نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم صديقتي وجهها اسود في المنام لابن سيرين
تفسير حلم صديقتي وجهها اسود في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، تفسيرات العلماء حول تحول لون الوجه إلى أسود في المنام..
تفسير حلم صديقتي وجهها اسود في المنام لابن سيرين
_ عندما يرى الحالم تحول وجه صديقته إلى اللون الأسود دل ذلك على بعض الأمور الغير محمودة
_ حيث يمكن أن يشير إلى بعد هذه الصديقة عن طريق الحق وارتكاب بعض الأمور السيئة
_ كذلك قد يشير إلى أن هذه الفتاة تقصر في أداء الواجبات والعبادات الدينية وتنشغل بما هو دنيوي
_ كذلك قد يشير إلى الأخلاق السيئة لهذه الفتاة
تفسير حلم صديقتي ولدت ولد في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة صديقتها المتزوجة تلد ولد في المنام دل ذلك على زوال همومها
_ كما قد يشير إنجاب ولد جميل إلى الخير والرزق لهذه الفتاة
_ كما يمكن أن يشير انجاب ولد للصديقة العزباء إلى التغير والانتقال لمراحل جديدة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الارتباط والزواج لهذه الفتاة
تفسير حلم صديقتي ولدت بنت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته المتزوجة تنجب بنت في منامه دل ذلك على أنها قد تنال هدف كانت تسعى إليه
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الحمل والإنجاب لهذه الصديقة
_ كما إذا رأي الحالم صديقته العزباء تنجب بنت دل ذلك على أنها قد تنال رزق وفير
_ كما يمكن أن يشير إلى الحزن إذا كانت حزينة بذلك
تفسير حلم صديقتي حزينة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته حزينة في المنام دل ذلك على أنها تعاني من المشاكل والأزمات
_ كذلك قد يشير حزن الصديقة وجلوسها بمعدل عن الآخرين إلى أنها سوف تقع في الهموم
_ كما قد يشير إلى شعورها بالوحدة والاكتئاب
_ كذلك قد يشير إلى فشل صديقتك في تحقيق بعض الأمور التي كانت تسعى لتحقيقها
تفسير حلم صديقتي تمشط شعري في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة أنها تمشط شعر صديقتها وكان متشابك دل ذلك على أنها تشعر بالحيرة والارتباك
_ كما يمكن أن يشير إلى أنها تعاني من التفكير في بعض الأمور التي جعلتها تشعر بالحيرة
_ كذلك يمكن أن يشير تمشيط شعر صديقتك وكان يتساقط دل على التفكير بكثرة أو تخاف من الكبر
_ كما إذا كان شعر صديقتك طويل دل ذلك على أنها تتأني في إتخاذ القرارت ولا تتسرع في حسم قراراتها
تفسير حلم صديقتي تمسك يدي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أنه يمسك يد صديقته دل ذلك على أنه يقدم لها يد العون في عدة أمور
_ كما إذا رأي الحالم أنه يمسك يد صديقته بشدة دل ذلك على العلاقة القوية التي تجمعهم
_ كما إذا رأت الفتاة أنها تمسك يد صديقتها وهي خائفة دل على أنها تخشي من بعض الأشياء
_ كذلك إذا رأت أنها تمسك يد صديقتها دل على أنها تدعمها وتساندها
تفسير حلم صديقتي تمدحني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم أن صديقته تمدحه دل ذلك على حسن وكرم أخلاق هذا الشخص مع صديقته
_ كذلك يمكن أن يشير إلى علاقة الحب والاحترام التي تجمع بينهم
_ كما إذا رأت الفتاة صديقتها تمدحها دل على السيرة الحسنة لها بين الناس
_ كما قد يشير إلى حب وصدق هذه البنت في علاقتها
تفسير حلم صديقتي تسرقني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الفتاة أن صديقتها تقوم بسرقة شيء من منزلها دل ذلك على أنها قد ترتبط بأحد أفراد أسرة الفتاة
_ إذا رأت الفتاة أن صديقتها تسرق شيء غالي منها دل على أن هذه الفتاة سوف تنال شيء غالي عليها
_ كما قد يشير إلى حصولها على شيء غالي يخص هذه الفتاة ولا تملكه
_ كذلك يمكن أن يشير إلى وقوع الخلافات والمشاكل بين كل منهم بسبب بعض الأمور
تفسير حلم صديقتي تفضحني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تفضحه أو تعلن أسراره دل ذلك على وقوع المشاكل والخلافات بين الشخص وصديقته
_ كما يمكن أن يشير إلى قيام هذه الصديقة بالحديث عليه في غيابه مع بعض الأشخاص
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء صديقتها تفضح أسرارها دل ذلك على غيرتها وحقدها عليها
_ كذلك قد يشير إلى خداعها وكرهها هذه الصديقة
تفسير حلم صديقتي تنقذني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تنفذه في المنام دل ذلك على صداقتها الوطيدة مع هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير إلى حبها ودعمها إلى هذا الشخص
_ كذلك يمكن أن يشير إنقاذ صديقتك لك من الغرق إلى أنها سوف تساعدك في الخروج من الأزمات والهموم
_ كما قد يشير إلى أن هذه الفتاة سوف تساعدك على حل مشاكلك
تفسير حلم صديقتي تنتحر في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تنتحر في المنام دل ذلك على أن هذه الصديقة كانت تسعي لتحقيق بعض الأمور ولكنها تفشل
_ كما يمكن أن يشير إلى مرورها لفترة ومرحلة عسيرة وتشعر فيها بالاحباط والضغط النفسي
_ حيث يمكن أن يشير إلى الأزمات النفسية والاكتئاب الذي تعيشه
_ كذلك يمكن أن يشير إلى فقدان وخسارة بعض الأشياء الغالية
تفسير حلم صديقتي تناديني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تنادي عليه في المنام دل ذلك على أنها تحتاج لمساعدته
_ كذلك قد يشير نداء الشخص باسمه وكان الصوت فرح في المنام إلى بعض الأشياء السعيدة
_ كذلك قد يشير إلى تورط صديقتك في الهموم التي تحتاج إليك بها
_حيث يمكن أن يشير إلى حاجة صديقتك لتنبيهها وتحذيرها من الوقوع في بعض الأشياء
تفسير حلم صديقتي تدخن في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تدخن في المنام دل ذلك على أنها تقوم ببعض الأمور التي تؤثر عليها سلبا
_ كذلك قد يشير إلى بعض الأصدقاء السيئين الموجودين في حياتها
_ كما قد يشير إلى تعرض هذه الصديقة للخداع من بعض الناس المقربين لها
_ كما يمكن أن يشير إلى عادة سيئة تقوم بها صديقتك وتعجز عن تركها
تفسير حلم صديقتي تداعبني في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن المداعبة للفتاة العزباء قد تدل على الحاجة أو الرغبة الجنسية
_ كما يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى رغبة الفتاة في تحقيق بعض الأمور دون أن تتمكن من ذلك
_ كما يمكن أن يشير مداعبة صديقتك لك في المنام إلى عجز هذه الفتاة عن تحقيق بعض الأهداف
_ كما قد يشير إلى قيام الفتاة ببعض الأمور الغير محببة
تفسير حلم صديقتي تدافع عني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تدافع عنه أمام الناس دل ذلك على أنها سوف تدعمه في بعض الأمور
_ كذلك قد يكون دلالة على الصداقة القوية مع هذه البنت في الواقع
_ كما قد يشير إلى الأخلاق الطيبة التي تتحلى بها الفتاة
_ كذلك قد يكون دلالة على إصابة الحالم ببعض الهموم ولكن هذه الفتاة سوف تساعده على حلها
تفسير حلم صديقتي عملت حادث في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته في حادث دل ذلك على أنها قد تتورط في بعض المشاكل والأزمات
_ كما يمكن أن يشير إلى أن هذه الفتاة تعاني من بعض الضغوط في العمل أو الدراسة أو الحياة الشخصية
_ كذلك قد يشير إصابة صديقتك في حادث إلى الجرح من بعض الأمور
_ كذلك قد يشير إلى المشاكل مع الأسرة أو الخطيب أو الحبيب
تفسير حلم صديقتي عمياء في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته عمياء كان ذلك دلالة على عدم تقدير صديقته لما يفعله تجاهها
_ حيث يمكن أن يشير إلى عدم اعترافها بشهامته وشجاعته معها في عدة مواقف
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء صديقتها عمياء دل على أنها تغفل مزاياها
_ كما قد يدل على أنها تغفل بعض الأمور التي تحاول الفتاة تنبيهها وتحذيرها من الوقوع بها
تفسير حلم صديقتي عملت عملية في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تجري عملية دل ذلك على أنها قد تمر ببعض المشاكل
_ بينما إذا رأي أنها تجري عملية في القلب دل على أنها تتمتع بالطيبة والرفق
_ كما إذا رأي الحالم صديقته تجري عملية في قدمها اليسرى دل على أنها قد تنال رزق وخير كبير
_ كذلك يمكن أن يشير إلى أن هذه الفتاة سوف تشعر بالسلام والراحة بعد فترة من الشقاء
تفسير حلم صديقتي تهاجمني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تهاجمه بالكلام في المنام دل ذلك على أنها تشعر بالغضب من هذا الشخص
_بينما إذا رأي صديقته تهاجمه بالضرب والاعتداء عليه دل على أنها سوف تسبب له بعض المشاكل
_ كما يمكن أن يشير إلى أنها تتسبب له في بعض الأزمات النفسية
_ كذلك يمكن أن يشير إلى شعور هذه الفتاة بالكره والحقد على هذا الشخص
تفسير حلم صديقتي تعانقني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تعانقه دل ذلك على حبها وصداقتها القوية مع هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير أن هذا الشخص سوف ينال رزق وخير كثير
_ كذلك قد يشير إلى دعم صديقته له في عدة أمور
_ كما يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى أن صديقته في حاجة لمساعدته ومساندته في بعض الأمور
تفسير حلم صديقتي نحفت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته نحيفة في المنام دل ذلك على أن هذه الفتاة سوف تخسر بعض الأمور
_ حيث يمكن أن يشير إلى فقدان الأموال أو التعرض لمشاكل في العمل
_ كما يمكن أن يشير إلى الإصابة ببعض الأمراض
_ حيث يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى بعض المشاكل والأزمات الصحية التي قد تمر بها
تفسير حلم صديقتي تخلع الحجاب في المنام لابن سيرين
_إذا رأي الحالم صديقته المحجبة تخلع حجابها دل ذلك على أنها ربما تقع في المشاكل
_ كما إذا رأي صديقته تخلع الحجاب أمام ناس لا تعرفهم دل على أنها سوف تتعرض لبعض الفصائح
_ حيث يمكن أن يشير إلى كشف أسرارها أمام الناس
_ كما يمكن أن يشير خلع الحجاب إلى إتخاذ بعض القرارات الخاطئة من الفتاة
تفسير حلم صديقتي نجحت في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم صديقته تنجح دل ذلك على مهارة هذه الفتاة في تحقيق الأمور
_ كذلك قد يشير إلى الرزق والخير الذي تناله هذه الفتاة
_ كما يمكن أن يشير إلى هذه الفتاة سوف تترقى إلى مكانة ومرتبة أعلى
_ كما يمكن أن يشير إلى تحقيق هدف كانت تسعى لتحقيقه
تفسير حلم صديقتي مع زوجي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت المرأة صديقتها تخونها مع زوجها دل ذلك على عدم شعورها بالثقة في كل منهما
_ كما قد يشير إلى الوقوع في عدة مشاكل مع الزوج والصديقة خلال الفترة القادمة
_ كما قد يشير إلى خوف الزوجة من الانفصال عن كل من الزوج والصديقة
_ كما يمكن أن يشير إلى خيانة الزوج أو قيامه ببعض الأمور الغير محببة لزوجته والتي لا تقبلها
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.