نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الرمان الفاسد في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الرمان الفاسد في المنام لابن سيرين، يقلق الكثير بخصوص تلك الرؤية حيث يعتقدون انها رؤية غير محمودة، فهيا بنا الآن نعرف ما مدى صحة هذا الاعتقاد، حيث نقدم لكم تفسير حلم رؤية الرمان الفاسد في المنام.
تفسير حلم الرمان الفاسد في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تأكل الرمان الحامض فتلك تعبيرا عن المشاكل الزوجية التي تعيشها.
حيث تدل تلك الرؤية على وجود مشاكل كبيرة في حياة تلك المرأة مما جعلها تشعر بالهم والحزن.
الرمان الفاسد في المنام على كتاب محتواها سيء او امرأة غير صالحة.
الرمان الصلب الجاف في منام المرأة المتزوجة دليل على العقر.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الرمان الأبيض في المنام
الرمان الأبيض في المنام دليل على الحظ السعيد الذي يحالف الرائي.
وتدل رؤية الرمان الأبيض في المنام على حصول النائم على الكثير من الأموال في الفترة المقبلة.
فإذا رأت المرأة الحامل في منامها انها تأكل الرمان فتلك دلالة على أن طفلها سيكون ولد صالح ومتدين .
تناول الرمان الحامض دلالة على مشاكل كبيرة تصيب صاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الرمان الاحمر في المنام
إذا رأت المرأة الحامل في منامها الرمان الاحمر فتلك إشارة إلى أن المولود سيكون أنثى.
وتدل رؤية الرمان الاحمر في المنام على حل المشكلات وزوال الهموم .
كما تشير تلك الرؤية الى السعادة التي ستملأ حياة صاحب الحلم.
الرمان الاحمر في المنام دلالة على إنجاب طفل صالح .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الرمان الأسود في المنام
اذا رأى النائم في منامه الرمان فتلك دلالة على الأمراض التي تصيب صاحب الحلم.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم سيواجه الكثير من المشاكل والهموم خلال الفترة المقبلة.
الرمان الفاسد في المنام دليل على وقوع صاحب الحلم في الكثير من المشكلات.
الرمان الذي أصابه العفن في المنام دليل على تعرض صاحب الحلم لخيبة امل .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الرمان في المنام
يختلف تفسير حلم الرمان باختلاف تفاصيل الرؤية، حيث أن كل حلم يحمل دلالة مختلفة عن الآخر.
اذا رأى النائم في منامه أنه يقوم بتفصيص الرمان فتلك دلالة على انه على وشك اتخاذ قرار مهم في حياته.
ربما يكون هذا الحلم دليل على أن القرار الذي سيتخذه صاحب الحلم سيغير مجرى حياته للافضل .
رؤية صندوق به رمان في المنام دلالة على شراء صاحب الحلم بيتا جديدا .
تفسير حلم اكل الرمان في المنام
رؤية تناول الكثير من الرمان في المنام دليل على تغيرات إيجابية في حياة صاحب الحلم.
إذا رأى النائم أنه جائع ولكن لا يرغب إلا بتناول الرمان فتلك دلالة على رغبة صاحب الحلم في الحصول على وظيفة ولكنه يحتاج وظيفة مرموقة بمنصب كبير .
بينما تناول قشور الرمان في المنام دليل على المعاناة من القلق والتوتر والحيرة.
ويقول ابن سيرين أن تناول الرمان في المنام دلالة على حصول صاحب الحلم على رزق كبير خلال الفترة المقبلة.
تفسير حلم عصير الرمان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يشرب عصير الرمان فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على أن الرائي شخصية مسئولة وقوية .
وتشير تلك الرؤية الى ان صاحب الحلم شخص قادر على التصرف بحكمة وتعقل وهو شخصية مسئولة يتخذ قراراته بنفسه.
و اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تعصر الرمان فهذه الرؤية دلالة على استقلال تلك الفتاة ماديا واعتمادها على نفسها .
عصير الرمان في المنام دليل على قدرة صاحب الحلم في توفير احتياجاته من خلال ذاته.
تفسير حلم شجرة الرمان في المنام
اذا رأى النائم في منامه شجرة الرمان فهذه دلالة محمودة حيث تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم شخص متزن عقليا وفعليا.
كما تدل تلك الرؤية على انه شخص يقوم بكل العبادات ويفعل كل الطقوس الدينية وفي الوقت ذاته يعيش حياته .
بينما إذا رأى النائم في منامه أنه يقطع شجرة الرمان فتلك دلالة على انه رجل غليظ القلب ومتحجر المشاعر .
وقطع شجرة الرمان في المنام دليل على قطع صلة الأرحام والابتعاد عن الأهل.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم قطف الرمان من الشجرة في المنام
قطف الرمان من الشجرة في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير في أغلب الحالات.
فإذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تقطف الرمان من الشجرة فهذه دلالة على تحقيق أهدافها التي ترغب فيها وبشدة عن قريب .
وفي حالة تناولت الفتاة الرمان وكان مذاقه جميل فهذه دلالة على الزواج من رجل صالح وذو مكانة عالية.
بينما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تقطف الرمان من الشجرة فتلك إشارة إلى الثراء والترف والغناء في حياتها.
تفسير حلم إعطاء الرمان لشخص في المنام
إعطاء الرمان في المنام لشخص تعرفه دليل على علاقة الحب والمودة التي تجمع بينهم .
وفي حالة كان الرائي هو من يأخذ الرمان فتلك دلالة أيضا على العلاقة الطيبة التي تجمع بين الرائي وهذا الشخص.
وإذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان زوجها يعطيها الرمان فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الخير.
وتشير تلك الرؤية الى ان صاحبة الحلم امرأة عفيفة ونظيفة تهتم بزوجها وعلاقتها به جيدة .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم شخص غريب يعطيني رمان في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان هناك شخص غريب يعطيها رمان فتلك رؤية غير محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على تعرض صاحبة الحلم للاذى من قبل شخص ما.
وتعتبر تلك الرؤية بمثابة تنبيه لصاحبة الحلم حتى لا تصدق كل ما يقال لها دون تأكد .
وإذا رأت الفتاة العزباء في منامها ان شخص غريب يعطيها رمان فتلك إشارة إلى الزواج .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم شراء الرمان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يشتري الرمان فتلك دلالة على التوبة النصوحة التي يقبلها الله والله أعلى وأعلم.
حيث تدل تلك الرؤية على غفران ذنوب صاحب الحلم جميعها والبدء في حياة جديدة صالحة .
سوق الرمان في المنام دليل على تعرض صاحب الحلم للمحاكمة القانونية .
حيث تدل تلك الرؤية على تعدي الرائي على القوانين لذا فهو أمام المساءلة القانونية.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم بيع الرمان في المنام
في أغلب الحالات تعتبر رؤية بيع الرمان في المنام من الرؤى غير المستحبة والتي لا تدل على الخير.
فإذا رأى النائم في منامه أنه يبيع الرمان فتلك دلالة على إصابته بوعكة صحية عن قريب.
وتشير رؤية ممارسة عملية بيع الرمان في المنام دلالة على أن صاحب الحلم يحرم الحلال ويحلل الحرام والعياذ بالله .
رؤية الوقوف أمام البائعين في السوق دلالة على المحاكمة القانونية.. هذا والله أعلى وأعلم.
بيع الرمان في المنام دليل على استبدال الرجل لزوجته الصالحة بالفاسدة.
تفسير حلم اهداء سلة رمان في المنام
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان زوجها يعطيها سلة بها رمان فتلك دلالة على إنجاب الأولاد.
كما تدل تلك الرؤية على السعادة الزوجية بين الزوج وزوجته وعلاقة الحب التي تجمعهم.
وإهداء الزوجة في المنام سلة رمان دلالة على استقرار حياتها الزوجية بينها وبين زوجها.
رؤية بذور الرمان في المنام دليل على الخير والرزق والشهرة .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم تقشير الرمان في المنام
اذا رأت المرأة في منامها انها تقشر الرمان فتلك دلالة على وقوعها تحت اختبار قريبا.
وتناول قشور الرمان في المنام دليل على الشفاء العاجل ان شاء الله من المرض.
بينما يرى ابن شاهين أن تناول القشور الخارجية للرمان من الرؤى غير المحمودة .
حيث تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم يعاني من بغض المشاكل النفسية مثل الوحدة والاكتئاب .. هذا والله أعلى وأعلم
تفسير حلم دبس الرمان في المنام
دبس الرمان في المنام دليل على أن صاحب الحلم يعمل عملا صالحا بعلمه.
و اذا رأى النائم في منامه أنه يأكل دبس الرمان فتلك دلالة على الشفاء من المرض أن كان مريضا.
رؤية الرجل في منامه أنه يحصل على رمان احمر فتلك دلالة على حصوله على مال بمقدار الف دينار.
ورؤية الرمان الأبيض في المنام دليل على الحصول على مبلغ بمقدار الف درهم.. هذا والله أعلى وأعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.