نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اني ابيع بقرة في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اني ابيع بقرة في المنام لابن سيرين البقر من الحيوانات التي استأنسها الإنسان منذ القدم وقام بتربيتها للإستفادة من لحومها وألبانها فما هي تفسيرات رؤية الشخص يبيع البقر في المنام.
تفسير حلم اني ابيع بقرة في المنام لابن سيرين
- رؤية البقرة في المنام تدل علي الرزق والخير والصحة واذا كانت البقرة سمينة فهذا يدل قدوم الخير والغني ويسر الحال للرائي.
- وعند رؤية البقرة الضعيفة فهذا يدل علير وجود مشاكل وخلافات وازامات والفقر في حياة الرائي.
- وعند رؤية بيع البقرة في الحلم فان هذا المنام غير محمود فهذا يدل علي خسارة المال وحدوث مشاكل في الحياة وممكن تصل هذة المشاكل بين الزوج والزوجة وتصل الي الطلاق.
- ورؤية بيع البقرة تدل علي عدم الرزق والخير والمشاكل الكثيرة في حياة الرائي لان هذا الحلم غير محمود وبالعكس تماما عن رؤية البقرة.
- وعند رؤية شراء البقرة في المنام فهذا يدل علي المكانة العالية والكبيرة التي يحصل عليها الرائي والله أعلم.
تفسير حلم اني ابيع بيتي في المنام لابن سيرين
- حلم بيع البيت في المنام دليل على الهموم والاحزان التي يعيشها صاحب هذه الرؤية اما اذا كان هذا البيت قديماً فذلك يشير الى الفراق اما بالموت او الانفصال.
- اذا رأت الفتاة العزباء ان بيتها يباع فهذا دليل على ضياع مستقبلها وقرب اخفاقها وفشلها في حياتها ولكنها اذا رأت انها حصلت على بيت جديد فذلك يشير الى انها سوف يعاد لها الامل في حياتها.
- اما اذا رأت المرأة المتزوجة ان بستها يباع فذلك يدل على سوء العلاقة بينها وبين زوجها والتي قد تؤدي الى انفصالها عن زوجها فيجب عليها الحوار الهادئ مع زوجها لتجنب وقوع تلك الازمات.
- وعند رؤية الرجل انه يبيع بيته فذلك يشير الى انه على وشك الانفصال عن زوجته.
- اما اذا رأى صاحب الرؤية انه يبيع بيته ويقوم بشراء بيت اخر جديد فذلك يدل على تغلبه على كل الهموم والمحن الذي يمر بها وانه سوف يعيش حياة مستقرة وهادئة والله اعلم.
تفسير حلم اني ابيع الخبز في المنام لابن سيرين
- رؤية بيع الخبز تدل علي الطمانينة والامان والارتياح والخوف من تغيرات الحياة الصعبة والغريبة والمختلفة.
- رؤية بيع الخبز ايضا تدل علي ان الرائي يؤاثر الاخرة عن الدنيا واذا كان يبيع الخبز بدون مقابل فهذا يدل علي ان الرائي طالب علم ويحب العلم النافع المفيد.
- وان رؤية بيع الخبز يدل علي ان الرائي يعيش عيشة مرتاحة وسعيدة وانه ايضا يدل علي الرزق الواسع والكثير.
- وعند رؤية شراء الخبز فهذا يدل علي المال الوفير والكثير والخير والرزق الواسع والنعم الوفير.
- وعند رؤية الرائي انه يحضر الخبز فهذا يدل علي سعي الرائي لطلب عيش في حياة كريمة وهنية ولا مشاكل بها والله أعلم.
تفسير حلم اني ابيع سيارتي في المنام
- اذا رأيت في المنام انك تبيع السيارة فهناك عدة احتمالات اذا كانت السبارة قديمة فذلك دليل على قرب زوال الهم والمتاعب التي يتعرض لها صاحب هذه الرؤية.
- اما اذا كانت هذه السيارة جديدة فذلك يشير الى قرب خسارة صاحب الرؤية بعض من ممتلكاته ونفوذه وسيطرته وانه على وشك خسارة منصب كبير.
- اذا كانت صاحبة الرؤية فتاة عزباء فهذا دليل على انها لن تحصل على فرصة للعمل ولو حصلت عليها فسيكون مقابل أجر قليل.
- اما اذا رأت المرأة المتزوجة انها تبيع سيارتها فذلك يشير الى انها تمر ببعض المشاكل والصعاب في حياتها الزوجية وهذه الرؤية تعد من الرؤى السيئة التي تراها.
- وعند رؤية المرأة الحامل لهذه الرؤية فذلك اشارة الى انها سوف تعاني من بعض المشاكل الصحية اثناء فترة حملها.
- اذا رأت المرأة المطلقة انها تبيع سيارتها فهذا دليل على انها سوف تندم لتسرعها في قرارها بالطلاق وانفصالها عن زوجها وانها معرضة للوقوع في ازمة مالية والله اعلم.
تفسير حلم اني ابيع ملابس في المنام لابن سيرين
- بيع الملابس في الحلم من الاحلام التي تدل على ان هناك خير ورزق كبير يصيب صاحب الرؤية.
- اذا رأت الفتاة العزباء انها تبيع ملابس فذلك دليل على انها ستستقبل حياة جديدة مليئة بالعمل الجيد والاخبار الحسنة وانها سوف تحصل على عمل يساعدها على بناء شخصيتها.
- اما اذا رأت المرأة المتزوجة انها تبيع ملابس ذلك دليل على انها تتمتع بعلاقة جيدة مع زوجها وانهم سوف يرزقون بخير قريب.
- اذا رأى الشخص انه يبيع ملابسه الشخصية في المنام فهذا دليل على انه شخص مبذر يهدر ماله بكل سهولة.
- اذا كان الشخص يبيع ملابس قديمة في المنام فهذا يشير الى السرعة في اتخاذ القرارات واتخاذ قرارات خاطئة والله أعلم.
تفسير حلم اني ابيع الكتب في المنام لابن سيرين
- عند رؤية بيع الكتب في المنام فهذا يدل علي ان الرائي سوف يصبح له شأن عظيم في العلم وهذا يدل ان الرائي شخص يحب العلم.
- وعند رؤية بيع الكتب فهذا يدل علي صلاح حال الرائي وانه سوف يحصل علي كثير من الخيرات في حياته ان شاء الله.
- وعند رؤية الكتب في المنام فهذا يدل علي الخير الوفير والفرح لان الكتب في المنام تدل علي الخير.
- ورؤية الشخص انه يحمل كتب فهذا يعبر عن الجاه والقوة التي سوف يحصل عليها هذا الشخص الرائي في حياته الواقعية.
- وعند رؤية تمزيق كتاب قمت اخده فهذا يدل علي زوال الهم والنكد والحزن وفك الكرب والحصول علي الرزق الواسع والكثير والسعادة في حياة الرائي الواقعية والله أعلم.
تفسير حلم اني ابيع طماطم في المنام لابن سيرين
- رؤية الطماطم في المنام تدل علي الطاقة الايجابية والسعادة والرزق الواسع والخير التي سوف يأتي للرائي بأذن الله.
- وعند رؤية بيع الطماطم وكان الرائي مريض فهذا يدل انه سوف يشفي من مرضه هذا ويدل ايضا علي الخير بعد المرض والتعب.
- وعند رؤية بيع الطماطم بثمن غالي فهذا يدل علي التحديات والصعوبات التي يمر او مر بهاا الرائي والمشاكل التي يجب علي الرائي ان يتخطاها ويتغلب عليها.
- واذا رأت في المنام بيع الطماطم بسعر رخيص فهذا يدل علي الرفاهية التي يعيش فيها الرائي وعدم شعوره بالمسئولية وانه غني ايضا وغير مسئول.
- واذا كانت الطماطم التي تبيعها باللون الاخضر فهذا يدل علي التسرع في اتخاذ القرارات وتدل ايضا علي الخير بعد التعب والمشاكل والصعوبات وتدل ايضا علي فرج الكرب والتخلص من الهموم والمشاكل والله اعلم.
تفسير حلم اني ابيع دجاج في المنام لابن سيرين
- رؤية بيع الدجاج في المنام يدل علي الاسراف في صرف المال وعدم تقدير هذا المال وعدم المسئولية.
- في المنام تدل رؤية بيع الدجاج الأسود على أن الرائي سوف ينجو من مصيبة ومشكلة كبيرة تلحق به.
- المرأة المتزوجة التي ترى في منامها بأنها تبيع الدجاج تحذير لها من إهمالها وتقصيرها الكبير في تربية أبنائها وعليها العناية بهم.
- قد تشير رؤية بيع الدجاج في المنام إلى خسارة الرائي وضياع جزء كبير من أمواله ويفرط بها بسهولة دون تأني والله اعلم.
تفسير حلم اني ابيع حذاء في المنام لابن سيرين
- في المنام تدل رؤية الشخص بانه يبيع حذاء على انه قد يتعرض لكثير من المشاكل والأزمات ولكن مساعدة صديق له سوف تحل له هذه المشاكل.
- رؤية النائم بأنه يبيع الأحذية في المنام دلالة على تعرضه للكثير من الخسائر المادية وأزمة مالية كبيرة تؤثر على حياته.
- يشير الحلم ببيع الحذاء في المنام إلى أنه سيتعرض للإحتيال والخداع من أحد الأشخاص ولكنه سيتخلص من تلك العقبة.
- بيع الحذاء في المنام إشارة إلى تعرض الرائي لفقد شخص عزيز لديه أو استغنائه عن ذلك.
- الرجل المتزوج الذي يرى في منامه بأنه يبيع الحذاء إشارة إلى أنه سيتفرق عن زوجته وقد يكون ذلك بالطلاق أو بموتها والله أعلم.
تفسير حلم اني ابيع فواكه في المنام لابن سيرين
- حلم بيع الفاكهه يدل على البركة والخير التي يتمتع بها صاحب هذه الرؤية
- اذا رأت الفتاة العزباء الفواكه في المنام فتلك اشارة الى انها سوف تتزوج في القريب العاجل من شخص ذو اخلاق عالية.
- اما اذا كانت المرأة متزوجة فهذا دليل على انها تتمتع بالستر والاستقرار في حياتها وان حياتها مليئة بالسعادة والمودة بينها وبين زوجها.
- وعند رؤية المرأة الحامل لهذه الرؤية فهي دليل على انها سوف تتجاوز صعاب الحمل وانها سوف تمر فترة الولادة بكل سهولة.
- اما رؤية شراء الفواكه فذلك يشير الى الوفرة في الرزق والاجتهاد في العمل والله اعلم.
تفسير حلم اني ابيع عسل في المنام لابن سيرين
- رؤية العسل في المنام تدل علي شفاء من الامراض والسمعة الحلوة بين الناس والرزق الوفير التي يسعد صاحبه.
- وعند رؤية بيع العسل فهذا يدل ان الرائي صاحب حكمة وموعظة طبيب وعند رؤية بيع العسل المغشوش فهذا يدل انه يجامل الناس وانه ليس واضح وصريح مع الاخرين.
- وعند رؤية الفتاة العزباء انها تبيع العسل فهذا يدل ان الله سيرزقها راحة البال والراحة بعد التعب والمشاكل انها ستنعم بالسعادو والهنا.
- وعند رؤية الرجل ببيع العسل فهذا يدل علي ان الله سيرزقه كثيرا وسيكون مالا حلالا الناتج عن عمل او شراكة حلال.
- وعند رؤية بيع العسل للسيدة الحامل فهذا يدل علي انها سترتاح من التعب والشقاء وان احوالها ستتبدل الي الاحسن ان شاء الله.
تفسير حلم اني ابيع ماعز في المنام لابن سيرين
- في المنام تشير رؤية النائم بأنه يبيع ماعز إلى أنه لا يستطيع التصرف بشكل صحيح في أمور حياته ويتصرف بشكل متسرع.
- تدل رؤية الشخص بأنه يبيع الماعز في منامه على أنه خسارته المادية وشعوره الدائم بالضيق والألم.
- عندما يرى الشخص بأنه يبيع ماعز في منامه إشارة إلى ندمه على بعض الأمور التي قد قام بها.
- رؤية الشخص المريض بأنه يبيع الماعز لرجل ذو شأن في المجتمع بالمنام دلالة على شفائه من مرضه وتخلصه من آلامه والله اعلم.
تفسير حلم اني ابيع ماء في المنام لابن سيرين
- رؤية بيع الماء تعد من الاحلام التي تبين مدى ظلم وافتراء صاحب هذه الرؤية وانه يأكل أموال الناس بدون وجه حق.
- اذا رأى الشخص انه يقوم بشراء ماء في المنام فهذا دليل على انه شخص يتسلح بالعلم والمعرفة وانه شخص مثقف من الناحية العلمية.
- اما اذا كان الماء مقطوع وانت تهدي الناس هذه الماء فهذا دليل على انه شخص صالح يساعد الناس في وقت شدتهم.
- اما اذا رأى انه يطلب الماء من الناس فهذا يشير الى حصول العديد من الامور التي تسبب ازعاجاً لصاحب الرؤية والتي تؤدي الى الدخول في مشاكل ونزاعات.
- اما اذا رأى ان شخص اخر يطلب الماء من صاحب الرؤية فهذا يدل على انه شخص يساعد الناس ويخلصهم من مشاكلهم والله أعلم.
تفسير حلم اني ابيع تمر في المنام لابن سيرين
- في المنام تدل رؤية بيع الرائي للتمر على أنه شخص أناني لا يفكر في غيره ولا يهتم سوى بنفسه وبتحقيق أمنياته ورغباته.
- الفتاة العزباء التي ترى في منامها بأنها تبيع التمر دلالة على رفضها لشخص صالح يتقدم لخطبتها وتندم عليه بعد فوات الأوان.
- تشير رؤية الرجل بأنه يبيع التمر في المنام إلى أنه قد ينفصل عن زوجته المحبة والمخلصة له ويقابل إحسانها وحبها له بالإساءة.
- عندما يرى الشخص في منامه بأنه يبيع التمر إشارة إلى أنه سوف يغدر ويخون بشخص لا يتوقع منه الغدر والخيانة والله اعلم.
تفسير حلم اني ابيع بيض في المنام لابن سيرين
- في منام الفتاة العزباء تدل رؤيتها انها تبيع البيض على عملها في مجال الأعمال اليدوية أو العمل في الكتابة وربح المال منها.
- تشير رؤية الرجل في منامه بانه يبيع البيض إلى ربحه المال في مجال التجارة والبيع والشراء مع الآخرين.
- رؤية الشخص أنه يبيع البيض الفاسد في المنام تحذير من استخدامه المكر والخداع للحصول على المال وهذا المال حرام.
- عندما يرى الشخص بأنه يبيع البيض في المنام دلالة على نية الشخص في إقامة مشروع ويقترح عدة امور حتى يجد ما يريد والله أعلم.
تفسير حلم اني ابيع ورد في المنام لابن سيرين
- وعند رؤية اعطاء الورد لاحد من الاسورة فهذا يدل علي صلة الرحم الكبيرة التي بينهم والعلامة الاسرية الكبيرة والقوية جدا التي بينهم.
- وعند رؤية الورد الذبلان في المنام فانه يشير الي الاصابة بالمرض والفشل بعد الشر.
- وعند رؤية بيع الورد في المنام فهذا يدل علي نجاحاته الكبيرة التي سوف يحققها في عمله والمكاسب الكبيرة التي سينالها من هذا النجاح.
- وتدل ايضا علي توقيع علي اعمال كثيرة ستسبب في غيرة كثير من الاشخاص وانه ايضا يجب ان يأخذ احتياطاته من كثيرة الاشخاص.
- وان رؤية الورد تدل علي السعادة لذلك رؤية الورد في المنام تدل علي التغيرات الكثيرة التي تحدث في حياته وتسبب له السعادة والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.