نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اني اجامع ام صديقي في المنام
تفسير حلم اني اجامع ام صديقي في المنام ربما يسعر الحالم بالقلق عند ممارسة الجماع في المنام لغير الزوجة، لذلك سوف نعرض لك خلال السطور التالية، دلالات مختلفة لظهور ذلك في منامك..
تفسير حلم اني اجامع ام صديقي في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن الجماع مع شخص تعرفه في المنام قد يشير إلى نيل منفعة
_ حيث يمكن أن يشير جماع ام الصديق في المنام إلى المنافع التي يحصل عليها الحالم من هذه المرأة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى حب واحترام الحالم لهذه المرأة
تفسير حلم اني اجامع معلمي في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن جماع الرجل مع معلمه في المنام يشير إلى خيانة تعاليم هذا المعلم من الحالم
_ يشير للفتاة العزباء إلى الرزق أو الارتباط بشاب يحمل صفات تشبه ما يحمله المعلم من صفات
_ كذلك إذا رأت المتزوجة أنها تجامع كعلمها كان ذلك دلالة على بعض الأمور الغير سارة للحالمه
_ بينما إذا رأت المرأة الحامل جماع معلمها كان ذلك دلالة على انجاب طفل يتصف بصفات طيبة في المعلم
تفسير حلم اني اجامع معلمتي في المنام
_ إذا رأي الحالم أنه يقوم بالجماع مع معلمته في المنام كان ذلك إشارة إلى تقصيره في بعض الأمور المهمة
_ كما يمكن أن يشير إلى حصول الحالم على بعض المنافع بسبب هذه المعلمة
_ بينما إذا رأت العزباء أنها ت٠امع معلمتها كان ذلك إشارة إلى أن هذه الفتاة قد تتورط في المشاكل
_ يشير للمرأة المتزوجة إلى تعرضها للمشاكل والأزمات
تفسير حلم اخو صديقتي يجامعني في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن جماع الفتاة العزباء مع رجل تعرفه يدل على الخير لهذه الفتاة
_ حيث يمكن أن يشير إلى التخلص من المشاكل والهموم الاي تواجهها الفتاة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى وجود أهداف مشتركة مع الشاب
_ حيث إذا رأت الفتاة العزباء الجماع مع اخو صديقتها يشير ذلك إلى الأهداف المشتركة معه
تفسير حلم اني اجامع بنت صغيره في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن جماع بنت صغيره في المنام يشير إلى الاهتمام بهذه البنت
_ كما يمكن أن يشير إلى الحب الشديد لهذه البنت
_ كذلك يشير إلى اعتناء هذه البنت بصاحب الحلم عند الكبر واهتمامها به وبحاجته
_ كما يشير إلى المسؤولية التي يشعر بها الحالم تجاه البنت
تفسير حلم اني اجامع فتاة جميلة في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن الجماع مع امرأة أو فتاة جميلة في المنام يدل على الخير
_ حيث يممن أن يشير إلى تحقيق أمنية كان يسعى الحالم في الوصول إليها
_ كذلك يمكن أن يشير للرحل العازب إلى الارتباط بفتاة جميلة أو الترقي في العمل
_ كذلك يمكن أن يشير إلى تحقيق النجاح في بعض المشاريع والخطط التي تتعلق بالعمل
تفسير حلم اني اجامع امرأة مشهورة في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن الجماع مع امرأة لا يعرفها الرائي بشكل جيد وذات مكانة أو شهرة على أنها إشارة إلى المكانة والمنزلة التي قد يصل لها الحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى الترقي في العمل
_ كذلك يمكن أن يشير إلى تطلع الحالم لتحقيق الأهداف
_ كما يمكن أن يشير الجماع مع امرأة مشهورة إلى الطموح والتطلع للشخص الحالم
تفسير حلم اني اجامع امرأة وانا امرأة في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن جماع امرأة بامرأة أخرى يشير إلى بعض الأمور السيئة للرائي
_ حيث يمكن أن يشير جماع المرأة مع المرأة إلى الوقوع في الذنوب والخطايا
_ كذلك يمكن أن يشير إلى ارتكاب الفواحش والمعاصي
_ كما يمكن أن يكون دلالة على التورط في المشاكل والأزمات للحالم
تفسير حلم اني اجامع مديري في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن حلم الجماع مع مدير أو صاحب العمل في المنام يشير إلى ما تتمتع به الفتاة من قدرات في العمل
_ كما يمكن أن يشير إلى الترقي في العمل
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الرغبة في الترقية وتحقيق الذات في العمل
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الذكاء والقدرات القيادية التي يملكها الحالم وتحدث فارق هام في العمل
تفسير حلم اني اجامع صديقتي في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن جماع الرجل من صديقته في المنام يشير إلى رزق هذا الشخص
_ كذلك إذا رأي الشاب العازب أنه يجامع صديقته في المنام كان ذلك دلالة على تحقيق الأمنيات
_ بينما إذا رأت الفتاة أنها تجامع صديقتها كان ذلك إشارة إلى السوء
_ كما يمكن أن يشير إلى وقوع المشاكل والأزمات للفتاة الحالمه
تفسير حلم اني اجامع امرأتين في المنام
_ اختلف علماء التفسير حول جماع امرأتين في المنام للرجل
_ حيث ذكر بعض العلماء أن جماع الرجل لأكثر من امرأة قد يشير إلى التشتت وعدم الشعور بالرضا في العلاقة الحالية
_ كما يمكن أن يشير إلى تحقيق أكثر من هدف للشخص الحالم في وقت واحد
_ بينما إذا رأت الفتاة جماع امرأتين كان ذلك إشارة إلى أن هذه الفتاة تقوم بارتكاب ذنب عظيم
تفسير حلم اني اجامع اخو زوجي في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن جماع المرأة باخو الزوج في المنام يشير إلى انجاب هذه المرأة ولد يشبه العم ويحمل من سماته
_ كما يشير كذلك إلى العلاقات الجيدة والقوية التي تسود الأسرة
_ كذلك يشير إلى وجود بعض الأفكار والأهداف المشتركة مع العم للحالم
_ كذلك يمكن أن يشير إلى المشاعر السارة التي تسود الأسرة
تفسير حلم اني اجامع حبييي السابق في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن الجماع مع الحبيب في المنام يشير إلى سعي هذا الشخص للزواج من الفتاة
_ كما يمكن أن يشير إلى قيام هذا الشخص بالارتباط بالفتاة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الحب الشديد الذي يشعر به تجاه الحبيبة
_ كذلك يشير إلى وجود أهداف مشتركة مع الشاب
تفسير حلم اني اجامع حبيبتي في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن الجماع مع الحبيبة في المنام قد يدل على الحب القوي
_ كما يمكن أن يشير الجماع مع الحبيبة إلى وجود أهدافه وأمنيات مشتركة
_ كذلك يشير إلى الارتباط بهذه الفتاة والزواج منها
_ كذلك قد يكون ناتج عن تفكير الشخص في ذلك
تفسير حلم اني اجامع خطيبتي السابقة في المنام
_ إذا رأي الحالم أنه يجامع خطيبته في المنام يكون ذلك دلالة على الحياة الزوجية السعيدة مع الخطيبة
_ كذلك يشير جماع الشاب بخطيبته في المنام إلى الأخلاق الطيبة التي تتحلى بها الفتاة
_ كذلك قد يكون دلالة على وجود علاقة يسودها التفاهم والحب
_ كما يمكن أن يكون دلالة على قرب موعد زواج الشاب والفتاة
تفسير حلم اني اجامع اخي في المنام
_ إذا رأي الحالم أنه يقوم بالجماع مع الأخت في المنام كان ذلك إشارة إلى المشاكل والأزمات بينهم
_ كما إذا رأت الفتاة أنها تجامع الأخ في المنام يشير ذاك لوجود خلافات بينهم وكادت أن تنتهي
_ كما يمكن أن يشير إلى الرزق الحرام للحالمة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى ارتكاب الذنوب والمعاصي
تفسير حلم اني اجامع زوجة اخي في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن جماع الشاب العازب مع زوجة اخيه بالاكراه كان دلالة على سوء اخلاق هذا الشاب
_ كذلك يشير حلم الرجل المتزوج أنه يجامع زوجة اخيه إلى ارتكاب بعض الذنوب
_ كما يمكن أن يشير جماع زوجة أخ الحالم إلى عدم مراعاة الله في التعامل مع العائلة
_ إذا رأي الحالم أن زوجة الأخ تقوم بمجامعته بالإكرته كان ذلك إشارة إلى أن هذه المرأة تحمل سمات سيئة وخلق سئ
تفسير حلم اني اجامع ابني في المنام
_ إذا رأي الأب أنه يجامع الابن كان ذلك إشارة إلى المرض الذي يصيب الابن
_ كما يشير حلم الأم بمجامعة الابن إلى العقوق من هذا الابن
_ كذلك يمكن أن يشير إلى التورط في الأزمات والمشاكل
تفسير حلم اني اجامع ابي في المنام
_ أشار علماء التفسير إلى أن جماع المحارم في المنام يشير إلى بعض الأمور السيئة
_ خيث يمكن أن يشير إلى عقوق الوالدين من الشخص الحالم
_ كذلك يشير إلى قسوة وطغيان هذا الأب على الأبناء
_ كما يمكن أن يشير للفتاة العزباء إلى البر الذي يسود العلاقة بينها وبين الأب
تفسير حلم اني اجامع بنت عمي في المنام
_ يشير الجماع مع بنت العم في المنام إلى الارتباط بهذه الفتاة
_ كذلك يشير إلى الإعجاب والحب للفتاة
_ بينما إذا رأت الفتاة العزباء أنها تجامع بنت العم إلى الخسارة المادية أو العمل
_ كما يمكن أن يشير إلى التورط في المشاكل
تفسير حلم اني اجامع ولد صغير في المنام
_ إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تجامع طفل صغير يكون ذلك إشارة إلى الاهتمام بهذا الولد
_ كما إذا رأي الرجل أنه يجامع طفل صغير يكون ذلك إشارة إلى ضرورة الإنفاق على الطفل
_ كذلك يشير إلى الاهتمام بالطفل
_ حيث يمكن أن يشير إلى المسؤولية والاعتناء بالطفل
تفسير حلم اني اجامع ابنة عمتي في المنام
_ يشير حلم جماع الرجل المتزوج مع ابنة عمته إلى الخير الذي يحصل عليه بسبب هذه الفتاة
_ كذلك يشير إلى وجود بعض المشاريع المشتركة معها
_ كما يشير حلم الشاب العازب بمجامعة ابنة عمته إلى وجود أفكار مشتركة مع هذه الفتاة
_ كما يمكن أن يشير إلى الإعجاب والارتباط بها
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.