نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم عضة الحصان في المنام لابن سيرين
تفسير حلم عضة الحصان في المنام لابن سيرين استأنس الانسان الخيول منذ القدم وقام بتربتها وترويضها لركوبها واستخدامها وفي التنقل والحروب فأصبحت الأحصنة أليفة وقد يرى الشخص في منامه أن الحصان يقوم بعضه فما تفسير تلك الرؤية وتأويلاتها.
تفسير حلم عضة الحصان في المنام لابن سيرين
عند رؤية الحصان يعض شخصا في المنام إشارة على أنه سيقع في مشاكل وعقبات في حياته.
في المنام تدل رؤية الحصان يعض الرائي علامة على وقوع بعض الخلافات بينه وبين الآخرين وأن شخصا موثوقا به سيغدر به.
يدل عضة الحصان لقدم الرائي أو يده في المنام على عدم التوازن والاستقرار الذي يعيش فيه.
عضة الحصان باليد في المنام يشير إلى مواقف صعبة ومحرجة سيتعرض لها صاحب الرؤية في حياته مما تسبب له الألم النفسي.
عندما يرى ىالشخص بأن الحصان يعض قدمه في منامه تحذير من المشاكل النفسية والبدنية التي يتعرض لها ويجب عليه الحذر حتى لا يتعرض للضرر والله أعلم.
تفسير حلم صهيل الخيل في المنام لابن سيرين
يبشر سماع صهيل الخيل في المنام بحصول الرائي على منصب كبير في عمله.
عند سماع صوت صهيل الخيل في المنام دلالة على الشأن الكبير الذي سوف يبلغه صاحب الرؤية في حياته.
في المنام عند سماع صهيل الخيل إشارة على السفر لكسب الرزق من الخارج وسوف يجني أرباح كبيرة من ذلك السفر.
عندما يسمع الشخص صوت صهيل الخيل في منامه دليل على حصول صاحب الرؤية على مكاسب وخيرات من رجل صاحب نفوذ وسلطة.
تدل تقليد صوت صهيل الخيل في المنام على شجاعة الرائي وإقدامه والله أعلم.
تفسير حلم اطعام الحصان في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص بأنه يطعم الخيل في منامه للإشارة على أنه يسير بطريقة صحيحة وسلوك طيب في حياته.
رؤية اطعام الخيل في المنام علامة على المحاولات الكبيرة للشخص لتطوير المهارات الخاصة به وتقوية شخصيته وتطوير نفسه.
اطعام الحصان في المنام دليل على نجاح الشخص في العمل أو الدراسة.
يدل حلم الشحص يطعم خيل في المنام على التحسن والتطور في العلاقات الشخصية والاجتماعية والعاطفية لصاحب الحلم.
عند الرؤية باطعام الخيل في المنام دليل على أن الرائي بار بأهله ويؤدي المعروف لهم والله أعلم.
تفسير حلم تزاوج الخيل في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص تزاوج الخيل في المنام على نهاية فترة الضيق والحزن التي يمر بها الشخص.
عند رؤية تزاوج الخيول في المنام علامة على زواج الرائي إذا كان أعزب سواء كان شاب أو فتاة.
في المنام تدل رؤية تزاوج الخيل على السعادة والسرور التي ستأتي للشخص بعد أحداث دقيقة.
يدل حلم تزاوج الأحصنة في المنام على أفراح وأخبار سعيدة تتسبب في فرح وسعادة في حياته.
عند رؤية تزواج الخيول في المنام يدل على دخول الرائي في عمل موفق والاستفادة منه والله أعلم.
تفسير حلم الخيول الكثيرة تجري في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص في منامه أن خيول تجري بتهور وعشوائية تدل على الخصال والصفات التي تتسبب في ضرر لحياته.
في المنام تدل رؤية الخيول الكثيرة على تحمل الرائي للمتاعب والهموم والصبر عليه.
عند رؤية الخيول تجري بسرعة وتعبر الحواجز للدلالة على تحقيق الشخص لرغباته وأمنياته.
رؤية الخيول الكثيرة بأجنحة في المنام للدلالة على الصفات الجيدة للشخص وقربه من الله.
في منام الفتاة العزباء تدل رؤية الخيول وهي تجري بقوة وصحة دلالة على زواجها قريبا من شحص صالح ويتقي الله فيها وستكون سعيدة معه والله أعلم.
تفسير حلم الخوف من الحصان و الهروب منه في المنام لابن سيرين
يدل الخوف من الحصان في منام الفتاة العزباء للإشارة على إجبارها بالزواج من شخص لاتحبه.
في منام المرأة المتزوجة يشير حلم الخوف من الحصان على أن زوجها يقيد حريتها وأنها غير سعيدة معه.
الخوف من الحصان في منام المرأة الحامل يدل على وجود الصعاب والتعب في حملها.
عندما يرى الشخص بأنه يخاف من حصان هادئ في منامه للإشارة على أنه يقوم بتضخيم بعض الأمور في حياته وعدم ثقته فس نفسه.
عند رؤية الشخص بأنه يخاف من الحصان الشرس في المنام دلالة على معاناته من شخص يسبب له التعب وشعوره بالظلم والخوف والله أعلم.
تفسير حلم تبول حصان على شخص في المنام لابن سيرين
يشير بول الحصان في المنام إلى المشاكل والهموم التي سيتعرض لها الرائي وتسبب له الضيق.
في المنام يدل بول الحصان على سماعه لأخبار سيئة تسبب له الازعاج والحزن.
قد يدل تبول الحصان على الشخص في المنام على خير ورزق سيأتي للرائي بعد الجد والاجتهاد والمصابرة المتواصلة.
عندما يرى الشخص في منامه بأنه يشرب لبن الحصان للدلالة على الخير الوفير له.
تشير رؤية تقبيل الحصان في المنام على أن العلاقة العاطفية في حياة الرائي غير مستقرة وأن شريكه مقصر في حقه والله أعلم.
تفسير حلم ركوب الخيل في المنام لابن سيرين
عندما ترى الفتاة العزباء في منامها بأنها تركب حصان يدل على زواجها من رجل شجاع وأنها ستكون سعيدة في حياتها الزوجية
في منام المرأة المتزوجة عندما ترى بأنها تركب حصان علامة على تحقيقها الكثير من الأمنيات بعد مشقة واتصاف زوجها بالشرف والأمانة.
المرأة الحامل التي ترى في منامها أنها تركب خيلا دليل على تسهيل ولادتها وأن طفلها القادم سيتسم بالشجاعة.
رؤية الرجل بأنه يركب خيلا مسرعا في منامه يشير إلى أن الرائي لا يستمع لنصائح أي شخص.
يشير رؤية ركوب الخيل في المنام على السفر لكسب الرزق وسيكون لهذا السفر الخير والمنفعة الوفيرة والله أعلم.
تفسير حلم دخول الحصان المنزل في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص أن الحصان يدخل إلى منزله في المنام يشير إلى الفرح والسعادة التي تدخل إلى حياته في الفترة القادمة.
عند رؤية الحصان يدخل إلى البيت في المنام دلالة على الرزق والخير الوفير الذي سيحصل عليه الشخص.
في المنام قد يدل دخول الخيل في البيت على شفاء شخص مريض موجود بالبيت وتحسن حالته الصحية.
في منام الفتاة العزباء رؤية دخول الحصان لبيتها علامة على اقتراب زواجها.
دخول الحصان في المنزل بالمنام يدل ذلك على تفريج كربه وتخلصه من الهموم والمشاكل بعد التعب والضيق الذي يعاني منه.
حلم دخول الحصان المريض للمنزل في المنام دلالة على الهموم والأحزان التي تحدث بين أفراد هذه الأسرة والله أعلى واعلم.
تفسير حلم موت الحصان في المنام لابن سيرين
يشير رؤية الحصان الميت في المنام على معاناة الرائي من الاحباط والفشل في حياته.
عندما يرى الشخص حصان ميت في المنام فإنه سوف يتعرض لخسارة مادية كبيرة في الفترة القادمة من حياته.
الحلم بموت الحصان يشير إلى أن الرائي سوف يعاني من فراق أحد الأشخاص الذي يحبهم بالموت أو السفر بعيدا.
قد يدل موت الحصان في المنام على أنه سيمر بظروف صعبة لفترة طويلة ولكن الله سيفرجها عليه بعد ذلك.
موت الحصان في المنام علامة على شعور الرائي بالظلم أو معاناته من صدمة عاطفية في حياته والله أعلم.
تفسير حلم الحصان الهائج في المنام لابن سيرين
في المنام يدل حلم الحصان الهائج على أن الشخص يرتكب المعاصي والذنوب ويجب التوبة عن ذلك والرجوع إلى طريق الحق والتوبة.
الحصان الهائج في المنام دلالة على أن الرائي سيصاب ببعض المصائب والشرور في حياته.
يشير رؤية الحصان الجامح في المنام إلى تهور الرائي واتصافه بالجنون وعدم الاتصاف.
رؤية الحصان الهائج في المنام للدلالة على أن الشخص شديد الغضب وأنه متمرد على العادات والتقاليد.
عندما يرى الشخص الحصان الهائج في منامه على حب الرائي للمغامرات والدخول في أعمال خطيرة وتحديات صعبة والله أعلم
تفسير حلم الميت يركب حصان في المنام لابن سيرين
عند رؤية شخص ميت يركب حصان في المنام للدلالة على أن الميت له مكان عالي في الآخرة.
تشير رؤية الميت يركب على الحصان في المنام إلى الأفعال الصالحة التي يقوم بها في الدنيا وأنه كان شخص صالح.
عندما يرى الشخص بأنه يركب حصان ميت في المنام تحذير من الهم والمشاكل التي ستصيبه.
في المنام تدل رؤية الركوب فوق الحصان المجنح على المكانة والمنزلة العظيمة التي سيصل لها الرائي في حياته.
سقوط الشخص من فوق ظهر الحصان فجأة دليل على أنه سيفقد ما يملكه من جاه وسلطة والله أعلم.
تفسير حلم صغير الحصان في المنام لابن سيرين
تعبر رؤية الحصان الصغير في منام الفتاة العزباء على زواجها خلال فترة قريبة.
عندما ترى المرأة المتزوجة صغير الحصان في المنام إشارة على الخير والرزق الوفير لها.
عند رؤية صغير الحصان في منام المرأة الحامل يدل على أنها ستعيش حياة سعيدة تملؤها الفرحة والبهجة.
الرجل الذي يرى في منامه الحصان الصغير دلالة على توسع تجارته ونجاح مشروعه.
يشير رؤية المهر في المنام على التغيرات الايجابية التي ستحدث في حياة الرائي في الفترة القادمة من حياته والله أعلم.
تفسير حلم اسطبل الخيول في المنام لابن سيرين
رؤية اسطبل الخيول في المنام للدلالة على العائلة والاستقرار الأسري الذي يعيش فيه الرائي.
في المنام تدل رؤية اسطبل الخيول على الذرية الصالحة التي سيرزق بها.
عند رؤية اسطبل الخيل في المنام إشارة على الأمن والأمان الذي يملآن حياته وأنه يعيش حياة هادئة آمنة.
تبشر اسطبل الخيل عند رؤيته في المنام على نجاح المشروع والعمل الذي يدخل فيه صاحب الرؤية وتدر عليه الأرباح والخير الوفير.
عندما يرى الشخص في منامه اسطبل الخيول فارغا دليل على أن هذا الشخص يعيش في وحدة وفراغ كبيرين وأنه يعاني من ضيق في الرزق والمال والله أعلم.
تفسير حلم الخيل في البحر في المنام لابن سيرين
عندما ترى الفتاة العزباء فرس الماء في المنام للإشارة إلى الأوضاع المالية الصعبة التي تعاني منها.
في منام الفتاة العزباء فرس الماء يدل على عدم توفيقها في إتمام عمل أو مشروع تجاري تقوم به.
قد يشير رؤية الخيل في البحر بالمنام للإشارة على أمر كان يتمناه الرائي ولكنه لن يتم والله سبحانه وتعالى سوف يعوضه عن ذلك خيرا.
عندما يرى الشاب الأعزب الفرس المائي في المنام للإشارة إلى الأخلاق السيئة للشخص وأنه كذاب ومنافق.
في المنام تدل رؤية الفارس يركب على الحصان للإشارة إلى المشروع الناجح الذي يقوم الرائي بالتخطيط والتحضير له والله أعلم.
تفسير حلم هجوم حصان على شخص في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص أن حصانا يهجم على الشخص ويدهسه دلالة على خطر كبير وشدة قد تصيبه.
في المنام تدل رؤية هجوم الحصان في المنام على الخلافات والمشاكل التي قد تحدث في عمل الرائي أو بين أفراد عائلته.
قد تشير رؤية هجوم الحصان على شخص في منامه على المرور بضائقة مالية ونفسية وعدم شعور الرائي بالراحة والاستقرار.
عند رؤية الشخص بأنه ينجو من هجوم الحصان في المنام إشارة على النصر وانفراج هموم الرائي والتخلص من مشاكله.
عدم النجاة من هجوم الحصان في المنام دليل على ضعف الرائي وسلبيته وعدم قدرته على إدارة الأمور والوقوع في المشاكل والمأزق والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.