نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الميت يرتدي بشت في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الميت يرتدي بشت في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، ما دلالة ظهور الميت بالبشت في المنام، وما إذا كان ذلك خير أو سوء..
تفسير حلم الميت يرتدي بشت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الميت لابس بشت في المنام يشير ذلك إلى حال الميت عقب الموت
_ كما يمكن أن يشير إلى الخير والرزق الذي يجنيه الشخص الحالم
_. كذلك يمكن أن يشير إلى ما كان يتمتع به الميت من مكانة بين الناس
_ كما يمكن أن يشير إلى أن الميت كان يتمتع بحب الناس ولا يزال يتمتع بذلك
تفسير حلم الميت يلمس شعري في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن الميت يلمس شعره يدل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحصل على رزق وخير كثير
_ كذلك يدل لمس شعر الشخص الميت للحالم في المنام على الحب والمشاعر الطيبة تجاه هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير لمس شعر الحالم من الأب أو الأم في المنام إلى الحنان والعطف
_ كما يمكن أن يشير إلى حاجة الشخص للتذكر بالدعاء والصدقات من الحالم
تفسير حلم ذكر الميت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم ذكر الرجل الميت وكان لا يعرف هذا الشخص كان دلالة على التورط في المشاكل والهموم بسبب بعض الأفعال السيئة
_ كذلك إذا رأي الشخص الحالم رجل ميت يعرفه ورأي عورته مكشوفة يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى حاجة الميت للدعاء والصدقات
_ كذلك يمكن أن يشير إلى كشف بعض أسرار الشخص الميت عقب موته والتي كان يحرص على كتمها
_ كذلك يمكن أن يكون دلالة وتنبيه للشخص الحالم من الوقوع في الذنوب
تفسير حلم رؤية جسد الميت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشخص الحالم جسد الميت في المنام يدل هذا على حاجة الميت للدعاء والصدقات
_ كما يمكن أن يدل على وقوع الحالم في بعض الأزمات والمشاكل التي تسبب له الحزن
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة جسم أحد الأقارب الموتي يكون دلالة على الحاجة لتنفيذ وصية الميت
_ كما يمكن أن يدل على ضرورة توفير بعض الصدقات والأعمال الصالحة للميت
تفسير حلم الميت يلمس وجهي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أحد الأموات من الأهل يلمس وجهه يشير ذلك إلى حب الميت لهذا الشخص
_ كذلك يمكن أن يشير لمس وجه الميت في المنام إلى الشعور بالاشتياق للشخص الميت
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء رجل ميت لا تعرفه يلمس وجهها على حاجة هذه الفتاة للمساعدة
_ كذلك يشير للمرأة المتزوجة إلى الشعور بالحاجة لعذا ابشخص الميت ودعمه ومساعدة الميت لها
تفسير حلم الميت يلمس بطن الحامل في المنام لابن سيرين
_ يمكن أن لمس بطن الحامل في المنام إلى عدة دلالات مختلفة منها الخير ومنها السوء َ
_ كما إذا رأي الحالم الميت يلمس بطن زوجته وهو سعيد في المنام على أنها إشارة إلى تحصين الأم والجنين
_ كما يمكن أن بشير إلى زوال التعب والمشاكل التي تواجه المرأة في حملها
_ كذلك يمكن أن يدل على الولادة القريبة للمرأة
تفسير حلم تغطية عورة الميت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم في المنام أنه يقوم بستر عورة شخص ميت لا يعرفه يكون دلالة على النجاة من الهموم والأحزان
_ بينما إذا رأي الحالم أنه يقوم بستر عورة شخص ميت يعرفه يكون ذلك إشارة إلى كتم أسرار هذا الرجل
_ كما يشير إلى تنبيه الحالم من ارتكاب الذنوب والمعاصي أو الأفعال السيئة
_ كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى حاجة الميت للتذكر بالدعاء والصدقات
تفسير حلم رؤية عورة الزوج الميت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة عورة زوجها في المنام يكون دلالة على كشف بعض أسرار الزوج
_ كما يمكن أن يشير ستر عورة الزوج الميت من الزوجة إلى حفظ هذه المرأة لأسرار الزوج
_ كذلك يمكن أن يكون دلالة على وجوب إلتزام المرأة بتنفيذ وصايا الزوج
_ كما يمكن أن يدل على ضرورة التصدق والدعاء للزوج
تفسير حلم رؤية الميت يخلع ملابسه في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن خلع ملابس الميت في المنام يختلف وفق لعدة أمور
_ حيث إذا رأي الحالم الميت يخلع ملابسه وهو حزين في المنام يكون دلالة على بعض الأمور السيئة
_ إذا رأي الحالم الميت يخلع ملابسه وكان سعيد يدل على الحال الأفضل للميت
_ كذلك يمكن أن يشير إلى زوال الهموم والأحزان التي يمر بها الشخص الرائي
تفسير حلم الميت يصلي بدون ملابس في المنام لابن سيرين
_ أشار ابن سيرين إلى أن ظهور الميت بدون ملابس في الصلاة قد يشير إلى بعض الأمور السيئة
_ يشير إلى ارتكاب الشخص المعاصي والذنوب
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الحاجة للدعاء والاستغفار من الحالم
_ حيث يمكن أن يشير إلى المعاصي التي تجعل هذا الرجل غير مستقر
تفسير حلم الميت يصحيني من النوم في المنام لابن سيرين
_ عندما يرى الحالم أن شخص ميت يوقظه للصلاة يشير ذلك إلى الخير والرزق للرائي
_ كما يمكن أن يدل على صلاح الشخص المتوفي وحاله الأفضل عقب الموت
_ كذلك إذا رأي الحالم الميت يوقظه دل ذلك على إغفال الحالم عن بعض الأمور التي يجب عليه الانتباه لها
_ حيث يمكن أن يشير إلى عدم إلتزام الحالم بتأدية الطاعات والعبادات
تفسير حلم خروج نور من قبر الميت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم خروج نور من قبر شخص ميت لا يعرفه دل ذلك على الخير والسعادة
_ كما يمكن أن يشير إلى صلاح الحالم واتصافه بصفات كريمة وطيبة
_ كذلك إذا رأي الحالم خروج نور من قبر شخص يعرفه يكون دلالة على صلاح الشخص المتوفي
_ كذلك قد يشير إلى الورع والتقوى وإلتزام الرجل المتوفي ووصوله لحال أفضل عقب الموت نتيجة الأعمال الصالحة
تفسير حلم خروج دخان من قبر الميت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشخص الحالم دخان يخرج من قبر رجل ميت يعرفه في المنام يدل ذلك على بعض الأمور السيئة
_ حيث يمكن أن يشير إلى حاجة هذا الميت إلى الدعاء والصدقات
_ عندما يرى الحالم خروج دخان من قبر ميت لا يعرفه يكون ذلك دلالة على الأوهام التي يفكر بها الرائي
_ كما يمكن أن يشير إلى وجوب التراجع عن ارتكاب الذنوب والخطايا
تفسير حلم خروج يد الميت من القبر في المنام لابن سيرين
_ ربما يشير خروج يد الميت من القبر إلى بعض الأمور التي يرغب الميت في تنبيه الحالم لها
_ حيث قد يشير إلى تنبيه الميت للإلتزام في أداء الفروض والطاعات
_ كما يمكن أن يشير إلى حاجة الميت للدعاء والصدقات من قبل الحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى حاجة الميت لتنفيذ بعض الوصايا التي تركها الميت
تفسير حلم الميت يحملني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن شخص يحمله في المنام قد يشير إلى أن هذا الشخص يتحمل مسؤوليتك وتصرفاتك
_ إذا رأي الحالم الميت يحمله وكان ثقيل ربما يدل ذلك على كثرة ذنوب الحالم
_ بينما إذا كان خفيف يشير إلى التقوى التي يتمتع بها الشخص الحالم
_ إذا رأي الحالم أنه يحمل شخص ميت وكان ثقيل يشير إلى الذنوب والمعاصي الني كان يقوم بها الرائي ويختاج معها للدعاء والاستغفار
تفسير حلم الميت ينتظرني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن الميت ينتظره يشير إلى أن هذا الشهص كلن يشعر بحب كبير للحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى أن الميت يحترم ويقدر الحالم
_ كذلك إذا رأي الحالم صديق ميت له ينتظره يكون دلالة على الأمانة والصدق التي يتمتع بها الشخص الميت وكذلك الشخص الرائي
_ بينما إذا رأي الحالم الميت وكان بينهم عداوة وينتظره دل ذلك على بعض الأمور السيئة
تفسير حلم مصاحبة الميت في المنام لابن سيرين
_ عندما يرى الحالم أنه يصاحب الميت في المنام يكون دلالة على اشتياق الميت للحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى حب الحالم للميت وحنينه له
_ كما يشير إلى حصول الميت على رزق وخير وفير
تفسير حلم الميت يمشي على عكاز في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن مشي الميت على عكاز يشير إلى حال الميت وأفعاله
_ إذا رأي الحالم أن شخص ميت يمشي على عكاز يشير إلى يدل ذلك على حسن عمله
_ إذا رأي الحالم ميت يسند على عكاز في المنام يشير ذلك إلى حاله الأفضل بسبب أعماله الطيبة
_ كذلك إذا رأي الشخص الحالم الميت يمشي على عكاز مكسور يدل ذلك على قلة الأعمال الحسنة للرائي
تفسير حلم الميت يمشي على يديه في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم ذلك قد يكون إشارة إلى بعض الأمور الغير محببة
_ حيث يمكن أن يشير إلى وقوع الحالم في بعض الأزمات والهموم
_ كما يمكن أن يشير إلى حاجة الميت للتذكر والدعاء من الحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى بعض الصعوبات التي قد يقبل على خوضها الشخص الحالم
تفسير حلم الميت يرتدي ثوب ازرق في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن ميت يعرفه يرتدي ثوب أزرق جميل في المنام يدل ذلك على المكانة الجيدة للميت
_ كما يمكن أن يدل لبس ثوب أزرق للميت إلى الرزق والخير للشخص الحالم
_ حيث يمكن أن يكون بشرى سارة للشخص الحالم وتفريج الهموم والأحزان
_ كما يمكن أن يشير إلى سعادة وفرحة الشخص الميت عقب الموت بسبب أعماله الصالحة في الدنيا
تفسير حلم الميت يرتدي ثوب اسود في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشخص الحالم أن رجل ميت يعرفه يرتدي ثوب أسود يكون ذلك إشارة إلى الهموم والأحزان التي قد تقبل على الحالم
_ كما يمكن أن يدل على حاجة الميت إلى الدعاء والصدقات من الشخص الحالم
_ كذلك يمكن أن يشير إلى تورط الحالم في المشاكل والأزمات
_ كذلك يمكن أن يشير إلى تحذير الحالم من ارتكاب المعاصي والذنوب
تفسير حلم الميت يرتدي بدلة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الميت يرتدي ملابس جديدة في المنام يشير إلى الخير والسعادة للرائي
_ كذلك يمكن أن يشير حلم لبس البدلة للميت إلى انتقال الميت لحال أفضل عقب الموت
_ كما يمكن أن يدل على ترقي الحالم في العمل وانتقاله لمرحلة ذات مسؤوليات أكبر
_ كذلك يمكن أن يكون دلالة على الحصول على المكاسب والعلاوات في العمل
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.