نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم سرقة جرة الغاز في المنام
تفسير حلم سرقة جرة غاز في المنام هنا سنتعرف على واحد من اغرب الاحلام التي يمكن للشخص رؤيتها والبحث عن معنى لها، واليوم سوف نتعرف على كل تلك التفسيرات والدلالات التي تتحدث عن تلك الرؤيا الغريبة، دعونا نتعرف عليها.
تفسير حلم سرقة جرة غاز في المنام
- سرقة جرة الغاز في المنام علامة على خساره ماديه كبيره يعاني منها صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- من يرى في حلمه سرقة اسطوانة الغاز علامة على ازمه كبيره يعاني منها صاحب الرؤيا خلال تلك الأيام.
- حلم الشخص سرقت جرة الغاز دلالة على الظلم الشديد الذي يتعرض له صاحب الرؤيا في عمله خلال تلك الفترة.
- عند رؤية الشخص سرقة جرة الغاز علامة على المجهود الذي يقوم به صاحب الرؤيا بشكل كبير دون عائد عليه.
تفسير حلم سرقة بطاقة الهوية في المنام
- سرقة البطاقة الشخصية في المنام علامة على وجود عداوة بين ذلك الشاب وصاحب الرؤيا.
- من يرى في حلمه ان بطاقته الشخصية قد سرقت دليل على المشاعر السلبية التي يعاني منها صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- عند رؤية الشخص ان بطاقته الشخصية سرقت في المنام دليل على الحسد والحقد الذي يعاني منه صاحب الرؤية خلال تلك الأيام.
- تفسير رؤيا سرقة بطاقة الهوية في الحلم علامة على المصائب والهموم التي تصيب صاحب الرؤية تلك الفترة.
تفسير حلم سرقه كرسي في المنام لابن سيرين
- تدل رؤية سرقة كرسي في المنام علامة على أن السارق سيتزوج من أهل بيت ذلك الشخص.
- حلم السرقة في المنام لكرسي البيت علامة على وقوع بعض المشاكل والازمات في حياة أهل البيت.
- من يرى في الحلم بسرقة الكرسي علامه انذار لصاحب الرؤيا على دخول بعض المشاكل والخلافات في حياته تلك الفترة.
- عند رؤية الشخص سرقة الكرسي دلالة على الصعاب التي يواجهها صاحب الرؤيا في حياته خلال تلك الايام والله اعلم
تفسير حلم سرقة صابون في المنام لابن سيرين
- رؤيا سرقة الصابون في المنام علامة على السعي للتقدم والإنجاز الذي تريد الوصول اليه.
- حلم الشخص أنه يقوم بسرقة الصابون علامة على حصوله على سكينة واطمئنان كبيرة للغاية في حياته تلك الفترة.
- حلم الشخص أنه يقوم بسرقة الصابون في المنام دليل على ثروة كبيرة يحصل عليها صاحب الرؤيا خلال الفترة المقبلة والله اعلم
تفسير حلم سرقة غنم في المنام لابن سيرين
- رؤية الشخص أنه سرق منه الغنم علامة على تضييع الفرص التي يتعرض لها صاحب الرؤية تلك الأيام.
- من يرى في حلمه ان الغنم الخاصة به قد سرقت دلالة على عدم استغلال الفرص الجيدة التي كانت توجد في حياته.
- حلم الشخص ان الغنم سرقت في المنام علامة على إهدار الوقت والمجهود بشكل كبير والكسل الشديد الذي يعاني منه.
- تشير رؤيه الشخص أنه سرق منه الغنام علامة على خسارة كبيرة في الأموال يعاني منها فترة طويلة من الوقت.
تفسير حلم سرقة عسل في المنام لابن سيرين
- تدل رؤية سرقة العسل في المنام علامة على ابتداع صاحب الرؤيا في دينه وعليه التوقف والتوبة إلى الله تبارك وتعالى.
- حلم الشخص أنه يقوم بسرقة العسل علامة على كثرة الأخطاء الذي يقوم به صاحب الرؤيا والانحراف في سلوكياته.
- عند رؤية الشخص أنه يقوم بسرقة العسل في المنام دلالة على نقص في الأموال بشكل كبير خلال تلك الفترة.
- حلم الشخص سرقة العسل المنام دليل على الضيق الشديد الذي يشعر به صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة والله أعلم.
تفسير حلم سرقة عصفور في المنام لابن سيرين
- رؤيا سرقة العصافير في المنام علامة على الحظ السيء الذي يصاحب صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- من يرى في حلمه سرقت العصافير دلالة على السمعة السيئة التي يعاني منها صاحب الرؤيا خلال تلك الأيام.
- تشير رؤية سرقة العصافير بالمنام علامة على أن صاحب الرؤيا مشغول بحياته ويهمل بشكل كبير العبادات.
- تدل رؤية الشخص سرقة العصافير علامة على الحظ السيء لصاحب الرؤيا خلال تلك الفترة والله أعلم.
تفسير حلم سرقة خزنة مال في المنام لابن سيرين
- رؤيا سرقة الذهب من الخزانة في المنام علامة على فقدان الأموال وقلتها تلك الفترة.
- من يرى في حلمه ان الخزان قد سرقت دليل على الصحة التي يتمتع بها صاحب الرؤيا والبركة في حياته.
- تفسير رؤية الشخص انه سرق أموال من داخل الخزانه علامة على خير يناله صاحب الرؤيا أو وظيفة جديدة سيحصل عليها تلك الفترة.
- تشير رؤيا سرقة الشخص خزينته في المنام دليل على وجود عداوة أو شر أصيب به وعليه الحظر.
تفسير حلم سرقة جواز السفر في المنام
- تدل رؤية سرقة جواز السفر في المنام علامة على مواجهة صاحب الرؤيا الكثير من الصعاب في حياته خلال تلك الفترة.
- حلم سرقة الجواز السفر في المنام دليل على معاناة صاحب الرؤيا بشكل كبير خلال تلك الأيام.
- تدل رؤية الشخص أنه سرق منه جواز السفر علامة على وقوعه في مشكلة كبيرة ومصيبة يعاني منها فترة من الوقت.
- حلم الشخص أنه سرق منه جواز السفر دلالة على أمور سيئه للغايه تواجه صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة وعليه الحظر
تفسير حلم سرقة جثة ميت في المنام لابن سيرين
- من يرى في المنام ان شخص ميت سرقة جثته وكان يبحث عنها علامة على شر يصيب صاحب الرؤيا خلال تلك الأيام.
- حلم سرقة جثة شخص ميت في المنام دليل على مكروه يصيب صاحب الرؤيا بشكل كبير خلال تلك الفترة.
- عند رؤية الشخص أن جثة الميت قد سرقت وكان يبحث عنها دليل على الهموم والأحزان التي يعاني منها صاحب الرؤيا خلال تلك الفترات.
- حلم الشخص أنه يبحث عن جثة ميت سرقت منه اشارة الى دخوله في مصيبه كبيره للغايه خلال تلك الأيام.
تفسير حلم سرقة جوارب في المنام لابن سيرين
- سرقة الجوارب في المنام علامة على ازمة كبيرة يتعرض لها صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- من يرى في حلمه سرقت الجوارب دليل على حصوله على شيء غالي فقدته بعد مدة طويلة.
- عند رؤية الشخص سرقة الجوارب دلالة على الكرب الشديد الذي يعاني منه صاحب الرؤيا خلال تلك الأيام.
- تدل رؤية الشخص السرقة الجوارب علامة على ازمه ماديه كبيره يعاني منها صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة والله أعلم.
تفسير حلم سرقة دواء في المنام لابن سيرين
- سرقة الدواء من شخص تعرفه في المنام علامة علاقة كثرة الهموم التي يعاني منها صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- من يرى في حلمه سرقة الدواء علامة على الضيق الشديد الذي يشعر به صاحب الرؤيا وعليه الإكثار فى الاستغفارات.
- حلم الشخص سرقة الدواء من شخص لا يعرفه في المنام علامة على التخلص من الهموم بشكل كبير خلال تلك الايام والله اعلم.
تفسير حلم سرقة دجاج في المنام لابن سيرين
- رؤيا سرقة الدجاج في المنام علامة على الحظ السيء الذي يصاحب صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- من يرى في حلمه سرقت الدجاج دلالة على السمعة السيئة التي يعاني منها صاحب الرؤيا خلال تلك الأيام.
- تشير رؤيا سرقة الدجاج بالمنام علامة على أن صاحب الرؤيا مشغول بحياته ويهمل بشكل كبير العبادات.
- تدل رؤية الشخص سرقة الدجاج علامة على الحظ السيء لصاحب الرؤيا خلال تلك الفترة والله أعلم.
تفسير حلم سرقة باص في المنام لابن سيرين
- رؤيا سرقة الباص في المنام علامة على الفشل الذي يعاني منه صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- تدل رؤية سرقة الباص في المنام علامة على انتهاء الخيرات التي كان يتمتع بها صاحب الرؤيا وبداية معاناه شديدة له تلك الايام.
- تشير رؤية سرقة الباص في المنام علامة على ضياع الوقت بشكل كبير في أمور تافهة للغاية.
- سرقة الباص في الحلم علامة على الفشل في دخول المشاريع خلال تلك الايام والله اعلم.
تفسير حلم سرقة وثائق في المنام لابن سيرين
- سرقة الوثائق في المنام علامة على التشتت الذي يظهر به صاحب الرؤيا بشكل كبير خلال تلك الفترة.
- من يرى في حلمه أن هناك بعض الوثائق قد سرقت منه علامة على وجود أشخاص كارهين وحاقدين في حياة صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- من يرى في حلمه أن الوثائق تم سرقتها دلالة على وجود مشكلة في عمل صاحب الرؤيا خلال تلك الأيام وعليه الحظر.
تفسير حلم سرقة الزيتون في المنام لابن سيرين
- من يرى في المنام أنه يقوم بسرقة الزيتون دلالة على مشكلة كبيرة تواجه صاحب الرؤيا خلال تلك الفترة.
- رؤية الشخص أنه يقوم بسرقة الزيتون وتقطيعه بالسكين من على الشجرة دلالة على مشاكل يقع فيها صاحب الرؤيا في تجارته بشكل كبير.
- حلم الشخص أنه يسرق الزيتون في المنام علامة على مشكله ماديه كبيره يعاني منها فترة من الوقت والله اعلم.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.