نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الخوف والبكاء في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الخوف والبكاء في المنام لابن سيرين، احيانا يقلق الكثير بخصوص تلك الرؤية حيث يستيقظ الإنسان من نومه وهو مفزوع، في هذا المقال نقدم لكم تفسير حلم الخوف والبكاء في المنام لابن سيرين.
تفسير حلم الخوف والبكاء في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تخاف لدرجة البكاء فتلك دلالة على زواجها من الشخص الذي تحبه .
وفي حالة خافت الفتاة كثيرا ولكنها لم تستطع التفريغ عن حالتها بالبكاء فتلك رؤية غير محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على حدوث مشاكل كبيرة بين صاحبة الحلم وخطيبها في الواقع .
كما تشير تلك الرؤية الى القلق المستمر الذي يعاني منه صاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
بينما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها انها تخاف من زوجها لدرجة البكاء فتلك دلالة على حياة زوجية سعيدة ومستقرة .
تفسير حلم الخوف والهروب في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يهرب من شخص ما لأنه يخاف منه فتلك رؤية محمودة .
حيث تدل تلك الرؤية على عقد شراكة أو علاقة بين الرائي وهذا الشخص.
وربما تدل رؤية الخوف والهروب من شخص ما في المنام على الزواج في حالة كان الرائي اعزبا.
وستكون تلك العلاقة سعيدة ومستقرة .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الخوف على شخص تحبه في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تخاف على حبيبها فتلك دلالة على حفظ الله له .
كما تدل تلك الرؤية على نجاح هذا الشخص في حياته والتوفيق من الله .
وتنطبق تلك الرؤية أيضا على المرأة المتزوجة حينما ترى انها تخاف على زوجها في المنام.
بينما إذا رأى الشاب في منامه أنه يخاف على الفتاة التي يحبها فتلك دلالة على نجاة تلك الفتاة من شر وحفظ الله لها .
تفسير حلم الخوف من الظلام في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تخاف من الظلام فتلك دلالة على حدوث مشاكل غير متوقعة .
بينما إذا رأت المرأة الحامل في منامها انها تمشي في طريق مظلم ومخيف فتلك دلالة على إنجاب طفل ذكر.
ورؤية المرأة المتزوجة في منامها ان الظلام يملأ غرفة نومها فتلك دلالة على حدوث مشاكل زوجية بينها وبين زوجها.
رؤية الظلام في المنام بشكل عام دليل على حدوث المشاكل والأحزان في حياة صاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الخوف في المنام
يختلف تفسير رؤية الخوف في المنام باختلاف تفاصيل الرؤية وحالة الرائي.
فمن يرى أنه خائف في منامه فربما تدل تلك الرؤية على الخوف من الحساب والآخرة .
كما تدل تلك الرؤية على رغبة صاحب الحلم في التوبة النصوحة والعودة الى الله.
بينما رؤية الخوف من الأصدقاء فهي رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على حب أصدقائه له .
تفسير حلم الخوف الشديد والفزع في المنام
الاحساس الفزع والخوف الشديد في المنام دليل على النجاح والتفوق.
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تخاف بشدة لدرجة الفزع فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على تحقيق الأحلام والامنيات .
ولكن في حالة تعرضت الحالمة للفزع لدرجة انها بكت فتلك أيضا رؤية مستحبة تدل على اقتراب زواجها.
الاحساس بالخوف والرعب الشديد دلالة على أن صاحب الحلم يحيط به أناس جيدون يدعمونه.. هذا والله أعلى وأعلم.
وتشير رؤية الفزع الشديد في المنام على تحقيق الأحلام والتخلص من الهموم .
تفسير حلم الخوف من الحمار في المنام
اذا رأى الشاب الأعزب في منامه أنه يخاف من الحمار فتلك دلالة على فشله في الارتباط .
بينما تدل تلك الرؤية في منام المتزوج على حدوث بعض المشاكل الزوجية بين الزوج وزوجته وربما تصل إلى الطلاق .
الخوف من الركوب على الحمار في المنام دلالة على الخوف من الفشل .
وتشير تلك الرؤية الى ان صاحب الحلم شخص خائف ومتوتر دائما ويخاف من اتخاذ القرارات .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الخوف من القطة في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تخاف من القطة فتلك دلالة على ارتباطها بشاب لا تحبه بالاجبار.
بينما رؤية المرأة الحامل في المنام أنها تخاف من القطة دلالة على خوفها الشديد من يوم الولادة.
وإذا رأى النائم في منامه أنه يخاف من القطة فتلك دلالة على تعرضه للغدر من اناس مقربين له .
بينما تدل رؤية الخوف من الجن في المنام على أن صاحب الحلم علاقته بربه متذبذبة وعليه العودة إلى الله .
تفسير حلم الخوف من الثعبان في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه خائف من الثعبان فتلك دلالة الانتصار على الأعداء.
حيث تشير تلك الرؤية الى ان صاحب الحلم سيتمكن من التخلص من أعدائه.
بينما تدل رؤية الخوف من الأسد في المنام على ضعف شخصية صاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
الخوف من العقرب في المنام دلالة على تقرب صاحب الحلم من ربه .
تفسير حلم الخوف من الرصاص في المنام
الرصاص بشكل عام في المنام دليل على أن صاحب الحلم لديه الكثير من الطاقات السلبية.
النجاة من الإصابة بالرصاص دليل على أن بيت صاحبة الحلم كان على وشك الدمار ولكن تم الاستقرار في اللحظات الأخيرة.
وفي حالة كان الرائي قد اصيب بالرصاص وكان خائفا كثيرا في المنام فتلك رؤية غير محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على تعرض صاحب الحلم إلى الحسد واصابته بعين شديدة.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الخوف من الله في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يخاف كثيرا من الله فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على انتهاء الهموم .
حيث تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم كان واقعا في مصيبة كبيرة ولكنه نجا وخرج منها بسلام .
الخوف خشية من الله في المنام دليل على طول عمر الرائي والله أعلى وأعلم.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم يذكر ربه بالاستغفار والذكر .
تفسير حلم الخوف من الموت في المنام
يختلف تفسير حلم الخوف من الموت باختلاف حالة الرائي في الواقع.
فمن يرى أنه يخاف من الموت في منامه فتلك دلالة على أن صاحب الحلم سيعيش كثيرا .
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم سيعيش كثيرا دون أن يتعرض لأي مرض.
وان كان الرائي يعاني من مشكلة وقت رؤية هذا الحلم فإن تلك الرؤية دلالة على الخروج بسلام من أي مشكلة تواجهه .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الخوف من شخص معروف في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يخاف من شخص معروف فتلك دلالة على أن صاحب الحلم يمتلك الكثير من الأصدقاء.
حيث تشير تلك الرؤية الى ان أصدقاء صاحب الحلم بينهم علاقة صداقة قوية.
الخوف من انسان معروف في المنام دليل على السعادة والبهجة في حياة صاحب الحلم.
وإذا رأى النائم أن دموعه نزلت في منامه بسبب الخوف فتلك دلالة على التغيرات الإيجابية في حياة صاحب الحلم.
تفسير حلم الخوف من شخص مجهول في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يخاف من شخص مجهول لا يعرفه فتلك دلالة على انه رجل غير متصالح مع نفسه .
حيث تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم شخص مغرور ومتكبر لا يعترف بعيوبه حتى مع نفسه .
كما تشير تلك الرؤية الى ان صاحب الحلم يخاف من أن يحكم ضميره في أفعاله.
وفي حالة رأى النائم أنه خائف على شخص آخر فتلك دلالة على ان هذا الشخص محصن من الله .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الخوف من سيدة في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يخاف من سيدة فتلك دلالة على حبه الشديد لتلك المرأة.
ورؤية الخوف في المنام من امرأة دلالة على رغبة الشاب الأعزب في التقرب من تلك المرأة.
بينما تدل رؤية الخوف من شخص معروف في المنام فتلك دلالة على السعادة والفرح .. هذا والله أعلى وأعلم.
ان كان الرائي يعاني من مشكلة في الواقع ورأى أنه يخاف في المنام فربما تدل تلك الرؤية على السرعة في اتخاذ القرارات.
تفسير حلم الخوف من اللصوص في المنام
رؤية اللصوص في المنام بشكل عام دليل على وقوع الظلم على صاحب الحلم.
اللصوص في المنام دلالة على إحاطة صاحب الحلم بالعديد من الأشخاص المخادعون.
بينما تدل رؤية الخوف من اللصوص في المنام على التخلص من الظلم والقهر .
وإذا رأى النائم في منامه أنه يخاف من اللصوص فتلك دلالة على الأمن والأمان والسكينة.. هذا والله أعلى وأعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.