ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

ديكورات اسقف مطابخ من الأشياء الهامة التي يسعى الشخص إلى إيجاد افضلهم، واليوم سنتعرف على كل التصميمات التي تخص ديكورات المطبخ بشكل عام وأهم المحلات التي تقدم تلك الخدمات.





ديكورات اسقف مطابخ

تتميز ديكورات الاسقف الحديثة بلمساتها الرائعه، فبالرغم من أنه لا يتوفر داخل المطبخ الإضاءة الكافية له والتي تحتاجها كل سيده، الا ان الاسقف الحديثة توفر الإضاءة.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

ديكورات الاسقف





عند تصميم المطبخ يهتم عدد كبير من الأشخاص تصميمات مطابخ جيدة بحيث تكون اسقف المطابخ لها تصميم الجبسون بورد الملون الذي يزيد من إضاءة المطبخ، ونجد ان هناك عدد كبير من الاشكال المختلفة والتي تتناسب مع كل الاذواق، ويمكن اختيار العديد منها بالشكل الذي يتناسب معك.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

تصميمات مطابخ





يوجد ايضا اسقف المطابخ المصنوعه من الخشب او الاسقف الريفيه، وايضا الاسقف الزجاجية والتي تعطي مساحة كبيرة من الاختيارات المتنوعة لكل سيده.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

اسقف المطابخ





محلات مطابخ المنيوم الرياض

– محلات القصر الذهبي، وهو من أفضل المحلات التي تقدم التصاميم التركية الحديثة، يقع المحل في شارع التخصصي بالرياض، او يمكن التواصل معهم عبر رقم الهاتف ٩٦٦٠١٧٦٤٩٢٠٠.

– محلات مطابخ بنامكو، يمكنك زيارة ذلك المحل الرائع الذي يقع في طريق الامام سعود بن عبد العزيز الفرعي، كما يمكن التواصل معهم عبر الهاتف ٩٦٦٢٨٢٤٤٩٤١١.

– محلات مطابخ كافكو، وهو يقدم مجموعة متميزة للغاية من اشكال المطابخ، يوجد المحل في المنطقة الصناعية الجديدة، كما يمكن التواصل معهم عبر رقم الهاتف ٩٦٦١٢٦٥١٩٩٩.





– محلات ديموس، يقدم المحل العديد من الديكورات المتميزة للغاية والتي يمكنك التواصل معهم من خلال رقم الهاتف ٩٦٦١١٤٦٢١٥٠٠.

تصاميم دواليب مطابخ المنيوم

تعتبر مطابخ الالمنيوم من افضل انواع المطابخ التي يمكن استخدامها والتي تتميز بالعديد من الألوان المختلفة والنوافذ الكبيرة

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





انواع المطابخ

وتتميز المطابخ الالمونيوم بأنها تستغل كل المساحات الكبيره منها والضيقه

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





المساحات الكبيره

تتناسب ايضا مع المطابخ الصغيرة، ويوجد منها العديد من الألوان المختلفة التي تناسب كل الاذواق.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





المطابخ الصغيرة

فهناك البعض يعتمد على الديكورات الامريكية التي تتميز بلونها الابيض الرائع والهادئ.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





مطابخ الالمنيوم

بشكل عام يفضل عدد كبير من السيدات الألوان الغامقة في اختيار المطابخ الالومنيوم.

 




  

تصاميم مطابخ المنيوم ابيض

اللون الابيض من من الالوان المميزة للغاية في تصميم المطابخ الحديثة.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

اللون الابيض





تتميز المطابخ الالومنيوم بصلابتها ومقاومتها للتآكل والاحتراق، كما أنه يقاوم انتشار الروائح.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

الالومنيوم بصلابتها ومقاومتها





ويعتبر المطبخ الالومنيوم المصممة باللون الأبيض من افضل التشطيبات الداخلية للمنازل المودرن.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المطابخ الالومنيوم





نجد أن هناك العديد من السيدات التي تفضل استخدام اللون الابيض للمطابخ لزيادة مساحته بشكل كبير.

 

محلات مطابخ المنيوم جدة

– محل الخليجيون للمطابخ، وهو من المحلات المميزة للغاية والتي تقع في طريق الأمير محمد بن فهد، كما يمكنك التواصل معهم عن طريق رقم الهاتف ٩٢٠٠١٣٠٣٢.





– محل مطابخ العليان، وهو من أشهر محلات المطابخ في المملكة، حيث ان له العديد من الفروع، ويمكن التواصل معهم عن طريق رقم الهاتف ٩٢٠٠٢٥٢٥٢.

– محلات مطابخ كافكو، يوجد المركز الرئيسي له في الرياض وله العديد من الفروع الاخرى منها جدة والذي يوجد في المنطقة الغربية شارع صاري بالقرب من البنك البريطاني، ويمكن التواصل معهم عبر رقم الهاتف ٩٦٦٢٥٧٥٠٩١٠٢.

– محلات مطابخ ايكيا، والذي يوجد في جدة بشارع الأمير محمد بن عبد العزيز التحلية.





ديكورات مطابخ صغيرة

هناك العديد منها المطابخ الصغيرة التي تحتاج منا تصميم فريد للغاية مما يجعل المطبخ مريح ومتميزه لذا على كل سيدة ان تقوم باختيار الالوان المناسبة للمطبخ لها.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

تصميم فريد





يجب ايضا ان يكون داخل المطبخ الصغير الإضاءة الكافية له فيمكن ان تكون الاضاءه طبيعيه من اشعه الشمس واحدة من تلك الاضاءات، ولكن يفضل وجود انوار كافيه المساء.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المطبخ الصغير الإضاءة





منطقه الحوض ايضا يجب ان تكون عملية أكثر في استغلال المساحه، اى تكون الرخامه موازية صنبور ونستغل الجزء السفلي لها في عمل الدواليب للتخزين، كما أن هناك بعض الاماكن التي يمكن استغلالها كوحدة تخزين ذكيه للمساحة الصغيرة التي توجد في المطبخ.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

استغلال المساحه





يمكن ايضا للاشخاص الذين لديهم مطابخ صغيرة أن يقوموا باستغلال الحوائط للتعليق كالملعقة وعبوات التوابل او الادوات المطبخية.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

مطابخ صغيرة





لابد من أن تقوم السيدة ترتيب الادراج الداخليه بشكل مستمر وبطريقة منظمة حتى لايكون الامر عبأ عليها وتشعر أنها في ضيق شديد، واستغلال الأركان من الاشياء الهامة للغاية التي يجب على كل سيده القيام بها ويمكن أن يتم استغلال ركن معين لاكواب القهوه وماكينه اعدادها، او للتوابل وغيرها من الافكار الاخرى.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

ضيق شديد





عليك ان تقوم باختيار السطح العاكس او الابواب الزجاجيه، فذلك يعطي مساحه اكبر للمطبخ.

ديكورات جبس مطابخ

  

تتميز المطابخ التي يتم صنعها من الجبسون بورد على انها عازله للصوت والحرارة بشكل كبير، كما انه يقلل من الانزعاج الذي يتم إصداره من المطبخ لباقي الغرف.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المطابخ

من الممكن أن يقوم سقف جبسون بورد داخل المطبخ باخفاء كل الاسلاك الكهربائية وأنابيب المياه وغيرها من الأشياء الغير مرغوب في رؤيتها داخل المطبخ، ويمكن ان تقوم بدمج المصابيح الاناره والأضواء الكاشفه والمحولات الخاصة في السقف من دون أن يتم هدم في السقف.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

رؤيتها داخل المطبخ

اسقف جبسون بورد ايضا يقوم بالتحكم في حجم المطبخ خاصه ان كان المطبخ له سقف عالي، فهو يتميز في عملية إخفاء العيوب للاسقف القديمة، ويعتبر احد الاشياء التي يتم تزيين البيت من خلالها بشكل انيق وفخم للغاية.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

اسقف

ديكورات مطابخ مفتوحة مودرن

هناك العديد من التصميمات المختلفة من المطابخ المفتوحة التي تتناسب مع كل الاذواق ولكن يعتبر الاكثر شيوعا هو المطبخ الخشبي الذي له لون عسلي او بني يتناسب مع الوان الحوائط.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

التصميمات المختلفة

كما أن المطبخ الامريكي الحديث من الأشياء التي تفضلها العديد من السيدات عند تصميم المطبخ، لذا عليك ان تقومي باختيار الوان مريحه داخل المطبخ، وذلك لانها تقضي معظم وقتها داخل المطبخ.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المطبخ الامريكي

لابد من أن يحتوي المطبخ على عدد كبير من الخزانات التي يتم عملها لتوفير المساحات والمجهود على السيدة.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المطبخ

محلات مطابخ المنيوم الرياض

– محلات القصر الذهبي، وهو من أفضل المحلات التي تقدم التصاميم التركية الحديثة، يقع المحل في شارع التخصصي بالرياض، او يمكن التواصل معهم عبر رقم الهاتف ٩٦٦٠١٧٦٤٩٢٠٠.





– محلات مطابخ بنامكو، يمكنك زيارة ذلك المحل الرائع الذي يقع في طريق الامام سعود بن عبد العزيز الفرعي، كما يمكن التواصل معهم عبر الهاتف ٩٦٦٢٨٢٤٤٩٤١١.

– محلات مطابخ كافكو، وهو يقدم مجموعة متميزة للغاية من اشكال المطابخ، يوجد المحل في المنطقة الصناعية الجديدة، كما يمكن التواصل معهم عبر رقم الهاتف ٩٦٦١٢٦٥١٩٩٩.

– محلات ديموس، يقدم المحل العديد من الديكورات المتميزة للغاية والتي يمكنك التواصل معهم من خلال رقم الهاتف ٩٦٦١١٤٦٢١٥٠٠.





تصاميم دواليب مطابخ المنيوم

تعتبر مطابخ الالمنيوم من افضل انواع المطابخ التي يمكن استخدامها والتي تتميز بالعديد من الألوان المختلفة والنوافذ الكبيرة

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

انواع المطابخ





وتتميز المطابخ الالمونيوم بأنها تستغل كل المساحات الكبيره منها والضيقه

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المساحات الكبيره





تتناسب ايضا مع المطابخ الصغيرة، ويوجد منها العديد من الألوان المختلفة التي تناسب كل الاذواق.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المطابخ الصغيرة





فهناك البعض يعتمد على الديكورات الامريكية التي تتميز بلونها الابيض الرائع والهادئ.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

مطابخ الالمنيوم





بشكل عام يفضل عدد كبير من السيدات الألوان الغامقة في اختيار المطابخ الالومنيوم.

 

  

تصاميم مطابخ المنيوم ابيض

اللون الابيض من من الالوان المميزة للغاية في تصميم المطابخ الحديثة.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

اللون الابيض

تتميز المطابخ الالومنيوم بصلابتها ومقاومتها للتآكل والاحتراق، كما أنه يقاوم انتشار الروائح.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

الالومنيوم بصلابتها ومقاومتها

ويعتبر المطبخ الالومنيوم المصممة باللون الأبيض من افضل التشطيبات الداخلية للمنازل المودرن.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المطابخ الالومنيوم

نجد أن هناك العديد من السيدات التي تفضل استخدام اللون الابيض للمطابخ لزيادة مساحته بشكل كبير.





 

محلات مطابخ المنيوم جدة

– محل الخليجيون للمطابخ، وهو من المحلات المميزة للغاية والتي تقع في طريق الأمير محمد بن فهد، كما يمكنك التواصل معهم عن طريق رقم الهاتف ٩٢٠٠١٣٠٣٢.

– محل مطابخ العليان، وهو من أشهر محلات المطابخ في المملكة، حيث ان له العديد من الفروع، ويمكن التواصل معهم عن طريق رقم الهاتف ٩٢٠٠٢٥٢٥٢.





– محلات مطابخ كافكو، يوجد المركز الرئيسي له في الرياض وله العديد من الفروع الاخرى منها جدة والذي يوجد في المنطقة الغربية شارع صاري بالقرب من البنك البريطاني، ويمكن التواصل معهم عبر رقم الهاتف ٩٦٦٢٥٧٥٠٩١٠٢.

– محلات مطابخ ايكيا، والذي يوجد في جدة بشارع الأمير محمد بن عبد العزيز التحلية.

ديكورات مطابخ صغيرة

هناك العديد منها المطابخ الصغيرة التي تحتاج منا تصميم فريد للغاية مما يجعل المطبخ مريح ومتميزه لذا على كل سيدة ان تقوم باختيار الالوان المناسبة للمطبخ لها.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

تصميم فريد

يجب ايضا ان يكون داخل المطبخ الصغير الإضاءة الكافية له فيمكن ان تكون الاضاءه طبيعيه من اشعه الشمس واحدة من تلك الاضاءات، ولكن يفضل وجود انوار كافيه المساء.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

المطبخ الصغير الإضاءة

منطقه الحوض ايضا يجب ان تكون عملية أكثر في استغلال المساحه، اى تكون الرخامه موازية صنبور ونستغل الجزء السفلي لها في عمل الدواليب للتخزين، كما أن هناك بعض الاماكن التي يمكن استغلالها كوحدة تخزين ذكيه للمساحة الصغيرة التي توجد في المطبخ.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

استغلال المساحه

يمكن ايضا للاشخاص الذين لديهم مطابخ صغيرة أن يقوموا باستغلال الحوائط للتعليق كالملعقة وعبوات التوابل او الادوات المطبخية.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

مطابخ صغيرة

لابد من أن تقوم السيدة ترتيب الادراج الداخليه بشكل مستمر وبطريقة منظمة حتى لايكون الامر عبأ عليها وتشعر أنها في ضيق شديد، واستغلال الأركان من الاشياء الهامة للغاية التي يجب على كل سيده القيام بها ويمكن أن يتم استغلال ركن معين لاكواب القهوه وماكينه اعدادها، او للتوابل وغيرها من الافكار الاخرى.





ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا

ضيق شديد

عليك ان تقوم باختيار السطح العاكس او الابواب الزجاجيه، فذلك يعطي مساحه اكبر للمطبخ.





ديكورات جبس مطابخ

  

تتميز المطابخ التي يتم صنعها من الجبسون بورد على انها عازله للصوت والحرارة بشكل كبير، كما انه يقلل من الانزعاج الذي يتم إصداره من المطبخ لباقي الغرف.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





المطابخ

من الممكن أن يقوم سقف جبسون بورد داخل المطبخ باخفاء كل الاسلاك الكهربائية وأنابيب المياه وغيرها من الأشياء الغير مرغوب في رؤيتها داخل المطبخ، ويمكن ان تقوم بدمج المصابيح الاناره والأضواء الكاشفه والمحولات الخاصة في السقف من دون أن يتم هدم في السقف.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





رؤيتها داخل المطبخ

اسقف جبسون بورد ايضا يقوم بالتحكم في حجم المطبخ خاصه ان كان المطبخ له سقف عالي، فهو يتميز في عملية إخفاء العيوب للاسقف القديمة، ويعتبر احد الاشياء التي يتم تزيين البيت من خلالها بشكل انيق وفخم للغاية.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





اسقف

ديكورات مطابخ مفتوحة مودرن

هناك العديد من التصميمات المختلفة من المطابخ المفتوحة التي تتناسب مع كل الاذواق ولكن يعتبر الاكثر شيوعا هو المطبخ الخشبي الذي له لون عسلي او بني يتناسب مع الوان الحوائط.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





التصميمات المختلفة

كما أن المطبخ الامريكي الحديث من الأشياء التي تفضلها العديد من السيدات عند تصميم المطبخ، لذا عليك ان تقومي باختيار الوان مريحه داخل المطبخ، وذلك لانها تقضي معظم وقتها داخل المطبخ.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





المطبخ الامريكي

لابد من أن يحتوي المطبخ على عدد كبير من الخزانات التي يتم عملها لتوفير المساحات والمجهود على السيدة.

ديكورات اسقف مطابخ حديثة جدا





المطبخ

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.










اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *