نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رقم 30000 في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رقم 30000 في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، مدلولات مختلفة لظهور الأرقام في حلمك، وذلك وفق لما ورد عن علماء التفسير في ذلك..
تفسير حلم رقم 30000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 30000 في المنام كان ذلك يشير إلى انتصار الحالم في بعض الأمور
_ كذلك قد يدل على قدرة الشخص الرائي على هزيمة الأعداء وتحقيق الأهداف
_ حيث قد يشير إلى تحقيق هدف كان يسعى إليه الشخص الرائي
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الكثير من الأعمال والطموحات للشخص الرائي
تفسير حلم رقم 44 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 44 في المنام كان ذلك إشارة إلى الخير والحكمة الذي يتصف بها الرائي
_ كذلك يمكن أن يشير رقم 44 في المنام إلى حب الشخص الرائي للتغيير والسفر
_ كما يمكن أن يشير رقم 44 في المنام إلى الاستقرار والسعادة
_ كذلك قد يشير إلى الإلتزام بالقواعد والشروط من الشخص الرائي
تفسير حلم رقم 55 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 55 في المنام دل على حرص وإلتزام الشخص الرائي على أداء صلواته
_ كذلك يمكن أن يشير للمرأة المتزوجة إلى الحمل خلال 5 أشهر أو اقتراب موعد إتمام الخمس سنوات على الزواج
_ كما يمكن أن يشير رقم 55 في المنام للفتاة العزباء إلى الخطوبة والزواج في مثل هذا الوقت
_ كذلك يمكن أن يشير إلى التوسط والتوازن في الأمور من الشخص الرائي
تفسير حلم رقم 36 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 36 في المنام دل على قيام الشخص الرائي بتسديد الديون
_ كما يمكن أن يشير رقم 36 في المنام إلى الوفاء بالعهود والوعد القديمة
_ كذلك قد يشير رقم 36 في المنام لتحقيق النجاح والمكسب في المشروعات التجارية
_ كذلك يمكن أن يشير رقم 36 في المنام إلى تردد وشك الشخص الرائي في بعض المعتقدات
تفسير حلم رقم 25000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 25000 في المنام دل على القدرة على تجاوز وتخطي المشاكل والأزمات
_ كما يمكن أن يشير رقم 25000 في المنام إلى الصبر الذي يتحلى به الشخص الرائي
_ كما يمكن أن يشير رقم 25000 في المنام إلى التيسير والتفريج للمشاكل
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الخير والسعادة للشخص الرائي
تفسير حلم رقم 6000 في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن رقم 6 يشير إلى الخير والفرح نظرا لعدة أمور وردت عن رقم 6
_ كما يمكن أن يشير للرجل إلى ما يعيشه من استقرار مع الزوجة
_ كذلك يمكن أن يشير للمرأة المتزوجة إلى السعادة التي يعيشها مع الزوج والعائلة
_ كما يمكن أن يشير رقم 6000 في المنام إلى السعادة والاستقرار الذي يعيشه
تفسير حلم رقم 1500 في المنام لابن سيرين
_ أختلف علماء التفسير حول رقم 15 و 1500 في المنام ما بين الخير وغير ذلك
_ حيث ذهب بعض المفسرين إلى أن رقم 1500 يشير إلى عدم القدرةعلى إتمام المشروعات
_ كما يمكن أن يشير إلى عدم إتمام العلاقات العاطفية
_ كما أشار بعض المفسرين إلى أن رقم 1500 يشير إلى زوال الهموم والأزمات
تفسير حلم رقم 1000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1000 في المنام دل على الأمور الأساسية التي يسعى لها الحالم
_ كما يمكن أن يشير رقم 1000 للفتاة العزباء إلى الارتباط والتغيير الإيجابي
_ كما يمكن أن يشير إلى الانتقال بمنصب ومكانة أعلى للشخص الرائي
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1000 في المنام دل على الحمل القريب لها والسعادة والحب الذي تعيشه
تفسير حلم رقم 160 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 160 في المنام دل على تحقيق النجاح في أمر خاص بالشخص الرائي
_ كذلك يشير إلى المفاجأت السارة التي يعيشها الشخص الرائي
_ كما يمكن أن يشير رقم 160 في المنام إلى التغيرات الإيجابية التي يقبل عليها الشخص الرائي
_ إذا رأي الحالم رقم 160 في المنام يبشره بالأمور التي كان يرغب في أن تتحقق
تفسير حلم رقم 16 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 16 في المنام دل على الخير والرزق لهذا الشخص
_ كذلك قد يبشره بالحج أو العمرة في الفترة القادمة
_ كما يمكن أن يكون دلالة على السعادة والفرح الذي يناله هذا الشخص
_ كما يمكن أن يشير إلى الأمور السارة التي يعيشها الشخص الرائي
تفسير حلم رقم 25 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 25 في المنام دل على المنفعة التي ينالها الشخص الحالم في الفترة المقبلة
_ كذلك يمكن أن يشير رقم 25 إلى السعادة التي يعيشها صاحب الحلم
_ كذلك قد يشير إلى تفريج وزوال الهموم والمشاكل التي كان يمر بها الرائي
_ كذلك يمكن أن يشير رقم 25 في المنام إلى الصبر الذي يتحلى به الحالم
تفسير حلم رقم 40 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 40 في المنام دل على الحظ الجيد الذي يتمتع به الشخص الرائي
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الخير والبركة التي تسود حياة الرائي
_ كما يمكن أن يشير رقم 40 في المنام إلى ما يتصف به الرائي من حكمة في التصرف في المواقف المختلفة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى التصرف بعقلانية قبل إتخاذ القرارات
تفسير حلم رقم 400 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 400 في المنام دل على قرة الحالم على التصرف بشكل حكيم في المواقف
_ كذلك يمكن أن يشير إلى قدرة الحالم على إتخاذ القرارات وحسم الأمور
_ كما يمكن أن يشير رقم 400 في المنام إلى زوال الهموم والأزمات
_ حيث يشير الرقم 4 إلى الحكمة والتصرف العقلاني من الشخص الرائي
تفسير حلم رقم 404 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 404 في المنام دل على الاستقرار والإتزان الذي يتصرف به الشخص الرائي
_ حيث يشير رقم 4 في المنام إلى الاستقرار والتوسط الذي يتعامل وفق له الشخص الرائي
_ كذلك قد يكون دلالة على قدرة الحالم على حسم أموره سواء الشخصية أو العاطفية وغيرها من الأمور
_ كذلك قد يكون ذلك إشارة إلى الفرج والتيسير للديوان أو الأزمات المالية التي كان يعيشها الرائي
تفسير حلم رقم 5 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 5 في المنام دل على انتظار الحالم لأمر كاد أن يتحقق ولن يستغرق وقت طويل
_ كما يمكن أن يشير رقم 5 في المنام إلى السعادة والفرح الذي يعيشه الشخص الرائي
_ كذلك قد يشير رقم 5 في المنام للمرأة الحامل إلى اقتراب موعد ولادتها أو الصحة التي تتمتع بها والجنين
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 5 في المنام دل على الزواج أو اقتراب موعد ارتباطها خلال الشهور أو الأيام المقبلة
تفسير حلم رقم 75 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 75 يمكن أن يشير إلى الخير والسعادة التي ينعم بها الرائي
_ كما يمكن أن يشير رقم 75 في المنام إلى التقوى التي يتمتع بها الرائي
_ كما يمكن أن يشير إلى وصول الرائي لهدف كان يسعى له من فترة طويلة
_ إذا رأي الشاب الأعزب رقم 75 في المنام دل على التغيرات الإيجابية للشاب
تفسير حلم رقم 5000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 5000 في المنام دل على أن الرائي سوف يقبل على فترة من الرخاء والتطور
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 5000 في المنام دل على الخير والرزق الذي تناله المرأة
_ كذلك يمكن أن يشير رقم 5000 للفتاة العزباء إلى الخير والرزق الذي تناله كذلك الأمر بالنسبة للمرأة الحامل حيث يدل على السعادة والصحة
تفسير حلم رقم 500000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 500000 في المنام دل على الخير والفرحة
_ إذا رأي الشاب الأعزب أنه يعطي فتاة مكتوب عليها رقم 500000 في المنام دل على إرتباطه بهذه الفتاة
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 500000 في المنام دل على السعادة والزواج أو العودة لزوجها السابق
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 500000 في المنام كان ذلك إشارة إلى الخير والبهجة
تفسير حلم رقم 500 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 500 في المنام دل على العودة للأمور السابقة أو العثور على الأشياء المفقودة
_ إذا رأي الشاب الأعزب أنه يعطي فتاة مكتوب عليها رقم 500 في المنام دل على إرتباطه بهذه الفتاة
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 500 في المنام دل على رجوعها لزوجها وبناء حياة زوجية سعيدة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 500 في المنام كان ذلك إشارة إلى الصحة والعم
تفسير حلم رقم 2000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 2000 في المنام دل على الخير والبركة التي ينالها الشخص الرائي
_ كذلك إذا رأي الشاب الأعزب رقم 2000 في المنام دل على التغيرات الإيجابية والثنائيات الجميلة
_ كما إذا رأت المرأة الحامل رقم 2000 دل على الخير والرزق
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء رقم 2000 في المنام دل على الارتباط والزواج
تفسير حلم رقم 20000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 20000 في المنام دل على المكاسب المالية الوفير التي يجنيها
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 20000 في المنام دل على اتساع الرزق
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 20000 ربما دل على إنجاب توأم بصحة جيدة
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء رقم 20000 في المنام دل على الخير والارتباط للفتاة
تفسير حلم رقم 7000 في المنام لابن سيرين
_ أشار المفسرين إلى أن رقم 7 في المنام يحمل معاني وتفسيرات مقدسة
_ حيث يمكن أن يشير رقم إلى سير الشخص الرائي في الطريق السليم
_ كما يمكن أن يشير إلى التقوى والصلاح الذي يتصف بها الرائي
_ كذلك يمكن أن يبشر الشخص الرائي ببعض الأمور التي كان يسعى لتحقيقها
تفسير حلم رقم 35 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 35 في المنام دل على تحقيق الأهداف التي كان يسعى لها الرائي
_ كما يمكن أن يشير للبهجة والسعادة التي يقبل عليها الشخص الرائي
_ كما إذا رأي الشاب الأعزب رقم 35 في المنام دل على الارتباط لهذا الشاب
_ كما يمكن أن يشير إلى استقرار الحالة المادية والمعنوية للشخص الحالم
تفسير حلم رقم 77 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 77 في المنام كان ذلك يشير إلى الخير والأمور الإيجابية للرائي
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 77 في المنام دل على الرزق والخير
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 77 في المنام دل على إنجاب مولود ذكر
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 77 في المنام دل على الزواج والإرتباط للفتاة
تفسير حلم رقم واحد في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم واحد في المنام دل على إيمان الشخص الرائي وتوحيده بالله
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة رقم واحد في المنام كان دلالة على الخير والبركة
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء رقم واحد في المنام دل على الخطوبة والارتباط لها
_ كما إذا رأي الحالم رقم واحد في المنام دل على الحب والمودة مع الناس
تفسير حلم رقم 39 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 39 في المنام دل على تحقيق الأهداف الخاصة بالحالم
_ كذلك يمكن أن يشير للسعادة والبهجة التي يعيشها الرائي
_ كذلك يمكن أن يشير للمرأة الحامل إلى الخير والرزق
_ كما إذا رأى الشاب الأعزب رقم 39 في المنام دل على الاستقرار في الحياة العملية والشخصية
تفسير حلم رقم 99 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشاب الأعزب رقم 99 في المنام دل على الارتباط في الفترة المقبلة
_ إذا رأي الرجل المتزوج رقم 99 في المنام دل على الخير والاستقرار العائلي والمهني
_ كذلك إذا رأت المرأة الحامل رقم 99 في المنام دل على الولادة القريبة والميسرة
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 99 في المنام كان دلالة على الخير والسعادة
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء رقم 99 كان دلالة على الخير والرزق للفتاة
تفسير حلم رقم 101 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 101 في المنام دل على قدرة الشخص على الترقية والوصول لمنزلة رفيعة
_ كما يمكن أن يشير إلى النجاح في المراحل الدراسية وتجاوزها بنجاح وتميز
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 101 في المنام دل على تميزها وقيامها بواجباتها
_ كما يمكن أن يشير للمرأة الحامل إلى الصحة الجيدة لها وجنينها
تفسير حلم رقم 20 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 20 في المنام كان ذلك يشير إلى زوال الهموم والمشاكل التي كانت تواجه الرائي
_ كذلك يمكن أن يشير رقم 20 في المنام إلى الانتصار على الحاقدين والكارهين
_ كما يمكن أن يشير رقم 20 في المنام إلى التقوى والصلاح للشخص الرائي
_ كما يشير رقم 20 إلى شجاعة وقوة الرائي في مواجهة المشاكل والأزمات
تفسير حلم رقم 93 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشاب الأعزب رقم 93 في المنام دل على الزواج والسعادة لهذا الشاب
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 93 في المنام دل على الارتباط القريب
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 93 في المنام دل على حملها في الفترة القادمة
_ كذلك إذا رأت المرأة الحامل رقم 93 في المنام دل على اقتراب موعد ولادتها
تفسير حلم رقم 3000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 3000 في المنام دل على الخير وتحقيق الآمال التي يسعى لها الرائي
_ كما يمكن أن يشير رقم 3000 في المنام إلى الحب الذي يشعر به الشخص الرائي
_ كذلك قد يشير إلى استقرار الحالة المادية والاجتماعية للشخص الرائي
_ كما يمكن أن يشير رقم 3000 في المنام إلى تحقيق الآمال
تفسير حلم رقم 3300 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 3 في المنام كان ذلك إشارة إلى الخير والرزق للشخص الرائي
_ كما أشار علماء التفسير فإن رقم 3 أو 3000 أو 3300 يشير إلى قدرة الحالم على تحقيق الأمنيات
_ كذلك قد يشير إلى المنافسات والانتصار للشخص الحالم
_ كذلك قد يشير إلى المشاعر الحسنة التي يشعر بها الحالم لمن حوله مثل المودة والحب
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.