نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اللون الاحمر في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اللون الاحمر في المنام لابن سيرين اللون الاحمر هو لون الدم وهو من الألوان الأساسية التي يحبها الكثير من الناس وفي المنام قد يرى الشخص اللون الاحمر فما تفسيرات ودلالات تلك الرؤية هذا ما سنعرضه في المقال التالي.
تفسير حلم اللون الاحمر في المنام لابن سيرين
- رؤية الرجل المتزوج للون الاحمر في منامه تحذير له من فساد دينه وخياناته الزوجية المتكررة.
- المرأة الحامل التي ترى في منامها للون احمر بكثرة دلالة على إنجابها لأنثى تسعد بها كثيرا.
- في منام المرأة المتزوجة تدل رؤية اللون الاحمر الغامق على إقتراب حملها واللون الاحمر الفاتح إشارة لوجود عدد من الاعداء والحاقدين حولها.
- اللون الاحمر في منام الفتاة العزباء إشارة إلى زواجها من شخص تحبه وتشعر بسعادة كبيرة معه.
- تشير رؤية اللون الاحمر في المنام إلى حالة الحب والعاطفة الكبيرة التي يشعر بها صاحب الرؤية والله أعلم.
تفسير حلم اللون العسلي في المنام لابن سيرين
- عندما ترى الفتاة العزباء للون العسلي في منامها إشارة إلى تحقيقها لما تتمناه وترغب به ونجاحها وتفوقها في حياتها.
- المراة المتزوجة التي ترى اللون العسلي في منامها دلالة على شعورها بالسعادة الزوجية أو إقتراب حملها.
- في منام المراة الحامل تدل رؤيتها للون العسلي في منامها إلى إنجابها لمولود ذكر يكون ابن صالح وبار بها.
- تشير رؤية المرأة المطلقة للون العسلس فس المنام إلى حصولها على فرصة عمل مرموقة أو زواجها من شخص يعوضها عما مرت به من مشاكل.
- اللون العسلي في منام الرجل بشرى له بوظيفة جيدة او سفره لمكان آخر أو رزقه بالذرية الصالحة والله أعلم.
تفسير حلم اللون الرمادي في المنام لابن سيرين
- تشير رؤية الرجل للون الرمادي في منامه إلى شخصيته الضعيفة وتسرعه في إتخاذه للقرارات المصيرية في حياته.
- عندما ترى المرأة الحامل للون الرمادي في منامها إشارة إلى المتاعب التي تمر بها في حملها وخوفها الكبير من الولادة.
- المراة المتزوجة التي ترى في منامها لملابس لزوجها باللون الرمادي تحذير من تعرضها للخيانة الزوجية التي قد تؤدي للإنفصال.
- في منام الفتاة العزباء تدل رؤيتها للون الرمادي الغامق على نجاحها وتفوقها في دراستها أو عملها.
- اللون الرمادي الفاتح في المنام دلالة على شعور الرائي بالملل والرتابة بسبب عدم نجاحه وفشله في تحقيق أمانيه والله أعلم.
تفسير الحلم اللون الكحلي في المنام لابن سيرين
- اللون الكحلي في منام الفتاة العزباء إشارة إلى مواجهتها للكثير من المشاكل والأزمات التي تمنعها من تحقيق ما تحلم به.
- في منام الفتاة العزباء تدل رؤيتها للون الكحلي على العزلة التي تعيشها أو سفرها إلى بلد بعيدة وتغترب عن اهلها وأصدقائها.
- عندما ترى المرأة الحامل للون الكحلي في منامها دلالة على إنجابها لمولود يكون ذكر.
- المرأة المتزوجة التي ترى في منامها بأنها ترتدي شيئا باللون الكحلي تدل على تحسن حياتها وسيرها نحو الأفضل.
- تدل رؤية اللون الكحلي في منام الشاب الأعزب على تقدمه في حياته وسعة رزقه وحصوله على مال وفير والله أعلم.
تفسير حلم لون الفضي في المنام لابن سيرين
- في منام الشخص المريض تدل رؤية اللون الفضي على قرب شفائه مما يعانيه من أمراض وآلام.
- الفتاة العزباء التي ترى في منامها اللون الفضي إشارة إلى حدوث أشياء سعيدة وإيجابية في الفترة القادمة من حياتها.
- عندما ترى المرأة المتزوجة للون الفضي في منامها بشرى لها بسماع أخبار سعيدة والرزق والبركة التي ستنعم به.
- تشير رؤية المراة الحامل للون الفضي في منامها إلى إنجابها لمولودة أنثى ستكون بارة بها وجيدة الخلق.
- رؤية الشاب الأعزب للون الفضي في منامه دلالة على إقتراب زواجه من فتاة جميلة والله أعلم.
تفسير حلم اللون الاخضر في المنام لابن سيرين
- في منام الشخص المريض تدل رؤيته للون الاخضر بكثرة على تعافيه وشفائه مما يعانيه من أمراض وآلام.
- اللون الاخضر الفاتح في منام المرأة المتزوجة إشارة إلى الاستقرار الأسري والسعادة الكبيرة التي تعيش فيها مع زوجها.
- تشير رؤية الفتاة العزباء للون الاخضر في منامها إلى قرب خطوبتها وزواجها من شخص تحبه.
- عندما ترى المرأة الحامل للون اخضر في منامها على انجابها لذكر وتحقيقها لأمنية كانت ترغب بها وتطمح إليها.
- عند رؤية الرائي في منامه للون الاخضر دلالة على تخلصه من الهموم والمشاكل وإنتقاله لحياة أفضل والله أعلم.
تفسير حلم اللون الاصفر في المنام لابن سيرين
- في منام المرأة المتزوجة تشير رؤيتها للون الاصفر الباهت إلى تعرضها لأزمة مالية أو إصابتها بمرض بسيط.
- تدل رؤية الفتاة العزباء للون الاصفر الفاتح في منامها على سماعها لأخبار سعيدة وشعورها بالتفاؤل والأمل.
- اللون الاصفر القافع في منام المرأة الحامل دلالة على قدوم الخير والبركة لحياتها مع مولودها الجديد.
- المرأة المطلقة التي ترى في منامها اللون الاصفر بشرى لها بصلاح الحال ومرورها بفترة سعيدة ومفرحة لها.
- عندما يرى الرجل في منامه اللون الاصفر إشارة إلى نضجه العقلي والاستقرار النفسي الذي يعيش فيه الرائي والله أعلم.
تفسير حلم اللون الابيض في المنام لابن سيرين
- رؤية شخص ميت يلبس لون ابيض في المنام للدلالة على أعماله الصالحة وقبول الله له ودخواه الجنة باذن الله.
- في منام الرجل المتزوج يشير اللون الابيض إلى السعادة والحب والاستقرار في حياته الزوجية.
- المرأة الحامل التي ترى في منامها للون الابيض إشارة إلى سهولة ولادتها وسلامتها هي وجنينها.
- تبشر رؤية المرأة المطلقة للون الابيض بزواجها مرة أخرى من زوج يعوضها عما عانته من زوجها الأول.
- عندما ترى الفتاة العزباء في منامها للون ابيض تدل على سماعها لأخبار سعيدة وتحقيق ما تطمح إليه والله أعلم.
تفسير حلم اللون الازرق في المنام لابن سيرين
- رؤية الرجل للون الازرق في منامه للدلالة على قوة شخصيته وحبه للمغامرة وقدرته الكبيرة على تحمل المسئولية.
- في منام المرأة الحامل يدل اللون الازرق في المنام على إنجابها لمولود ذكر.
- الفتاة العزباء التي ترى في منامها اللون الازرق إشارة إلى نجاحها وتوفيقها في عملها وحصولها على المال والخير الوفير.
- عندما ترى الفتاة المتزوجة في منامها للون الازرق تشير إلى السلام في حياتها الزوجية والاستقرار التي تعيش فيه.
- تدل رؤية الميت لابس لون ازرق في المنام على صلاح المتوفي وبلوغه منزلة عالية في الدار الآخرة والله أعلم.
تفسير حلم اللون البني في المنام لابن سيرين
- رؤية اللون البني الغامق للشخص المتوفي في المنام دلالة على حاجة المتوفي لمن يدعو ويتصدق له.
- المرأة الحامل التي ترى في منامها اللون البني الفاتح إشارة إلى ولادتها السهلة وسلامتها هي وجنينها.
- في منام المرأة المتزوجة تدل رؤيتها للون البني الغامق على خلافات زوجية تمر بسرعة أما اللون البني الفاتح إشارة إلى نجاحها في حياتها العملية والعائلية.
- تدل رؤية الفتاة العزباء للون البني الفاتح على التوفيق في أمور حياتها أما اللون البني الفاتح يدل على فقدانها لشخص مهم لها.
- عندما ترى المراة المطلقة اللون البني في منامها تشير إلى عودتها لزوجها الاسبق مرة أخرى أو زواجها من شخص يشبه صفات طليقها والله أعلم.
تفسير حلم اللون الاسود في المنام لابن سيرين
- الشخص المريض الذي يرى في منامه اللون الاسود دلالة على زيادة مرضه وعدم تخلصه من المرض وقد يموت بسبب ذلك المرض.
- رؤية الشخص المتوفي باللون الاسود في المنام إشارة إلى ارتكابه للكثير من المعاصي والذنوب في الدنيا وضرورة الدعاء والصدقة له.
- في منام المرأة المتزوجة تدل رؤية السواد بكل الحلم على الرعب والحزن الذي تعيش فيه وخوفها من المستقبل.
- تدل رؤية الفتاة العزباء للون الاسود في منامها على احساسها بالغربة والوحدة.
- اللون الاسود في المنام تشير إلى إرتفاع الأسعار ومرور الرائي بأزمات ومشكلات ولكته سيتخلص منها والله أعلم.
تفسير حلم اللون البيج في المنام لابن سيرين
- في منام الشاب الأعزب تدل رؤية اللون البيج على زواجه بفتاة صالحة والخير والبركة في حياته.
- الفتاة العزباء التي ترى في منامها اللون البيج إشارة إلى تلقيها أخبار سعيدة وحياتها المليئة بالحب.
- تدل رؤية الرجل المتزوج للون البيج في منامه على استقرار حياته الزوجية ومشاعر الحب والمودة مع زوجته.
- عندما ترى المرأة المتزوجة للون البيج في منامها دلالة على تعب زوجها من أجل استقرار حياتهم والرزق الواسع لعائلتها.
- عندما ترى المراة الحامل في منامها للون بيج بشرى لها بولادة سهلة وسلامتها هي وجنينها والله أعلم.
تفسير حلم اللون الزيتي في المنام لابن سيرين
- في منام الرجل تشير رؤية اللون الزيتي في المنام إلى زوال وإنتهاء المشاكل التي يمر بها في عمله ونجاحه في تربية أبنائه.
- تدل رؤية المرأة الحامل في منامها للون الزيتي على ولادتها السهلة وصحته الجيدة بعد الولادة هي وجنينها.
- عندما ترى المرأة المتزوجة للون زيتي في المنام إشارة إلى استقرار حياتها وسعادتها وحبها لزوجها.
- الشخص المريض الذي يرى في منامه اللون الزيتي دلالة على شفائه من مرضه وتخلصه من الآلام التي يعاني منها.
- اللون الزيتي في منام الفتاة العزباء تشير إلى تفوقها ونجاحها في حياتها العملية والعائلية والله أعلم.
تفسير حلم اللون الذهبي في المنام لابن سيرين
- اللون الذهبي في المنام بشرى للرائي بالحظ السعيد له خلال الفترة القريبة من حياته.
- عندما يرى الشخص الذي يمر بمشكلة اللون الذهبي في منامه يشير إلى إنتهاء أزماته ومشاكله وانه سينعم بالهدوء والاستقرار.
- تشير رؤية اللون الذهبي في المنام إلى تحقيق صاحب الرؤية لما يتمنى ويرغب به وما يطمح إليه.
- المراة الحامل التي ترى في منامها للون الذهبي دلالة على إنجابها لمولود يكون ذكر.
- في المنام تبشر رؤية اللون الذهبي بحدوث كثير من التغيرات الإيجابية في حياته والوصول لمكانة متميزة في عمله والله أعلم.
تفسير حلم اللون الوردي في المنام لابن سيرين
- اللون الوردي في منام الرجل دلالة على تغير حياة الرائي بصورة إيجابية والرزق الوفير والذرية الصالحة له.
- المرأة الحامل التي ترى اللون الوردي بكثرة في منامها إشارة إلى إنجابها لأنثى.
- تشير رؤية المراة المتزوجة للون الوردي الفاتح إلى حياتها المستقرة وسعادتها التي تعيش فيها مع زوجها.
- عندما ترى الفتاة العزباء للون الوردي في منامها بشرى لها بتحقيق ما تتمناه وترغب به في حياتها.
- في منام المراة المطلقة تشير رؤيتها للون الوردي إلى قرب زواجها من شخص جيد يناسبها يعوضها عن حياتها السابقة والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.