نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم ابني تبرز في المنام لابن سيرين
تفسير حلم ابني تبرز في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، دلالات مختلفة لظهور تبرز الابن في المنام، وما إذا كان ذلك خير أو سوء، وفق لما ذكره العالم ابن سيرين..
تفسير حلم ابني تبرز في المنام لابن سيرين
_ عندما يري الحالم الابن يتبرز دل ذلك على تفريج الأحزان
_ حيث يممن أن يشير إلى زوال مشاكل الابن أو ابمشاكل التي يمر بها الحالم
_ كذلك يمكن أن يدل التبرز للابن إلى أن هذا الابن كان يواجه الأزمات ولكنه استطاع التخلص منها
_ كما يمكن أن يشير إلى أن هذا الابن سوف ينال خير
تفسير حلم ابني مكفن في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن مكفن في المنام دل ذلك على بعض المشاكل والهموم
_ كما يمكن أن يشير إلى بعض الأمور الصعبة التي يمر بها الابن
_ كذلك يمكن أن يشير إلى مرور الابن ببعض الأمور القاسية
_ يمكن أن يشير إلى تذكير وتنبيه الحالم بالموت
تفسير حلم ابني مجروح في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن تعرض للجرح في اليد دل على الازمات المادية التي يمر بها الابن
_ بينما إذا رأي الابن مجروح عاطفيا دل على أن الابن يعاني من بعض المشاكل العاطفية مع الحبيبة
_ كما إذا رأي الابن مجروح في القدم دل ذلك على أن الابن قد الخسارة المالية
_ كذلك يشير جرح الابن إلى المشاكل والأزمات الاي يمر بها الابن
تفسير حلم ابني أصبح صغير في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب أن الابن يعود صغير في المنام دل ذلك على أن هذا الابن سوف ينعم براحة البال
_ خيث ينعم الأطفال براحة البال وعدم تحمل المشقة والأعباء التي يتحملها الكبار
_ كما إذا رأت الأم أن ابنها يعود أصغر من سنه في المنام دل ذلك على الخير
تفسير حلم ابني سنن في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن يظهر له أسنان في المنام دل على الإنجاب والحمل
_ حيث يمكن أن يشير إلى الذرية الكبيرة للحالم وكذلك يكون عدد الأبناء الذين ينجبهم الحالم بعدد الأسنان في المنام
_ كما أنه يشير للمرأة الحامل إلى أن هذه المرأة سوف تنجب مولود ذكر
تفسير حلم ابني سقط في الامتحان في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الأم رسوب الابن في الامتحان دل على أن الأم تخاف على الابن
_ كذلك يمكن أن يشير إلى فشل الابن في أداء بعض الأمور
_ كما يمكن أن يشير إلى تعرض الابن لمواقف حاسمة ولكنه سوف يرسب بها
_ كذلك قد يشير إلى وجوب مواظبة الابن على العبادات والصلاة
تفسير حلم ابني يبكي دم في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن يبكي في المنام دل ذلك على أن هذا الابن سوف يعاني من بعض الأمور
_ حيث إذا كان الابن يبكي دم دل ذلك على أن هذا الابن سوف يصاب بالهم
_ كما يمكن أن يشير بكاء الابن إلى أن هذا الابن تورط في بعض الأمور التي جعلته يشعر بالهم
تفسير حلم ابني يتبول دم في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الأم الابن يتبول دم في المنام كان ذلك إشارة إلى أن هذا الابن سوف يتعرض للأزمات والهموم
_ كما يمكن أن يشير إلى ارتكاب الابن بعض الذنوب والمعاصي
_ كما يمكن أن يشير إلى ارتكاب الابن الفاحشة مع المحارم أو أنه سوف يجامع الزوجة في وقت الحيض
_ كذلك قد يشير التبول دم للابن إلى الإسراف أو المكاسب الحرام والمكاسب الغير مشروعة
تفسير حلم ابني يتحرش بي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن يتحرش به في المنام دل على أن الابن يقوم ببعض الأمور الغير سليمة
_ كما يمكن أن يشير إلى تورط الابن في بعض الأمور السيئة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى الذنوب والمعاصي التي يتورط بها الابن
_ حيث يمكن أن يكون تنبيه لوجوب الانتباه للابن وتوجيه الابن بصورة سليمة
تفسير حلم ابني يتقيأ دم في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن يتقيأ دم دل على أن هذا الابن سوف يتوب إلى الله
_ يشير إلى تخلص الابن من الهموم التي كانت تحيط بالابن
_ كما يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى الرزق والخير الذي يحصل عليه الابن
_ كذلك قد يشير إلى الذرية الحسنة لهذا الابن وكذلك يدل على صلاح الابن
تفسير حلم ابني يتعاطي المخدرات في المنام لابن سيرين
_ يشير تعاطي الابن المخدرات في المنام إلى أن الابن قد يقوم ببعض الأمور السيئة
_ كما يمكن أن يشير إلى أن هذا الابن يفكر في بعض الأمور الغير سليمة
_ حيث يمكن أن يشير إلى أن هذا الابن يفكر بطريقة غير صحيحة بالكثير من الأمور
_ كذلك قد يشير إلى الكسب الغير مشروع والأموال الحرام التي يكسبها الشخص الرائي
تفسير حلم ابني ينكحني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الأم الابن ينكحها في المنام دل ذلك على أن هذا الابن يمر بفترة من الخلافات مع الأم
_ حيث يشير إلى اختلاف وجهات النظر والتفكير في بعض الأمور
_ كما إذا رأت الأم أنها سعيدة دل على أن الأم تشعر بالرضا على الابن
_ كذلك يمكن أن يشير إلى حب الابن للأم ومحاولته إسعادها
تفسير حلم ابني ينتحر في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن ينتحر في المنام دل على أن هذا الابن يشعر بالندم على بعض الأمور
_ كذلك يشير إلى بعض الأزمات والمشاكل التي يمر بها هذا الابن ويحتاج لنصيحة الأم والأب بها
_ كذلك يمكن أن يشير إلى مرور الابن ببعض الأزمات والمشاكل المادية والنفسية
_ كما يمكن أن يشير إلى شعور الابن بالاكتئاب والوحدة بين الأم والأب
تفسير حلم ابني يناديني في المنام لابن سيرين
_إذا رأي الحالم الابن يناديه دل على حاجة الابن للأب والأم في حياته
_ كما يشير إلى تورط الابن في الأزمات وحاجته لدعم ونصيحة الوالدين
_ كذلك يمكن أن يشير إلى مرور الابن بفترة صعبة تجعله متأثر ومهموم
_ كذلك قد يشير إلى وقوع الابن في مشاكل صعبة وأكبر من أن يتحملها
تفسير حلم ابني يصلي في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن يصلي في المنام دل على أن هذا الابن تقي
_ كما يمكن أن يشير إلى حرص الابن على أداء العبادات والصلوات بصورة منتظمة
_ حيث يمكن أن يشير إلى أن الابن بتسم بصفات التدين
_ كما يمكن أن يشير إلى السعادة والفرح الذي يعيشه الابن خلال المرحلة القادمة
تفسير حلم ابني يسبح في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن يقوم بالتسبيح ويردد ذلك في المنام دل على الخير والرزق للابن
_ كما إذا رأي الحالم الابن يستغفر الله دل على أن هذا الابن يتوب عن بعض الذنوب
_ كما إذا كان يسبح ويقول بسم الله دل على أن الابن سوف يحصل على رزق وخير
_ كما إذا كان يردد الحمد لله كان ذلك إشارة إلى أن هذا الابن سوف ينال خير وفير ويحصل على هدف
تفسير حلم ابني يجامعني من الخلف في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الأم الابن يجامعها في المنام دل على أن الابن يصل رحمها
_ كذلك قد يشير الجماع مع الأم إلى حب الابن للأم
_ كذلك قد يدل على أن الابن يشترك مع الأم في بعض وجهات النظر
_ كما يمكن أن يشير إلى العلاقة الوثيقة التي تربط كل منهما بالأخر
تفسير حلم ابني يخنقني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب في المنام الابن يخنقه دل ذلك على أن الابن يمر بفترة من الأزمات مع الأب
_ كما يمكن أن يشير إلى أن الابن قد يسبب الأذى للأب
_ حيث يمكن أن يشير إلى تأذي الأب وشعوره بالهم والغضب بسبب الابن
_ كذلك يمكن أن يشير إلى أن الأب سوف يصلب بالحقد من بعض الناس المحيطين به
_ كذلك يمكن أن يشير إلى أن الابن قد يتوب عن بعض المعاصي والذنوب التي كان يفعلها
تفسير حلم ابني ضاع في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب أن ابنه ضاع في المنام دل على تعرض الأب للخسائر المادية الكبيرة
_ بينما إذا رأي الأب الابن يضبع ويجده دل على التورط في المشاكل وحلها
_ كما إذا رأت الأم الابن يضيع منها دل ذلك على المشاكل والهموم التي تعيشها المرأة
_ كما يمكن أن يشير إلى ضياع وفقدان شيء غالي وقيم لدى المرأة
تفسير حلم ابني دهسته سيارة في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب ابنه تدهسه سيارة دل ذلك على أن هذا الابن يعاني من سوء المعاملة
_ كذلك يمكن أن يشير إلى تعرض الابن للمشاكل والهموم
_ كما إذا رأي الأب أنه يدهس الابن بالسيارة في المنام كان ذلك إشارة إلى قسوة الأب مع الابن
_ كما يمكن أن يشير إلى سوء معاملة الأب للابن ومثرة الخلافات والمشاكل معه
تفسير حلم ابني مات في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب موت الابن في المنام دل ذلك على زوال المشاكل والهموم
_ كما يمكن أن يشير إلى أن هذا الأب كان يحيط به الكارهين والحاقدين ولكنه سوف ينجو من حقدهم وكرههم
_ كما إذا رأت الأم موت الابن في المنام دل على زوال مشاكلها وأزماتها
_ كذلك يشير إلى أن الله سوف ينجيها من حقد وكره بعض الأشخاص الذين يرغبون في إلحاق الأذى لها
تفسير حلم ابني مريض في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب الابن مريض في المنام دل ذلك على أن هذا الحالم سوف يواجه المشاكل
_ كما يمكن أن يشير إلى تعرض الأب للخسائر المادية الكبيرة
_ بينما إذا رأت الأم مرض الابن في المنام دل على أنها قد تواجه مشكلة كبيرة
_ كما يمكن أن يشير إلى تعرض الأم لبعض المشاكل الصحية
تفسير حلم ابني وقع في البحر في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الأم أن ابنها يقع في البحر دل ذلك على وقوع الابن في المشاكل
_ كذلك قد يشير وقوع الابن في البحر إلى أن هذا الولد قد يواجه أزمات أكبر منه
_ حيث يمكن أن يشير إلى أن الابن قد يحتاج إلى الحنان من الأم والأب عليه
_ يشير كذلك إلى أن هذا الابن يشعر بالوحدة ويحتاج إلى أبويه
تفسير حلم ابني اتخطف في المنام لابن سيرين
_ إذا رأت الأم ابنها اتخطف دل على أن خوف وقلق الأم على الابن
_ كما يشير إلى زوال هموم وأزمات الأم
_ إذا رأي الأب خطف ابنه في المنام دل ذلك على زوال هموم ومشاكل الأب
_ كما يمكن أن يشير الخطف إلى الحسد والحقد من بعض الأشخاص
تفسير حلم ان ابني الصغير يغرق وانقذته في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب الابن يغرق في المنام دل ذلك على وقوع الابن في المشاكل والأزمات
_ بينما إذا رأي الأب أنه ينقذ الابن من الغرق دل على أنه سوف ينقذ ابنه من الأزمات
_ كما يمكن أن يشير إلى مساندة الأب إلى الابن في الحياة
_ إذا رأت الأم أنها تنقذ الابن من الغرق دل ذلك على إنقاذ الابن من بعض الأزمات
تفسير حلم بلوغ ابني في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم الابن يبلغ في المنام دل ذلك على ذكاء وفطنة هذا الابن
_ كما يمكن أن يشير إلى انتقال الابن لمرحلة أعلى في المراحل الدراسية
_ كما يمكن أن يشير إلى انتقال الابن لمراحل أعلى في ما يخص العمل
_ كذلك قد يشير إلى بعض الأمور الجديدة التي تحدث للابن
تفسير حلم ابني بدون ملابس في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب الابن عاري في المنام دل ذلك على تقصير الأب في حقوق الابن
_ كما يمكن أن يشير إلى تعرض الابن لبعض المشاكل والهموم
_ كما يمكن أن يشير ظهور الابن بدون ملابس إلى أن الابن قد يتعرض لبعض الفضائح
_ يشير ظهور الابن بدون ملابس إلى فضح أسرار الابن من بعض الأصدقاء
تفسير حلم ابني بردان في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الأب الابن بردان في المنام دل ذلك على شعور الابن بالوحدة والقسوة
_ كذلك يشير شعور الابن بالبرد في فصل الشتاء في المنام إلى الرزق والخير للابن
_ كما يشير هروب الابن من البرد إلى تخلصالابن من الهموم والمشاكل التي كان يعيشها
_ كما يممن أن يشير شعور الابن بالبرد إلى المشاكل والأزمات القاسية التي يمر بها الابن
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.