نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رؤية الطائرة الحربية تحلق في السماء في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رؤية الطائرة الحربية تحلق في السماء في المنام لابن سيرين وهو من الأحلام التي يراها عدد كبير من الأشخاص ويريد التعرف على معناها وتفسيراتها، لذا دعونا نتعرف على كل التفسيرات والدلالات الهامة على تلك الرؤيا.
تفسير حلم رؤية الطائرة الحربية تحلق في السماء في المنام لابن سيرين
– من يرى في منامه أن الطائرة الحربية تحلق في السماء، علامة على تحقيق الأمنيات والأحلام ووصول الشخص الي طموحاته.
– اذا راى الرجل ان الطائرة الحربية تطير في السماء، علامة على مساندته في العديد من الأمور الخاصة بحياته والتي تجعله يتحمل المسئوليه بشكل كبير.
– حلم شخص ينظر إلى الطائرة الحربية في السماء، علامة على على علو الشأن والمكانة التي يحصل عليها.
– عند رؤية الطائرة الحربية في المنام وكانت تحلق في السماء،علامة على الاستقرار الذي يتمتع به صاحب الرؤيا وعدم التخبط.
تفسير حلم القصف بالقنابل في المنام لابن سيرين
– اذا رات المراة الحامل ان هناك قنبلة تقوم بقصف المنطقة وكان هناك دخان، علامة على بعض المشاكل التي ستنتهي قريبا.
– حلم الرجل ان هناك قنبلة في المنام يتم قصفها، علامة على الشعور بالتعب والإرهاق في تلك الفترة.
– عند رؤية المراة ان هناك قنبلة يتم قصفها في في المنام، إشارة إلى التغيرات التي ستحدث في حياتها بعد معاناه كبيره.
– من يرى في المنام ان هناك قنبلة تقصف في الحلم، علامة على الأسرار والمشاكل على المجهودات التي يتم الإفصاح عنها قريبا.
تفسير حلم حلمت اني اسوق دبابة في المنام
– رؤية الرجل أنه يقوم بركوب الدبابة في المنام، علامة على تمتعه بالشجاعه وقدرته على تحمل المسئوليه.
– اذا راى الرجل انه يركب الدبابة في المنام، علامة على القرارات الحاسمة التي يتخذها في تلك الفترة وأنه لا يخشى اللوم.
– عند رؤية ركوب الدراجه في المنام، إشارة إلى المناصب الرفيعة التي يصل إليها صاحب الرؤيا.
– حلم ركوب الدبابة في المنام، علامة على ضرورة العمل بشكل كبير وإنهاء كل الامور العالقة في تلك الفترة.
تفسير حلم الحرب بين السنة والشيعة في المنام
– رؤية الحرب بين السنة والشيعة داخل بلد واحدة، علامة على غلاء الأسعار في تلك البلد بشكل مبالغ به.
– الحرب بين السنة والشيعة في بلد مسلم وكانت بالسيوف، فدلالة على أن صاحب الرؤيا يتحدث في أشياء لا يجب التحدث بها.
– حلم الشخص المسؤول ان هناك حرب كبيرة بين الرعية من السنة والشيعة، اشارة الى صلاح الاحوال قريبا.
– رؤية حرب كبيرة بين السنة والشيعة في المنام، علامة على ان صاحب الحلم سيتغلب قريبا على بعض الاعداء من حوله.
تفسير حلم الحرب بين الأقارب في المنام
– رؤية الرجل أنه يتشاجر مع اخوانه، علامة على دخوله تجارة رابحة قريبا ولكن سيخسرها قريبا.
– حلم الشجار والعراك مع العائلة في المنام، علامة على الأفعال المحرمة التي يقوم بها صاحب الرؤيا.
– تدل رؤية الخلاف مع العائلة في المنام، علامة على المشاكل التي يواجهها صاحب الحلم في تلك الفترة.
– شجار الفتاة مع عائلتها في المنام، علامة على الحزن الشديد والألم الذي تشعر به الفتاة في تلك الأيام.
تفسير حلم الحرب بين دولتين في المنام
– تدل رؤية الحروب بين الدول في المنام، علامة على النجاحات التي يحصل عليها صاحب الرؤيا.
– حلم الرجل ان هناك حربا بين دول العالم، علامة على تحمل المسؤولية الصعبة في تلك الفترة.
– إذا رأى الشخص أن دول تقوم باستخدام أدوات الحرب، علامة على كثرة الطموحات والأحلام التي يتمنى ان يصل اليها.
– الحرب بين الدول والجنود في المنام، علامة على المصائب والخلافات الاسرية التي تحدث وحصولهم على أخبار سيئة.
– حلم العزباء ان هناك حروب بين الدول في المنام، علامة على أن عقلها الباطن يفكر كثيرا في الزواج.
تفسير حلم الحرب داخل البيت في المنام
– اذا رأت المتزوجه ان هناك حرب داخل بيتها وكانت تحارب، علامة على تحمل المسؤولية في تلك الفترة أو حملها القريب.
– رؤية المراة انها تحارب مع زوجها، وقام الزوج بطعنها في بطنها، علامة على حملها في فتاة.
– تدل رؤية وجود حرب داخل البيت للحامل، علامة على ولادتها السهله وصحتها الجديدة هي وجنينها.
– وجود الحرب داخل البيت للرجل في المنام، علامة على الاخبار السعيد القادمة له.
تفسير حلم الحرب في مكه في المنام
– من يرى في منامه أن هناك حرب وهجوم على مكة وسقط.جزء من جدار الكعبة، علامة على موت الحاكم.
– الحرب في مكة المكرمة وتدمير الكعبة آثار الحرب، علامة على الحالة النفسية السيئة التي يشعر بها الشخص في تلك الفترة.
– عند رؤية تدمير مكة المكرمة واحتراق الكعبة أثر الحروب، علامة على أن صاحب الرؤيا تارك للصلاة في الحقيقة وعليه التوبة لله تعالى.
– وقوع الحرب في مكة بالمنام والتدمير الكبير الذي يحدث بها، علامة على التغيرات التي تحدث في حياة صاحب الرؤيا وتبدل الأحوال.
تفسير حلم الحرب والصواريخ في المنام
– تدل رؤية الحرب والصواريخ في المنام، اشارة الى وجود بعض الفتن والخلافات بين العائلة أو الجيران.
– عند رؤية الشخص أرض المعركة وكانوا الجنود يحاربون بالصواريخ، اشارة الى النزاع والخلافات التي تحدث مع زملاء العمل.
– الصواريخ والرصاص في المنام، تدل على الوصول الى الاهداف والانتصار على الاعداء.
– حلم الصواريخ والحروب في المنام، علامة على وجود بعض الخلافات في نطاق العمل او الاهل في الحقيقة.
تفسير حلم احتلال البيت في المنام
– احتلال البيت في المنام من أعداء سيئين، اشارة الى وجود بعض الأشخاص الذين يسعون الى التدخل في حياتهم كثيرت.
– من يرى احتلال البيت في الحلم وإفساد البيت وخرابه، علامة على النجاح والتغلب على الأعداء والنجاح في التخلص منهم.
– احتلال البيت من اشخاص غرباء في المنام علامة على تعرضه الى بعض المشاكل والاضطرابات في حياته وفي عمله.
– عند رؤية احتلال البيت في المنام وكان مليئا بالماء، اشارة الى الهموم والأحزان التي تواجه صاحب الرؤيا.
تفسير الحلم بالحرب والخوف في المنام
– اذا راى الرجل المتزوج أن هناك حرب وكان خائف للغاية، علامة على أنه يسعى للحصول على قوت عائلته وزيادة دخله.
– حلم الرجل أنه خائف للغاية أثناء الحرب، علامة على سعيه لكسب الكثير من الأموال والرزق الحلال.
– إذا رأى الرجل نفسه داخل الحرب وكان خائف، علامة على أنه يفكر كثيرا في قطع رحمه، أو ترك أسرته في تلك الفترة.
– الحروب في المنام والخوف الشديد، علامة على منصب عالي سيحصل على صاحب الرؤيا.
تفسير حلم الحرب والهجوم
– من يرى في منامه ميدان الحرب، علامة على تحول كبير يمكن أن يحدث في حياة صاحب الرؤيا في مجال عمله.
– حلم المرأة ان هناك حرب قائمة وهجوم شديد، اشارة الى وجود بعض الخلافات والمشاكل الكبيرة بين العائلة.
– حلم العزباء ان هناك حرب دائرة وتبارز بها، علامة على الزواج القريب لها من شاب حسن الاخلاق.
– رؤية المراة المتزوجة أن هناك حرب وهجوم عليها، علامة على الأخبار السعيدة التي يمكن أن تحصل عليها.
تفسير حلم الحرب بالسيف في المنام
– عند رؤية قيام الحرب بالسيوف، علامة على أن الرجل يدافع عن حدود الله تعالى في تلك الفترة.
– حلم المراه انها تحارب وكانت تمسك سيف في يدها، علامة على تمسكها بالشريعة الاسلامية.
– تدل رؤية الفتاة العزباء انها تحارب بسيف في المنام، اشارة الى تقربك من الله تبارك وتعالى في تلك الفترة.
– حلم الضرب بالسيف بشكل عام في المنام، علامة على دفاع صاحب الرؤيا عن الدين وعن حدود الله.
تفسير حلم الحرب مع اليهود في المنام
– إذا رأت العزباء ان الجنود اليهود يحاولون الدخول الى قريتها، علامة على الفتن التي يمكن أن تتعرض لها في تلك الفترة.
– حلم الحرب مع اليهود للرجل وقتل أحدهم، علامة على تخلصه من الهموم والاحزان التي كان يعاني منها في حياته.
– دخول حرب كبيرة مع اليهود في المنام، فهو دليل على أنه يحب الخير للناس ويسعى الى مساعدتهم في التخلص من الاعداء.
– حلم المراة الحامل بالحرب مع اليهود وهجوم أحدهم عليها ولكنها تضر به وتتخلص منه، علامة على الفرج القريب لها وتخلصها من المشاكل والأزمات.
تفسير حلم رؤية الطائرة الحربية في المنام
– من يرى في منامه الطائرة الحربية، علامة على تحقيق الأمنيات والأحلام والوصول إلى مكانة عالية.
– عند رؤية الطائره الحربيه الكبيره، علامة على شهادة علمية يحصل عليها صاحب الرؤيا.
– حلم المتزوجه انها ترى طائرة حربية في السماء، علامة على انها فتاه راقيه تعمل على استقرار عائلتها.
– حلم الطائره الحربيه في المنام، علامة على النجاحات وتحقيق الاحلام.
تفسير حلم طائرة حربية تقصف في المنام
– عند الشخص ان هناك طائرة حربية تقوم بقصف مدينة، علامة على الفساد الذي يعم الأرض في تلك الفترة.
– حلم الشخص ان هناك طائرة تقصف وهو يلقيها بالحجارة، علامة على قذف المحصنات من السيدات وعليه التوبة والرجوع إلى الله تعالى.
– حلم قصف الطائرات في المنام، علامة على ناجحه وفي العمل الذي يقوم به في تلك الفترة.
– عند رؤية الشخص ان هناك طائرة تقوم بالقصف عليه، علامة على محاولته والنجاح في كل امور حياته تلك الفترة وأنه سينجح قريبا.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.