نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم عبد الشكور في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم عبد الشكور في المنام لابن سيرين يحمل اسم عبد الشكور العديد من المعاني الجيدة، ولكن ما دلالة رؤيته في المنام، هذا ما نتعرف عليه معا خلال السطور التالية..
تفسير حلم اسم عبد الشكور في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم عبد الشكور في المنام يكون ذلك دلالة على الخير
- كذلك عند رؤية المرأة المتزوجة اسم عبد الشكور في المنام قد يدل على فرحة تغمر المرأة
- عندما ترى الفتاة العزباء ذلك في المنام قد يدل على تحقق أمنيات الفتاة
- كما قد تدل رؤية ذلك للمرأة المطلقة في المنام على تبدل وتغير لحال المرأة للأحسن
تفسير حلم اسم عبد المعطي في المنام لابن سيرين
- قد تدل رؤية اسم عبد المعطي في المنام على المعاني الطيبة للشخص
- حيث أن اسم عبد المعطي يحمل معاني طيبة من بينها العطاء من الله
- لذلك في حال رأي الحالم اسم عبد المعطي في المنام قد يكون دليل على خير ورزق وفير
- كما قد يدل رؤية اسم عبد المعطي للمرأة في المنام على النعم من الله بسبب الخلق والإلتزام
تفسير حلم اسم عبد الخالق في المنام لابن سيرين
- بعد اسم عبد الخالق من الأسماء التي تحمل معاني محمودة للشخص
- حيث أن الخالق هو اسم من اسماء الله الحسنى لذلك تعد رؤيته في المنام من المعاني الجيدة
- فإذا رأي الحالم اسم عبد الخالق في المنام يكون لك إشارة إلى الخير والرزق
- كما قد تدل رؤية اسم عبد الخالق في المنام على إلتزام الحالم الخلقي والديني
تفسير حلم اسم عبد التواب في المنام لابن سيرين
- يمكن أن يشير اسم عبد التواب في المنام إلى العديد من المعاني التي تتخذ منحي جيد
- حيث قد يكون اسم عبد التواب في المنام بشرى بالخير وتقبل التوبة للحالم
- كذلك يمكن أن يكون اسم عبد التواب للمرأة المتزوجة في المنام دليل على عفو ورضا من الله
- كما قد يكون تنبيه إلى ضرورة التراجع عن ارتكاب المعاصي والذنوب
تفسير حلم اسم عبد الظاهر في المنام لابن سيرين
- يعد الظاهر من الأسماء التي تحمل معاني طيبة عند رؤيتها في المنام
- حيث أنه قد يحمل إشارة إلى عدم التخفي والوضوح الذي يتسم به الشخص
- لذلك عند رؤية المرأة المتزوجة شخص يدعي عبد الظاهر في المنام يكون دلالة على وضوح هذا الشخص
- كما قد يدل للفتاة العزباء على لقاء شخص صاحب شخصية واضحة وطيبة وسمحة
تفسير حلم اسم عبد العظيم في المنام لابن سيرين
- عندما ترى اسم عبد العظيم في المنام يكون ذلك يشري لك بالخير والترقي لمنزلة عالية
- كذلك قد تدل رؤية المرأة المطلقة اسم عبد العظيم في المنام يكون بشرى لها بالخير الوفير
- عندما ترى المرأة المتزوجة هذا يدل لها على ارتفاع شأنها وقدرها
- كذلك عندما ترى الفتاة العزباء اسم عبد العظيم في المنام يكون دليل على نجاح وترقي لمكانك رفيعة
تفسير حلم اسم معز في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم معز معاني جيدة حيث يحمل معاني الدفاع والمجاهدة
- لذلك فقد تدل رؤية اسم معز في المنام على حصول الشخص على حقوقه التي كان غير قادر على التمتع بها
- كذلك قد يدل رؤية اسم معز في المنام على الإلتزام الذي يتحلى به الشخص
- كذلك قد يدل على رؤية اسم معز في المنام على التمتع بشخصية شغوفه على الدين
تفسير حلم اسم منتصر في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج اسم منتصر في المنام يكون دليل على الخير وتخطي المشاكل
- عند رؤية الشاب العازب اسم منتصر في المنام يدل ذلك على انتصار وتغلبه على الهم والضيق
- كذلك عندما ترى الفتاة العزباء هذا في المنام يشير إلى شخص قوي وصالح
- أما عند رؤية المرأة المتزوجة اسم الزوج منتصر في المنام يبشرها ذلك بتفرج الهم والآزمات التي كان يعيشها الزوج
تفسير حلم اسم خيري في المنام لابن سيرين
- قد تدل رؤية اسم خيري في المنام على ما يفعله الحالم من أفعال خير مع من حوله
- عند رؤية شخص يدعي خيري في المنام يكون دليل على قيام هذا الشخص بالأعمال الطيبة
- بحيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم الزوج خيري في المنام يكون دليل على حبه لفعل الخير
- كما قد تدل رؤية اسم خيري أيضا للفتاة العزباء على الزواج من شخص صالح وتقي والله أعلم
تفسير حلم اسم عبد الكريم في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل المتزوج اسم عبد الكريم في المنام يكون ذلك بشرى بالرزق والخير الوفير
- كذلك عندما ترى الفتاة العزباء اسم عبد الكريم في المنام يبشرها ذلك بالنعم من الله
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم الزوج عبد الكريم في المنام يكون إشارة إلى رزق كثير للزوج بإذن الله
- أما إذا رأت المرأة الحامل ذلك يدل على ولادة سهلة للمرأة إن شاء الله
تفسير حلم اسم عبد الباقي في المنام لابن سيرين
- قد تحمل رؤية اسم عبد الباقي في المنام العديد من المعاني
- فقد يدل رؤية اسم عبد الباقي في المنام على ضرورة عمل الشخص للآخرة
- حيث قد يكون دليل على ضرورة الاهتمام بالدين والسلوك الجيد والمبادئ
- كما قد يكون اسم عبد الباقي في المنام إشارة إلى القيام بالأعمال الصالحة التي تخلد اسم الرائي
تفسير حلم اسم عبد الباري في المنام لابن سيرين
- قد تحمل رؤية اسم عبد الباري العديد من الدلالات للشخص الرائي
- حيث يمكن أن تدل رؤية اسم عبد الباري في المنام على الخير والسعادة
- كذلك قد تدل على تفريج وزوال الهموم والآزمات التي كانت تواجه صاحب الاسم
- كما يمكن أن يبشر رؤية اسم عبد الباري في المنام بتحقق الامنيات التي كان يجتهد الشخص لها
تفسير حلم اسم عبد الواحد في المنام لابن سيرين
- قد يدل رؤية اسم عبد الواحد في المنام على العطاء الوفير من الله وذلك نظرا لما يحمله الاسم من دلالات طيبة
- بحيث ينفي الشرك مع الله ويؤكد على الوحدانية لله الأمر الذي يجعله من الأسماء ذات المعاني الطيبة
- فعندما يراها الحالم قد تدل أيضا على قوة إيمانه وتحليه بالصفات الطيبة وحب الدين والإخلاص في العبادة
تفسير حلم اسم عبد الصمد في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم عبد الصمد في المنام يكون ذلك ذات معاني محمودة
- حيث أن الاسم ذات معاني دينية طيبة وهو من أسماء الله الحسنى
- لذلك فإن رؤية. اسم عبد الصمد في المنام تحمل معاني جيدة للشخص فقد تدل على الرزق والتقوى والسعادة
تفسير حلم اسم عبد الباسط في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم عبد الباسط في المنام يكون إشارة إلى التيسير والرزق الحلال
- عندنا يرى الشاب العازب اسم عبد الباسط في المنام قد يدل على باب رزق جديد يفتح للشاب والله أعلم
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة اسم عبد الباسط في المنام على تيسير ورزق من الله
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم عبد الباسط في المنام يدل ذلك على سعادة تغمر الفتاة إن شاء الله
تفسير حلم اسم عبد الجبار في المنام لابن سيرين
- قد تختلف رؤية الأسماء في المنام وفق العديد من الأمور
- حيث قد يدل رؤية اسم عبد الجبار في المنام على الجبر والكرم من الله
- كذلك قد يكون اسم عبد الجبار في المنام إشارة إلى ضرورة الإلتزام والخشوع إلى الله
- بحيث قد يكون تنبيه إلى ضرورة تراجع الشخص عن ما يقوم به من أفعال سيئة والخشية من الله
تفسير حلم اسم عبد المولى في المنام لابن سيرين
- تعد رؤية اسم عبد المولى في المنام من الأمور التي تحمل معاني طيبة للشخص الرائي
- بحيث قد يدل رؤية اسم عبد المولى في المنام على الطاعة التي يتحلى بها حامل الاسم
- كذلك عند رؤية المرأة المتزوجة اسم الزوج عبد المولى في المنام قد يكون دليل على طاعة وانصياع الزوج لأوامر الله
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم عبد المولى في المنام قد يدل على صلاح الشخص حامل الاسم
تفسير حلم اسم عبد السميع في المنام لابن سيرين
- يعد رؤية أحد أسماء الله الحسنى في المنام من الأمور المحمودة التي قد يراها الرائي
- بحيث قد تدل رؤية اسم عبد السميع في المنام على الاستجابة للدعوات
- كما قد يكون اسم عبد السميع للمرأة المتزوجة في المنام إشارة إلى استجابة دعواتها وتلبيتها بإذن الله
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك في المنام قد يدل لها على فرج وتيسير للأوضاع
تفسير حلم اسم عبد الستار في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم عبد الستار في المنام يكون دلالة على الستر والرزق من الله
- حيث إذا رأت المرأة الحامل ذلك يشير إلى ستر وتيسير من الله
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم عبد الستار في المنام يشير ذلك إلى الحفظ والستر
- كذلك قد يدل رؤية المرأة المتزوجة لذلك على الستر للعيوب والستر من الله بإذن الله تعالى
تفسير حلم اسم عبد الحي في المنام لابن سيرين
- قد تدل رؤية اسم عبد الحي في المنام على العديد من الأمور
- بحيث قد يكون دلالة على أن الله حي ويرى كل ما يفعله الشخص
- كذلك قد يكون اسم عبد الحي في المنام للمظلوم إشارة إلى زوال الهم والظلم
- عند رؤية المهموم لذلك فقد يكون دليل على فرج وتيسير لهمه بإذن الله تعالى
تفسير حلم اسم عبد الحق في المنام لابن سيرين
- قد تدل رؤية اسم عبد الحق في المنام على العديد من الدلالات
- بحيث قد يدل على أن الشخص يتصف بصفات جيدة مثل العدل والقوة وغيرها من الصفات
- لذلك في حال رؤية شخص يدعي عبد الحق في المنام قد يدل ذلك على اتصافه بالحق والعدل
- عندما ترى المرأة المتزوجة شخص يدعي عبد الحق في المنام يشير ذلك إلى سعيه للحق
تفسير حلم اسم عبد البصير في المنام لابن سيرين
- عند رؤية اسم عبد البصير في المنام قد يدل ذلك على بصيرة الشخص الحالم
- فإذا رأي الشاب العازب اسم عبد البصير في المنام قد يكون دلالة على بصيرته ونظرته التي تتسم بالحكمة لما حوله
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم الزوج عبد البصير في المنام قد يدل ذلك على حكمة وبصيرة الزوج
- عند رؤية الفتاة العزباء ذلك قد يشير إلى شخص يتصف بالعقل والرزانة
تفسير حلم اسم عبد الجليل في المنام لابن سيرين
- يعد اسم عبد الجليل من الأسماء التي تحمل معاني الشموخ والجلالة والعظمة
- لذلك عند رؤية اسم عبد الجليل في المنام قد يكون ذلك دليل على شخص صاحب مكانة رفيعة
- كذلك قد تدل رؤية اسم عبد الجليل إلى الترقيه والوصول لمرتبة عالية
تفسير حلم اسم عبد الحميد في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الشخص اسم عبد الحميد في المنام قد يكون دلالة على الحمد والشكر لله
- بحيث قد يكون اسم عبد الحميد دليل على الخير الذي يناله الحالم
- كذلك قد تدل رؤية اسم عبد الحميد في المنام على كثرة حمد وشكر الله من الحالم والتي سوف ينال عنها خير بإذن الله تعالى في الدنيا والآخرة
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.