نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رؤية الكعبة أصغر من حجمها في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رؤية الكعبة أصغر من حجمها في المنام لابن سيرين دعونا اليوم نتعرف على كل التفسيرات والدلالات الهامة التي تتحدث عن رؤية الكعبة صغيرة الحجم في المنام، دعونا نتعرف عليها اليوم بشكل تفصيلي.
تفسير حلم رؤية الكعبة أصغر من حجمها في المنام لابن سيرين
-من يرى في المنام أن الكعبة اصغر من حجمها، علامة على الأزمات والمشاكل التي يقع فيها صاحب الرؤيا.
– عند رؤية الكعبة اصغر من حجمها في المنام، إشارة إلى تغير الأحوال التي ستحدث لصاحب الحلم.
– عند رؤية الكعبة في المنام وكان حجمها الصغير للغاية، علامة على الشر القادمة لصاحب الرؤيا.
– حلم المتزوجه ان الكعبة اصغر من حجمها في المنام، علامة على الشر القادم الى بيتها الفترة القادمة
تفسير حلم رؤية الكعبة وسط الماء في المنام لابن سيرين
– من يرى في المنام أن الكعبة وسط الماء، علامة على محاولة النجاة بالدين والابتعاد عن المعاصي.
– حلم الرجل أن الكعبة وسط الماء وكانت تغرق، علام على محاولته الابتعاد عن الذنوب والمعاصي التي كان يرتكبها.
– تدل رؤية الزوجة أن الكعبة داخل الماء في المنام، اشارة الى برها وتقواها بأهل بيتها.
– تدل رؤية الكعبة وسط الماء في المنام، علامة على الابتعاد عن الفتن والمعاصي والتقرب الى الله تبارك وتعالى تلك الفترة.
تفسير حلم الصعود على سطح الكعبة في المنام
– من يرى في المنام أنه يصعد إلى سطح الكعبة ليصلي هناك، علامة على ان هناك خلل في دينه وعليه الانتباه.
– حلم الصعود فوق الكعبة بالمنام، علامة على قيامهم ببعض الذنوب والمعاصي وعليه التوبه والتقرب الى الله.
– عند رؤية الصعود على سطح الكعبة وسرقة ما بداخلها، اشارة الى ارتكاب معصية كبيرة وعليه التوبة لله تعالى.
– حلم الصعود على سطح الكعبة في المنام، علامة على الأزمات والمشاكل التي يواجهها صاحب الرؤيا
تفسير حلم أخذ قطعة قماش من الكعبة
– من يرى في المنام أنه أخذ قطعة من قماش الكعبه في المنام، علامة على الذنوب والمعاصي التي كان يرتكبها وعليه التوبة.
– حلم اخذ القماش من الكعبة في المنام، إشارة الى المشاكل والمعاناة التي يعاني منها صاحب الحلم.
– تدل رؤية اخذ قطعة من الكعبة في المنام، علامة على الوقوع في بعض الذنوب وعليه التقرب لله تعالى والاستغفار.
– عند رؤية المتزوجة انها تأخذ قطعة قماش من الكعبة، علامة على معاناتها بسبب بعض الذنوب التي كانت تقوم بها، وعليها التوبة لله تعالى.
تفسير حلم المطر في الكعبة
– تدل رؤية المطر في الكعبة بالمنام، علامة على زيارة بيت الله الحرام قريبا لأداء الحج أو العمر.
– حلم المطر في الكعبة بالمنام، علامة على قدوم الخير والكثير من الأموال لصاحب الرؤيا قريبا.
– تدل رؤية وجود مطر على الكعبه في المنام والدعاء أثناء المطر، علامة على الخير القادم لصاحب الرؤيا.
– حلم المطر في المنام على الكعبة، اشهر الى تقرب صاحب الرؤيا لله تبارك وتعالى.
تفسير حلم لمس الكعبة والدعاء في المنام
– حلم الدعاء عند الكعبة في المنام، إشارة إلى تحقيق الأمنيات والأحلام التي كان يريد الوصول إليها.
– تدل رؤية الشاب الاعزب انه يلمس الكعبة ويدعوا أثناء النوم، علامة على زواجه القريب والخير القادمة.
– اذا رأت المتزوجه انها تمسك الكعبة وتدعو وتبكي في المنام، علامة على زوال الهموم والأزمات التي كانت تعاني منها تلك الفترة.
– دعاء المريض وهو يمسك بالكعبة في المنام، علامة على شفائه القريب وتخلصه من الأمراض.
تفسير حلم رؤية ستار الكعبة في المنام
– من يرى في منامه أنه حصل على جزء من ستار الكعبة في المنام، علامة على الشرف والمكانة العالية التي يحصل عليها صاحب الرؤيا.
– حلم ستار الكعبة في المنام، إشارة إلى النجاحات التي يحصل عليها صاحب الرؤيا في حياته.
– عند رؤية المراة ستار الكعبة في المنام، اشارة الى شرفها وحسن اخلاقها وطيبتها المشهورة بها.
– تدل رؤية ستار الكعبة في المنام، على الصدق والامانه التي يتمتع بها صاحب الرؤيا بين الناس.
تفسير رؤية الكعبة في السماء في المنام
– تدل رؤية الكعبة في السماء، علامة على تقربه إلى الله تبارك وتعالى وعليه كثرة الحمد لله تعالى.
– حلم وجود الكعبة في السماء، اشارة الى كثرة الأعمال الجيدة التي يقوم بها صاحب الرؤيا.
– عند رؤية الكعبة في السماء، هي إشارة إلى مكانة صاحب الرؤيا عند الله تبارك وتعالى.
– إذا رأى الشخص أن الكعبة داخل السماء في المنام، علامة على الرفعة والمكانة العالية والتمسك بالتعاليم الدينية.
تفسير حلم الكعبة في غير مكانها في المنام
– من يرى في المنام أن الكعبة في غير محلها، علامة على تسرع الشخص في اتخاذ قراراته المصيرية.
– حلم وجود الكعبة في غير مكانها في المنام، علامة على خسارته الكثير من الاشياء الهامه بسبب سوء تصرفه.
– تدل رؤية الشخص أن الكعبة في غير مكانها بالمنام، علامة على الكثير من المشاكل والأزمات لصاحب الرؤيا.
– تدل رؤية تغيير مكان الكعبة في المنام، علامة على فساد المجتمع في دينه وأخلاقه.
تفسير حلم الدعاء والبكاء عند الكعبة في المنام
– من يرى في المنام أنه يبكي ويدعو أمام الكعبة، علامة على الخير القادم له وزوال الهموم والأحزان.
– حلم البكاء و الدعاء امام الكعبه في المنام، اشارة الى الاخبار المفرحة التي يحصل عليها صاحبة الرؤيا.
– تدل رؤية بكاء الميت المتوفي أمام الكعبة والدعاء، علامة على مكانة الميت عند الله تبارك وتعالى، وعلى صاحب الحلم الاستغفار له.
– إذا كان رجل مريض ورأى أنه يبكي ويدعو الله تعالى أمام الكعبة، علامة على الشفاء القريب.
– حلم العزباء انها تدعو وتبكي أمام الكعبة في المنام، اشارة الى زواجها القريب او عوده شخص من السفر.
تفسير حلم رؤية الصلاة داخل الكعبة
– من يرى في المنام انه يدخل الى داخل الكعبة، علامة على الزواج القريب للأعزب والعزباء.
– حلم شخص كافر يدخل الكعبة في المنام، إشارة الى الهدايه والتوبه والتخلص من الذنوب والمعاصي.
– تدل رؤية الرجل انه داخل الكعبة في المنام، علامة على أنه رجل بار بوالديه في الحقيقة.
– حلم دخول الكعبة بشكل عام في المنام، اشارة الى انتهاء الأزمات وبداية الخير القادم لصاحب الرؤيا.
تفسير حلم بناء الكعبة في المنام
– تدل رؤية بناء الكعبة في المنام، على الخير القادم لصاحب الرؤيا وصلاح الأحوال الفترة القادمة.
– رؤية المشاركه في بناء الكعبة بالمنام، علامة على كثرة الاعمال الخيريه التي يقوم بها صاحب الرؤيا.
– عند رؤية بناء الكعبة في المنام، دليل على حب صاحب الرؤيا للأشخاص المحيطين به.
– من يرى أنه يقوم ببناء الكعبة في المنام، علامة على تمسكه بدينه والمكانة العالية التي سيحصل عليها.
تفسير رؤية الكعبة من بعيد
– من يرى في المنام أنه ينظر إلى الكعبة من بعيد، علامة على التذكرة له بأداء فريضة الحج إن كان قادرا على ذلك.
– حلم رؤية الكعبة بعيدة في المنام، علامة على على تركه الصلاة وعليه التوبة والرجوع الى الله.
– إذا رأى الشاب الاعزب ان الكعبة بعيدة وكان ينظر اليها، علامة على تذكيره انه حان وقت زواجه تلك الأيام.
– حلم النظر الى الكعبة من بعيد في المنام، علامة على الطريق الصحيح الذي يسير فيه صاحب الرؤيا.
تفسير حلم الكعبة في البيت
– من يرى في المنام أن الكعبة هي بيته، علامة على زوال الهموم والأحزان التي كان يعاني منها.
– إن كان يرى الشخص أن بيته أصبحت الكعبة وكان هناك، علامة على ارتفاع مكانته بين الناس الفترة القادمة.
– رؤية الكعبة في داخل البيت ولكنه على هيئه سيئة، اشارة الى الشر القادم له والأحداث السيئة.
– تدل رؤية الكعبة تحولت إلى بيت لصاحب الرؤية، علامة على الاخبار السعيده القادمة له.
تفسير حلم السكن داخل الكعبة
– من يرى في المنام انه يدخل داخل الكعبه في المنام، علامة على المنصب العالي الذي يحصل عليه صاحب الرؤيا.
– حلم دخول الكعبة في المنام، إشارة إلى مراعاته لشؤون من حوله من أهله وأصدقائه.
– من يرى انه يدخل الى داخل الكعبة في المنام، علامة على تقربه من الله تبارك وتعالى.
– حلم دخول الحاكم إلى داخل الكعبة في المنام وكانت الكعبة مظهرها سيء، علامة على الشر القادم لصاحب الرؤيا.
تفسير حلم الدعاء عند الحجر الأسود في المنام
– تدل رؤية لمس الحجر الأسود والدعاء في المنام، علامة على الرزق الوفير الذي يحصل عليه صاحب الرؤيا.
– عند رؤية لمس الحجر الأسود في المنام والدعاء امامه، علامة على أنه يقتدي بإمام من أهل الحجاز.
– حلم الدعاء امام الحجر الاسود في المنام، علامة على السعادة القادمة لصاحب الرؤيا.
– تدل رؤية لمس الحجر الأسود والدعاء في المنام، علامة على الخير والبركة في الحياة وانتهاء المشاكل والأزمات.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.