نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم محسن في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم محسن في المنام لابن سيرين إذا كنت تبحث عن تفسير رؤية اسم محسن في المنام، وترغب في معرفة دلالة ذلك لك في الواقع، فيما يلي نوضح لك ذلك تفصيلا..
تفسير حلم اسم محسن في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم محسن في المنام يحمل ذلك تفسيرات إيجابية
- حيث قد يكون اسم محسن في المنام دلالة على الأعمال الصالحة للشخص
- كما قد يدل اسم محسن علي الخير والتقوى التي يتمتع بها الشخص
- كما قد يكون اسم محسن هو بشارة بالخير والرزق للحالم
تفسير حلم اسم نادين في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم نادين معاني الأمل والرجاء لذلك فهو من الأسماء ذات الدلالات القوية في المنام
- حيث إذا رأي الحالم اسم نادين في المنام يشير إلى تمنيه لبعض الأشياء
- كما قد يكون دليل على وصول الشخص لبعض الأهداف التي كان يسعى لها
تفسير حلم اسم مهاب في المنام لابن سيرين
- يشار باسم مهاب إلى الشخص الذي يتمتع بالوقار والهيبة
- لذلك في حال رأي الحالم اسم شخص يعرفه مهاب في المنام قد يدل على وقاره وهيبته
- كذلك عند رؤية المرأة المتزوجة اسم زوجها مهاب في المنام يشير ذلك إلى ما يتمتع به الزوج من وقار وعظمة وشموخ
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم مهاب قد يدل على الزواج من شخص يهابه الناس
تفسير حلم اسم مرح في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم مرح في المنام يدل ذلك على البهجة والسعادة التي تغمر الشخص
- حيث قد يكون اسم مرح في المنام من الأسماء التي تبشر الرائي بالأشياء الجيدة
- حيث قد يكون اسم مرح إشارة إلى المناسبات السعيدة
- لذلك فقد يدل اسم مرح على الارتباط أو الزواج والفرح
تفسير حلم اسم صالحة في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج اسم زوجته صالحة في المنام قد يشير ذلك إلى الزوجة الصالحة
- في حال رأي الشاب العازب اسم صالحة في المنام قد يدل على اقتراب زواجها من فتاة صالحة وتقية
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على إنجاب مولود يتحلى بالصلاح والبر
تفسير حلم اسم لجين في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم لجين في المنام قد يدل على التغيرات الإيجابية
- حيث قد يكون إشارة إلى تبدل وتغير الأوضاع للأفضل بإذن الله تعالى
- في حال رأت المرأة الحامل اسم لجين في المنام قد يدل على إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم لجين قد يدل على الحمل
تفسير حلم اسم فردوس في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم فردوس في المنام يكون ذلك إشارة إلى الأمور المحمودة
- حيث قد يكون إشارة إلى الجنة والمنزلة العالية التي ينالها الحالم
- عند رؤية المرأة الحامل اسم فردوس في المنام يكون إشارة إلى الخير الكثير
- إذا رأت الفتاة العزباء اسم فردوس في المنام يكون إشارة إلى الخير والمكانة العالية التي تنالها الفتاة
تفسير حلم اسم غيث في المنام لابن سيرين
- إذا رأت المرأة المتزوجة اسم غيث في المنام يدل على التغيرات الجيدة والحسنة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم غيث في المنام يكون دلالة على الخير والرزق إن شاء الله
- في حال رأت المرأة المطلقة اسم غيث يشير ذلك إلى تفريج المشاكل التي تعيشها المرأة
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم غيث في المنام يكون إشارة إلى الفرج والتيسير
تفسير حلم اسم غيثة في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم غيثة في المنام يدل ذلك على الأمور الحسنة
- حيث قد يكون اسم غيثة في المنام إشارة إلى تلقى الأخبار السارة بإذن الله تعالى
- كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة اسم غيثة في المنام يدل على الخير والسعادة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم غيثة في المنام يشير إلى الولادة السهلة إن شاء الله
تفسير حلم اسم المليح في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم المليح في المنام يكون ذلك إشارة إلى الشئ الجيد
- لذلك فهو قد يكون من الأسماء ذات الدلالات الطيبة للشخص الحالم
- حيث قد يكون اسم المليح للمرأة المتزوجة في المنام دليل على الزوج الجيد
- كذلك عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الارتباط بشخص طيب وحسن يناسبها
تفسير حلم اسم ناميس في المنام لابن سيرين
- يشير اسم ناميس إلى الحسن والجمال والرقة والأنوثة
- لذلك فإذا رأي الحالم اسم ناميس في المنام قد يدل على الزوجة الحسناء الرقيقة
- قد يدل أيضا على الارتباط بفتاة حسناء للشاب العازب
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم ناميس في المنام يشير إلى الجمال والحسن
تفسير حلم اسم رسلان في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم رسلان في المنام يحمل ذلك دلالات جيدة
- حيث يشير اسم رسلان إلى الأسد الشجاع لذلك فهو يكون إشارة إلى التحلي بالقوة والشجاعة
- كما يمكن أن يشير الاسم إلى الصفات الطيبة التي يتحلى بها الرائي
تفسير حلم اسم وجدان في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم وجدان في المنام يشير ذلك إلى تحقيق الأهداف
- في حال رأت المرأة المتزوجة اسم وجدان في المنام يكون إشارة إلى الطيبة والرقة
- كذلك قد يكون اسم وجدان في المنام إشارة إلى الرزق الكثير والخير للمرأة
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى المشاعر الصادقة والنبيلة
تفسير حلم اسم يسري في المنام لابن سيرين
- يشير اسم يسري إلى تيسير وتسهيل الأمور لذلك فهو من الأسماء التي تحمل دلالات طيبة للشخص الرائي
- إذا رأي الحالم اسم يسري في المنام يدل ذلك على الخير وتفريج المشاكل
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم يسري يكون دليل على تسهيل الأمور
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الفرج القريب إن شاء الله
تفسير حلم اسم غنيم في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم غنيم معاني طيبة عديدة حيث يشار به إلى الغنائم والمكاسب في الانتصارات
- لذلك يعتبر اسم غنيم من الأسماء التي تدل على الكثير من الخير والرزق
- فإذا رأي الحالم اسم غنيم في المنام يكون إشارة إلى ما سوف يكسبه من رزق
- كما قد يكون دليل على الانتصارات التي سوف يحققها الشخص
تفسير حلم اسم جبر في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم جبر العديد من المعاني حيث يأتي بمعنى الرجل والملك والشجاعة
- لذلك فقد يدل اسم جبر في المنام على الخير للشخص الرائي
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم جبر في المنام يكون دلالة على زوال مشاكلها
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم جبر في المنام يكون إشارة إلى الخير وجبر الخاطر
تفسير حلم اسم رشدي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم رشدي في المنام يدل ذلك على الحكمة والعقل الذي يتمتع به صاحب الاسم
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم زوجها رشدي في المنام قد يدل على تمتع الزوج بالعقل والحكمة
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم رشدي في المنام قد يدل على زواجها من شخص حكيم ويسير في الطريق المستقيم
- في حال رأت المرأة الحامل اسم رشدي يشير إلى الخير والاستقامة والحكمة
تفسير حلم اسم غدير في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم غدير في المنام يكون إشارة إلى السعادة والخير
- في حال رأي الشاب العازب اسم غدير يدل على الإقبال على فترة من الخير والفرح
- عندما ترى المرأة الحامل اسم غدير في المنام يدل على إنجاب مولود جميل بإذن الله
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم غدير يكون دلالة على التغيرات الجديدة السارة للفتاة
تفسير حلم اسم غدي في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم غدي في المنام الكثير من المعاني الحسنة والطيبة للشخص
- حيث يدل اسم غدي في المنام على البشارة بالخير والسعادة التي تدخل لحياة الشخص
- لذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم غدي يكون ذلك إشارة إلى السعادة التي يأتي بها المولود لها إن شاء الله تعالى
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم غدي في المنام يكون دليل على سعادة وفرحة للفتاة
تفسير حلم اسم سماهر في المنام لابن سيرين
- يشير اسم سماهر إلى القوة والصلابة حيث أنه اسم من الأسماء ذات المعاني الطيبة
- حيث إذا رأي الحالم اسم سماهر في المنام يكون دليل على قوة وصلابة الزوجة
- كما قد يكون إشارة إلى الشخصية القوية التي تحاول تخطي المصاعب والعقبات
- فعند رؤية اسم سماهر في المنام للمرأة الحامل قد يكون دليل على قوتها وقدرته على تحمل الألم
تفسير حلم اسم رفيف في المنام لابن سيرين
- لم يذكر العلماء تفسيرات واضحة فيما يتعلق برؤية اسم رفيف في المنام
- إلا أن اسم رفيف من الأسماء التي تشير إلى الرزق والبركة والسما الطيبة
- لذلك في حال رأي الحالم اسم رفيف في المنام يكون دلالة على رزق كثير للحالم
- كما قد يدل اسم رفيف للشاب العازب على الفتاة المرحة التي يحبها الناس والتي تتمتع بصفات جميلة
تفسير حلم اسم منتهي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم منتهي في المنام يحمل ذلك إشارة إلى اقتراب كن تحقيق هدفه
- حيث يشير اسم منتهي إلى الوصول لأقصى ما يتمنى الإنسان
- لذلك فهو من الأسماء التي تحمل دلالات عن اقتراب تحقيق الأهداف
- كما قد يكون دليل على نهاية أو الاقتراب من الوصول للنهاية
تفسير حلم اسم نبوية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم نبوية الزوجة في المنام يشير إلى سمو ورقي الزوجة
- كما قد يشير اسم نبوية في المنام إلى المرأة صاحبة الخلق الراقي والطيب
- كما قد يدل اسم نبوية للفتاة العزباء على الأخلاق الراقية التي تتصف بها الفتاة
- لذلك يحمل اسم نبوية العديد من المعاني الجيدة للحالم في حال رؤيته في المنام
تفسير حلم اسم ليساء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم ليساء في المنام قد يدل ذلك على الزوجة الجميلة التي تتصف بالخلق الحسن
- عند رؤية الشاب العازب اسم ليساء في المنام يشير إلى الزواج من فتاة على خلق
- عند رؤية المرأة الحامل اسم ليساء في المنام قد يشير إلى إنجاب فتاة جميلة والله أعلى وأعلم
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم ليساء في المنام قد يكون إشارة إلى خلقها الحسن
تفسير حلم اسم فتنة في المنام لابن سيرين
- لم يذكر العلماء دلالات واضحة فيما يخص رؤية اسم فتنة
- إلا أن الاسم يحمل معاني الفتنة والضلال والابتلاء أو الإختبار
- لذلك فقد يكون اسم فتنة إشارة إلى تعرض الشخص لامتحان أو موقف صعب
- كما قد يكون الاسم كذلك إشارة إلى تعرض الشخص للفتنة أو الضلالة
تفسير حلم اسم لبيب في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم لبيب معاني جيدة تدور حول الذكاء والفصاحة
- لذلك في حال رأي الحالم اسم لبيب في المنام يشير ذلك إلى ذكائه وتحليه بالعقل والحكمة
- في حال رأت المرأة الحامل اسم لبيب في المنام قد يشير إلى تمتعها بالذكاء والفصاحة
- كما قد يشير إلى إنجاب مولود يتحلى بالذكاء والعقل في المستقبل بإذن الله
تفسير حلم اسم رامز في المنام لابن سيرين
- يشير اسم رامز إلى العديد من المعاني حيث يشار به إلى الرزانة والوقور وكذلك يشار به إلى الإيماء للغير
- لذلك فهو يحمل معاني عدة أيضا في المنام حيث قد يكون إشارة إلى بعض الأمور التي يجب الانتباه لها
- كذلك قد يكون إشارة إلى الشخصية الوقورة والرزينة للشخص
- حيث في حال رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها رامز في المنام قد يدل على شخصيته الوقورة
تفسير حلم اسم رمزي في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم رمزي معاني الرمز والإشارة والهمس والإيماء
- في حال رأي الحالم اسم رمزي في المنام يدل على تحلي حامل الاسم بالنباهة والذكاء
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم رمزي في المنام قد يشير إلى الإشارة لبعض الأشياء
- حيث قد يكون ذلك إشارة إلى المرأة بضرورة الانتباه لبعض الأشياء
تفسير حلم اسم نادر في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسمه نادر في المنام يكون ذاك إشارة إلى ترقية ووصوله لمنزلة ومكانة عالية بين الناس
- في حال رأي الحالم أنه ينادي شخص اسمه نادر في المنام قد يشير إلى ما سوف يناله صاحب الاسم من خير إن شاء الله
- عندما ترى المرأة المتزوجة اسم زوجها نادر في المنام يكون إشارة إلى مكانته المرموقة بين الناس
تفسير حلم اسم عطية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم عطية في المنام يكون ذلك إشارة إلى الخير الكثير والرزق للرائي
- حيث قد يكون اسم عطية في المنام للفتاة العزباء إشارة إلى الرزق الوفير
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم عطية في المنام قد يكون دليل على ما سوف تناله المرأة من خير
- عند رؤية المرأة المطلقة اسم عطية يحمل ذلك لها دلالات طيبة بالخير والرزق
تفسير حلم اسم ختام في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم ختام العديد من المعاني حيث يشار به إلى كل ما يختم به على شئ
- كذلك يشار باسم ختام إلى النهاية لذلك فهو من الأسماء التي قد تحمل دلالات غير جيدة في بعض الحالات
- كذلك قد تحمل دلالات جيدة للشخص الرائي في بعض الحالات الأخرى
تفسير حلم اسم حكيم في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم حكيم في المنام يكون إشارة إلى الحكمة والرشد
- فإذا رأي الرجل المتزوج اسم حكيم في المنام قد يدل على التحلي بالحكمة والتدبر
- عند رؤية الفتاة العزباء شخص يحمل اسم حكيم في المنام قد يشير إلى الحكمة لهذا الشخص
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها حكيم في المنام يشير إلى الحكمة والتدبر
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.