نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم ان بنتي مسجونه في المنام لابن سيرين
تفسير حلم ان بنتي مسجونه في المنام لابن سيرين قد يرى الشخص السجن في عدد من التفاصيل المختلفة والتي يختلف تفسيرها حسب التفاصيل المختلفة للرؤية وفي هذا المقال نعرض تفسير رؤية دخول ابنة الرائي للسجن.
تفسير حلم ان بنتي مسجونه في المنام لابن سيرين
- رؤية الأم أن ابنتها غير المتزوجة تسجن في المنام للدلالة على زواج الفتاة من رجل له مركز مرموق وتكون سعيدة معه.
- المرأة التي ترى في منامها بأن بنتها المتزوجة تسجن في منامها إشارة إلى مرورها بضائقة مالية أو اضطراب في علاقتها مع زوجها.
- تشير رؤية الأم بأن بنتها المتزوجة تخرج من السجن في المنام إلى نجاتها وتخلصها من السوء والمشاكل التي تمر بها.
- عندما ترى المراة بأن ابنتها تسجن ظلما في المنام تدل على تعرض الفتاة للظلم والقسوة من المجتمع والمحيطين بها.
- في منام المرأة عند رؤيتها لابنتها الحامل تسجن وهي تبكي تشير إلى سهولة وتيسير ولادتها وفرج الله عليها والله أعلم.
تفسير حلم ان ابنتي احترقت في المنام لابن سيرين
- الأم التي ترى في منامها بأن ابنتها العزباء تحترق إشارة اقتراب زواجها وزفافها القائم على الحب والتفاهم بينهما.
- رؤية المرأة لابنتها بأنها تحترق بالكامل في منامها تدل على التغيرات الكبيرة التي تحدث في حياتها وإدارتها للأمور.
- تدل رؤية المرأة باحتراق ابنتها المتزوجة في منامها على قدوم الفرح والسعادة لها أو إقتراب حملها.
- في المنام تدل رؤية حرق طفل للشخص المتزوج على حاجة أبنائه إلى الحب والحنان وتقصيره في حقهم.
- عندما ترى المراة بأن ابنتها المتزوجة تحترق بالنار في المنام تدل على طلبها للمساعدة من الآخرين والله أعلم.
تفسير حلم ان بنتي تحولت ولد في المنام لابن سيرين
- رؤية تحول الابنة إلى ولد في المنام للدلالة على حصولها على الخير الكثير والمكاسب من عملها.
- عندما ترى الأم بأن بنتها تتحول لولد في منامها تشير إلى وصولها إلى مكانة مرموقة ومنصب كبير في عملها ومجتمعها.
- تشير رؤية الأم بان بنتها العزباء تتحول لذكر في منامها إلى زواج هذه الفتاة قريبا وصلابة هذه الفتاة وقوتها.
- في منام الأم تشير رؤيتها بان ابنتها المتزوجة تتحول لرجل إلى إنجابها للإناث وعدم انجاب الذكور.
- الأم التي ترى في منامها بان ابنتها الشابة تحولت لطفلة تحذير لها من ذنوبها وسطحيتها في التعامل مع امور حياتها والله أعلم.
تفسير حلم ان شعر بنتي يتساقط في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الشخص في منامه بان شعر بنته يتساقط للدلالة على أن الرائي مهمل في أمور حياته ولا يتخذ قرارته بجدية.
- في المنام تشير رؤية تساقط شعر الإبنة إلى خوق الرائي وقلقه الشديد من فشله في تحقيق أمانيه وطموحاته.
- رؤية الأم بان شعر بنتها الأبيض يتساقط في المنام إشارة إلى حيرتها في اتخاذ قرار متعلق بزواجها وخطوبتها ويجب التأني في ذلك.
- الرجل الذي يرى في منامه تساقط شعر بنته الجميل يدل على حبه الكبير لزوجته وشدة إخلاصه ووفائه لها.
- تساقط شعر الابنة في منام أبيها تشير إلى رغبة أبيها في إسعادها وتخقيق مصالحها والله اعلم.
تفسير حلم ان ابنتي تصلي في المنام لابن سيرين
- رؤية المرأة في منامها بأن بنتها العزباء تصلي الجمعة تدل على اقتراب زواجها.
- في منام الأم تشيررؤيتها بان ابنتها تصلي في المسجد إلى حصولها على خير كبير كانت ترغب به وترضى.
- عندما ترى الأم ابنتها تصلي وهي حائض في منامها إشارة إلى حيرتها الشديدة وعدم قدرتها على اتخاذ القرارات الخاصة بها.
- تشير رؤية المراة بان ابنتها تصلي بغير اتجاه القبلة في المنام إلى ارتكباها للذنوب والكبائر وتنكرها للشرائع الدينية.
- البنت التي تصلي في الحمام بمنام أمها دلالة على عدم قدرتها بتحقيق أمر كانت ترغب به وتتمناه والله أعلم.
تفسير حلم ان ابنتي تزني في المنام لابن سيرين
- تدل رؤية الأم لابنتها تزني في منامها عل رغبة هذه الفتاة الكبيرة في الزواج.
- عندما ترى الأم بأن ابنتها العزباء تزني في منامها تحذير لها من وجود أشخاص سيئين في حياتها يحاولون الايقاع بها.
- رؤية الأم بأن ابنتها المتزوجة تزني مع شخص بالقوة في منامها للدلالة على إخلاصها لزوجها رغم مرورهم بالمشاكل الزوجية.
- في منام المرأة عند رؤيتها للمارسة ابنتها الزنا وفض بكارتها إشارة لها بقرب زواج أو خطبة هذه الفتاة.
- عندما ترى المرأة بأن ابنتها المطلقة تزني وهي كارهة لذلك في منامها تدل على مرور الإبنة ببعض المشاكل والأزمات ولكن ستزول قريبا والله أعلم.
تفسير حلم اني اجامع ابنتي في المنام لابن سيرين
- في منام الرجل المتزوج تشير رؤيته بأنه يجامع بنته إلى المشاكل والصراعات بين الأب وابنته بسبب اختلاف التفكير بينهم.
- تشير رؤية الاب يجامع بنته في المنام إلى رغبة الابنة بشئ ومعارضة هذا الأب لهذا الأمر ولكن يكون رأي الأب أصح.
- رؤية الفتاة العزباء بان والدها يجامعها في المنام إشارة إلى حصول الفتاة على منفعة ومكسب من خلال والدها.
- المرأة المتزوجة التي ترى في منامها بانها تجامع أبيها دلالة على مساعدة والدها لها في تخطي أمر ومشكلة تمر بها.
- عندما يرى الأب بانه يجامع بنته العزباء في منامه تدل على إقتراب زواج وخطبة تلك الفتاة والله أعلم.
تفسير حلم فسخ خطوبة ابنتي في المنام لابن سيرين
- عندما ترى المرأة في منامها بأن ابنتها الغير مخطوبة قد فسخت خطوبتها في منامها للدلالة على سوء تصرفات الفتاة وتهور واتخاذ قرارات بدون تفكير.
- رؤية الأم بأن خطيب بنتها فسخ خطبتها في المنام إشارة إلى وجود أشخاص يحقدون على الفتاة ويتمنون لها الشر.
- تشير رؤية فسخ خطيب الابنة للخطوبة في المنام مع تعرضها للأذى إلى رغبة ابنتها في فسخ الخطبة والخطبة لشخص آخر.
- الأم التي ترى في منامها بأن ابنتها تخلع خاتم الخطبة في منامها تشير إلى رسوبها في الدراسة أو فصلها من عملها.
- فسخ خطوبة البنت في منام أمها تدل على المشاكل والضغوط التي تتعرض لها ومواجهة البنت لمشكلة أو أزمة مادية والله أعلم.
تفسير حلم ركوب القطار مع ابنتي في المنام
- تشير رؤية المرأة المتزوجة بأنها تركب القطارمع ابنتها في منامها إلى الأخبار السعيدة وتغير حالهم إلى الأفضل وصلاحه.
- ركوب الأم مع ابنتها العزباء القطار وكان بطئ في منامها إشارة إلى المصاعب والعوائق التي تواجههم وكثرة الخلافات في حياتهم.
- في المنام تدل رؤية ركوب المرأة مع بنتها على قدوم الخير والفرج والمكاسب في حياتهم والتخلص من الهموم.
- عندما ترى الأم أنها تركب القطار مع بنتها الغير متزوجة في منامها دلالة على إقتراب زواجها أو خطبتها.
- تدل رؤية ركوب القطار بعربة واحدة مع الإبنة في المنام على قلق هذه الفتاة بسبب موضوع ما في حياتها والله أعلم.
تفسير حلم دفن ابنتي في المنام لابن سيرين
- المرأة المتزوجة التي ترى بأنها تدفن ابنتها في المنام بشرى لها بتغير حياتها للأفضل وسعادتها الفترة القادمة.
- رؤية الفتاة العزباء أن أمها تدفنها في المنام للدلالة على قرب زواجها أو تقييد حريتها وأسرها.
- في منام المرأة المتزوجة تشير رؤيتها بأنها تدفن ابنتها التي في سن الزواج إلى إقتراب خطبتها وزواجها.
- دفن الشخص لابنته الميتة في المنام إشارة إلى زوال هموم الرائي ومشاكله.
- عندما يرى الشخص بأنه يدفن ابنته الميتة في منامه علامة على إختفاء أمواله وخسارة جزء كبير منها والله أعلم.
تفسير حلم ابنتي الصغيرة حائض في المنام لابن سيرين
- في المنام تدل رؤية الأم أن بنتها الطفلة حاضت على إزالة بكارتها أو موت البنت.
- تشير رؤية الأم أن إبنتها المخطوبة حائض في منامها إلى قرب زواجها وتمام هذه الزيجة على خير.
- عندما ترى المرأة أن ابنتها وكانت غير مخطوبة حائض في منامها للدلالة على تأخر سن زواج هذه الفتاة ومعاناتها بسبب ذلك.
- رؤية نزول دم الدورة الشهرية وبعدها شعرت المرأة بالراحة في المنام إشارة إلى حل مشكلة كانت تحيط بها والتخلص من همومها.
- المرأة التي ترى في منامها بأن إبنتها تغتسل من الحيض تدل على إنتهاء الطيش وإقتراب هذه الفتاة من ربها وطهارة قلبها والله أعلم.
تفسير حلم اني اذبح ابنتي في المنام لابن سيرين
- في منام المرأة المتزوجة عند رؤيتها بأنها تذبح بنتها للدلالة على خوفها الشديد والزائد على هذه الفتاة.
- تشير رؤية الأم بأنها تذبح ابنتها في المنام إلى تعاملها السئ مع بنتها وأنها ستندم بسبب هذه المعاملة السيئة لها.
- عندما ترى الأم في منامها بأنها تذبح بنتها إشارة إلى علو شأن هذه الفتاة والإمتيازات الكبيرة والمناصب التي ستحصل عليها.
- ذبح الأم لإبنها الطالب في المنام بشرى لها بنجاحه الدراسي وتفوقه وحصوله على مستقبل كبير وشأن عالي.
- رؤية المرأة المتزوجة بأنها تذبح بنتها بدون دماء في منامها تدل على طول عمر الأم والخير والسعادة لهم بعد فترة من التعب والله أعلم.
تفسير حلم الحج مع ابنتي في المنام لابن سيرين
- رؤية المرأة المتزوجة بانها تذهب للحج مع ابنتها في منامها للدلالة على حصول الفتاة على فرصة من الله للعفو وتكفير ذنوبها.
- في منام المرأة المتزوجة تدل رؤيتها بأن ابنتها تحج على قرب زواج وإرتباط هذه الفتاة من شخص صالح وعلى خلق ودين.
- تشير رؤية الذهاب للعمرة للفتاة مع أمها في المنام إلى قوة علاقتها مع أمها وبرها بها وتحقيقها لكل ما تتمناه.
- استعداد المرأة المتزوجة للذهاب للحج مع ابنتها المريضة في المنام بشرى لها بشفاء هذه الفتاة وتخلصها من الآلام والمتاعب.
- عندما ترى الأم ابنتها العزباء تطوف حول الكعبة في منامها إشارة إلى عدد السنوات التي ستتزوج بعدها في الواقع والله أعلم.
تفسير حلم اني اضرب بنتي في المنام لابن سيرين
- في منام الرجل المتزوج تشير رؤيته بانه يضرب ابنته إلى رغبة هذا الأب في زواج ابنته وهي ترفض ذلك.
- المرأة المطلقة التي ترى في منامها بانه تضرب بنتها بشرى بقدوم الخير للأم او الابنة والنفع الذي يأتي لكلاهمت.
- رؤية المرأة المتزوجة بأنها تضرب بنتها في منامها إشارة إلى خوفها على بنتها وقلقها عليها وضرورة توجيه النصح والإرشاد لهذه الفتاة.
- تشير رؤية ضرب الأم للفتاة العزباء في منامها إلى حصول الابنة على منفعة من أمها كمال وأملاك أو ذهب.
- عندما يرى الرجل بأنه يضرب بنته المتزوجة في منامه دلالة على تعرض ابنته للمشاكل الزوجية وتدخله لحلها والله أعلم.
تفسير حلم ان ابنتي تدخن السجائر في المنام
- رؤية المرأة في المنام بأن ابنتها تدخن بكثرة وسعادة إشارة إلى إحاطة رفقاء السوء والصحبة السيئة بابنتها وايذائهم لها.
- تشير رؤية تدخين الفتاة بشراهة وكانت حزينة في منام أمها إلى توبتها وعودتها لطريق الله بعد عدد من الذنوب والمعاصي.
- عندما ترى الأم بأن ابنتها تدخن في المنام دلالة على معاناة الفتاة من الهموم والمشاكل أو مرضها وشفائها بعد ذلك.
- الأم التي ترى في منامها بأن بنتها المتزوجة تدخن بسعادة في المنام تدل على مرور الابنة ببعض المشاكل والأزمات الزوجية.
- رؤية التدخن بكثرة للابنة الحامل في المنام تدل على معاناتها من المرض الشديد والضغوط النفسية والله أعلم.
تفسير حلم ابنتي نجحت في المنام لابن سيرين
- في المنام تشير رؤية المرأة لإبنتها العزباء بانها تنحج إلى حصولها على وظيفة جيدة قريبا.
- استلام البنت في منام أمها لشهادة النجاح دلالة على إقتراب خطبتها من شاب جيد الخلق حسن الطباع تسعد معه.
- عندما ترى الأم بأن ابنتها المتزوجة نجحت في منامها إشارة إلى عيشها باستقرار في حياتها وسعادة وتفوق أبنائها.
- رؤية الأم بان بنتها نجحت في المنام وكانت متزوجة تدل على إقتراب حملها ورضا زوجها عنها.
- تشير رؤية الأم بان ابنتها الحامل نجحت في منامها إلى تخلصها من متاعب الحمل وإنجابها لذكر والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.