نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم صديقي يضربني في المنام لابن سيرين
تفسير حلم صديقي يضربني في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية عدة دلالات مختلفة لضرب الصديق والضرب على يد الأصدقاء، وفق لما ذكره علماء التفسير..
تفسير حلم صديقي يضربني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه يضربه في المنام دل ذلك على أنه سوف ينال خير من هذا الشخص
_ كذلك يمكن أن يشير إلى حصول الحالم على منفعة منه
_ حيث يشير الضرب في المنام كما ذكر علماء التفسير إلى الخير والمنفعة
_ كما يمكن أن يشير إلى المودة والحب بين الحالم والصديق
تفسير حلم صديقي يتكلم عني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن صديق له يتكلم عنه بالسوء دل ذلك على الحقد الذي يشعر به تجاه الرائي
_ يشير إلى الخلافات التي تسود علاقة الحالم مع الصديق
_ بينما إذا رأي الحالم صديق يتكلم عنه بالخير دل ذلك على الحب الذي يكنه للرائي
_ كما يمكن أن يشير إلى الصداقة القوية مع هذا الشخص
تفسير حلم صديقي يتصل بي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديق يتصل به دل ذلك على أن هذا الصديق في حاجة لمساعدة الرائي
_ كما يمكن أن يشير إلى رغبة صديقك في السؤال عنه
_ كما يمكن أن يشير إلى الحصول على خير ومنفعة من الصديق
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الهموم التي يعاني منها الصديق ويحتاج لتدخل ومساعدة الشخص الحالم
تفسير حلم صديقي يتجاهلني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم تجاهل صديقه له في حلمه دل ذلك على أن هذا قد يسبب لك الصدمات
_ كما يمكن أن يشير إلى شعور الحالم بعدم الثقة في النفس
_ كذلك قد يشير إلى بعض الاضطرابات التي يمر بها الرائي مع الصديق
_ كما قد يشير إلى تورط الشخص الحالم في المشاكل والهموم وعدم مساعدة الصديق للرائي
تفسير حلم صديقي اهانني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه يهينه أمام الناس دل ذلك على الخلافات والمشاكل مع الصديق
_ كما يمكن أن يشير إلى شعور الحالم بالنقص أو عدم الثقة بالذات
_ كما يمكن أن يشير إلى بعض المشاكل والأزمات النفسية التي يعيشها الحالم
_ حيث يمكن أن يشير إلى الشعور بالاحباط والذل أمام الأصدقاء من الرائي
تفسير حلم صديقي يخطبني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة العزباء صديقها يتقدم لخطبتها دل ذلك على شعورها بالحب للصديق
_ كذلك قد يشير إلى العاطفة المتبادلة مع الصديق والحب الذي يسود العلاقة بين الفتاة والصديق
_ كذلك قد يشير إلى رغبة الفتاة في الزواج والارتباط بالصديق
_كما يمكن أن يشير إلى بعض الأفكار والأمور المشتركة بين الفتاة والصديق
تفسير حلم صديقي في منزلي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه في بيته كان ذلك إشارة إلى الحب والمودة التي تسود العلاقة بينهم
_ كما إذا رأي الحالم صديقه في بيته وكان سعيد ومسرور دل ذلك على أن هذا الشخص يحبك
_ كما إذا كان حزين دل على أن الشخص الرائي قد يعاني من المشاكل ويساعده هذا الصديق
_ كما إذا رأي الحالم صديق يزوره ويقدم له الهدايا كان ذلك إشارة إلى المساعدة والخير من صديقك
تفسير حلم صديقي في السجن في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن صديقه في السجن دل ذلك على مرور هذا الصديق بالأزمات وعدم قدرته على التخلص منها
_ كذلك قد يشير إلى الأزمات النفسية التي يعيشها هذا الصديق
_ يشير إلى أن الصديق يشعر بالاحباط والعزلة
_ كما يمكن أن يشير إلى شعور صديقك باليأس والعجز عن تحقيق الأهداف
تفسير حلم صديقي يطردني من بيته في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه يطرده من منزله دل على أن الحالم سوف يتخلص من الأزمات والمشاكل
_ كما يمكن أن يشير إلى التخلص من الحزن الذي يمر به الشخص الحالم
_ كذلك قد يشير إلى أن الحالم يحيط به الحاقدين والمخادعين الذي يجب عليه أن يبتعد عنهم
_ كذلك يمكن أن يشير إلى بعض الخلافات مع الصديق
تفسير حلم صديقي يطلق زوجته في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه يطلق زوجته دل ذلك على تعرض الصديق للأزمات
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الأزمات والمشاكل التي يمر بها الصديق مع زوجته
_ كذلك قد يشير إلى تورط الصديق في بعض المشاكل المادية
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الخسارة التي يقع بها صديقك في بعض الأعمال والمشاريع التجارية
تفسير حلم رؤية اخت صديقي في المنام لابن سيرين
إذا رأي الحالم اخت صديقه في المنام دل ذلك على إعجابه بهذه الفتاة
كما يمكن أن يشير إلى تفكيره وانشغاله بهذه الفتاة
كما يمكن أن يشير إلى حاجة صديقه اه ولمعاونته في بعض الأمور
كذلك يمكن أن يشير إلى حب الحالم لهذا الصديق وأسرته واحترامه لأخت صديقه
تفسير حلم مجامعة اخت صديقي في المنام لابن سيرين
إذا رأي الحالم أنه يجامع اخت صديقه دل ذلك على عدة أمور وفق لتفسيرات العلماء
حيث يمكن أن يشير إلى إعجاب هذا الشخص بهذه الفتاة ورغبته في الزواج منها
كما يمكن أن يشير إلى بعض الأمور المشتركة مع هذه الفتاة
كذلك يمكن أن يشير إلى عطفه ورفقه بأسرة صديقه
تفسير حلم رؤية والد صديقي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم والد صديقه مريض في المنام دل ذلك على مرور أسرة صديقه ببعض الأزمات والمشاكل المالية
_ كذلك يمكن أن يشير ظهور والد صديقك مسرور في منامك إلى سماع خبر جيد عن هذا الصديق
_ كما يمكن أن يشير رؤية والد صديقك مهموم إلى الهموم التي تحيط وتعكر صفو حياة الصديق
_ كما يمكن أن يشير إلى فقدان الحالم شعور الأمان والسند وبحثه عن ذلك من شخص آخر
تفسير حلم صديقي يلاحقني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه يلاحقه وهو يحاول الهروب منه دل على خوف وقلق الحالم من مواجهة هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير إلى ارتكاب الحالم بعض الأخطاء في حق هذا الصديق
_ كما يمكن أن يشير ملاحقه الصديق لك إلى رغبة هذا الشخص في الوصول إلى ما وصلت له
_ كما يمكن أن يشير إلى حب هذا الصديق لك ورغبته في تقليد كل ما تقوم به
تفسير حلم الهروب من صديقي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يهرب من صديق له دل ذلك على عدة أمور مختلفة
_ حيث يمكن أن يشير إلى رغبة الحالم في عدم كشف بعض الأمور أمام الصديق
_ كما يمكن أن يشير إلى عدم قدرة الحالم على حل مشاكله لذلك يهرب منها
_ كذلك قد يشير إلى خوفك من بعض الأمور التي قد يقوم بها الصديق
تفسير حلم اللعب مع صديقي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يلعب مع صديقه في المنام دل ذلك على رغبته في العودة لأيام الطفولة
_ كذلك قد يشير إلى حنينه لأيام اللعب مع هذا الصديق والحنين للصديق
_ كما يمكن أن يشير اللعب والفرح مع صديقك في المنام إلى الخير والسعادة لك
_ كذلك قد يشير إلى لقائك بهذا الصديق عقب فترة طويلة من الغياب والانقطاع عن الصديق
تفسير حلم صديقي يضايقني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديق يقوم بمضايقته دل ذلك على بعض الخلافات مع هذا الصديق
_ كما يمكن أن يشير إلى بعض الاختلاف في وجهات النظر مع هذا الشخص
_ كذلك قد يشير إلى التفكير المختلف مع هذا الصديق والاعتراض على بعض الأمور التي يقوم بها
_ كما يمكن أن يشير إلى قيام الصديق ببعض الأمور التي تزعج الحالم
تفسير حلم صديقي يساعدني في المنام لابن سيرين
إذا رأي الحالم صديقه يساعده في المنام دل على أن هذا الصديق قد يساعده على تجاوز بعض الأزمات
كذلك يمكن أن يشير إلى أن صديقه سوف يصحح له بعض الأفكار الخاطئة التي كان يفكر بها الحالم
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء صديق يمد يده لمساعدتها دل على أنها تعاني من مشاكل ولكن سوف يساعدها هذا الصديق في التخلص منها
_ كما يمكن أن يشير إلى الصداقة القوية التي تجمعها مع هذا الشخص
تفسير حلم صديقي يؤذيني في المنام لابن سيرين
إذا رأي الشخص صديقه يؤذيه في المنام دل على أنه يجب عليه توخي الحذر في التعامل مع هذا الشخص
كذلك يمكن أن يشير إلى كره وحقد هذا الشخص عليه وليس صداقته صداقة حقيقية
كما يكون ذلك إشارة إلى تورط الحالم في المشاكل والأزمات
كذلك يمكن أن يشير إلى سوء تصرف الحالم مع بعض الناس المقربين له
تفسير حلم صديقي ينقذني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه ينقذه من الغرق في المنام دل على أنه سوف يساعده في النجاه من بعض المشاكل والأزمات العسيرة
_ كذلك قد يدل إنقاذ صديقك لك من تخطي بعض الفترات والمراحل المؤلمة
_ كذلك قد يشير إلى أن هذا الصديق سوف يرشدك إلى الطريق الصحيح
_ كذلك يشير إلى أن هذا الصديق يساعدك ويساندك في عدة مواقف مختلفة
تفسير حلم صديقي ينتحر في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه يقبل على الانتحار ولكنه ينفذه يشير ذلك إلى أنك سوف تساعد هذا الصديق في تخطي بعض الأزمات
_ حيث يمكن أن يشير إلى مرور الصديق ببعض الأزمات النفسية التي تجعله يشعر بالضيق
_ كما يمكن أن يشير إلى مرور هذا الصديق ببعض الأزمات المادية أو العاطفية
_ كذلك يمكن أن يشير إلى شعور صديقك بالاحباط والاكتئاب بسبب بعض المواقف
تفسير حلم صديقي يسرقني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقه يسرق شيء من منزله دل على أن هذا الصديق قد يتزوج ويرتبط بإحدى الفتيات من منزله
_ كما إذا رأي الصديق يسرق أثاث المنزل دل على أن هذا الصديق سوف يوجه له بعض النصائح والوعظ
_ كما إذا رأي الحالم الصديق يسرق ملابسك دل على أنه سوف يكون سبب في زواجك
_ إذا رأي الحالم الصديق يسرق ماله دل على أنه سيحصل على شيء غالي وقيم من الرائي
تفسير حلم صديقي ينكحني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشاب صديقه ينكحه في المنام دل ذلك على بعض الأمور السيئة التي يفعلها مع هذا الصديق
_ بينما يشير نكاح الشاب لشاب آخر في المنام إلى المنفعة التي ينالها الرائي من هذا الشاب
_ بينما إذا رأي أنه ينكح صديق وشخص يعرفه دل على الأفعال الغير محمودة التي يقوم بها برفقته
_ حيث يمكن أن يشير إلى النميمة وغيرها من الأمور الغير محببة
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.