحب هذه الرؤية.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب أبيض فهذا دليل على صلاح دينها وانها سوف ترزق بزواج قريب وانها سوف تتفوق في حياتها الدراسية.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب أبيض فهذه اشارة على تمتعها بحياة هادئة ونقية مع زوجها وهناك ايضاً انها سوف تسمع اخبار جيدة كزيارة بيت الله الحرام.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على سلامة طفلها بعد فترة ولادتها وتمتعه بصحة جيدة.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ملابس بيضاء يشير الى انه سوف يصل الى مكانة ومنزلة مرموقة بين الناس والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب ازرق في المنام لابن سيرين
- رؤية ارتداء ثياب باللون الازرق يدل علي الطمئنينة الداخلية والراحة النفسية يدل علي العيش في حياة خالية من المشاكل بأذن الله.
- وان اللون الازرق يعبر عن الحياة فعند ارتداه في المنام فانه يعبر علي النجاح في الحياة وتحقيق الاهداف والطموحات.
- وعند رؤية الفتاة العزباء ارتداء ثياب باللون الازرق فهذا يدل علي سماع اخبار سعيدة وسارة ويدل الفستان الازرق النيلي علي الاستقرار النفسي والعيشة المستقرة.
- وعند رؤية السيدة المتزوجة ارتداء الثوب الازرق فهذا يدل علي السعادة والاستقرار وسماع اخبارة مفرحة.
- وعند رؤية السيدة الحامل ارتداء ثوب ازرق فهذا يشير الي قرب الولادة وان ايضا المولود سيكون ولد بأذن الله وانه سيكون طفل تقي والله اعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب برتقالي في المنام لابن سيرين
- رؤية ارتداء ثوب برتقالي يدل علي الاندفاع والتعلق الشديد بالحياة وحبها لان اللون البرتقالي يعتبر من الالوان المبهجة.
- ورؤية ارتداء ثوب ازرق يدل علي الترقية في عمل الرائي وحصوله علي كثير من الهداية وسعادته ايضا.
- وعند رؤية ارتداء شخص ثياب ارزق ثم يقوم خلعه فهذا يدل علي خسارة شئ يحبه ولا يستطيع ان يحصل عليه مجددا.
- وعند رؤية الفتاة العزباء الثوب البرتقالي فهذا يدل علي حصولها علي شئ هام تريده او تحقيق هدف من اهدافها.
- وايضا عند رؤية الفتاة العزباء الثوب البرتقالي فهذا يشير انها ستعيش حياة هنيئة في الفترة القادمة وان اللون البرتقالي يدل ايضا علي الخير.
- وعند رؤية السيدة المتزوجة ارتداء ثوب باللون البرتقالي فهذا يدل علي الفرحة والقدرة علي تحملها المسئولية والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب بنفسجي في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب البنفسجي في المنام يدل على الفخر والعظمة وان صاحب هذه الرؤية يتمتع بكثير من المال والغنى.
- قد يكون رؤية هذا الحلم دليل على تحقيق كافة الاحلام التي يتمناها صاحب هذه الرؤية وانه يحلم بالحصول على مكانة مرموقة.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب بنفسجي فهذا دليل على الأمل والتفاؤل والسعادة في حياتها وهذا دليل على صدق وحقيقة مشاعرها الخاصة بأحد الاشخاص الذين يرغبون في الزواج منها.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب بنفسجي فهذه اشارة على الخير والرزق التي ستحصل عليه هذه المرأة المتزوجة.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على سهولة ولادتها وعدم شعورها بآلام وتعب الولادة.
- اذا رأت المرأة المطلقة انها ترتدي ثياب بنفسجي فهذه اشارة الى انها تعيش حياة مستقرة وهادئة وان حياتها سوف تتغير للأفضل.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ملابس بنفسجية يشير الى انه تحقيق النجاحات والانجازات والحصول على مكانة عالية ومرموقة في المجتمع والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب اصفر في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب الاصفر في المنام يدل على انه على وشك مرض قادم لصاحب هذه الرؤية.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب أصفر فهذا دليل على طاقتها الخارقة وقدرتها على تحقيق النجاح والتفوق الدراسي وانها تخشى على نفسها من الحسد.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب أصفر فهذه اشارة على النضج ورجاحة عقلها اذا كان الثياب طويلة بينما اذا كانت الثياب قصيرة دل ذلك على التراجع على المستوى المعيشي.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على سلامتها من كل مكروه وهو مؤشر على الشفاء من الأمراض وذهاب الآلام والتعب سواء قبل الولادة او بعد الولادة.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ملابس صفراء يشير الى انه المتاعب والهموم والمشاكل في حياة صاحب الرؤية وانه سوف يمر بوعكة صحية تؤثر عليه والله اعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب رمادي في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب الرمادي في المنام يدل على الخوف والهلع الذي يصيب صاحب الرؤية ومحاولته لاخفاء هذا الشعور عن الذين حوله.
- قد يكون رؤية هذا الحلم دليل على الانانية التي يتمتع بها صاحب الرؤية وانه يفضل نفسه عن غيره.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب رمادي فهذا دليل على شعورها بالملل الشديد وترددها في اتخاذ قراراتها.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب رمادي فهذه اشارة على المشاكل التي تقع فيها هذه المرأه في حياتها الشخصيه وانها تعيش حياه مليئه بالاكتئاب والمعاناه التي تشعر بها.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على اشياء غير محمودة العواقب وانها تعيش حياة مليئة بالقلق والتوتر.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ملابس رمادية يشير الى انه يمر بفتره مليئه بالحزن والمشاكل والتعب وانه يتعرض لمزيد من المشاكل والله اعلم.
تفسير حلم لبس ثوب كحلي في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب الكحلي في المنام يدل على سعة وكثرة في الرزق وهو يعتبر بشرة خير لصاحب الرؤية.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب كحلي فهذا دليل على انها على وشك زواجها في الفتره القادمة.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب كحلي فهذه اشارة على الرزق الوفير التي تتمتع به هذه المرأه واها سوف تكتسب الكثير من المال في حياتها الواقعية.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على سلامة ويسر الولادة وانها سوف تتمتع بصحة جيدة وطفلها كذلك
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ملابس كحلية يشير الى تطوير في عمله وانه سوف يحصل على منصب كبير ومكانه مرموقة والله اعلم.
تفسير حلم لبس ثوب ذهبي في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب الذهبي في المنام يدل على الخير والبركة والنعمة التي يتمتع بها صاحب هذه الرؤية.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب ذهبي فهذا دليل على الشرف والعزة والفخر واللون الذهبي يشير الى الطموح والنجاح فبذلك هي دليل على نجاحها في الحياة الواقعية.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب ذهبي فهذه اشارة على وصف حالتها النفسية والاجتماعية الجيدة وانها سوف ترزق بالخير مثل رزقها بالانجاب ويعد اشارة لزوال الهموم والمتاعب.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل وكان في فترة الحمل الاولى فذلك دليل واشارة على انه سوف ترزق بمولود ذكر.
- اذا رأت المرأة المطلقة انها ترتدي ثياب ذهبي فهذا دليل على انها سوف ترتبط وانها سوف تتزوج في الفترة المقبلة.
- اذا رأت المرأة الأرملة انها ترتدي ثياب ذهبي فهذه اشارة الى الخير القادم والمقبل اليها وانها سوف ترزق ببشائر وخيرات وكثير من النعم الكبرى والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب بيج في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب البيج في المنام يدل على الراحة النفسية والهدوء وتحسن الاحوال التي يتمتع بها صاحب الرؤية.
- قد يكون رؤية هذا الحلم دليل على انتهاء الخصومة مع بعض الاشخاص واعادة العلاقات بينهم.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب بيج فهذا دليل على الصبر والاجتهاد حتى تصل الى أهدافها في حياتها الخاصة ويجب عليها عدم التسرع في اتخاذ القرارات وانها سوف تحل مشكلة ما من المشاكل التي تواجهها في حياتها قريباً.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب بيج فهذه اشارة على حمل قريب او نجاح أحد ابنائها في حياتهم الدراسية او مكانة مرموقة سوف يصل اليها زوجها.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على طموحها وانها سوف ترزق بطفل جميل وولادة سهلة وميسرة وهدوء حياتها مع زوجها.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ملابس بيج يشير الى قضائه لحياته بهدوء وسكون والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب زيتي في المنام لابن سيرين
- رؤية الثوب الزيتي في المنام يدل على السعادة القادة لصاحب الرؤية في الفترة المقبلة.
- قد يكون رؤية هذا الحلم دليل على بدء حياة جديدة سوف تكون مليئة بالخير والرزق.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب زيتي في المنام فهذا دليل على انها سوف تمر بمرحلة مليئة بالخير وانها سوف تتزوج من شاب مناسب على خلق في الفترة المقبلة.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب زيتي فهذه اشارة على نجاح ابنائها في حياتهم الدراسية.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على انها سوف تتخطى مرحلة الولادة بكل سهولة.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ملابس زيتية يشير الى انه سوف يتزوج اذا كان هذا الشاب أعزباً وانه سوف ينجح ويتفوق في عمله والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب من الصوف في المنام لابن سيرين
- رؤية ارتداء ثوب من الصوف في المنام يدل على المال والرزق الوفير الذي سيصيب صاحب هذه الرؤية والسعادة التي يعيشها في حياته الواقعية.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب من الصوف في المنام فهذا دليل على الخير الكثير والمشاعر الايجابية والثقة بالنفس التي تعيشها وانها سوف تتزوج في الفترة المقبلة.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب من الصوف في المنام ذلك يدل على الرزق والخير الذي ستحصل عليه صاحبة هذه الرؤية.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على تحقيق أمنية غالية في حياتها وانها سوف تنال خير وفير ورزق واسع في حياتها الواقعية.
- اذا رأت المرأة المطلقة في المنام انها ترتدي ثياب من الصوف ذلك يدل على انها سوف تحصل على مال كثير.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ثوب من الصوف دل ذلك على انه بار بوالديه وانه سوف يرزق بخير وفير ورزق واسع في حياته والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب من القطن في المنام لابن سيرين
- رؤية ارتداء ثوب من القطن في المنام يدل على المال الذي سوف يحصل عليه صاحب هذه الرؤية.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب من القطن في المنام فهذا دليل على الطمأنينة والأمان الذي تعيش به صاحبة هذه الرؤية وانها سوف تنجح في دراستها.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب من القطن في المنام ذلك يدل على انها سوف ترزق بطفل عما قريب.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على السلامة والراحة والأمان وان مولودهل سوف يكون ذكراً.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ثوب من القطن فهذه اشارة على المال الذي سيجمعه هذا الرجل وانه سوف ينجح في عمله والله أعلم.
تفسير حلم ارتداء ثوب من الحرير في المنام لابن سيرين
- رؤية ارتداء ثوب من الحرير في المنام يدل على الخير والرزق الكثير.
- اما اذا كان الثياب ممزقاً دل ذلك على مرور الشخص بمشكلة وضائقة كبيرة ولكنها ستنتهي في القريب العاجل.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها ترتدي ثياب من الحرير في المنام فهذا دليل على تحقيق كل ماتتمناه في حياتها وهي من البشرى السعيدة بأنها سوف تتزوج في الفترة المقبلة.
- اذا رأت المرأة المتزوجة انها ترتدي ثياب من الحرير في المنام ذلك يدل على النعمة والبركة لها ولأسرتها ودليل على ترقية زوجها في وظيفته وكثرة المال التي ستحصل عليه.
- اما اذا رأت هذه الرؤية المرأة الحامل فذلك دليل واشارة على ولادتها الطبيعية السهلة وانتهاء التعب والمشقة.
- اذا رأى الرجل انه يرتدي ثوب من الحرير فهذه اشارة على الخير والرزق الكثير وان زوجته صالحة وانه سوف ينجح في مشاريعه التي سيحصل منها على المكاسب الكثيرة والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.