نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم ابتعاد الزوج عن زوجته في المنام لابن سيرين
تفسير حلم ابتعاد الزوج عن زوجته في المنام لابن سيرين العلاقة الزوجية علاقة وثيقة ومتينة تقوم على الود والإحترام المتبادل ولكن مع المشاكل والإختلافات بين الزوجين يؤدي ذلك لإبتعاد احد الزوجين عن الآخر فما تفسير رؤية ابتعاد الزوج عن زوجته في المنام.
تفسير حلم ابتعاد الزوج عن زوجته في المنام لابن سيرين
- رؤية الزوجة لزوجها يبتعدعنها دون سبب في منامها للدلالة على وجود مشاكل وخلافات بينهما قد تصل للطلاق.
- في منام الزوجة تشير رؤيتها بأن زوجها تركها إلى تعرضها لمشاكل ومصائب كبيرة في حياتها.
- عندما يرى أحد الزوجين بأن الآخر يبتعد عنه بعد شجار في المنام إشارة إلى قوة العلاقة والإرتباط الكبير بينهما في الواقع.
- الزوج الذي يرى بأنه يترك زوجته في المنام يدل على تركه لوظيفته أو عزله من منصبه أو خسارة لمال والله أعلم.
تفسير حلم المشاكل بين الزوجين في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الشخص في منامه مشاكل بين زوجه سواء كان رجلا أو إمرأة في المنام للدلالة على شعوره بالوحدة ومروره بضغط نفسي كبير.
- تشير رؤية احد الزوجين بوجود مشاكل مع زوجه في المنام إلى إحساس الرائي بالقلق والتوتر في العلاقة مع الزوج.
- الفتاة العزباء التي ترى في منامها مشاكل بين الزوجين إشارة إلى مروره بفترة سعيدة والخيرو الرزق الوفير التي ستحصل عليه.
- في المنام المرأة المتزوجة تدل رؤيتها لمشاكل مع زوجها على تعرض زوجها لزمة مالية تعرضها لضغوط كبيرة والله أعلم.
تفسير حلم غضب الزوج من زوجته في المنام لابن سيرين
- غضب المرأة الحامل من زوجها في المنام للدلالة على ولادتها المبكرة عن موعدها ولكن تكون ولادة سهلة ويسيرة.
- رؤية المرأة المتزوجة بأن زوجها غاضب منها في المنام إشارة إلى مرورهم ببعض المشكلات والخلافات لكنها ستنتهي بسرعة.
- تشير رؤية الزوج غضبان من زوجته في المنام إلى السعادة والحب والمودة الدائم بينهما ونهاية الخلافات والمشاكل.
- في المنام تدل رؤية غضب الزوجان من بعضهما على الثقة الكبيرة التي تجمعهما ولمنهما لا يظهران مشاعرهم للآخر والله أعلم.
تفسير حلم الانفصال عن الزوج في المنام لابن سيرين
- رؤية الرجل بانه ينفصل عن زوجته وهو سعيد في المنام للدلالة على رغبته في الزواج من أخرى بعد تطليق زوجته.
- عندما ترى المراة الحامل بأنها تنفصل عن زوجها وهي تبكي بشدة في منامها إشارة إلى شعورها بالقلق والخوف بشأن الولادة.
- تشير رؤية المرأة المتزوجة بانها تنفصل عن زوجها وهي فرحانة في منامها إلى رغبتها في الطلاق بالفعل بسبب المشاكل الكبيرة مع زوجها.
- المرأة المتزوجة التي ترى بأنها تبكي بشدة بعد إنفصالها عن زوجها في المنام تدل على نهاية المشاكل التي تعيش فيها مع زوجها وسعادتها واستقرارها بعد ذلك والله أعلم.
تفسير حلم الشجار مع حماتي في المنام لابن سيرين
- في المنام تدل رؤية الشجار مع الحماة على التخلص من الهموم والمشاكل التي تحدث في حياة الرائي وفك كربه.
- رؤية الشجار مع الحماة المتوفية في المنام للدلالة على مرور الرائي بفترة من الإضطرابات النفسية ولكنه سيتخلص منها بسرعة.
- الرجل الذي يرى في منامه بانه يتشاجر مع حماته في منام إشارة إلى أنه يحب زوجته بشدة وشعوره بالاستقرار في حياته الزوجية.
- تدل رؤية المرأة المتزوجة بأنها تتشاجر مع حماتها في المنام على وجود أخطاء وتقصير في حياتها الزوجية وعليها مراجعة نفسها والله أعلم.
تفسير حلم الشجار مع الزوج في المنام لابن سيرين
- رؤية الرجل بأنه يتشاجر مع زوجته في المنام إشارة إلى الحب الشديد الذي يجمع بينهم وتعلقهم ببعض.
- تشير رؤية الشجار بين الزوجين في المنام إلى إنزعاجها من المشاكل التي تمر بها مع زوجها ورغبتها في إنهائها.
- في المنام تدل رؤية أحد الزوجين بانه يتشاجر مع الآخر على حاجة الرائي للعناية والإهتمام من الطرف الآخر.
- المرأة المتزوجة التي ترى في منامها بأن زوجها في موقف حرج للإشارة إلى عدم إتفاق الطباع بينهما والخلافات المستمرة بينهما والله أعلم.
تفسير حلم زوجة تقتل زوجها في المنام لابن سيرين
- رؤية المراة المتزوجة بانها تقتل زوجها في منامها للدلالة على الخلافات الكبيرة بينهما والتي تسبب لها القلق والتوتر.
- في منام الرجل المتزوج بأنه يقتل زوجته تحذير له من سوء خلقه وتعامله مع زوجته بقسوة.
- عندما يرى الرجل في منامه بأنه يقتل زوجته في المنام إشارة إلى المشاكل الكبيرة بين الزوجين والتي قد تؤدي للطلاق.
- تشير رؤية المرأة المتزوجة بأنها تقتل زوجها في المنام إلى معاناتها من سوء خلق الزوج والإهانة المستمرة لها والله اعلم.
تفسير حلم زوج يذبح زوجته في المنام لابن سيرين
- تحذر رؤية الرجل بأنه يذبح زوجته في منامه من عدم مراعاته لمشاعر لزوجته وتكرار إيذائه لها.
- المرأة المتزوجة التي ترى بانها تذبح زوجها في المنام للدلالة على رغبتها في لأن يقوم بشئ حرام ومنهي عنه.
- في منام المرأة المطلقة تشير رؤيتها بأن طليقها يذبحها إلى لتعرضها للظلم منه وأكله لحقوقها والإعتداء عليها.
- عندما ترى المرأة المطلقة بأنها تذبح زوجها السابق في منامها إشارة إلى ظلمها له وإساءتها المستمرة له والله أعلم.
تفسير حلم خيانة الزوج في المنام لابن سيرين
- تشير رؤية تعرض الزوجة للخيانة من زوجها في المنام إلى غيرة زوجها الشديدة عليها وحبه الشديد لها.
- في منام المرأة المتزوجة تدل رؤيتها بأن زوجها يخونها مع الخادمة على وفاء زوجها وإخلاصه لها.
- الزوج الذي يخون زوجته مع العاهرات في المنام للدلالة على ظلمه لغيره وأكله مال الآخرين بغير حق.
- عندما ترى المرأة في منامها بأن زوجها يخونها إشارة إلى خوفها الشديد من المستقبل أو تبذير الزوجين الشديد للمال والله أعلم.
تفسير حلم الخلاف بين الزوجين في المنام لابن سيرين
- في منام المرأة المتزوجة تشير رؤيتها لوجود خلافات مع زوجها إلى فتح أبواب الرزق الكبيرة لهما ورزقهما بمال وفير قريبا.
- تدل رؤية أحد الزوجين في منامه لخلاف مع الآخر على النية غير الصافية له ووجود خلافات في نفسية الرائي للطرف الآخر.
- رؤية الخلاف بين الزوجين في منام أحدهما للدلالة على أنهما يبذلان كل جهودهما من أجل استمرار الحياة والحب الذي يجمعهما.
- عندما يرى أحد الزوجين بأنه يعيش خلافا مع الآخر في المنام إشارة إلى معاناته من الخلافات الزوجية والذي يكون الرائي مظلوما فيها والله أعلم.
تفسير حلم الخصام مع أهل الزوج في المنام لابن سيرين
- رؤية المرأة المتزوجة بانها تتشاجر مع اهل زوجها في المنام للدلالة على الشحنات السلبية التي تملأها ناحيتهم وأنها تقوم بتفريغ تلك الشحنات في أثناء النوم حتى تواصل حياتها معهم.
- في منام المرأة المطلقة عند رؤيتها بانها تتشاجر مع أم طليقها إشارة إلى مشاعر الود التي تجمعهما رغم الطلاق.
- المرأة الحامل التي تتشاجر في منامها مع أهل زوجها وخصوصا حماتها تشير إلى الحب الشديد لأم الزوج وأن الحماة تتمنى لها كل خير.
- عندما ترى المرأة المتزوجة بانها تتشاجر مع اخت زوجها في منامه علامة على وجود حب بين الطرفين او إنتهاء المشاكل بينهما والله اعلم.
تفسير حلم الخصام بين الزوجين في المنام لابن سيرين
- في منام المرأة المتزوجة عندما ترى بأن زوجها يخاصمها للدلالة على شعورها بالقلق والتوتر في حياتها.
- المرأة المتزوجة التي ترى في منامها بأن زوجها يوبخها إشارة إلى الحب الكبير بنهما وشدة تعلقه بها.
- تشير رؤية المراة الحامل بأن زوجها يضربها في المنام إلى إهتمامه الكبير بها وبصحتها وخوفه عليها.
- عندما يرى الرجل بأنه يطلق زوجته المريضة في المنام للدلالة على وفاتها وإقتراب أجلها والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.