نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم نزع الزجاج من القدم في المنام لابن سيرين
تفسير حلم نزع الزجاج من القدم في المنام لابن سيرين يتسبب دخول الزجاج في القدم في العديد من المشاكل، ولكن ما دلالة نزع الزجاج من القدم في المنام، هذا ما سوف نعرضه لك..
تفسير حلم نزع الزجاج من القدم في المنام لابن سيرين
- تعد رؤية دخول الزجاج في القدم هي دلالة على ما يعانيه الرائي من أزمات بسبب التمسك بالذكريات
- حيث يمكن أن يشير نزع الزجاج من القدم في المنام إلى التخلص من الذكريات
- كما أنه عندما ترى المرأة المتزوجة إخراج الزجاج من القدم يدل ذلك على محاولة التخلص من الماضي
- في حال رأت الفتاة العزباء نزع الزجاج من القدم في المنام يدل ذلك على التخلص من الذكريات الأليمة للفتاة
تفسير حلم نزع الزجاج من العين في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه ينزع الزجاج من عينه في المنام دل ذلك على متاعب ومعاناة الشخص ولكنها سوف تزول
- عندما ترى المرأة المتزوجة أنها تنزع الزجاج من عينها في المنام يدل على الألم الذي كانت تعيشه ولكنها سوف تتخلص منه
- في حال رأت المرأة الحامل ذلك يدل على اقتراب تفريج وحل مشاكلها
- كذلك يمكن أن يشير للفتاة العزباء إلى التخلص من شيء كان يسبب لها الألم والتعب
تفسير حلم غرفة من زجاج في المنام لابن سيرين
- عندما ترى المرأة الحامل أنها تعيش في غرفة زجاج في المنام يدل ذلك على تعرضها للمشاكل
- كما يمكن أن يشير إلى الثقة في شخص غير جدير بالثقة من قبل الحالم
- في حال رأت المرأة المتزوجة أنها تسكن غرفة من زجاج في المنام دل ذلك على تعرضها للفضائح
- كذلك يدل العيش في غرفة زجاج للفتاة العزباء على كشف الأسرار وعدم الخصوصية
تفسير حلم رمي الزجاج على شخص في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يرمي الزجاج على شخص في المنام دل ذلك على أنه يسبب الأذى لهذا الشخص
- كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى تعمد أذية وظلم الشخص من الرائي
- بحيث يكون في ذلك إشارة إلى وجوب التراجع عن ما يسببه الحالم من أذية وظلم لهذا الشخص
- كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى ما يقوم به الرائي من جرح لمشاعر الشخص ومساهمته في نشر الطاقة السلبية في روح الشخص
تفسير حلم شرخ المرايا الزجاج في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج شرخ المرايا الزجاج في المنام يكون ذلك إشارة إلى عدم شعور الرجل بالثقة في النفس
- عندما ترى المرأة المتزوجة شرخ المرايا الزجاج في المنام يدل ذلك على تعرضها بفقدان الثقة في الذات
- كما إذا رأت الفتاة العزباء شرخ المرايا الزجاج في المنام يكون دليل على عدم الشعور بالثقة والتعرض للجرح
- كذلك يمكن أن يشير إلى العلاقة العاطفية السلبية والتي تسبب لها الحزن والضيق
تفسير حلم كنس الزجاج في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم أنه يقوم بكنس الزجاج في المنام يكون ذلك إشارة إلى محاولة التخلص من المشاكل
- حيث أنه في حال رأت المرأة المتزوجة كنس الزجاج في المنام يكون ذلك دلالة على رغبتها في التخلص من المتاعب
- كما أنه يشير للمرأة الحامل في المنام إلى الرغبة في حل وترتيب الأمور
- كذلك يشير كنس الزجاج في المنام للفتاة العزباء إلى الرغبة في محو الذكريات المؤلمة من حياتها
تفسير حلم بيت من زجاج في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم بيت من زجاج في المنام يكون ذلك إشارة إلى أن حياته غير محصنة
- حيث يمكن أن يكون في ذلك دلالة على ضرورة تحصين البيت ورعايته من الشخص الحالم
- كما أنه في حال رأت الفتاة العزباء بيتها من زجاج في المنام يدل ذلك على حياتها المكشوفة
- عندما ترى المرأة المتزوجة بيت من زجاج يدل ذلك على تعرض بيتها للخطر
تفسير حلم اكل الزجاج في المنام لابن سيرين
- أشار علماء التفسير إلى أن اكل الزجاج في المنام قد يحمل دلالات غير سارة للحالم
- حيث إذا رأت الفتاة العزباء اكل الزجاج في المنام يكون في ذلك إشارة إلى المشاكل والمتاعب التي تعاني منها
- في حال رأت المرأة الحامل اكل الزجاج في المنام قد يشير ذلك لبعض المشاكل التي تواجهها في شهور الحمل
- عندما ترى المرأة المتزوجة ذلك يشير إلى تعرضها للمتاعب والمشاكل الصعبة
تفسير حلم تحطيم المرايا الزجاج في المنام لابن سيرين
- أختلف العلماء حول تفسير تحطيم المرايا الزجاج في المنام حيث ذهب البعض لما هو سوء والبعض الأخر لما هو خير
- حيث إذا كان تحطيم المرايا الزجاج متعمد كان ذلك إشارة إلى التكبر والتعالي في أمور من حولك
- في حال كان الحالم يقوم بتحطيم المرايا الزجاج دون تعمد قد يدل ذلك على زوال همومه ومشاكله
- عندما يرى الحالم المرايا تكسر دون تدخل يدل ذلك على تعرضه لفراق أو موت
تفسير حلم طاولة زجاج في المنام لابن سيرين
- أشار علماء التفسير إلى أن الطاولة في المنام تدل على المرأة
- حيث إذا رأي الرجل الطاولة الزجاج تكسر في المنام يكون ذلك إشارة إلى تعرض زوجته الصدمة أو المشاكل
- في حال رأي الشاب العازب أنه يكسر طاولة زجاج في المنام كان دليل على قيامه بجرح فتاة
- بينما يدل شرائه طاولة زجاج جديدة في المنام يدل على ارتباط بفتاة تتمتع بمشاعر حساسة
تفسير حلم كسر زجاج السيارة في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج زجاج سيارته يكسر في المنام يدل ذلك على موت شخص قريب منه
- كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى إنتهاء بعض العلاقات أو الفراق عن شخص عزيز
- كما أن رؤية كسر زجاج السيارة للفتاة العزباء في المنام تدل على المشاكل والأزمات التي تعيشها
- في حال رأت المرأة المتزوجة كسر زجاج السيارة في المنام يكون ذلك دلالة على التعرض للهموم
تفسير حلم تحطيم الزجاج في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يقوم بتحطيم الزجاج كان في ذلك إشارة إلى تحطيم وإنهاء علاقته بشخص ما
- كذلك يدل تحطيم الزجاج للمرأة الحامل على المشاكل والخلافات مع الزوج
- وأيضا يشير تحطيم الزجاج للمرأة المتزوجة إلى المشاكل والخلافات الزوجية الصعبة
- عند رؤية الفتاة العزباء تحطيم الزجاج في المنام يدل على انتهاء علاقة الفتاة مع شخص ومواجهة المشاكل
تفسير حلم جمع الزجاج من الأرض في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج أنه يجمع الزجاج المحطم من على الأرض في المنام يكون ذلك إشارة إلى الرغبة في التخلص من المشاكل
- كما يمكن أن يشير جمع الزجاج من الأرض لإصلاح إلى الرغبة في تصليح علاقة الشخص بشخص آخر
- كذلك يدل تجميع الزجاج من الأرض في المنام إلى محاولات الرائي لحل المشاكل مع الزوجة أو الحبيبة
تفسير حلم اني اخرج زجاج من فمي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل أنه يخرج الزجاج من فمه في المنام يكون ذلك إشارة إلى تخلصه من الهموم
- عندما ترى المرأة المتزوجة شخص تعرفه يخرج زجاج من فمه في المنام يدل ذلك على الخير لهذا الشخص
- في حال رأت المرأة الحامل أنها تخرج الزجاج من فمها في المنام قد يدل على اقتراب موعد ولادتها
- كما يدل إخراج الزجاج من الفم للفتاة العزباء على التخلص من الهموم التي كانت تسبب لها الحزن
تفسير حلم نزع الزجاج من اليد في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل أنه يخرج زجاج من يده في المنام يكون ذلك إشارة إلى تخلصه من بعض الأمور المؤلمة
- حيث يمكن أن يشير إلى التخلص من التفكير في بعض الأشخاص الذين يسببون للشخص المشاكل
- في حال رأت المرأة المتزوجة اخراج الزجاج من اليد في المنام يكون ذلك إشارة إلى التخلص من الألم
- عند رؤية الفتاة العزباء إخراج الزجاج من اليد في المنام يدل على الشفاء والسلامة من التعب
تفسير حلم استفراغ الزجاج في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الرجل المتزوج أنه يتقيء زجاج في المنام يشير ذلك إلى تخلصه من المشاكل المادية
- كما إذا رأي الشخص المريض تقيؤ زجاج في المنام يدل على الشفاء من المرض
- في حال رأي الحالم تقيؤ الزجاج مع الدم في المنام دل ذلك على التخلص من الهموم ولكن بصعوبة كبيرة
- حيث يمكن أن يشير إلى الألم الذي قد يتعرض له الحالم للتخلص من ما يمر به من هموم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.