نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم دخول بيت حبيبتي في المنام لابن سيرين
تفسير حلم دخول بيت حبيبتي في المنام لابن سيرين هنا سنتعرف على واحد من اغرب الاحلام التي يمكن للشخص رؤيتها والبحث عن معنى لها، واليوم سوف نتعرف على كل تلك التفسيرات والدلالات التي تتحدث عن تلك الرؤيا الغريبة، دعونا نتعرف عليها.
تفسير حلم دخول بيت حبيبتي في المنام لابن سيرين
– إذا رأت الفتاة العزباء انها تدخل بيت حبيبها في المنام، علامة على انها تقوم بافعال الكثير من الذنوب وعليها التوبه والتوقف عنها.
– دخول بيت الحبيب في المنام، اشارة الى الشر القادم لصاحب الرؤيا وعليه الحظر.
– رؤية الفتاة انها تقوم بزيارة بيت حبيبها في المنام ودخلته، علامة على الأزمات والمشاكل التي تواجهها تلك الفترة.
– حلم دخول بيت الحبيب في المنام بشكل عام، دليل على الابتعاد عن الله تبارك وتعالى وعليه التوبة والاستغفار.
تفسير حلم البيت الغير المرتب في المنام لابن سيرين
– من يرى في منامه أن بيته غير مرتب في المنام، علامة على تشوش أفكاره وكثرتها تلك الفترة.
– حلم البيت الغير مرتب في المنام، دلالة على أنه يعاني من العديد من الاضطرابات تلك الفترة.
– تشير رؤية البيت الغير مرتب في المنام، اشارة الى تغيير القناعات والأهداف في الحياة بسبب كثرة التفكير.
– عند رؤية البيت المظلم الغير مرتب في المنام، اشارة الى سوء اخلاق صاحب الرؤيا وعليه التوقف عن أفعاله السيئة
تفسير حلم حلمت اني في بيت غير بيتي في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام أنه في بيت غير بيته، علامة على الخيارات القادمة لصاحب الرؤيا.
– تشير رؤية وجود صاحب الرؤيا في بيت غير بيته في المنام، علامة على السعادة القادمة والافراح القادمة له في الحياة.
– عند رؤيه بيت غير بيتي في المنام وكان واسع ومرتب، علامة على التغيرات الإيجابية الجيدة التي ستحدث في حياة صاحب الرؤيا.
– حلم البيت الغريب في المنام، إشارة إلى بداية حياة جديدة لصاحب الرؤيا افضل بكثير من ما سبق.
تفسير حلم دخول بيتي بدون استئذان في المنام لابن سيرين
– إذا رأى شخص في المنام ان هناك احد الأشخاص يدخل بيته بدون إذنه علامة على قدوم المشاكل لصاحب الرؤيا والهم تلك الفترة.
– حلم دخول البيت من دون استئذان في المنام، هي من الاحلام والشر التي تدل على السوء القادم لأهل البيت.
– تدل رؤية دخول البيت من دون استئذان في المنام، علامة على إصابة صاحب الرؤيا بمرض شديد يصيبه.
– عند رؤية دخول أحد الأشخاص البيت من دون استئذان، علامة على الفراق والمرض القريب من اهل البيت.
تفسير حلم اقتحام شخص المنزل في المنام لابن سيرين
– إذا رأى شخص في منامه ان هناك احد الاشخاص يحاولون اقتحام البيت والدخول عنوه، علامة على أنها رؤيا من الشيطان يحاول الدخول الى بيته ولكن محصن البيت بذكر الله تعالى.
– حلم اقتحام البيت في المنام، هي علامة تحذيرية لصاحب الرؤيا ويجب عليه الحذر من الأشخاص المحيطين به الذين يتربصون له.
– تشير رؤيا محاولة الدخول واقتحام البيت في المنام، اشاره الى وجود اشخاص حوله يحاولون انتهاك الخصوصيه ومعرفه اسرار البيت وفضحه.
– حلم اقتحام البيت في المنام، علامة على المشاكل الكبيرة والتغيرات السيئة التي ستحدث في حياة أهل البيت.
تفسير حلم دخول بيت صديقتي في المنام لابن سيرين
– إذا رأى الشخص انه يدخل بيت صديقه في المنام، تدل على الرزق لصاحب المنزل بالكثير من الأموال الوفير تلك الفترة.
– حلم الفتاه انها تدخل الى بيت صديقتها في المنام، علامة على المنفعة الكبيرة التي تقدمها تلك الفتاة لصديقتها.
– تفسير رؤية الفتاة العزباء انها دخلت بيت صديقتها وكانت مريضة، علامة على شفاء الصديق من كل الامراض التي تعاني منها.
– حلم الدخول إلى بيت الصديق في المنام، إشارة الى تغير احوال الصديق الى الافضل الأيام المقبلة.
تفسير حلم الميت يطردني من البيت في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام ان هناك احد الاموات يطرده من بيته، علامة على الشر القادم لصاحب الرؤيا وانه سيتعرض الى اذى كبير.
– عند رؤية الميت يطرد صاحب الرؤيا في المنام، اشارة الى الاحزان القادمة لصاحب الرؤيا الفترة القادمة.
– تفسير رؤية الرجل المريض ان هناك احد الاموات يطرده من البيت، علامة على الشفاء من الأمراض وفي فترة قريبة.
– حلم طرد الميت من البيت في المنام بشكل عام، علامة على الهموم والاحزان والمتاعب التي تصيب صاحب الرؤيا.
تفسير حلم ترميم البيت القديم في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام أنه يقوم بترميم بيته، علامة على تسهيل أموره زواجه القريب.
– حلم الفتاه انها تقوم بترميم بيتها القديم في المنام، علامة على أنها سترزق بزوج حسن الخلق الأيام المقبلة.
– ترميم البيت وبنائه فى الحلم، علامة على الخير والرزق الواسع لصاحب الرؤيا.
– عند رؤية ترميم البيت القديم في المنام، إشارة إلى التخلص من الظلم والمعاناة التي كانت تقع على صاحب الرؤيا الأيام الماضية.
تفسير حلم حلمت ان امي طردتني من البيت في المنام لابن سيرين
– اذا رات المراة المتزوجة ان امها طردتها من المنزل في المنام، علامة على شعورها الدائم بالتقصير تجاه زوجها.
– حلم الام تطرد صاحب الرؤيا من المنزل، علامة على وقوع بعض المشاكل والخلافات في حياة صاحب الرؤيا.
– تشير رؤية طرد الأم من البيت في المنام، علامة على تغير الأحوال لصاحب الرؤيا الى الاسوء.
– حلم الطرد من قبل الام في المنام، علامة على المصاعب والمشاكل التي يمر عليها صاحب الرؤيا الفترة.
تفسير حلم ابي طردني من البيت في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام أن والده يطرده من البيت، علامة على الخير القادم لصاحب الرؤيا والأموال الوفيرة.
– تشير رؤية طرد الأب من البيت في المنام لصاحب الرؤيا، علامة على الفرج وانتهاء الهموم والأزمات من حياته تلك الفترة.
– عند رؤية الشخص المريض أن والده يطرده من بيته، اشاره الى الشفاء من الامراض بشكل سريع للغاية.
– حلم طرد الأب لصاحب الرؤيا في المنام، علامة على تحسن الأحوال الصحيه والماديه لصاحب الرؤيا.
تفسير حلم دخول بيت مشهور في المنام لابن سيرين
– إذا رأى الشخص انه يدخل إلى بيت شخصيه مشهوره في المنام، علامة على كثرة الخلافات العائلية التي ستواجهه تلك الفترة.
– حلم الرجل أنه يدخل الى داخل بيت شخصية مشهورة وكان يبكي، علامة على حدوث مصيبة كبيرة في تلك الأيام.
– إذا رأى الشخص انه يدخل الى بيت شخصيه مشهوره ويجلس معه، علامة على المناسبات السعيده والاخبار المفرحه القادمة له.
– دخول بيت شخصيه مشهوره ومقابلاتها والجلوس معها، إشارة الى تحقيق الأمنيات والطموحات الأيام المقبلة.
تفسير حلم بناء البيت في المنام لابن سيرين
– إذا رأى الشاب الأعزب أنه يقوم ببناء بيت جديد في المنام، علامة على زواجه القريب من فتاة حسناء.
– حلم بناء البيت الجديد وكان مضيء للغاية في المنام، علامة على السفر القريب او المنفعة والخير القادم له.
– عند رؤية بناء البيت الجديد في المنام، اشارة الى انتهاء الهموم والاحزان في حياة صاحب الرؤيا قريبا.
– تشير رؤية بناء البيت الجديد في المنام، علامة على الحسنات والخير القادم له في تلك الفترة.
تفسير حلم دخول بيت غريب في المنام لابن سيرين
– من يرى في منامه أنه كان يدخل بيت غريب وهو كان مريضا، علامة على موته القريب وانتقاله الى الدار الاخرة.
– تفسير رؤية دخول بيت غريب للرجل البعيد عن الله وترك الصلاة، اشارة الى انه قريب من الخطر وعليه التقرب لله تعالى بالصلاة والدعاء.
– حلم دخول بيت غريب في المنام، إشارة إلى المرض القريب القادم لصاحب الرؤيا.
– عند رؤية دخول بيت غريب مهجور في المنام، اشارة الى الهموم والأحزان التي تصيب صاحبة الرؤيا.
تفسير حلم البيت القديم الواسع في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام انه قد دخل البيت القديم وكان واسع، علامة على أنه سيكون من اهل الجنه والله اعلى واعلم.
– حلم دخول بيت قديم واسع وكان مظلم في المنام، دال على الأمراض التي يعاني منها تلك الفترة.
– تفسير رؤية دخول بيت واسع في المنام وكان مهجور دون استئذان صاحبه، علامة على الظلم وكثرت المشاكل.
– حلم دخول بيت مهجور في المنام وكان قديم للغاية وواسع، علامة على أنه يتعرض لظلم كبير ويمكن أن يسجن تلك الفترة.
تفسير حلم البيت الواسع الكبير في المنام لابن سيرين
– تشير رؤية دخول البيت الواسع الكبير في المنام، علامة على الرزق والمال الوفير الذي يحصل عليه صاحب الرؤيا.
– حلم المراه المتزوجه انها دخلت البيت وكان كبير للغاية، علامة على أنها ستعيش في حياة أفضل بكثير مما هي عليه الآن.
– عند رؤية دخول بيت واسع وكبير في المنام، إشارة إلى التخلص من المشاكل والأزمات في حياتها.
– رؤية المراة المتزوجة دخول البيت الواسع الكبير في المنام، علامة على رزقها بمولود جديد تلك الفترة.
تفسير حلم تجديد المنزل في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام أنه يقوم بتجديد بيته القديم في المنام، علامة على انتقاله إلى حياة أفضل تلك الفترة.
– تشير رؤية تجديد البيت القديم في المنام، علامة على اقرب صاحب الرؤيا من الله تبارك وتعالى تلك الفترة وأنه يكثر من العبادات.
– حلم تجديد المنزل في المنام، علامة على الخير وكثرة الأموال الأيام المقبلة.
– عند رؤية الشخص أنه يقوم بتجديد بيته في المنام، اشارة الى زوال الهموم والأحزان من حياته خلال الأيام المقبلة.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.